أجمل أسماء للأولاد من أسماء الصحابة

اقرأ أجمل أسماء أولاد ذكور من أسماء الصحابة رضي الله عنهم مع شرح معانيها والتعريف بصاحب الاسم من الصحابة
أجمل أسماء للأولاد من أسماء الصحابة

أجمل أسماء للأولاد من أسماء الصحابة

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أسماء الصحابة من الرموز التي نفخر بها ونرغب بتسمية أبنائنا بها، لما فيها من معاني عظيمة والرغبة أن يتحلى الطفل بأخلاق الصحابة، مثل الكرم أو الشجاعة أو التقوى أو العدل أو الحكمة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أجمل أسماء أولاد من أسماء الصحابة.

  • خالد: يأتي اسم خالد على صيغة اسم الفاعل من الفعل خَلَدَ أي بقيَ ودامَ وبالتالي الخالد هو الدائم والباقي الذي أصبح مشيبه بطيئاً رغم تقدمه في السن وكأنه خلق ليخلد ويدوم، وهو اسم الصحابي خالد بن الوليد من أشهر قادة المسلمين ولقبه النبي صلى الله عليه وسلّم بسيف الله المسلول وأحب المسلمون فيما بعد اسم خالد نسبة له واعتبروه من أجمل أسماء الأولاد من الصحابة.
  • بلال: البلال كل ما يبل به الحلق يسمى بلالاً سواء أكان ماءً أو غيره، ومعنى اسم بلال الماء، كذلك يعني البلل وهو النَّدى، وبلال من أشهر وأجمل أسماء الأولاد من الصحابة لأنه اسم الصحابي بلال الحبشي أو بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وهو من السباقين إلى الإسلام.
  • عمر: من أكثر أسماء الذكور المحببة إلى المسلمين نسبة إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان من كبار أصحاب الرسول وهو ثاني الخلفاء الراشدين الملقب بالفاروق، والاسم لغوياً مشتق من كلمة العمر وهو الحياة أو ما طال منها، ويأتي الاسم دلالة على الفترة التي يعيشها الإنسان منذ الولادة وحتى الموت والتسمية به للتفاؤل بعمر مديد للمولود الجديد.
  • عثمان: اسم عثمان من أسماء الذكور العربية المعروفة عند المسلمين نسبة إلى الصحابي الجليل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، والذي يكنى ذا النورين لأنه تزوج ابنتي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم، ومعنى الاسم في اللغة الحية أو فرخ الحية أو فرخ الحبارى وهي أحد أنواع الطيور المشهورة في شبه الجزيرة العربية.
  • عليّ: من أشهر أسماء الذكور العربية الإسلامية وهو اسم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلّم وصهره، وهو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، واسم عليّ يعني معنى المكانة المرموقة والعالية ويشير إلى الرجل الشريف الشديد كثير العلو.
  • جعفر: معنى اسم جعفر في اللغة النهر الصغير فوق الجدول وقيل النهر الواسع أو النهر الملآن وقد شبهت الناقة غزيرة اللبن به، وعندما يسمى الرجل باسم جعفر يقصد به الرجل ذو الكرم الغزير كناية للنهر الواسع، وهو اسم جعفر بن أبي طالب ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم ولقب بجعفر الطيار وأحبَّ المسلمون اسم جعفر نسبة له.
animate
  • غالب: غالب هو اسم الفاعل من الفعل غلب أي انتصر وقهر وظفر فالغالب هو المنتصر القاهر، وعندما يعرَّف بألف ولام التعريف يصبح من أسماء الله الحسنى واختلف عليه، وهو اسم الصحابي غالب بن عبد الله الليثي صحابي جليل أرسله رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم يوم فتح مكة ليسهل الطريق.
  • ثابت: اسم ثابت اسم علم عربي من الأسماء القديمة للذكور الذي حمله الكثير من الصحابة معناه في اللغة العربية المستقر في مكانه والدائم فيه والمصرّ على رأيه والذي لا يتغير، كذلك اسم ثابت يدل على الرجل الشجاع المقدام القوي الذي لا يتراجع، ومن الصحابة بهذا الاسم ثابت بن خالد صحابي من الأنصار.
  • جبر: الجبر في اللغة هو خلاف الكسر أو عبارة عن خشبة أو عود يستخدم لتجبر به العظام المكسورة، واسم جبر للأولاد يعطي طابع بالقوة والشجاعة والطاقة وأيضاً له معنى في اللغة الآرامية بمعنى الرجل، وقد تسمى باسم جبر بعض الصحابة الذين عاشوا في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم منهم جبر بن عتيك صحابي من الأنصار شهد مع النبي المشاهد كلها.
  • جرير: يأتي الاسم من الفعل جرَّ أي جذب ومعنى اسم جرير الحبل وكذلك حبل الزّمام، وكان اسم لشخصيات عديدة في التاريخ العربي وكذلك حمله عدة صحابة منهم صحابي جليل اسمه جرير بن عبد الله البجلي عُرِفَ بجمال وجهه وحسنه.
  • خباب: خباب بن الأرت التميمي صحابي من السابقين إلى الإسلام شهد مع النبي محمد صلى الله عليه وسلّم المشاهد كلها، ويعتبر اسم خباب من أجمل أسماء أولاد من أسماء الصحابة النادرة والذي يعني في اللغة العربية ضرب من عدو الخيل أي هو من يكون سريع المشي أو الخدّاع.
  • جابان: جابان أبو ميمون الكردي صحابي كردي سمع النبي وروى عنه عدة أحاديث، ويقال اسم جابان في اللغة التركية والفارسية معناه حامل الرسائل، ويعتبر هذا الاسم من أندر أسماء الأولاد من الصحابة غير العربية.
  • يعقوب: معناه الذي يعقب الآخر أو يخلفه وفي اللغة العربية له معنى لا يُراد في التسمية وهو الخمر الصافية التي تشبه دمع العين، أصل الاسم عبري توراتي لكنه من أسماء أنبياء الله المذكورة في القرآن وكذلك حمل الاسم عدد من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم منهم يعقوب بن أوس.
  • يحيى: اسم علم مذكر أعجمي أصله يوحنا باللغة العبرية، ويحيى بن زكريا عليهما السلام أنبياء مذكورين في القرآن الكريم، والعديد من الصحابة كان اسمهم يحيى مثل يحيى بن عبد الرحمن الأنصاري صحابي له رواية حديث عن النبي.
  • سلمان: يسمي المسلمون أبنائهم الذكور باسم سلمان نسبةً إلى الصحابي سلمان الفارسي الذي كان أول الفرس إسلاماً وهو من رواة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم، ومعنى الاسم في اللغة هو الشخص الخالص والسليم من كل عيب وكذلك هو المطيع المستسلم.
  • أيوب: أيوب اسم علم مذكر عبري معناه التائب والراجع إلى الله وهو اسم النبي أيوب عليه السلام الذي ذكر في القرآن الكريم، وأبو أيوب الأنصاري صحابي من الأنصار هو الذي أقام النبي صلى الله عليه وسلّم عنده عندما قدم يثرب مهاجراً.
  • عُبادة: وهو اسم الصحابي عُبادة بن الصامت صحابي أسلم قبل هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم إلى يثرب وشهد المشاهد كلها ثم شارك في الفتح الإسلامي لمصر وكان من الصحابة المشهورين بشجاعتهم كما كان حافظاً للقرآن ومعلماً له، ومعنى اسم عُبادة -بضمّ العين- في اللغة من معاني عبادة الله إلى الخضوع له عزَّ وجل وطاعته، كما في بعض الأحيان يعتبر عبادة من أسماء البنات والنساء النادرة.
  • مَسْلَمَة: معنى اسم مَسْلَمة يأتي من السلامة أي التعافي من كل آفة والبراءة والمصالحة والنجاة، وقد كان اسم صحابي وقائد عسكري قوي من كبار أمراء صدر الإسلام هو مسلمة بن مخلد الأنصاري، وقد روى بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلّم.
  • المثنى: اسم علم مذكر قديم معناه هو صيغة التثنية من الشيء بمعنى اثنين أو اثنتين، والمثنى بن حارثة الشيباني صحابي من كبار قادة العرب المسلمين وكان سيد قومه قبل الإسلام وبعد الإسلام قاد حملات عسكرية عدة، واسم مثنى يعتبر اسم مميز وقليل الانتشار ومن أجمل أسماء أولاد من الصحابة الشجعان.
  • مقداد: مقداد بن الأسود من الصحابة الأبطال الشهيرين في التاريخ الإسلامي، عرف أيضاً بالمقداد بن عمرو وهو صحابي شارك مع النبي محمد في كل الغزوات كما شارك في فتوح الشام ومصر، ومنه يعتبر اسم مقداد أو المقداد من أحلا وأشهر أسماء الأولاد من الصحابة الشجعان والذي معناه في اللغة هو القاطع أو المستأصل الذي يشق الشيء نصفين.
  • زبير: الزبير بن العوام من الصحابة الشجعان المعروفين فهو من السابقين إلى الإسلام وأول من سلَّ سيفه في الإسلام وأحد العشرة المبشرين بالجنة ويكون ابن عمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم، وانتشر اسم زبير في المجتمع الإسلامي كاسم علم قوي للذكور من بعده ومعنى الاسم هو الرجل العاقل والذكي وحكيم الرأي والقوي والداهية.
  • مجاهد: مجاهد بن جبر من التابعين الذين برزوا في قراءة القرآن الكريم والحديث النبوي، كما كان تابعاً وفقيهاً وعالم ثقة كثير الحديث، واسم مجاهد من الأسماء العربية التي لها معاني إسلامية حيث يأتي على صيغة اسم الفاعل من جاهدَ أي حارب في سبيل الله وبذل أغلى ما يملك وهي الروح في سبيل هزيمة الأعداء الكفار.
  • عروة: عروة بن الزبير تابعي ومؤرخ مسلم وأحد فقهاء المدينة السبعة، كذلك هو محدث ومن الأوائل الذين سعوا إلى تدوين الحديث، واسم عروة اسم عربي قديم له عدة معاني منها الشجر الذي يبقى ورقه في فصل الشتاء ولا يسقط، ومنها الأسد، ومنها ما يعوَّل عليه ويوثق به، كذلك قد ورد في القرآن الكريم بمعنى العقيدة المحكمة الوثيقة في قوله تعالى (فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى) البقرة 206.
  • عطاء: عطاء اسم علم عربي مذكر جاهلي على صيغة المصدر، ومعناه الهبة وما يُعطى من أي شيء على شكل هبة، وعطاء بن أبي رباح من الفقهاء التابعين وعالم حديث، ومعنى الاسم الجميل مع ارتباطه بأسماء أحد التابعين جعلت منه من أنسب أسماء الأولاد الذكور من أسماء التابعين القليلة والنادرة.
  • عبد الملك: عبد الملك بن مروان من أقدم من تسمى بهذا الاسم وهو أحد فقهاء المدينة الأربعة واشتهر بالعلم والعبادة والفقه وهو خامس خلفاء بني أمية، واسم عبد الملك من أسماء الذكور الإسلامية المركبة الجميلة، فالملك أحد أسماء الله الحسنى والعبد إشارة إلى الإنسان الذي يكون عبداً لله عزَّ وجل.
  • سعيد: اسم سعيد اسم عربي مذكر معروف منذ القدم إلى يومنا هذا ومعنى الاسم هو الفرحان وذو الحظ الجيد والحسن، وسعيد بن المسيب تابعي مدني كان لقبه "عالم أهل المدينة" أو "سيد البالغين" وهو أحد فقهاء المدينة السبعة وقد كان ممن رووا الحديث النبوي أيضاً.