يعتبر الحلق من أقدم المصاغ والزينة المستخدمة للنساء، وحتى يومنا هذا يقوم الأهل بثقب أذن المولودة الأنثى في أيامها الأولى، فكيف يتم تفسير رؤية الحلق في المنام؟، هذا ما سنحاول أن نجيب عنه في هذه المادة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحلق في الحلم

يقول ابن سيرين في تفسير رؤية الحلق والأقراط في المنام أن الحلق لا يليق إلا بالنساء، وقد تدل رؤية الحلق في المنام على جنس المولود لمن كان ينتظر مولوداً، وربما دل الحلق في الحلم على العمل بأعمال الموسيقى، وهذا ما يذهب إلى الشيخ النابلسي أيضاً في تفسيره لرؤية القرط في الحلم.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية الأقراط في الحلم أنها تعني الحصول على المرغوب والتمكن منه وتشير إلى الزينة والجمال، ومن معاني القرط في الحلم أيضاً الحذر والانتباه أو أداء الواجبات، وتشير الأقراط في حالات معينة إلى  إعطاء كل ذي حقٍّ حقه وتعني رؤية الحلق السماع والطاعة كما يشير إلى الأنوثة بطبيعة الحال، وسنتعرف على تفاصيل تأويل الحلق والأقراط في الرؤيا من خلال السطور التالية.
 

ذات علاقة


رؤية الحلق أو القرط في المنام للرجل

يقول ابن سيرين أن رؤية الحلق على الرجل في المنام منكرة ما لم تكن زوجته حاملاً، فالقرط في أذن الرجل في الرؤيا يؤول على عمله في الطرب والغناء أو ضرب الآلات الموسيقية، وربما دلت على فعل ما لا يجوز فعله مما يتصل بالسماع، وقد تكون رؤية القرطين للرجل دلالة على الصوت الجميل في التلاوة أو الغناء.
أما من كانت زوجته حاملاً فيكون مولودها ذكراً إن كان الحلق في المنام ذهباً (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام)، ويكون المولود أنثى إن كان الحلق في الحلم من فضة (اقرأ تفسير رؤية الفضة في المنام)، وهذا أيضاً ما يقوله الشيخ النابلسي.
وقد يكون الحلق للرجل في المنام دليلاً على الخير إن كان فيه لؤلؤ أو كان من فضة؛ فمن رأى أنه يرتدي حلقاً فيه لؤلؤ فذلك يدل على العلم والقرآن الكريم وعلى زينة الدنيا والله أعلم، كذلك يدل الحلق الفضي على الحفظ من القرآن الكريم.
ويقول الشيخ النابلسي أن الأقراط للذكور قبل أن يبلغوا خير وزينة، لكن لا خير فيها للبالغين، وما لم يكن مع القرط في أذن الرجل ما يدل على الدين والصلاح في المنام فهو قبيح ومكروه.

وعن رؤية الحلق في أذن الرجل تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الحلق للرجل في المنام تدل على توعيته بما له وما عليه وتنبيهه إلى واجباته، فإن رأى الرجل أنه يرتدي الحلق في الأذن اليسرى دل ذلك على ضياعه في أمور الدنيا، ورؤية ارتداء الحلق في الأذن اليمنى في المنام للرجل تدل على تنصله من أمور الدين وتركه لأمور العبادة والله أعلم بحاله.
أما لبس الحلق في الأذنين للرجال فهو تنصله من أمور الدين واهتمامه بدنياه وترك مسؤولياته، ورؤية ثقب الأذن للرجل تدل أنه يستمع ولا يعمل بما يسمع. 
 

رؤية فقدان الحلق في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية فقدان أو إضاعة الحلق في المنام:
فقدان الحلق عموماً للرجل فقدان مهامه ومسؤولياته أو فقدان عمله أو ما يلوذ به، وللمرأة فقدان زوجها أو أنوثتها أو عزها، وإضاعة الحلق في المنام إن كان ثميناً أضاع الرجل ماله، وأضاعت المرأة أسرتها. 
أما رؤية إضاعة الحلق المزيف للرجل فإضاعة دنياه، وللمرأة إضاعة خطبتها أو عملها الذي تطمح له، فإن وجدت المرأة الحلق في المنام وجدت زوجاً أو عملاً، كذلك إيجاد الحلق للرجل إيجاد عمل أو زوجة.
وفقدان الحلق في طريق السفر للرجل ضياع في أيامه لأن السفر هو طريق الحياة (اقرأ تفسير رؤية السفر في الحلم)، هذه الرؤية للمرأة ضياع أسرتها أو طلاقها (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام).
ومن يجد الحلق بعد إضاعته فهو تعويض خسارته، وللزوجة رجوعها لزوجها إن كانت مطلقه أو زواجها بشخص آخر أو رجوع حالها إلى السابق إن كانت غير مطلقة.
أما فقدان الحلق في الماء ففراق دائم للحالة التي عليها وتغيرها لأن الماء فراق (اقرأ تفسير رؤية الماء في المنام) وهذه الرؤيا للرجل تدل على اللهو بالعمل والعبث به وعدم أخذ الأمور بجدية، كذلك رؤية فقدان الحلق في التراب (اقرأ تفسير رؤية التراب في المنام).
وحلم وقوع الحلق في الحمام للرجل والمرأة ضياع مسؤولياتهم باتباع الشهوات، أما رؤية الميت يبحث عن الحلق في الحلم فتدل على شفاعة أو يستجدي صدقة أو عمل صالح أو ولد يدعو له (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).
 

نوع الحلق في الحلم

الأقراط من الذهب لا خير فيها للرجل كما ذكرنا، والفضة أفضل منها وأفضلها ما كان فيه لؤلؤ، والأقراط للمرأة زينتها مهما كان معدنها، وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الحلق الذهبي في المنام عزٌّ وجاه مع إرهاق، والأقراط من فضة عزٌّ وجاه مع إيمان وورع.
أما الأقراط من الألماس فدنيا يصيبها الرائي مع الجاه (اقرأ تفسير رؤية الماس في الحلم)،فيما تدل رؤية الحلق من النحاس على مسؤوليات وبحث، والحلق من الزجاج اهتمام بشؤون النساء ورعايتهن (اقرأ تفسير رؤية الزجاج في الحلم)، كما تدل رؤية الأقراط من الخشب سمع وطاعة وعطاء، والحلق من الحجر في المنام يدل على عظم المسؤولية وثقلها على النفس (اقرأ تفسير رؤية الحجارة في المنام).
 

رؤية الحلق في المنام للمرأة

يقول ابن سيرين أن رؤية الحلق في أذن المرأة تدل على تجارة الرجال التي يكون لهم فيها نساء، ورؤية المرأة للأقراط إن كانت حاملاً ورأت قرط اللؤلؤ فمولودها ذكر، كذلك الحلق من الذهب، وإن كان الحلق فضة فمولودها أنثى، وإن رأت الحلق في الأذنين معاً فقد يدل ذلك على المولود الذكر أيضاً.
ويقول الشيخ النابلسي أن القرط الفضي للمرأة الحامل إنما يدل على ولد يحفظ نصف القرآن، فإن رأت حلق الذهب كان مولودها حافظاً للقرآن كله بإذن الله، كما تدل رؤية الحلق في المنام للعزباء على زواجها، والقرط للمرأة المتزوجة أولادها.
(اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام)

وعن رؤية الحلق في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الحلق في المنام للمرأة عموماً أسرتها وأنوثتها؛ فالحلق للمتزوجة زوجها وكذلك للحامل، وللعزباء أسرتها أو زواجها، كذلك هو للأرملة والمطلقة والله أعلم.
ورؤية الحلق من الذهب في المنام للمتزوجة اهتمامها بأسرتها وزوجها مع تعب، وللمرأة المطلقة سعيها لاستدراك وضعها في المجتمع، وللأرملة سعيها وحلّ أعباء نفسها أو أولادها إن وجدوا، ورؤية الحلق الذهبي للعزباء سعيها للزواج بمن ترغب.
أما الأقراط من الفضة للمتزوجة حسن طاعتها لزوجها، وللعزباء حسن تربيتها وطاعتها لولي أمرها، وهذه الرؤية للحامل اهتمامها بحملها، وحلم الحلق الفضي للأرملة والمطلقة المحافظة على وضعهن وطاعة الله. 
ورؤية الحلق من الألماس تدل على الدنيا للمرأة عموماً، أما الأقراط من النحاس فعلى السعي مع التعب والألم، ورؤية الحلق من الزجاج للعزباء حفاظها على العفة الشرف، وهو كذلك للمرأة عموماً، أما الأقراط من الورق تدل على أن دوام الحال من المحال، فقد يكون تغيراً من الأحسن للأسوأ أو من الأسوأ للأحسن، أما رؤية الحلق من خشب فتدل على العناية والرعاية والتقشف في الحياة، وأقراط الحجر في المنام مسؤولية عظيمة مع عدم القدرة على الالتزام بالمهام، وذلك لعموم النساء.

رؤية شراء الحلق في المنام للمرأة تدل على عدم تقدير النعمة والتغير نحو البؤس، فيما يدل تجريب الحلق في الحلم للمتزوجة على طلاق رجعي، وتجريب الحلق في المنام للعزباء خطبة فاشلة، وللحامل قد تتعرض للإجهاض، وللأرملة والمطلقة ألم في الدنيا.
وفقدان الحلق في الحلم للمتزوجة طلاق بائن، فيما تدل إضاعة الحلق في المنام للعزباء على تأخر زواجها والله أعلم، وللأرملة والمطلقة ضياع فرص الزواج لهن (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام)، وللحامل ولد يرهقها، أما إيجاد الحلق فيدل على تحسن الأحوال للمرأة عموماً، وتدل رؤية الميت يعطي الحلق للمتزوجة على الرزق الحلال، وكذلك للمرأة عموماً، أما رؤية الميت يأخذ الحلق في المنام فلا خير فيها، وعلى الرائية أن تجدد علاقتها مع ربها.
ورؤية خلع الحلق في المنام نكران عشرة للمتزوجة وعقوق للعزباء، ورؤية الحلق للبنات الصغيرات دنياهن الجميلة.
 

حالات أخرى لرؤية القرط في الحلم

من التفسيرات الأخرى التي تقدمها مفسرة الأحلام في حلوها لرؤية الحلق في المنام:
- لبس الحلق الطويل في المنام يدل على زيادة في الخيرات. 
- الحلق مع الأحجار الكريمة في الحلم زيادة في العز والجاه.
- رؤية القرط بعد الاستخارة صلاح وخير وإن كانت الاستخارة لزواج فهو ناجح بإذن الله. 
- رؤية الحلق للغني عز وجاه، وللفقير رزق، كما تدل رؤية الحلق في المنام للأعزب على زواج أو عمل، وللتاجر زيادة في تجارته وعمله، وللسجين بقاؤه على وضعه فليرضي بواقعه (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام)، والحلق للمريض في الحلم شفاء.
- رؤية بيع الحلق في المنام تنازل عن حقوق وتنازل عن هيمنة سواء برضا من الرائي أو من دون رضاه، وشراء الحلق في الحلم يدل على العز والجاه والسعي لإتمام دورة الحياة.