السؤال

قبل 1 شهر (6 اجابه)
6 اجابه

انطوائي وأتمنى أن أتخلص من الخجل

السلام عليكم عمري 20 سنة مشكلتي شديد الخجل ما اعرف اختلط بالناس لو تكلمت قدام مجموع من الناس في المحاضرة مثلا قدام الطلاب ابدأ اتعرق بشدة وانكتم يروح نفسي ما اعرف اكون صداقات بسرعه انطوائي واتمنى اقدر اتخلص من الخجل !!!

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

هذا ليس الخجل الذي تعاني منه، انت تعاني من رهاب الحديث امام العامة، وهذا أمر شائع ويعاني منه 41% من الاشخاص نسبة لدراسة اجريت في بريطانيا، ولهذا تدريبات خاصة يجب ان تتدرب عليها، ومنها التحضير الجيد، سلامة اللغة وسلامة النطق. لذا عليك ان تتحقق اولا ان نطقك للكلمات سليم ولا تعاني من اي خلل في لفظ الاحرف كاملة. الامر الثاني الطلاقة اللغوية: يجب ان تعمل على رفع حصيلة ثروتك اللغوية لتصل الى الطلاقة وهذه تاتي بالقراءة وممارسة الالغاز اللغوية. الامر لاثالث الاستعداد النفسي وياتي من بناء ثقة الانسان بنفسه وبمظهره وملابسه وهيئته وكل هذه الامور، علك ان تتحقق من نسبة ثقتك من هذه الامور، كلما كان الانسان اكثر ترتيب واحسن هندام واموره تمام بدءا من اسنان نظيفة وشعر مرتب ورائحة عطرة للجسم انتهاء بنظافة الثوب كل هذه امور تساعد على رفع لاثقة بالنفس، بالطبع الاساس في الثقة بالنفس الاحساس بقيمتك بين الاقران. الامر الاخير لا ضرر من لاتجربة والمحاولة والتحلي بالجرأة بالمبادرة، الالتحاق بالعمل التطوعي يقوي الشخصية ويعطي فرصة للاحتكاك بالشباب. كن حكيما ولا تتردد فنحن نتعلم معا ولا يوجد من هو افضل من الاخر الا بالتقوى وحسن العمل.

قبل 1 شهر

كنت نفسك في يوم من الايام لكن شلت هالشيء بعد توفيق الله ثم : 1- توكل على الله قبل كل شي وادعي لنفسك . 2- جهز نص او ماده تقولها لو كنت حتتكلم فب محاضره او غيره . 3- خلي ثقتك في نفسك عاليه ولا تستحقر نفسك ابدا ( فلا انت اقل من الناس ولا الناس افضل منك ، انت مثلهم وقد تكون افضل منهم ) 4- عندما تتحدث مع اي شخص كان لا تناظر عيونه ، ناظر شعره او فمه او اي شي غير عيونه ، واذا كنت تتكلم قدام مجموعه ناظر فوق رؤسهم لا تناظر في ملامحهم . 5- لا تشيل هم ولا تركز على ايش راح يقولوا عنك او عن شكلك او عن طريقة كلامك فقط ركز على اللي تقوله وكيف توصله لهم صح . 6- اخيرا تدرب بالبيت على اخوانك الصغار او في غرفه لوحدك وتكلم بصوت عالي وتخيل ان قدامك حضور كبير . وفالك التوفيق ، وصدقني راح تكون مختلف في فتره وجيزه جدا لو وثقت بالله ثم بنفسك وبقدراتك ، انت قدها .

1 شهر

مره شكرا كلامك مقنع وستفدت منه


قبل 1 شهر

الاختلاط مع الناس الغرباء هو من يصنع شخصية لانه يصد الطماع ويصد الوقح بدون خجل، لكن الاقارب بيظل فيه حاجز وخط رجعة بتحاول تحافظ عليه وكمان ممكن تخجل منهم عشان خاطر اهلك مثلا، لكن لازم تخرج من البيت وتخالط الغرباء لتقوية الشخصي

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه