يحكى أن زرقاء اليمامة كانت ترى القادم عن بعد ثلاثة أيامٍ من المسير، وقيل أنها لما اقتلعوا عينها حسب القصة المشهورة وجدوها محشوة بالإثمد وهو الكحل العربي، فكيف يتم تفسير معنى الكحل في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الكحل في المنام من خلال تفسير رؤية الكحل للرجل وتكحيل عيون الرجال، تفسير رؤية الكحل للعزباء، الكحل في المنام للمتزوجة، إضافة إلى رؤية الكحل للمرأة الحامل أو المطلقة أو الأرملة، وحالات أخرى لحلم الكحل.
 


ذات صلة


رؤية الكحل في المنام عموماً

"الكحل في المنام يدل على قوة البصر وقد يدل على المال والولد"
لم يقدِّم ابن سيرين تفسيراً وافياً لحالات رؤية الكحل في المنام، حيث يقول أن الكحل في الحلم عموماً يدل على الأموال، وميل الكحلة أو قلم الكحل في الحلم ولد، وقد تدل رؤية الكحل على قوة البصر، كما أن رؤية الكحل في المنام ورؤية الاكتحال تحتسب للتقي المؤمن الصالح، ولا تحسب للفاسق والله أعلم.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الكحلة في المنام تدل على زيادة في المال ونفاذ بصيرة في الصلاح، وسنرى في الفقرات القادمة التفاصيل حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤية.
كما تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المعنى العام لرؤية الكحل في المنام أنها تدل على قوة البصر والبصيرة وتدل على الزواج وعلى الفراسة وتدل على التكهن بالأمور، وقد تدل على المكر والخديعة وسرقة الأموال أو تدل على الزينة في الدنيا.

 

ذات علاقة


رؤية تكحيل العين في المنام للرجل

"الكحل في عين الرجل صلاحٌ في الدين"
يقول الشيخ النابلسي أن رؤية الحصول على الكحل في المنام تدل على الرزق، ومن رأى أن رجلاً يكحِّله؛ فإن كان من يكحِّله صالحاً دل حلمه على الخير، وإن لم يكن دل حلمه على الشر.
والكحل في المنام للرجل صلاح دينه، وقوة بصره، وإن كان ضريراً دلت رؤية الكحل في المنام على الشفاء بإذن الله، كما تدل رؤية الإثمد في المنام على الجمع بين زوجتين (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
والاكتحال بغير الإثمد في المنام كاستخدام الرغوة أو الزبد بدل الكحل فلا خير فيه، ويدل على طلب الحرام في النكاح والجماع، كذلك من رأى أنه يكحل الصبيان في المنام بغير الإثمد فهو يلهو بهم ويشتهيهم والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية النكاح والجماع بالتفصيل).
ونية الرائي في المنام تلعب دوراً في تأويل المعنى كما يقول النابلسي، فرؤية الكحل في المنام للرجل إن كانت نيته الزينة أقدم على فعل يزين به إيمانه، وإن كان هدفه من الكحلة في الحلم العلاج وتقوية البصر فإنه يتمسك بصلاح دينه.
ورؤية الضرر من الحكلة تدل على خسارة، ومن رأى أحدهم يكحله في المنام فيعميه فإنه يأخذ من مال الرائي بالمكر والخديعة والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الكحل في المنام بالنسبة للرجال
رؤية الكحل للرجل عموماً خير له وقوة بصيرة، ورؤية تكحيل العين للرجل تدل على قوة في الأبصار، أما من رأى أن في عينيه كحل فهو قدرته على تمييز الحقيقة، ومن رأى أنه يكحل عيني زوجته فإنه يغض بصرها.
والكحل في العين اليسرى في المنام يدل على معرفة أمور الدنيا، وأما العين اليمنى فأمور الدين، فيما تدل رؤية الإثمد في المنام على قوة البصيرة.
والحصول على الكحل كهدية في المنام يدل على النصيحة، فيما يدل شراء الكحل في المنام على الاستشارة، ورؤية مسح الكحل تدل على طمس الحق، ومن استخدم الكحل في الحلم للعلاج فذلك يدل على الشفاء بإذن الله، وخاصة الإثمد.
 

رؤية الكحل في المنام  للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن الكحل في المنام للمرأة إن كان من رماد أو دم فهو فسق وفجور وجماع باطل، ورؤية الكحلة في المنام للعزباء تدل على الزواج، وهي كذلك للأرملة، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية رؤية الكحل للمرأة عموماً تدل على أنوثتها وأدائها مهامها.
في الفقرات القادمة تقدم لك مفسرة الاحلام في موقع حلوها: رؤية الكحل في المنام للعزباء، رؤية الكحل في المنام للمتزوجة، الحلم بالكحل للحامل، رؤية الكحل للمرأة المطلقة أو الأرملة.
 

رؤية الكحل في المنام للعزباء

رؤية الكحل في الحلم للعزباء تدل على زواجها، وقلم الكحلة للعزباء استعدادها وتحضيرها لهذا الزواج.
فإن كحَّلت العزباء عينها اليسرى في المنام فإن زوجها المستقبلي يملك مقومات السعادة في الحياة الدنيا من الجاه والمال والعز، وأما إن كحَّلت العزباء في المنام عينها اليمنى فيكون زوجها ذو خُلق ودين بإذن الله. 
ورؤية تكحيل عيون الغير للعزباء تدل على النضج والرشاد، وإن رأت العزباء الكحل في المنام على عيون طفل فتدل رؤيتها على قوة تمييزه.
 

رؤية الكحل في الحلم للمتزوجة

رؤية قلم الكحل للمتزوجة في المنام فهي تحضر نفسها لزوجها، ورؤية الكحل في المنام للمتزوجة إن كان الكحل في العين اليسرى فهو حسن إدارتها لبيتها وأسرتها، وإن كان الكحل في عينها اليمنى فهو حسن أدائها لواجباتها الدينية إن شاء الله.
وإن رأت المتزوجة أنها تكحِّل عيون غيرها فهي تساعده وتعلِّمه القيام بالواجبات، كذلك إن كحلت المرأة عيون أولادها في المنام.
ورؤية الحصول على الكحل كهدية للمتزوجة تدل على حصولها هدية من زوجها، أما رؤية الكحل في عين طفل للمتزوجة فانتباه أولادها وتمييزهم بين النافع والضار بإذن الله.
ومن رأت أنها تؤذي عينها بالكحل فهي تسيء تربية أولادها أو معاملة زوجها، ورؤية تكحيل الزوج في المنام تدل على أن زوجها يرى منها ما لا يسره، أما رؤية الزوج يضع الكحل في المنام فتدل على أنه يتزين لها مثلما تتزين له.
وشراء الكحل للمتزوجة الاهتمام بها، ورؤية مسح الكحل للمتزوجة تدل على إهمالها نفسها وزوجها وأسرتها، أما استخدام الكحل كعلاج فهو قوة بصيرة والله تعالى أجل وأعلم.
 

رؤية الكحل للحامل في الحلم

رؤية قلم الكحل للحامل تدل على زينتها، ورؤية تكحيل العين اليسرى في منام الحامل تدل على اهتمامها بحملها، كذلك تدل رؤية تكحيل العين اليمنى على تفكيرها بحملها وحبها له، إلا أن ترى المرأة الحامل أنها تؤذي عيونها بالكحل فهي مهملة لحملها.
ورؤية تكحيل عيون الغير للحامل تدل على النصح والارشاد، فإن رأت الحامل الكحل في عين طفل دل ذلك على ولادة طفل نبيه إن شاء الله.
وإن رأت الحامل أنها تكحِّل عين زوجها في المنام فهي تسرُّه بحملها، وإن كحل نفسه دل كحله على تحمله المسؤولية، ورؤية الكحل في المنام على المولود تدل على رجاء الحامل أن يكون لها ولد صالح.
فيما تدل رؤية شراء الكحل للحامل على شراء كتب ودراسة في الحمل والتربية، ورؤية مسح الكحل من عيون الحامل دلالة على إرهاقها وتعبها، كما يدل العلاج بالكحل على قوة صلاح الحامل والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل بالتفصيل)
 

رؤية الكحل في المنام للمطلقة والأرملة

الكحل في المنام للأرملة بصيص أمل، وهو كذلك للمطلقة أيضاً، فإن رأت الأرملة أو المطلقة في المنام أنها تشتري كحلاً فذلك أمل وبهجة في الحياة بإذن الله.
ورؤية مسح الكحل من العين في المنام تدل على يأس المطلقة أو الأرملة، كما تدل رؤية وضع الكحل في العين اليمين على التزام الصلاح، وفي اليسار على سعيهن في أمور الدنيا.
وإن رأت الأرملة أو المطلقة أنها تكحل عين طفل في المنام فذلك يدل على اهتمامهن بأبنائهن، ومن رأت أنها تكحل عين زوجها الميت أو طليقها فذلك يدل أنها تحفظ غيابه.
ومن رأت أن زوجها يكحل نفسه للمطلقة دلّ على ندمه وللأرملة دل على حسن حاله، واستخدام الكحل كعلاج يدلّ على حسن البصر والبصيرة والندم على ما فات والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام)
 

حالات أخرى لرؤية الكحل في الحلم

- رؤية الكحل المغشوش في المنام تدلّ على الكذب والخداع.
- رؤية الكحل بعد الاستخارة خير وحسن حال إن شاء الله.
- رؤية الكحل في المنام للغني زيادة في المال والصلاح، وللفقير شد الحاجة مع الصلاح.
- حلم الكحل للمزارع يدل أنه يكحِّل عينيه برؤية محصوله الوفير (اقرأ تفسير رؤية الزرع في المنام).
- رؤية الكحل للأعزب في الحلم صلاحه في الدنيا والآخرة، وللمؤمن قراءة القرآن الكريم والسجود، ولقليل الإيمان صلاحه، والكحل في المنام للمريض شفاء، وللسجين رؤية النور (اقرأ تفسير رؤية السجن في المنام).