هل إجبار أخي المدمن على دخول مصحة نفسية سيعطي نتائج

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

السلام عليكم، أبحث عن مساعدة أخصائي نفسي في أنماط الشخصية وعلاج الإدمان أخي مدمن ترامادول لمدة تقارب ٢٠ عاما بالإضافة لانحراف سلوكي شديد يظهر في إدمان أي أدوية كيميائية أخرى معظمها لها علاقة بالاعصاب هناك أيضا سمات شخصية تقترب جدا للسلوك النرجسي المنحرف أو السيكوباتي فعلى سبيل المثال لا الحصر كان شديد الاعتداء على زوجته بالضرب والإهانة والسب والقذف لمدة تقارب ال ٥ سنوات حتي تم الطلاق فكانت دراما أشبه بمباريات المصارعة الحرة وكان يتسبب لها بإصابات وبالطبع الرد المعتاد بأنها استفزته أو أثارت غضبه لا يعترف بأي أخطاء ولا يتحمل المسئولية إطلاقا فيرى أن السبب في كل من حوله وأنه منزه ومعصوم عن الخطأ وحين يعتذر كان يمن على الأشخاص من حوله باعتذاره ويعود بعدها لنفس السلوك يستحيل النقاش معه أكثر من ٣ دقائق وبعدها يتحول النقاش إلى كارثة سب وقف بغض النظر عن الشخص الذي أمامه وتكسير في الأشياء من حوله ودائما يتكرر نفس المشهد مؤخرا بدأ بالإعتداء علي أمي بالسب مرتين متتاليتين حتي أخبرتني أمي بذلك وكالعادة تحول النقاش معه بعد دقيقتين إلي عراك وسب وقذف حتي لأخيه الأكبر واتهامنا بأننا تعدينا عليه بالقول ولا يرى بالطبع أنه مخطئ زوجته حكت أيضا أنه أحيانا كان يمارس العلاقة الحميمية بعنف وبألفاظ خارجة وبطريقة تشبه الاغتصاب الان هو مطلق يعيش مع أمي وله ابن صغير يستغله أيضا لاشتري له سجائر ويقول أنه سيربيه ليصبح بلطجي حتي يحميه عند الكبر بالإضافة لزرع قيم ومبادئ خاطئة بالطبع وتعامله بعنف قليل معه أي بصراخ أو عصبية أحيانا المشكلة أن سنه قارب ال ٤٠ ودائرة الأذي تزداد يوما بعد يوم وفي الحقيقة نخاف علي أمنا كثيرا ونتوقع أنه من الممكن أن يعتدي عليها لاحقا كما فعل مع زوجته السابقة حاولنا القناعه بالطبع بأنه مدمن منحرف سلوكيا يحتاج للعلاج ولكم أن تتصوروا ردة فعله يتحجج ببعض الألام المزمنة بالتأكيد كغطاء لإدمانه واستمراره فيه أنا عندي المقدرة أن أدخله مرة نفسية لعلاج الإدمان ببرنامج ال ١٢ خطوة والذي نفع مع العديد من الأشخاص الذين أعرفهم ولكن كان نمط شخصيتهم مختلف وبما أنه غير مقتنع فالحل الوحيد هو الإجبار هل ترون أن إجباري دخول مصحة نفسية سيعطي نتائج مع مثل هذا النمط أم أن الأمل في الشفاء ضعيف؟ واسف جدا علي الإطالة فقد أحببت أن أوضح الصورة وشكرا
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • الخبيرة النفسية سراء الأنصاري
    الخبيرة النفسية سراء الأنصاري verified_userشكرا لك ولكل التفاصيل  الادمان عند اخيك امر ثانوي والاساس هو اضطراب الشخصية  الشخصية الصح هو وهكذا شخص لا يحتمل احدا بالاظافة الي عدم السيطرة علي الانفعالات وعندما تجتمع هاتين الخصلتين تجلب الوبال لكل من حوله،،، الافضل الذهاب الي اختصاصي نفسي ومهتم بالادمان لاقناعه اولا بعلاج الحالة النفسية لديه وهي عدم السيطرة علي الانفعالات على الاقل ليكف الاذى عنكم،،اذا تحسنت النفسية سهل التغلب علي الادمان واما الشخصية فامرها اصعب وتغييرها يحتاج الى وقت اطول ومن ثم يقنعه الطبيب بدخول المصحة ان احتاج او يعالجه خارجها،،، المهم ايجاد طبيب نفسي يرتاح له وللعلم الادرية النفسية لا تسبب الادمان وهي لذلك افضل بمثير من المواد الكيمياوية الغير مرخصة وتسبب الادمان ويفضل ان يكون احدكم معه لتوضيح الصورة للطبيب ومعرفة دوركم في التعامل معه والعلاج 
animate
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لن يكون هناك فائدة من اجباركم له علي الامتثال للعلاج دون رغبته .. فكل العلاجات قد تجدي نفعا بالأجبار الا علاج الادمان والأمراض النفسية .. ولكن جربوا الأمر لا ضرار من التجربة .. وعلي سبيل فشلها أو نجاحها يجب أن انصحك بشئ يا اخي وهو أن تحمي ابن أخيك من تأثير اخيك عليه وهذا لن يحدث سوي بأن تعيده الي والدته و تنقلهم الي منزل لا يعرفه اخيك وتقوم باعطائهم مبلغ شهرى فهذا واجبكم تجاه الطفل .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا عزيزتى المصلحه النفسيه لا يجوز أن يدخلها احد بدون إرادته لأنها لن تفيده و لن تتسبب في نتائج معه فمن المهم أن تجعليه يذهب بإرادته فحاولى أن تجعلى أحد له تأثير عليه يتحدث معه و يقنعه في الذهاب الى المسلحه النفسيه و انشاء الله يجدى هذا الأمر نفعاً.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لا يوجد أى بصيص من الامل في اخوكى يا ابنتى فهو لن يقتنع بأن يذهب إلى هذه المساحه فهو يقتنع في أن ما يفعله هو الصح و لا يخطئ لذلك لن يستمع إلى كلامك و سيستمر فيما يفعله فلا تتعبى نفسك يا ابنتى و ابتعدى عنه و حاولى أن تبعدى والدتك و ابنه عنه.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا عزيزتى اجلسى و تحدثى مع اخوكى في هذا الأمر و اطلبى منه أن يذهب إلى هذه المساحه النفسيه و حاولى أن تجدى وقت مناسب لهذا الحديث و تحدثى معه بهدوء و اشرحى له أن هذه المصحه مجرد وقت ليس أكثر و عندما يتحسن سيخرج منها و تصبح حياته افضل و كلما تحسن اسرع كلما خرج منها اسرع.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    أنه لا يريد أن يساعد نفسه يا ابنتى و يكابر في الخطأ و يصر عليه لذلك يجب عليكى أن لا تحاولى مساعدته و اتركيه الى حال سبيله لكن ابعديه عن والدتك حتى لا يتسبب لها في أذى فليذهب و يعيش في منزله و بدون ابنه و ليفعل ما يشاء فمن الواضح أن لا يوجد فيه امل. 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختى الفاضلة يجب عليكى أن تجربى اخوكى على أن يذهب إلى المصلحه النفسيه فهو لا يضر نفسه فقط لكن يشكل خطر على كل المقربين منه و يؤذى الكثير من الأشخاص و يربى ابنه بطريقه خاطئه و سينشأ منه مدمن مثله لذلك يجب عليكى أن تبلغى عنه فهذا أفضل له و لكم. 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    أنني أرى أن الخطر الذي يفرضه عليكم اخيك يزداد يوما بعد يوم لدرجة أن أصبح الأمر لا يمكن السكوت عنه ولا يمكن أن تفضلوا بصركن عن الأمر أكثر من ذلك ..فانه بتلك الطريقة سيكون الابن ضحية لأبيه و سيصبح ابن أخيك نسخة مصغرة عنه وحينها لن تتمكنوا من إصلاح المشكلة باي شكل ولهذا فعليك أن تقنعه أو تجبره علي الذهاب للطبيب ولكن بشكل عاجل قبل أن يزداد الوضع سوءا .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    أعانك الله تعالي يا بني وارشدك الي الطريق القويم الذي تتمكن من خلاله من مساعدة اخيك .. ونصيحتي اليك هي أن تأخذ النصيحة من متخصص في ذلك الأمر فقم باستشارة طبيب نفسي عن حالة اخيك وإذا كان اخبارك له أو ذهابه من الاساس الي المصحة سيجدي تفعل ام لا ولكن علي ثقة أن الطبيب سيقوم بمساعدة واعطائهم النصائح اللازمة للتعامل مع اخيك أو تقنعه بالمصحة والعلاج .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    أن الأفضل أن تقوم بإقناع اخيك بالأمر فحاول اولا أن تقنعه بالذهاب الي الطبيب .. أليس هو من يقول إنه يعاني من الكثير من الالام ويحتاج لعلاج فأخبره انك قد حصلت علي اسم طبيب جيد و قم بأخذه الي الطبيب النفسي فقد يتمكن الطبيب من إقناعه بأنه في حاجة إلي العلاج والي الذهاب الي المصحة النفسية ليتلقي العلاج الملائم ويتخلص من تلك الحالة .

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا