أعاني من تأنيب الضمير بسبب عصبيتي على أمي المريضة

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

أعاني من تأنيب الضمير بسبب عصبيتي على أمي المريضة
امي عمرها ٦٣ سنه شخصت في رمضان هذا العام بمرض اضطراب ثنائي القطب وتأتيها فترات ذهان المرض جا فجأه بدون اي بوادر مسبقه وكان صدمه للكل والجميع نحن ٥ بنات وولدين نصفهم متزوجين انا الوسطى عمري ٣٩ سنه غير متزوجه واعيش مع امي وابي واختي واخي(غير متزوجين في نفس البيت استقلت من عملي مع بداية ازمة كورونا في مارس ٢٠٢٠م مع العلم ان امي لم تكن قد اصيبت بالمرض بعد وكانت خارج السعوديه في اتم صحه وعافيه جميعنا متعلقين بأمي ولكن ظروف الجميع لم تمكنهم من الإلتزام برعايتها اليوميه اما عمل او زواج واطفال بنسبة ٩٠ انا من اقوم برعاية امي حبيبتي لوحدي اكل شرب استحمام ادويه الخ( علاقتي معها في الأساس جدا جميله اما اختي الصغرى عمرها ٣١ سنه والتي تعيش معي فهي تساعدني نادرا حال قدرتها لانها تعاني من اظطراب نوم مزمن يؤثر على نفسيتها ومزاجها المشكله اني انسانه قويه وجلوده وعمليه ومتفائله واميل الى تبسيط الأمور ولكن مؤخرا مع كثر العبء علي والمواقف التي امر بها مع امي وسلبيتها وتكرار نفس الأسئله من قبلها وتكراري لنفس الإجابات ،وتعلقها بي لدرجة عدم قدرتي على تركها لدقائق قليله لوحدها، اضافه الى ازمات القلق وفترات الهوس او الإكتئاب التي تمر بها بكافة تفاصيلها اصبحت لا اتمالك نفسي من العصبيه والتوتر بسرعه من اقل موقف مستفز مع امي كل يوم بدون مبالغه بمجرد ان تراني لابد ان ابدأ يومي بمناقشه حاده مع امي تنتهي بصراخي وبكائي واليوم بالتحديد انهرت انهيار حاد لم امر به من قبل صراخ عالي وبكاء حاد وخفقان قلب ورعشه وضيق تنفس هذا كله لم اتمكن من العزله بنفسي لأستجمع قوتي امي كانت طيلة فترة صراخي وبكائي تعتذر وتقبلني وتحتضني وتحاول انهاء الموقف ومراضاتي حتى عندما دخلت غرفتي وقفلت الباب استمرت بطرق الباب الى ان فتحت لها وهي مازالت تقبلني وتحضنني وتعتذر على اغلاطها شعور تأنيب الضمير تجاه وضع امي وعدم تحملي لوضعها الجديد مؤلم ماالحل لأخفف عصبيتي ؟! وتأنيب ضميري؟!
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا سيدتي وتذكري كم سهرت عليك وكم مرة استيقظت من نومها وحملتك وتحملتك وانت تكررين ذات الاسئلة وذات الاخطاء وذات التصرفات، وكم تشعر بقلق انك لم تتزوجي وكم عانت معكم كلكم وانتم عائلة كبيرة وفي هذا قال رب العباد: وبالوالدين احسانا، ولا داع لان اذكر بقية الايات فانت اكثر دراية بها. وفي ذات الوقت يجب ان اكون واقعية ومنصفة بانه يجب ان يساعدك احد في هذا العمل لان لك انت ايضا حق. لهذا لا بد من ان تاخذي فترة استراحة ولو قصيرة كل فترة لتعملي على تغيير جو وتغيير نفسيتك، فتراكم التعب عليك اوصلك لمرحلة انهيار وهذا اساء لك ولامك. اذا لا يجوز ان تصلي الى مرحلة ارهاق تدمري بها كل ما تبنينه. ولا بد لاختك ذات 31 عام ولابيك ولاخيك غير المتزوج ان يتعاونوا مع يوميا ويحمل كل واحد منهم بعض المسؤولية. واما المتزوجات والمتزوجين يجب ان يكون لهم دور اسبوعي في المساعدة فهي امكم جميعا. يا سيدتي الحِمل لو توزع انشال كما يقول المثل. لذا من الخطأ ان يكون الحمل كله على اكتافك انت. انت المشرفة العامة والعارفة بتفصيل حاجة امك فلا تتخلي عن هذا الدور. اعلمي انها ليست بكامل وعيها وقدراتها وان هذه ساعة ضعفها فارحميها ضعيفة كما رحمتك وانت ضعيفة، وكوني معها واهدأي قليلا ولا تركزي في امور لا قيمة لها وتستنزفك. ابنتي اتمنى الف الف مرة لو تعود امي واعود للاهتمام بها والاجابة عن اسئلتها ، لن تعرفي قيمة الام الا بذهابها، اللهم ارحم امي، ويرحم ضعف امك وام كل من يقرأ كلماتي. الام باب رضا في الجنة وانت الله يرضى عنك رضية وطيبة ولكن شعرت بالتعب وانهارت اعصابك ولا باس بذلك ولهذا يجب ان نحل الموقف حتى لا يتكرر، واي مساعدة انا في خدمتك حقا لا تترددي بارسال اي رسالة وربي يرضى عنك ويجعل عملك في ميزان حسناتك ويعوضك خير.
  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    مجهول

    والله  العظيم اني ابكي على حال امك وحالك ايضا اعلم جيدا ماتعانيه سبحان الله   لكن اعلمي ان الله اختارك لتكوني مع امك في هذه المحنة لانه يعلم انك الانسب لهذه المهمة لاباس ان تقولي تعبت لكن خلي في بالك سياتي اليوم الذي تفارقي فيه جنتك امك وتقولي ليت امي معي واخدمها طول عمري  ادعو الله ان يقويك ويجعلك سند لامك ولا تريها ضعفك وريها دايما انك قوية وانك سعيدة بخدمتها ربي يجعلك من اهل الجنة يارب 

  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    مجهول

    انا ايضا مثلك وعمري ٣٩ سنة ولم اتزوج واخوتي المتزوجين يعيشون خارج المنزل واعباء ومسوؤليات البيت اتحملها والحمدلله رب العالمين بفضل الله ورحمته ... ادركت اني في امتحان وان نجحت فيه بأذن الله فأنما يوفى  الصابرون اجرهم بغير  حساب.. امي في السبعين من العمر ولديها امراض السكر والضغط. وعندما مرضت مرة اخذتها لوحدي  الي مشفى يبعد ثلاث ونصف ساعة من البيت بالسيارة ورجعنا وحدنا ...((( اذكر ان امي كانت فخورة بي جداً وهذا زادني فخراً وسعادة وكانت تنظر الي وكأنها تقول هذه كانت الصغيرة التي كنت انا من ارافقها وهي صغيرة والان هي التي ترافقتي وانا كبيرة)) ) ... لان اخوتي بعيدين عنها ويهتمون ببيوتهم.. لكن لو ان الله أكرمني برعايتها إلى اخر يوم في حياتي ساكون شاكرة جدا جدا جدا ان يعطيني الله سبحانه وتعالى هذه الفرصة لافوز بها في الدنيا وتكون لي باب لدخول الجنة.. آمين. تحملي واصبري ورابطي لا تدرين فربما برك بامك هذا هو مفتاح لزواج سعيد قادم لك قريباً بأذن الله .. وذرية صالحة تسعدك كما فعلتِ مع امك.. فكما تدين تدان. ولو فارقت امك هذه الدنيا الفانية فسوف تكونين راضية عن نفسك ان احسنتِ لها من كل قلبك واعلمي بارك الله فيك ان الحياة قصيرة وماهي إلا فترة من زمن وهي لم يبق لها الكثير. 

  • صورة علم Jordan
    صورة علم Jordan
    مجهول

    اذكري الله كثيرا يا اختيهي الآن بحاجه إليك كثيرا جدا هي الآن كنزك الوحيد والله في الدنيا والاخرهتعرضت انا لمثل هذا الموقف وكنت اعصب على امي وماتت من ٢٠ سنه وانا الان اعض على اصابعي ندم لا يعلمه إلا الله وحياتي بعدها والله تعيسهارجوك يا اختي حاولي ان تنالي رضا الله ورضاها وستفتح لك أبواب الرزق في الدنيا والآخرة 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    اختي جزاكي الله خيرا..لكن لا تضعي اجر تلك السنين من التعب والسهر على والدتك بلحظة غضب وعصبيه...انتي مجهده ويجب أن تحاسب مع اخوتك جميعهم وان يناقشو موضوع والدتك بجديه وكوني حازمه فهي ليست امك وحدك وعليهم جميعا أن يتحملو المسؤولية..الشباب قبل البنات...اول خطوه يجب أن يتشاركو جميعا في اجر خادمه أو ممرضة أن أمكن ...ومن لم يستطع عليه أن يأتي يوم كامل لخدمتها ...هذا هو المنطق والعقل هو التناوب على خدمتها ...ولا احد معفي من المسؤوليه ..عفوا بعد عمر طويل أن شاءالله كلهم سياتون ليطالبو بحصتهم من الميراث اذا توفت امك االله يعطيها طول العمر ...وسيتذكرون انها امك وسيطالبون بحقهم مثلهم مثلك ...اذن عليهم من الآن أن يراعوا مثلك ...وعفوا اختك لماذا تضعين لها مبررات حتى لو كان عندها مشاكل يجب أن تعطيها جزءا من اليوم لتهتم بامك.،لو بالنهار ساعتين وبالليل ساعتين.،،وانتي حاولي أن تتماسكي وارحمي حال المسكينه وانظري كيف تبكي وتتوسل إليكي لانها احست انها عبئا ثقيلا عليكي ...عندما تعتذر وتحضنك هي تشعر بتأنيب الضمير رغم أن الأمور خارجه عن إرادتها ،،،أصبحت كالطفله الصغيره التي تتدلل على امها ثم إذا أحست بزعل امها تأتي لتراضيها وتطلب السماح..انتي بثورانك ونوبات الغضب تخيفينها ولا تجعلها تفقد الامان ... لا حول ولاقوة الا بالله... الله يشفيها ويعافيها ويقويكي .،،احيانا تكون المصائب هي منح من السماء دون أن نشعر..يرسلها الله كي يغدقنا بالأجر والثواب ..فإن الله اذا احب قوما ابتلاهم

  • صورة علم Kuwait
    صورة علم Kuwait
    مجهول

    كان الله فى عونك ومنحك الصبر والقوة واعلمى ان ما يحدث معك هو اختبار من رب العالمين فإذا كان النجاح فى هذا الاختبار ثمنه تذكرتك الى الجنة ان شاء الله فما قولك اذا؟؟؟

  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    مجهول

    تستطيع الام الاعتناء بعشرة ابناء ولايستطيع العشرة أبناء الاعتناء بالام فقط تذكري عندما كنتي طفلة وكانت تتحمل اسئلتك ونقاشاتك المتكررة وتستقبلها بالضحك والمداعبة 

  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    مجهول

    لابد من تغيير طريقتك بل عمل مع امك ولابد من تعاون الجميع معك بجدول صار لابد من تنفيذه بحذافيره غير معقول ولا مقبول يكون العبء كله عليكي لابد من شفتات عمل تقسم عل ايام  والكل يشارك حت يخف الضغط عليكي انتي وتقدري تطلعي تشمي هوى تتمشي تعملي سفره تغيري جو والا النتيجه هي انهيار عصبي حاد الانسان له طاقه محدودة ولو كانت امه او ابوه المريض لابد من تغيير بل حياه حت تجي لرعاية امك وانتي مرتاحه بلا ضغوط  للاسف كان العمل ممكن يكون خير وسيله الك لتغير المكان والحصول عل فرصه هرب ولو بسيطه ومؤقته من البيت والمشاكل حاولي تغيير شفت العمل واسلوبك خاطيء تماما  ماراح تكدري تكملي معها وانتي عل هذا النحو من الشد العصبي  والعذاب   فكري باشراك الجميع معك  كل منهم يوم حت لوعملو جماعه  مومهم المهم عن تجرب مع ابي سنه ونص اتكلم مررت بما  مريتي بي  وعرفت حجم ماساتك    النصيحه هي تغيير نط رعايتك لامك والا  لن تكملي  اي شيء ربي يعينك ويصبرك ولالوم عليكي ابدا 

  • صورة علم Poland
    صورة علم Poland
    مجهول

    كم أحزنني وأبكاني وصفك الأخير برسالتك واستحضر عقلي ذاك المشهد بمخيلتي

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    مجهول

    أحس في تبادل بالأدوار انا العكس وأمي عندها فصام 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا