السعرات الحرارية 1 سعرة
مدة الطبخ 6 دقيقة
تكفي 3 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في القهوة التركية للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة فنجان قهوة تركية بدون سكر
  • السعرات الحرارية (kcal) 1
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

القهوة من المشروبات الشعبية على مستوى العالم ككل، ويوجد الكثير من الطرق المختلفة في صنع القهوة، نتحدث هنا عن طريقة صنع القهوة التقليدية، والمقادير المذكور هي لصنع 3 فناجين قهوة، تحتوي القهوة على 1 سعرة حرارية لكل فنجان بدون سكر و20 سعرة حرارية مع ملعقة سكر صغيرة، ويختلف عدد السعرات باختلاف نوع القهوة والإضافات.

1: عيار القهوة التركية المضبوط

الخطوة 1: عيار القهوة التركية المضبوط

نملأ ركوة القهوة -الكنكة أو الدلّة- بثلاث فناجين من الماء ونضيف لها السكر حسب الرغبة، ونضعها على نار بين المتوسطة والهادئة ونتركها حتى تسخن المياه في الركوة دون أن تصل إلى درجة الغليان.
بعد أن تسخن المياه، ارفعي الركوة عن النار وأضيفي لها 3 ملاعق صغيرة من القهوة التركية، لكل فنجان ملعقة واحدة  أو حسب نوع القهوة المستخدمة، وحركيها مع الماء جيداً ثم نقلل النار إلى أقل درجة ونعيد الركوة فوق النار.
بعد ذلك قومي بالتحريك المستمر أثناء وجود الركوة على النار حتى تغلي القهوة، وعند الغليان نتوقف عن التحريك، ونرفع الكنكة عن النار مع فوران القهوة.

2: غلي القهوة التركية

الخطوة 2: غلي القهوة التركية

بعد أن تفور القهوة وتطفو، نرفعها عن النار قليلاً ثم نعيدها عندما تعود إلى حالتها الطبيعية، ونكرر الأمر مرتين وبعد ذلك نرفعها عن النار بشكل نهائي.
للحفاظ على رغوة القهوة أو وجه القهوة؛ تجنبي تحريك القهوة بعد وضع البن، وحافظي على النار منخفضة بحيث لا تغلي القهوة على حرارة مرتفعة.

3: تقديم القهوة التركية

الخطوة 3: تقديم القهوة التركية

نسكب القهوة في فناجين التقديم وتكون جاهزة، أضيفي لمستكِ من خلال وضع زهرة على صحن الفنجان أو وضع قطعة من الحلويات المناسبة للتقديم مع القهوة.

نصائح القهوة التركية الناجهة

  • لصنع القهوة التركية يجب أن يكون لكل فنجان ماء ملعقة صغيرة من القهوة، وتعتمد جودة القهوة المصنوعة بشكل كبير على نوع القهوة المستخدمة، وتناسب القهوة الغامقة والفاتحة، والإضافات مثل الهيل المطحون.
  • من بهارات القهوة التركية المشهورة إضافة جوزة الطيب والقرفة أو الفرنفل، لكن يبقى الهيل (الهبهان) هو التحويجة الأساسية للقهوة التركية الأصلية.
  • من جدير بالذكر أن استخدام الركوة المصنوعة من النحاس أو الركوة الفخارية أفضل بكثير في صنع القهوة من أنواع دلّات القهوة الأخرى، بسبب احتفاظها بالحرارة بشكل أكبر.
  • تحكمي بطعم القهوة المرّ من خلال الغليان، فكل ما تركتِ القهوة التركية على نار هادئة فترة أطول، كلما حصلتِ على طعم أقوى.