تعتبر الحواجب من أهم عناصر جمال الوجه ويؤثر شكلها على شكل الوجه تأثيراً لا يمكن تجاهله، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى حالات رؤية الحواجب في المنام؟
في هذه المادة نتعرف إلى رمز رؤيا الحواجب، من خلال الإجابة على سؤال رأيت حواجبي وقعت في المنام! أو حلمت أن حواجبي خفيفة، ومن خلال تفسير رؤية شعر الحواجب الكثيف والحواجب الموصولة في الحلم، أمراض الحواجب وقص شعر الحاجب في الحلم، رؤية رسم ووشم الحواجب وغيرها من حالات رؤيا حاجب العين.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الحواجب في المنام

"الحاجب زينة العين" هكذا يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية حاجب العين في الحلم، والحاجب في المنام للرجال هيبتهم ووجاهتهم، وكل ما يصيب الحواجب في المنام من خير وشر قد يتم تأويه على هيبة الإنسان ووجاهته.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن الحواجب في الحلم تفسر بالوالدين وقد تفسر بالعلم والعمل، وقد تدل الحواجب في المنام على حماية الأولاد ومن يعول الرائي، وتفسر بالهيبة، وسنرى في السطور التالية حالات رؤية الحواجب المختلفة ومعنى كل منها في محله إن شاء الله.
 

ذات علاقة


حواجب الرجل في المنام

الحواجب وجاهة الرجل وهيبته باتفاق معظم مفسري الأحلام، ويقول ابن سيرين أن الحواجب في المنام تدل على زوجين اثنين متماثلين في الرتبة، فقد تدل رؤية الحاجبين في المنام على زوجتين أو شريكين أو على عاملين.
والحاجب الكثيف الأسود في المنام محمود، لأن النساء تجمل حواجبها بالسواد، وتدل الحواجب الكثيفة في الحلم على الزيادة وحسن الحال للرائي أو لمن تدل عليه الحواجب ممن ذكرنا، إلَّا أن تكون كثافة الحواجب في المنام مستشنعة فلا تحمد.
(اقرأ تفسير رؤية الشعر وقص الشعر في المنام)
واقتران الحاجبين في الحلم أو رؤية الحواجب الموصلة في المنام تدل على التآلف والمحبة، وشيب الحاجب في المنام يدل على تغير في أحوال الزوجة أو الشريك أو الولد، ونزول الحواجب على العين في المنام قد يدل على طول العمر حتى الشيخوخة والله أعلم.
وما يصيب الحاجبين في المنام من فساد أو صلاح إنما يدل على الفساد والصلاح في الدين، والحاجبان حفظ الرائي لعهده وقيامه بمسؤوليته تجاه من دل عليه الحاجب من زوجة أو ولد أو رئيس.
(اقرأ تفسير رؤية الوجه في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحواجب في المنام للرجل
الحواجب الكثيفة في الحلم قد تدل على صمت، وطول الحواجب في المنام بشكل مبالغ به قد يدل على سرعة الغضب، أما الحواجب الخفيفة في المنام فتدل على الرضى.
ومن رأى شعر حاجبيه يتساقط أو رؤية وقوع شعر الحاجب في المنام فإنه يهدّه تصرف أولاده وسلوكهم، ومرض الحاجبين في الحلم مرض الوالدين، فيما قد تدل حلاقة شعر الحاجبين على موت الوالدين والله أعلم.
وحلم الشيب في الحاجبين للرجل هيبة ووقار، والحواجب الموصولة أو المقترنة في المنام تآزر مع الأهل، أما رؤية شلل الحواجب في الحلم قد تعني كبر وهرم الوالدين.

تنظيف الحواجب وقص شعر الحواجب في المنام

وعن رؤية قص شعر الحواجب أو تنظيف الحواجب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تنظيف الحواجب وتزيينها في المنام للرجل إعجابه بنفسه أو انتقاد والديه، ومن رأى أنه ينظف الحواجب بالخيط في الحلم فهو يقطع حبل الود بينه وبين والديه، كذلك من رأى أنه من غير حواجب في المنام فهو ولد عاق.
أما من رأى أحداً ينتف له حواجبه في الحلم فهو يطرد أهله، ورؤية قص الحواجب بالمقص تدل على التعامل بخصوصيه مطلقة مع الأهل والوالدين، ومن رأى أن له حاجباً واحداً وإن كان يميناً أو يساراً دل على الأمِّ أو الأب.
ومن رأى أنَّ له حاجبين كحواجب النساء دل حلمه على قلة مروءة  وقلة شهامة، أما من رأى حواجبه بغير لونها، إن كانت شقراء، أو سوداء، أو حمراء وأي لون غير لونها الحقيقي فتدل على تغير طباعه وعلاقاته.
(اقرأ تفسير رؤية اللحية في المنام)
 

حواجب المرأة في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحواجب في المنام للمرأة
رؤية الحواجب للمرأة عموماً عزوتها؛ أبوها وأخوتها أو زوجها وأولادها حسب حالها، فرؤية الحواجب الجميلة في المنام للعزباء علاقتها مع ذويها، وللمتزوجة علاقتها مع زوجها وأولادها.
ورؤية تنظيف الحواجب وتزيينها في المنام للمرأة تدل على مجاملات بالطاعة، أما تنظيف الحواجب بالملقط في المنام أو رؤية نمص الحاجب قد تدل على تمرد في بعض المواقف، وتنظيف الحواجب بالخيط للنساء تدل على عدم البر.
ومن رأت أنها تنظف حواجبها بالشمع فتدل رؤيتها على ظلم للوالدين، ورؤية رسم الحواجب بالحناء طاعة، وإجراء عمليات التجميل للحواجب أو تاتو الحواجب في المنام يدل على الأم البديلة إن كانت مربية أو خادمة تقوم بدور الأم.
ورؤية قص الحواجب بالمقص في المنام زينة واهتمام (تعرفي على تفسير رؤية الكحل في المنام)، ورؤية تساقط حاجب العين في المنام للمرأة  كبر سنها أو غناها عن وليها، ومن رأت أنها من غير حواجب فهي متمردة.

ورؤية تورم الحاجبين للمرأة  في الحلم فهو ظلم، ورؤية أمراض الحواجب سوء حال، كما يدل شلل الحواجب في الرؤيا على الهموم، ومن رأت حواجبها بغير لونها الحقيقي فهو نفاق، ورؤية تساقط حواجب الزوج في المنام هموم بسببها، أما الحلم بشيب الحواجب في المنام للمرأة هرم وضعف والله أعلم.
والحواجب المتصلة أو المقترنة في المنام للمرأة تدل على تكاتف الأهل لاتخاذ قرار، أما رؤية الحواجب الكثيفة وغير المنتظمة للنساء فتدل على الفوضى، وطول الحواجب في الحلم تمادى الرائية بالإهمال.
ورؤية الحواجب الخفيفة للمرأة ضعفها، والحواجب الرفيعة في المنام للنساء دهاء، والحواجب العريضة بلاهة، ومن رأت أن لها حاجباً واحداً فإن لها قيِّماً واحداً.

 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.