animate
عش السرايا بالقشطة
صينية حلى عيش السرايا
وصفة عيش السرايا بدون سميد
تقديم حلى عيش السرايا بالقسطة الكذابة
السعرات الحرارية 360 سعرة
مدة الطبخ 25 دقيقة
تكفي 6 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في عيش السرايا للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 170 جرام - قطعة متوسطة
  • السعرات الحرارية (kcal) 360
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 90
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 10 %4.5
  • الدهون المشبعة (g) 5.8 %29
  • الدهون الأحادية غير المشبعة (g) 2.6 -
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

عيش السرايا أو عشّ السرايا هي من الحلويات الباردة التي تشتهر بدرجة كبيرة في مصر وبلاد الشام وتركيا مع اختلافات بسيطة في صناعتها بين بلد وآخر، ويمكن تحضير عيش السرايا في الصينية أو في الكاسات، في هذه الوصفة مقادير تكفي لصنع صينية كبيرة من عيش السرايا لـ 6 أشخاص.
 

1: تحضير الكراميل لعيش السرايا

الخطوة 1: تحضير الكراميل لعيش السرايا

نقوم أولاً بتحضير الكراميل السائل، وذلك بوضع 2 كوب من السكر في وعاء على نار عالية ونضع عليه ربع كوب من الماء ونحرك قليلاً، ثم نترك الخليط على النار حتى يبدأ بتغيير لونه، وعند البدء بتغير لون السكر نخفف النار ونضع كمية الزبدة ونحركها مع الخليط حتى تذوب تماماً، ثم نضيف نصف كوب ماء بعد أن تذوب الزبدة ونترك الخليط على النار مدة 3-5 دقائق وبعدها نرفعه عن النار.

2: طريقة توست عش السرايا

الخطوة 2: طريقة توست عش السرايا

نصف قطع التوست المحمص في بيركس أو صينية قليلة العمق، وفي حال وجود فراغات على الأطراف نفتت قطع صغيرة من التوست ونملأ بها تلك الفراغات، ثم نشرب قطع التوست بالكراميل السائل الذي حضرناه بشكل جيد، ونتركه جانباً.

3: قشطة عيش السرايا المنزلية

الخطوة 3: قشطة عيش السرايا المنزلية

نحضر صوص القشطة، فنضع في وعاء كمية الحليب السائل ونضيف لها النشاء وربع كوب من السكر، ونحركهم مع بعضهم على البارد بشكل جيد حتى يذوب السكر والنشاء بشكل كامل، ثم نرفع الوعاء على النار، ونحرك الخليط بشكل مستمر مدة دقيقة، ثم نضيف الفانيلا إلى الخليط ونستمر بالتحريك دون انقطاع إلى أن يبدأ الخليط بالتماسك، في هذه الأثناء نضيف القشطة ونستمر بتحريك الخليط حتى نلاحظ أنه بدأ بالغليان وإظهار فقاعات، فنرفع الخليط عن الغاز.

4: طبقات عيش السرايا والتقديم

الخطوة 4: طبقات عيش السرايا والتقديم

نصب الخليط بشكل فوري بعد رفعه عن النار فوق قطع التوست المشربة بالكراميل، ونرجه قليلاً حتى تستوي القشطة في كل الصينية أو الوعاء، ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم ندخله إلى الثلاجة مدة لا تقل عن ثلاث ساعات.
بعد مرور عدة ساعات نخرج الخليط من الثلاجة نزين الوجه بالفستق الحلبي، ويكون عيش السرايا جاهزاً للتقديم.