السؤال

قبل 3 شهر (8 اجابه)
8 اجابه

عندي امكانيات لا استطيع استغلالها؟

السلام....ارجو الرد من خبيرة نفسية و جزاكم الله خيرا ...انا فتاة جميلة مهذبة جد طيبة و ذكية،الكثير من الشباب يريدون الارتباط بي،و لي علاقة بشاب يعشقني و تقدم لخطبتي ،انا في اخر سنة بالدكتوراه(طب) ،لي امكانيات عالية في الدراسة و الحمد لله(اي ادرس قليلا و اتحصل على علامات جيدة) ،عمري24سنة مشكلتي انني في توتر مستمر احس بتضيع وقتي و انني لا استغل شبابي و امكانياتي،احس انني لم استفد شيئ مما وهبه الله لي،يمكنني ان اصبح افضل علما و ثقافة و جمالا من الالاف (و متيقنة من امكانياتي) الا انني مسلوبة الارادة ،لا اعتني بجمالي و لا ثقافتي،اقوم بمسؤوليات المنزل و اجتياز الامتحانات و فقط،لست راضية عن نفسي لي امكانيات لماذا لا استطيع استغلالها؟؟؟؟؟ مرهقة طوال الوقت ،اكتئب لانني احس بتضييعي للوقت دائما، تجاوزت مرحلة جد صعبة و بيئتي فيها جو متوتر دون مشاكل حقيقية ،. لكنني وقفت على رجليا من جديد، لماذا انا مسلوبة الارادة و لماذا هذا يعذبني،لست راضية عن انجازاتي لان لدي مقومات اكثر بكثير مما انجزه،رجاءا المساعدة ،اؤنب نفسي باستمرار لكني لا احقق ما اتمناه،ساعدوني.....

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

يا ابنتي بداية اشكر لك ثقتك بنا، وسعيك للتواصل مع موقعنا لايجاد حل، واسمحي لي ان اخبرك اني لست دكتور نفسي انا خبيرة في تطوير الذات، واعمل في مجال التدريب للمهارات الادارية، وانا اقرأ قصتك شعرت وكأنك تحكين قصص الالاف من البنات العرب، اللواتي يملكن الكثير من الامكانيات ولكن هناك شيء ضائع! اسمحي لي ان اقول لك لا تجلدي ذاتك، ولا تعيشي مكتئبة او منزعجة مهما كانت القيود حولك. يا ابنتي بارك الله بعمرك ودراستك وعطائك وكل ما هو جميل حولك، واسمعي مني، تطوير الذات لا يحتاج للخروج عن العادات والتقاليد وما هو مالوف. تطوير الذات واستغلال الوقت يحتاج الى ارادة وادارة الذات واعمالها، وانا اخبرك عن تجربة، فالحمد لله عملت على نفسي لسنين طويلة وتنقلت بين العلوم والمهارات، حتى استقر بي الوضع على ما اعمل عليه الان، لن تستغربي ان اخبرتك ربما انا اول راصدة شهب عربية والفت عدة كتب في علم الفلك الخ... من هذه الامور التي يمكنك الاطلاع عليها. وسأخبرك كيف قمت بهذا: اولا عليك بتحديد عدد الساعات التي تحتاجينها حقيقة لاتمام الدراسة- وخاصة انك ذكية ولا تحتاجين للحفظ طويلا- ما شاء الله- ثم حددي ساعات العمل الملوبة منك في عمل البيت، وهذا لا بأس به ففي النهاية نحن اناث وسيكون لنا نصيب من هذا العمل الجميل :) الان احسبي هذا الوقت وحددي ساعات الفراغ لديك، بعد خصم ساعات النوم، ستجدين كمية الوقت المتبقية. الان ان كان هذا الوقت بسيط لا يتجاوز ساعتين الى ثلاث، لا تجلدي نفسك كثيرًا لانني بهذه الخطوة اريدك ان تعرفي هل تقصيرك بتطوير ذاتك يعود لضيق الوقت وانت لا تدركين، ام ان هناك بالفعل وقت طويل ضائع وتريدين ملأئه. ان كان الرد بالاحتمال الأول، يعني يمكنك البدء بعمل شيء بسيط فلا اريد ان تثقلي على نفسك، مثل ممارسة هواية بسيطة ليس أكثر. ولكن ان وجدت ان الثانية هي الجواب، سنتجه للخطوة الثانية وهي: قومي بتحديد المهارات والهوايات والمواضيع التي تحبين تطوير نفسك بها. ثم اعملي على ترتيبها حسب الاولوية، وقد تكون اولوية اهميتها بالنسبة لك ولدراستك وعملك مستقبلًا. او قد تكون اهميتها في شعورك بالاستمتاع اثناء ادائها او قد تكون اولويتك في الرغبة بتنفيذها مثل حلم او امنية. الان ابحثي عن طريقة لتطوير هذا الامر بشكل لا يتعارض مع العادات والتقاليد، مثل مراكز قريبة من البيت، في الجامعة نفسها، عند طريق الانترنت وما شابه. وابدأي بها. وبمجرد تحقيق اول خطوة ستنطلقين. لذا يمكنك البدء بتنفيذ ما اخبرتك به، ودعينا نبقى على اتصال لاوجهك للخطوة الثانية، وهناك الكثير من الاماكن في بلدك الجزائر رغم العادات والتقاليد تعنى بالثقافة. وفقك الله.

3 شهر

بارك الله فيكي عزيزتي،و جزاكي الله خيرا و ما شاء الله عليك!!!! انا اظن انني احيانا وقتي ضيق و احيانا اجد الوقت لكنني اشعر بالتوتر و ااتعب المعنوي اكثر من الجسدي كما انني اريد ان اقوم باشياء كثيرة في ان واحد و في الاخير لا اقوم بشيئ،كما انني لا اعرف ابدا تنظيم وقتي،اشكرك كثيرا حبيبتي و سابدا ان شاء الله من الان بتطبيق ما قلته لي ساحاول ترتيب اولوياتي و تطبيقها،ان شاء الله ربنا يوفقني، الف شكر لموقعكم و ارجو التواصل معك لتنمية قدراتي في الحياة


قبل 3 شهر

طيب ممكن إنك تخلى موضوع الشب أنا شايف أنها أول كلامك وكل الى بعدها مترتب عليها !

قبل 3 شهر

انا مثلك تماما او كمعظم فتياة التي في سننا انا في 23 من عمر هاد السنة نكمل ماستر رياضيات و حمد لله متوفقة في دراستي و اشعر نفس الشعور خاصة التعب النفسي و ارهاق بس راح اتبع نصائح خبيرة تطوير الذات و الله يوفقك دعيلنا معاك ;) :)

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه