تُعدُّ السمنة من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه الرجال والنساء من فئات عمرية مختلفة، حيث تسبب حدوث العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب وضغط الدم من جهة وصعوبة القيام بالمهام اليومية والتمتع بالجسم الصحي من جهة أخرى، وتتنوع أسباب السمنة وكذلك طرق خسارة الوزن والتي تتمثل في الالتزام بالحميات الغذائية الصارمة قليلة السعرات الحرارية، ممارسة التمرينات الرياضية، العمليات الجراحية في حالة الأوزان المفرطة وأهمها عملية تكميم المعدة. سوف نتحدث في هذا المقال عن عملية تكميم المعدة، دواعي العملية، إجراءاتها، نتائجها ومضاعفاتها أيضاً.
تقوم الفكرة الأساسية لعملية تكميم المعدة على استئصال جزءٍ من المعدة وجعل حجمها أصغر، تُعدُّ هذه العملية من الخيارات الشائعة عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ولم يستطيعوا التخلص منه من خلال اتِّباع الحميات الغذائية الهادفة لإنقاص الوزن أو من خلال ممارسة التمارين الرياضية القاسية ولا حتى باستخدام أدوية إنقاص الوزن.
بعد إجراء عملية تكميم المعدة سوف يشعر الشخص بالشبع بعد تناول الطعام بفترة قصيرة وهذا سيؤدي بدوره لإنقاص الوزن بالتأكيد.
 


الأسئلة ذات علاقة


ضرورة تكميم المعدة

لمن يمكن إجراء عملية تكميم المعدة؟
تُجرى هذه العملية للأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن حيث يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم 40 وما فوق، أي أنّ اتخاذ قرار إجراء عملية تكميم المعدة لا يكون صحيحاً عندما تريد إنقاص عدة كيلوغرامات من وزنك بما يصل لـ 25 كيلوغرام، فالمرضى الذين يخضعون للعملية يخسرون ما يقارب نصف وزنهم، وبذلك تُعدُّ حلاً مناسباً لأولئك الذين يعانون من السّمنة المفرطة وزيادة غير عادية في الوزن ولم يجدوا أي نتيجة عند تطبيقهم وسائل خسارة الوزن المعروفة.
يرشح الأطباء لهذه العملية أيضاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض متعلقة بالسمنة مثل أمراض القلب، السكري، عدم انتظام ضغط الدم، حيث يكون فقدان الوزن في هذه الحالة أمراً ضرورياً لحل مشكلاتهم الصحيّة.
 


موانع تكميم المعدة

موانع إجراء عملية تكميم المعدة
إن عملية تكميم المعدة غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:
- عند المرضى الذين لا تتحمل عضلة القلب لديهم إجراء أية عملية جراحية.
- عند المرضى غير القادرين على الخضوع للتخدير العام.
- مرضى القرحة الهضمية.
- النساء الحوامل.
- المرضى الذين يعانون من فتق حجابي.
- المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية شديدة.
 

الاستعداد لجراحة تكميم المعدة

كيف يتم الاستعداد لعملية تكميم المعدة؟
هناك عدة إجراءات يجب اتّباعها قبل الخضوع للعملية الجراحية للحصول على أفضل النتائج ولتجنب حدوث مضاعفات خطيرة بعد إجراء العملية، حيث يتطلب الأمر من المريض القليل من الاهتمام بصحته الجسدية والنفسية قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة، سوف نتحدث فيما يلي عن أهم الإجراءات التي يلزم اتباعها قبل عملية تكميم المعدة:
- الاستعداد النفسي والجسدي الجيد: يجب بدايةً التواصل مع الطبيب المختص الذي سوف يجري العملية وإخباره عن نمط حياتك، الأدوية التي تأخذها عادة، مشاعرك ومخاوفك، فهذه الخطوة تعد غاية في الأهمية في سياق الاستعداد النفسي الجيد للعملية والذي يعد أحد أسباب نجاحها، كما يساعد بدوره على إعطائك المعلومات الصحيحة البعيدة عن الخرافات، كما يلعب التواصل مع أشخاص خضعوا لهذه العملية سابقاً دوراً هاماً في تخفيف التوتر والقلق حول العملية.
- التوقف عن التدخين: من المعروف جيداً لدى الجميع الدور السلبي الذي يلعبه التدخين والأثر السيء الذي يتركه في الجسم مما يسبب الكثير من المشاكل الصحية، لذلك يُعدُّ الإقلاع عن التدخين خطوة هامة على طريق اتباع نمط حياة جديد وصحي، وإن الوقت المثالي للتوقف عن التدخين هو قبل شهر من إجراء العملية، مما يعطي فرصة للجسم ليتخلص من أثر النيكوتين عليه.
- ممارسة الرياضة: ابدأ بممارسة التمارين الرياضية فهي ستصبح جزءاً هاماً من حياتك بعد العملية، والبدء التدريجي بممارسة الرياضة سوف يسهل عليك ممارستها بعد إجراء العملية.
- اتباع نظام غذائي جيد: البدء بتناول أغذية غنية بالفيتامينات والمعادن والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يُعدُّ جزءاً هاماً من خطة إنقاص الوزن حتى بعد إجراء العملية.
- إجراء الاستقصاءات الطبية اللازمة: يجب إجراء التحاليل والصور الشعاعية اللازمة للتأكد من جاهزية المريض لإجراء العملية، ومن الهام جداً فحص القلب بدقة عند الطبيب المختص.
- استعدادات اليوم السابق: في اليوم السابق للعملية يجب التوقف عن تناول الأطعمة بعد الساعة 8 مساءً، كما يجب التوقف عن شرب السوائل بعد منتصف الليل حيث تُجرى العملية والمعدة فارغة من الطعام. 
 

آلية تكميم المعدة

طريقة إجراء عملية تكميم المعدة
تُجرى العملية بطريقتين إمّا جراحية عادية أو بواسطة المنظار، وبشكل عام تستغرق مدة زمنية تتراوح من ساعة إلى ساعتين حسب حالة المريض الخاضع للعملية، تتم العملية تحت التخدير العام، بعد إجراء الشق الجراحي في البطن يقوم الجراح بإبعاد الأنسجة المحيطة بالمعدة واستئصال ما يقارب 85% من حجمها، كما يغيِّر شكل المعدة من شكل الجيب إلى شكل الكم، أما عند إجراء العملية بواسطة المنظار من خلال عمل جروح صغيرة في منطقة البطن عددها من خمسة إلى ستة شقوق، ويقوم الجراح بالعملية بالاستعانة بمنظار وأداة طبية طويلة توضع عند هذه الشقوق لإنجازها كما ذكرنا سابقاً. 
 

مرحلة ما بعد العملية

ما هي حالة المريض بعد جراحة تكميم المعدة؟
بعد إجراء العملية يبقى المريض في المشفى ليلة أو ليلتين حسب حالته الصحية بعد العملية وتتم مراقبته من قبل الطبيب المختص، قد يشعر المريض بعد العملية ببعض الألم في الخاصرة والذي يوصف لعلاجه مسكنات الألم التي يستمر بأخذها خلال الأسبوع الأول من النقاهة.
خلال فترة النقاهة يجب على المريض الانتباه إلى نشاطاته اليومية، ومن الهام الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة وممارسة التمارين الرياضية العنيفة والقوية، قد يُلاحظ في هذه الفترة تغييرات غير طبيعية في حركات الأمعاء وهذا أمر طبيعي، فمن المحتمل أن يعاني المريض من الإمساك خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
يحتاج المريض عادة فترة من الزمن حتى يكتمل الشفاء ويعود إلى العمل والحياة الطبيعية، تتراوح هذه المدة من أربعة إلى ستة أسابيع، في حال تمت العملية بشكل تنظيري - أي باستخدام المنظار - فإن مدة الشفاء ستكون أقصر بالتأكيد.
 

الأكل بعد تكميم معدتك

تناول الطعام بعد عملية تكميم المعدة
يقوم الطبيب بإعطائك حمية غذائية وتعليمات تخص العادات الغذائية، حيث من الضروري اتباعها بدقة من أجل الحصول على نتائج جيدة للعملية وتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، خلال الشهر الأول لن تستطيع معدتك أن تتحمل إلا العصائر والأطعمة اللينة، ومن الهام شرب الماء خلال اليوم لتجنب حدوث الجفاف، لكن بعد فترة سوف تصبح قادراً على إدخال الأطعمة الصلبة إلى حميتك الغذائية.
يجب مضغ الطعام جيداً وببطء كما يجب التوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع، سوف تلاحظ أنك تشعر بالامتلاء بعد فترة زمنية قصيرة من تناول الطعام وهي أقصر بكثير من الوقت الذي كنت تستغرقه لتشبع قبل العملية.
تجنب المشروبات الغازية والأطعمة المصنَّعة الغنية بالسعرات الحرارية والتي تؤدي إلى تمدد المعدة وبالتالي عدم الاستفادة من عملية تكميم المعدة وزيادة الوزن مرة أخرى.
 

نتائج تكميم المعدة

نتائج عملية تكميم المعدة
سوف تفقد ما يقارب نصف وزنك بعد العملية، كما أظهرت هذه العملية نتائج مذهلة لدى الكثير من الأشخاص الذين خضعوا لها، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكميم المعدة ليس عملية نحت للجسم، فعليك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزنك وشكل جسمك، من ناحية أخرى في حال كنت تعاني من أحد الأمراض المتعلقة بالسمنة سوف تشعر بتحسن كبير في صحتك بعد إجراء العملية، حيث تبيَّن أن لهذه العملية دور كبير في علاج النمط الثاني من مرض السكري، كما لُوحظ انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم عند الأشخاص الذين خضعوا للعملية، وأظهرت هذه العملية نتائج جيدة فيما يتعلق بزيادة ثقة المريض بنفسه بعد وصوله للوزن الذي يريده، وبالتالي أدت لتغيير حياة الكثير من الأشخاص نحو الأفضل باتِّباعهم عادات يومية صحية.
 

مخاطر تكميم المعدة

مضاعفات عملية التكميم للمعدة
يُعدُّ سوء التغذية من أكثر المضاعفات التي تحدث بعد عملية تكميم المعدة ويعود ذلك إلى عدم امتصاص مجموعة من الفيتامينات والمعادن بشكل جيد، كما يوجد عدد من المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية وقد يكون بعضها خطيراً يستدعي مراجعة الطبيب حيث تتضمن:
- التهاب جرح العملية والإصابة بالعدوى، وهو من المضاعفات الشائعة.
- حدوث تسرب للطعام من المعدة إلى تجويف البطن، وهو أمر خطير يؤدي إلى التسمم وقد ينتهي بالموت، لذلك يجب معالجة المشكلة بسرعة عند حدوثها.
- تشكُّل حصوات بالمرارة. 
- حدوث متلازمة الإغراق، تعني الإفراغ السريع للأمعاء والذي يتسبب بحدوث الإسهال. 
- الشعور بالدوار والغثيان خاصة عند تناول الطعام بعد الشعور بالشبع. 
- قد يحدث نزيف داخلي مما يتطلب نقل المريض للمشفى.
- انسداد السبيل الهضمي نتيجة تضيق الأمعاء أو المعدة والذي يستدعي خضوع المريض إلى عملية جراحية ثانية.
- حدوث الجلطة القلبية بسبب ضعف عضلة القلب.
- فقدان الشهية والشعور بعدم الرغبة بتناول الطعام. 
- الشعور بالاكتئاب والحالة النفسية السيئة التي تأتي بسبب الألم والحرمان من تناول الأطعمة التي اعتاد المريض على تناولها، كما تحدث أحياناً في حال لم يصل المريض للوزن الذي يريده.
- الجفاف نتيجة نقص السوائل في الجسم. 
- كسب الوزن من جديد نتيجة تمدد المعدة في حال عدم الابتعاد عن الممنوعات التي يضعها الطبيب.
 

نصائح بعد تكميم المعدة

نصائح مفيدة لتجنب تمدد المعدة بعد جراحة التكميم
يقوم العديد من المرضى باتِّباع عادات خاطئة أو تناول أطعمة ممنوعة بعد إجراء عملية تكميم المعدة تؤدي بدورها لحدوث تمدد في المعدة وعدم الاستفادة من العملية، سوف نذكر فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تجنب حدوث هذه المشكلة:
- قم بشرب الماء قبل الطعام بساعة وبعده بساعة فهذا يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، انتبه لضرورة عدم شرب الماء أثناء الطعام.
- لا تتناول المشروبات الغازية، لأنها تقوم بإحداث ضغط لا تتحمله المعدة فتتمدد.
- تناول الوجبات الخفيفة الصحية وبكميات قليلة في حال شعرت بالجوع بين الوجبات الرئيسية.


ختاماً.. يجب عليك حتماً استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذك قرار إجراء عملية تكميم المعدة، والأهم من القيام بالعملية تغيير العادات اليومية إلى عادات صحية فهذا سوف يعود عليك بالنفع دوماً، لذلك تناول الطعام الصحي بكميات مناسبة ومارس التمارين الرياضية بانتظام لتتمتع بصحة جيدة ووزن مناسب.

تحذير: استشر طبيبك واستفسر عن المضاعفات والمخاطر قبل اجراء أي عملية جراحية ولا تعتمد على مصادرك الخاصة لضمان صحتك وسلامتك