مطربان الترمس البلدي
مطربان الترمس
تقديم الترمس
الترمس البلدي المر بعد التحلية
السعرات الحرارية 56 سعرة
مدة الطبخ 25 دقيقة
تكفي 6 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في الترمس المر للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 16 جرام - ملعقة كبيرة ترمس
  • السعرات الحرارية (kcal) 56
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 9
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 1 %1
  • الدهون المشبعة (g) 0.2 %13.3
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 0.6 %40
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

يؤكل الترمس البلدي بشكل مباشر وله العديد من الفوائد الصحية كما أنه يستخدم لأغراض تجميلية وطبية أيضاً، المقادير في هذه الوصفة تكفي لصنع 6 أكواب من الترمس البلدي.

1: تنقية وغسل الترمس المر

الخطوة 1: تنقية وغسل الترمس المر

بعد شراء الترمس فإن أول ما نقوم به هو تنقية حبات الترمس من الشوائب بشكل جيد بحيث تكون لدينا جميع حبات الترمس صالحة للاستعمال بعد تنقيتها من الشوائب أو الحبات التالفة.
اغسلي الترمس وقومي بتصفية المياه عدة مرات من أجل الحصول على حبات ترمس نظيفة بشكل جيد.

2: نقع الترمس المر

الخطوة 2: نقع الترمس المر

الآن نصل لمرحة نقع الترمس البلدي، يوجد طريقتين لنقع الترمس، وهي نقع الترمس في الماء المغلي والساخن أو نقع الترمس بالماء البارد، الماء الساخن سوف يعطي نتيجة أسرع، أما الماء البارد فيعطي نتيجة أفضل، لذلك سوف ننقعه بالماء البارد.
قومي بوضع الترمس في وعاء واسع ثم أضيفي الماء بحيث يغمر الترمس بشكل كبير لأن حبات الترمس سوف تنفش في الماء ويتضاعف حجمها، ويتم نقع الترمس المرّ لمدة يوم كامل.
في اليوم التالي نقوم بتصفية مياه الترمس وغسله عدة مرات وبشكل جيد قبل وضعه على النار.

3: سلق الترمس البلدي

الخطوة 3: سلق الترمس البلدي

بعد غسله بالماء بشكل جيد، ضعي حبات الترمس في وعاء ثم أضيفي الماء بحيث تغمر حبات الترمس وتكون أعلى منه بمقدار سماكة إصبعين.
بعد ذلك ضعي الوعاء على نار متوسطة واتركيه حتى يغلي، أثناء وجود الترمس على النار يجب علينا إزالة جميع الحبات أو الشوائب التي تطفو على وجه الماء.
بعد أن يغلي لمدة 5 دقائق، ارفعي الوعاء من على النار وضعيه بمكان جانبي مع الحفاظ على تغطية الوعاء، حيث نبقي حبات الترمس في الوعاء مع الماء الساخن عدة ساعات حتى يبرد الترمس في مائه.

4: تحلية الترمس المر

الخطوة 4: تحلية الترمس المر

بعد أن يبرد الوعاء والترمس، يكون الترمس مازال يحتفظ بالطعم المر، لذلك يجب علينا أن نتركه منقوع في الماء مدة 4 أيام مع تغير الماء للترمس 4 مرات كل يوم على أقل تقدير، وذلك للتخلص من مرارة الترمس.
ويمكن تحديد الوقت الكافي للنقع عن طريق تذوق إحدى حبوب الترمس وملاحظة درجة المرارة الموجودة فيه، فإذا كان الترمس غير مر يكون قد أخذ حاجته من النقع.
بعد أن تخرج المرارة من طعم حبات الترمس، نغسله للمرة الأخيرة ونضعه في مصفاة لترشيح المياه منه بشكل جيد، وبعد ذلك نضعه في مطربان التخزين المناسب.

5: تخزين الترمس بالمطربان

الخطوة 5: تخزين الترمس بالمطربان

بعد وضع الترمس في المطربان، نقوم بغلي حاولي لتر من الماء ونترك الماء حتى يبرد، وبعد أن يبرد الماء نسكب الماء فوق الترمس بحيث يغمر حبات الترمس فقط، ثم نضيف 3 ملعقة كبيرة من الملح ونحرك حبات الترمس مع الماء والملح، ثم نغلق المطربان بشكل جيد ونقلبه حتى يذوب الملح داخله.
بعد ساعة من إغلاق المطربان يمكن أن نبدأ بتناول الترمس، كما يمكن تخزينه في مكان بارد أو في الثلاجة، وتجدر الإشارة أنه عند إخراج مقدار معين من الترمس يجب استخدم ملعقة جافة تماماً.

6: تقديم الترمس البلدي

الخطوة 6: تقديم الترمس البلدي

يتم تقديم الترمس مع الملح والكمون المطحون كما يمكنك إضافة ملعقة من عصير الليمون إلى طبق التقديم.