أمي تحبطني وتدعي علي باستمرار ولا تعطيني أي أمل

قضايا اجتماعية
animate

لقد كدت اقع اثناء حديث امي فصرخت من هول الصدمة و قلت لها اسكتي بعدها قامت تقول لي هذا من اعمالك من نيتك و تقول ان شاءالله ماتشوفي التوفيق بحياتك رغم انني قلت لها انني قلت لك هذا لانني كدت اقع و كل مره لو تشاجرنا اعتذر لها تقول لي شوفي نيتك انا لو رضيت عنك الله مابيرضى عنك و اغلب الوقت تدعي علي حتى لو كنت لم ارتب ملابسي بعد تقوم بالدعاء علي و تسبني قلت لها حسبي الله ونعم الوكيل فيكي هل هذا حرام ؟ انها دائماً تدعي علي كل يوم على اتفه الاسباب و تسب و تصرخ كثيراً و امي و ابي مطلقين عندما اقول لابي يتكلم امام زوجة اخي و الناس انا لا اريد ان يعلم احد لقد تعبت منها و من المعيشه معاها و لا اريد ان اعيش مع ابي احاول جاهده ان اكن لها الاحترام لكن اسلوبها انها حقاً تؤلم قلبي كرهت نفسي و حياتي حسناً انا سيئة ولكن الا استحق ان تسمع لي لمره واحدة الست ابنتها انا ايضاً اخطأ و اعتذر ولا تتقبل مني حتى اذا قلت لها شيء في مصلحه خواتي تصرخ بي قائلة روحي انتي مادخلك ونا عايشه لكن ماتفعله خطأ و لا تعي ماتفعله اصلاً اذا قمت بنصح اختي الصغيرة بالدراسه تقول لا تفسديها اذا قلت لها بشأن الصلاة او شيء ايضاً تقول شوفي نفسك انتي اصلاً صلاتك مش مقبوله الله مارح يطلع فيكي انا اخطأت بحقها كثيراً اعلم هذا ولا انكر شيء منه لكنها لا تراعيني عندما اعتذر لا تقبل و تبقى على حالها معي و تظل دائماً تحطمني كلما اعتذرت لها شوفي اولادك انتي اصلاً مارح تكملي ببيت الزوج انتي حتى شغلك رح يطردوكي منه ذليتينا على فلوسك كلهم درهمين انا الي طول عمري اشقى و اتعب عليكم علماً بأن هذا ثالث شهر لي في الدوام اول شهر قمت بدفع اقساط اختي للمدرسه ثاني شهر اخذت الماي و جمعته لااقوم بتسويه اقامتي لان اقامتي منتهيه و احتاج عملها مالخطأ الذي فعلته انا حتى اذا صرفت على نفسي ضميري يؤنبني اذا لم اعطي شيء لااخواتي و اخي و ابي و حتى امي لا احد منهم يقدر انني اعمل لااعيش لم ادخل للجامعه الى الان لقد اصبح عمري ١٩ و لم اعرف بعد كيف ادير اموري حتى انني مرات اخاف من التكلم مع الناس حسناً انا سلبيه و كئيبة و عصبيه جداً الا يمكنها ان تساعدني بدل الدعاء علي قلت لها انني احتاج الذهاب الى دكتور نفسي قالت انتي بدك الناس تقول علينا مجنونه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي ويجب ان تبدأي بترتيب اوراق حياتك. طلاق والدتك اثر عليها سلبا كثيرا وخاصة انها بقيت معم تربيكم وتشعر بانها الضحية ولهذا انت عندما تتصرفين هكذا تزيدين من شعورها بالسوء وتجد هذا فرصة مناسبة لتفريغ كل انفعالاتها فيك وبتصرفك وحتى لو كان سخيفا او بسيطا، واعتقد انك الكبيرة فيكون فش الغل فيك انت. اضيفي عليه سوء سلوكك معها واطالة لسانك وطريقة كلامك كما ظهر من رسالتك زاد عليها الوضع سوء وكانها في داخل نفسها تقول، اضعت حياتي وشبابي وانا اربي فيهم ولم تفلح تربيتي وتشعر انها ظلمت نفسها بطريقة او باخرى وصدقيني هي تفكر الف مرة لو لم اتزوج من الاصل وتفكر الف الف مرة لو اني رميت له الاولاد وشفت حياتي وتفكر الف الف مرة اولادي لا يمكن ان استغني عنهم، وتفكر الف مليون مرة ان اولادي سيردون لي تعبي ويريحوني مستقبلا، وهي بلا سند ولا رجل يعينها ولا تقولي مثلي فانت لا زال ابوك ابوك وستجدين زوجا ان شاء الله ولكن امك تحتاج منكم كل الحب والعطف والحنان والدعم، يعني امك متعبة نفسيا وانت لا تساعدينها ولا تساعدي نفسك مع انك تعملين وتفعلين ما تقدرين لها. لذا اولا اريدك ان لا تلعبي انت ايضا دور الضحية ولا تحملي امك ذنب طلاقها من والدك ولا ذنب وضعكم، ابنتي كل انسان ياخذ في هذه الدنيا نصيبه وكل منا يمر باختبارات والشاطر من يعرف كيف يدير الامور وينجح بتجاوز الاختبارات باقل الاضرار. ابنتي اولا يجب ان تضبطي لسانك وتقصيه عن اي كلمة في وجه امك، واعلمي ان الاية الكريمة تقول ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ، لذا اضبطي لسانك وهذبيه وتكلمي معها باحترام وتادب وقولي لها حاضر وتحت امرك واطلبي رضاها وتقربي معها واعتذري لها وقولي لها انك عرفت خطأك وانك تتمنين لو تفتحي معها صفحة جديدة. قولي لها انك تواصلت معي وانك ستسمعين النصيحة واخبريها انك كنت في سن بلوغ وجاهلة وطائشة ولم تعرفي قيمتها ولا قيمة ما تفعل لاجلكم، اسنديها وتقربي منها وتحدثي اليها وكوني بئر اسرارها واجعليها تكون مخزن اخبارك واسرارك كذلك، واساليها دوما ماذا تفعلين لها وكيف تساعدينها، تحببي اليها، واجعليها تفعل امور لنفسها لجمالها، اعملي لها مساج سرحي لها شعرها، افركي لها قدميها، ويديها. جمليها اشتري لها عطر او لبسة جديدة. ابنتي اتمنى لو اعطي كل ما املك وتعود امي لقيد الحياة واتابع ما كنت افعل لها، لن تشعري بقيمة امك الا ان فقدتيها وانا كنت ابنة بارة والحمد لله وماتت رحمها الله بين يدي وانا القنها اسألتها واشَهِدَها. الحمد لله وربي يرحمها ويحفظ لك امك. ... وتركت في قلبي فراغا لا يمكن ان يتم ملؤه فهذه امك والجنة تحت اقدامها، ابنتي امك ثم امك ثم امك، اهتمي بهذه النقطة ولك ان تتابعي معي لنكمل في النقاط الاخرى فلا اريد ان اضع لك اجابة طويلة اكثر من هذا وربي يوفقك.
  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول

    انها أم عاقة أبنائها 

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    ستسمع لك ان أحسنت التعامل معها عل االأقل أن لا تردي لها نفس التصرف ,, الأم لا تحجب أن ترى ابنائها ضعفاء و عليك أنت أن تحاولي أن تجدي أفضل طريقة للتعامل كمعها مهكا أساءتن لا تنسي أن لها فضل عليك ,,ومن ثم ربما أنت تتسببي لها بالتعب و الضغط و أنت في هذا العمر لابد و أن تحاولي أن تتحملي مسؤولية نفسك و أن لا تثقلي كاهلها 

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا يوجد أم تحقد على أبنائها الا لسبب ,, من الأفضل أنتجلسي معها و أن تعر في منها ما السبب الذي يدفعها لأن تتصرف معك بهذا الأسلوب لابد من أسباب ,, من الأفضل أن لا تضعي بينكما أي حواجز ان الأم هي الوحيدة القادرة عل منح الحب بلا مقابل و ان رضيت عنك فتحت لك مل أبوب الدنيا 

  • علم
    علم
    من مجهول

    كلما أساءت لك أمك حاولي أن تكوني أفضل منها ,, بريها و أحسني لها و لا تسمعي لمن يقول لك تجاهليها أو قاطعيها ,, الأم لها فضل كبير عليك من بداية حملها و مخاضها الى أن اعتنت بك و كبرت بصحة جيدة ,, من الأفضل أن لا تنسي هذا أبداً و أن تحاولي أن تراعي أن لها حق كبير عليك 

  • علم
    علم
    من مجهول

    هون الله عليك يا عزيزتي ، واعلمي ان بعد الصبر جبر لك ، فعليك ان تتحلي بالصبر والحكمه في التعامل مع والدتك ، فهي بالتأكيد تتعرض لغضط نفسي وعصبي يجعلها تتصرف بتلك الطريقه ، فكوني هادئه وعاقله ولا تدعيها تأثر عليك ، واعطي لنفسك الامل بان القادم افضل وان الله سوف يعوضك خيرا ويجازيكي علي صبرك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي عليك باستخدام طريقه التجاهل مع والدتك ، حاولي ان لا تركزي في الامور التي تقولها وتأثر عليك تأثيرا سيئا ، وحاولي ان تثبتي لها انك ابنه صالحه وسوف تفتخر بك في المستقبل ، وتندم علي ما فعلته معك الآن ، عليك ان تصبري وسوف يجازيكي الله خيرا علي صبرك ويعوضك عوضا كبيرا ، وسوف يكون القادم افضل ان شاء الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي الكريمه الحل الوحيد هو ان تصبري علي ما تمرين به ، وتصبري علي والدتك لانها بالتأكيد تواجهه بعض الضغوطات و المشاكل في الحياه التي تجعلها تتصرف بهذا الشكل ، لعل وعسي يعوضك الله بزوجا صالح قريبا ينسيكي كل المتاعب التي مررتي بها ، وتستطعي تكوين اسره سليمه معه مبنيه علي قواعد سليمه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    في رايي انه يجب عليك اتخاذ موقف آخر مع والدتك ، فحاولي التحدث الي والدك او الي احد الكبار في عائلتك يكون له القدره علي التحدث مع والدتك ، تخبريه بكل ما تفعله والدتك معك وان الامر اصبح فوق طاقتك ولا تستطعي تحمله اكثر من ذلك ، ويجب عليها ان تتحمل المسؤليه وان لا تسيء لك وتكون لك الملجأ الذي تذهبين اليه وليس العكس وتودي الهروب منها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اعلم ان ما تمرين به امر صعب وقاس عليك يا ابنتي ، ولكن في النهايه الامر هي والدتك ولا تستطيعين التخلي عنها او تركها ، فعليك بمحاول ايجاد طريقه للتقرب اليها وحتي تنسيها كل ما مررتم به في الماضي ، فحاولي اعاده الترابط بينك و بينها مره اخري ، وتحلي بالصبر حتي تستطيعي النجاح في اعاده العلاقه بصوره جيده بينك وبينها ان شاء الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي الكريمه ان الحياه مليئه بالاختبارات الصعبه ، وهذا هو اختبارك في الحياه ، فعليك ان ترضي بقضاء الله واختباره لك ، حتي يرضيكي الله بجمال قدوه ، تخلي بالصبر و الحكمه وتقربي الي الله وقوي علاقتك به حتي يهون عليك الايام ويعينك علي تجاوز الصعاب ، وفقك الله واعانك علي ما تمرين به يا ابنتي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت تقولين ان لديك بعض الضغوطات النفسيه و الامور التي تأثر علي حياتك بالسب وتأثيرا نفسيا سلبيا ,, وايضا تقولين انك تعملي ولديك راتبك الخاص بك ,, فإذا كانت والدتك لا ترغب بذهابك الي طبيب نفسي فاذهبي انت بنفسك اليه ,, حتي يستطيع جعلك تخرجين من تلك الحاله و تتخلصي من تلك الحاله النفسيه ,, التي قد تكون السبب الرئيسي لتعامل والدتك معك بتلك الطريقه ، وسوف يعطيكي خطه للعلاج تسيرين عليها وتخفف عنك ان شاء الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالتأكيد هناك بعض الاسباب الحقيقه التي تدفع والدتك للتعامل معك بتلك الطريقه .. فهي لن تتغير معم بهذا الشكل بدرن سبب فهي والدتك في النهايه ولا ترضي لك الا الخير .. فحاولي التحدث اليها وجعلها تخبرك بكل تلك الاسباب .. حتي تستطيعي علاجها واصلاحها والبدأ من جديد معها .. فهي ليس لها سواكي وانت ليس لك سواها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي اعلمي ان الطلاق بالتأكيد اثر علي والدتك وجعلها تصبح بحاله نفسيه مظربه وتدخل في حاله اكتئاب ،، فعليك ان تكوني مصدر القوه لها ،، فحاولي تجاهل كل الامور التي تفعلها معك وايجاد طريقه جديده لكي تتقربي منها وتقوي علاقتك بها ،، فيجب عليك ان تكوني انت ووالدتك سندا وعونا بعضكما البعض لمواجهه هذه الحياه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنيت الكريمة .. اجر تحملك كبير جدا و لكن برأيي لا تكونين طيبة و ساكتة الى هذا الحد كوني اقوى جربتي تكونين ساكتة و وش صار ؟ ما في فايدة كوني اقوى خلها تعرف قيمتك و تحس فيها .. اذا قالت لك كلمة ضايقتك قولي لها اانها ضايقتك بكل صراحة لا تسكتين و تتحملين تكلمي و عبري عن رأيك بكل حرية

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتي العزيزة  مافي أم بتكره بنتها لكن في قلوب قاسية والوضح امك قلبها قاسي ما بتعرف اتعبر عن حبها او اتبين حبها الك ... اصبري واتمسكي بحقوقك وان شالله بتتزوجي انسان يعوضك عن المر الي عشتيه..وبتكوني عائلة وامك بتشوف احفادك و بلين قلبها.. الله يهديها و يلين قلبها عليكي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الله يهديها كل اعتبراتها بدون اي مبرر الي عليك ان تثبتي لها بمواقف الحياه انك انسانه مختلفه عن الصوره الى في بالها واتمنى منك ان تدعي لها فهي امك بالاول والاخير وحاولي ان تتقربي منها وتكسري كل الحواجز الي بينكم اتفاهمي معها وتقربي منها ممكن هي تعاني من مشكله ومحتاجه لك لاتشوفي سبب يشجعك على كرهه امك تحمليها وطولي بالك عليها

  • علم
    علم
    من مجهول

    من وجهة نظري الخاصة انه ليه ما تشكيها الي خالك او جدك "اقصد ابيها" وهم من يجب ان يتصرفوا معها ، هذا نوع من انواع المراهقة لا تجوز ، امك هي امرأة يفترض بها أن تكون مسؤوله، ولكن ما تفعله هنا لا يمت للمسئولية بأي صلة ، فهي تعامل معك وكانك لست ابنتها لعل الحديث معها من قبل حالك او جد قد يجدي نفعا

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا اختي الغالية ابتعدي عنها ولا تختلطي معها فأنها مجرد قريبه يمكن البعد عنها ولماذا تتركيها تستفزك بحركاتها او كلامها ومدام انها بتغار منك لماذا تتعاملين معها ابتعدي عنها ولا تنشغلي بها او بألعيبها عليكي ولا تدخلي كرامتك فى الموضوع اذا كنتي حريصه على كرامتك لا تدخلي معها في متاهات ابدا

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟