الدكتورة سراء فاضل الأنصاري
الدكتورة سراء فاضل الأنصاري العلاج المعرفي السلوكي، تحليل الشخصيات، البرمجة اللغوية العصبية

هل استيقظت بسبب حلمٍ أو كابوس لكنك بعد دقائق نسيت تفاصيل الحلم؟ هل شعرت يوماً أنّك تائه بين الحقيقة والحلم لبضع ثوانٍ قبل أن تتمكن من تمييز الواقع، ثم نسيت تماماً الحلم الذي كنت تحاول الخروج منه؟!
في هذا الفيديو تتحدث الدكتورة سراء الأنصاري عن نسيان الأحلام وكم يبقى الحلم في الذاكرة بعد الاستيقاظ، وتقدم نصائح لتذكُّر الأحلام والاحتفاظ بها، كما تتحدث عن الأحلام الجنسية ومن أين تأتي.


لماذا أنسى الأحلام؟ وما هي الأحلام؟

كثيراً ما نسمع شخصاً يقول "أنا لا أحلم!" يجب أن نصحِّح له ونقول "أنت لا تتذكر أحلامك؛ فجميعنا يحلم".
الأحلام والمنامات عملية معقدة يقوم بها العقل أثناء النوم، وهناك وجهات نظر عديدة حول الهدف من الأحلام، منها مثلاً أن الأحلام هي العملية التي يقوم من خلالها العقل بإعادة ترتيب الأفكار والذكريات خلال النوم، ومنها أيضاً أن الأحلام هي رموز كونية وماورائية تصل إلينا من عالم الغيب، وهناك علمٌ قائم بحد ذاته لتفسير الأحلام بناءً على الرموز الكونية والدينية، ومنها أيضاً أن المنامات واحدة من طرق العقل لتفريغ الكبت والإفراج عن الرغبات الممنوعة في اليقظة، وغيرها...

لكن المتفق عليه أن الإنسان يحلم كل يوم وأكثر من حلم واحد، والمشكلة هي بتذكر ونسيان الأحلام، وذلك يتعلق بعدد كبير من العوامل الذاتية والموضوعية، منها مثلاً:
-    انتظام وعمق النوم يؤثر على تذكر الأحلام.
-    انتظام عمل هرمونات الجسم.
-    التعرض للصدمة أو المواقف المحرجة والصعبة.
-    التفكير الإبداعي وأحلام اليقظة أيضاً تلعب دورها في تذكر الأحلام.
-    اقرأ مقالنا عن التحكُّم بالأحلام من خلال النقر على هذا الرابط.

كيف أتذكر أحلامي؟

لا يوجد وصفة سحرية تجعلك تتذكر الأحلام والمنامات، لكن ربما إدخال بعض التعديلات على حياتك اليومية خاصة ما يتعلق بتنظيم النوم والحصول على نوم عميق وكافٍ؛ قد يساعد في استحضار الأحلام بعد الاستيقاظ.
وغالباً ما ننسى معظم الأحلام خلال الدقائق الأولى بعد الاستيقاظ، لذلك يمكنك ببساطة أن تستعد لتسجيل حلمك بمجرد أن تستيقظ من النوم، وأن تعتاد على التفكير بما حلمت به بمجرد أن تفتح عينيك، وأن تدرّب عقلك الباطن على تذكُّر الأحلام، لكن في هذه الحالة سيتذكر الكوابيس أيضاً!.


لماذا أرى أحلام جنسية؟

الأحلام الجنسية واحدة من أكثر طلبات تفسير الأحلام تكرراً في موقع حلوها، فأحلام الجماع والنكاح أو حتى الأحلام ذات الدلالات الجنسية الأقل وضوحاً من الأحلام الشائعة، وهناك تفسيرات عدة لرؤية الأحلام الجنسية على رأسها أن المنامات الجنسية والحلم بالجنس يرتبط بشكل مباشر بالرغبات الجنسية المكبوتة ويكون أقرب إلى آلية دفاعية ذاتية لتخفيف الضغط والتوتر.

لكن حتى المتزوجون أو الذين يشبعون رغباتهم الجنسية يرون أحلاماً جنسية! هنا يأتي التفسير الثاني وهو أن الجنس في المنام لا يعبِّر عن الجنس نفسه؛ بل هو تورية وتمويه لأمر آخر، فإذا حلمت أنّك تجامع صديقاً في المنام قد يكون ذلك ترجمة لاهتمامك الشديد به، وإذا حلمت أنّك تجامع شرطياً في مكانٍ عام قد يدل ذلك على رغبتك بالتمرد أو تعرضك للظلم من جهة السلطة...إلخ.

وأما الجماع عند علماء التفسير فيدل على المنصب الرفيع، وجماع الرجل لامرأة جميلة خير، وأما جماعه لامرأة قبيحة فيدل على الشر ....إلخ، اقرأ أكثر عن تفسير رؤية الجماع والنكاح في المنام من خلال النقر على هذا الرابط.