كيف أتعامل مع إزعاج الجيران هل أصبر عليه أم أواجههم

قضايا اجتماعية
animate

الصبر على الجار أم المواجهة السلام عليكم، أنا بنت عربية مسلمة ادرس بألمانيا و أسكن في أستديو لحالي، وأسفل بيتي هناك بيوت و اتقاسم معهم فقط الممرر الذي هو المطبخ والسلم، اسفلي في بنت عربية أيضاً وفي الحقيقة هي انسانة محترمة نفسها ولا تثير الضجيج لكنها ليست بالبيت منذ فترة قصيرة، منذ يومين إنتقل شاب أيضاً عربي ومسلم وكان مرافقه صديقه معه والتقيت بهم صدفة وفي الحقيقة أنا لا أريد الكلام معه فقط تحية السلام لا أكثر لاحظت عليهم أني لما يسمعون أني نازلة يخرج أحد منهم يعني بطريقة مفتعلة ويفتح الباب بطريقة غريبة و قال لي الجار الجديد بطريقة غير لبقة هل انتي التي تسكنين فوقي؟؟ حسيت أنه يريد جلبي بالحديث لكن أنا سكرت عليه الطريق وأجبت فقط بنعم لإختصار الكلام، وأيضاً وضع بعض من امتعته أمام بابي وهو المكان واضح أنه مخصص لي وغير معقول أنه يأتي أمام الستوديو ليحمل امتعته وهو له أماكن أخرى بالبيت تخصه يعني كان عليه أن يحترم خصوصية الناس و خاصة بنت مسلمة وأيضاً بالليل أنا أريد الهدوء لأنام باكراً واستيقظ باكراً لكنهم يبدأون بالحديث بصوت عالي ومزعج مع الضحك حتى الساعة الواحدة ليلاً فلم استطيع النوم ولا الاستيقاظ باكراً لأصلي وادرس وقمت بمزاج سيئ جداً، لكن البارحة ليلاً كتبت رسالة بكل إحترام أني منزعجة من الصوت وأعلمتهم أنه أكيد انكم لا تفعلون ذلك قصدا ولكن البيت حيطانة غير سميكة ولا تعزل الكلام وهذا ليس خطئكم وطلبت منهم الإنتباه في المرة القادمة عند التحدث بعد الساعة 10 ليلا وألصقتها على طاولة المطبخ، هل تصرفي كان صحيح ؟ أو كان كان علي مواجتهم مباشرة ؟ و هل الصبر على الجار هو إحتمال الضجيج ؟للعلم أني لست أبالغ فكأنهم يتحدثون بجانبي في الليل بعضكم سوف يقول أنها مشكلة تافهة لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصى بالإحسان إلى الجار... أرجو افادتي شكراً لكم.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا ابنتي واحسنت بالاهتمام بنفسك والحفاظ على دينك واخلاقك والاهم فوق كل هذا الحفاظ على نفسك من مغبة اي اساءة بقصد أو بدون قصد، وفي كثير من الأحيان تأتي الطعنات من اشخاص نظن انهم ثقة وقراب علينا وأنا اقول لك ها الكلام لتبقي كما قلت بالمختصر المفيد ولا تعطي اية معلومات عنك لهؤلاء الجيران ولا يأخذك حمية أنهم عرب ويتكلمون العربية، بل كوني قوية وتحققي من كل كلمة تقولينها او يقولونها لك. واعلمي يا ابنتي دوما أن أول الغيث قطرة، ورغم معرفتي بحرصك كما هو واضح من رسالتك الا انني اعيد التأكيد عليه لأهميته وأنا أعيش في الغرب واعرف معنى ان تسعي للحفاظ على خصوصيتك ووقتك وعبادتك واعرف معنى البيوت غير المعزولة ولكن هناك قانون في المدينة وهناك مركز شكوى يمكنك ان تتصلي فورا في الشرطة ويأتوا ليخرسوهم لأن القانون يقول انه بعد العاشرة مساء يمنع اصدار اي صوت وعدا عن لك يعتبر ضجيج ولكن دعي هذه المحاولة لما بعد، وانت لم تبداي بهذه الخطوة حرصا على عدم كسب العداوة واكتفيت برسالة ارجو ان ينتبهوا لها، ولك ان تقولي فقط عبارة هناك قانون يمنع الازعاج، وان حاولوا تكرار الأمر والازعاج وضربوا بعرض الحائط شكواك الجئي الى صاحب المبني في الخطوة الثانية واخبريه بالأمر وقدمي له شكوى غير رسمية واطلبي منه ان يتكلم مع الشباب، وهو ملزم بالتكلم معهم واخبارهم بان للسكن شروط منها التزام الهدوء بعد العاشرة واطلبي منه أن لا يقول انها شكوى منك بل هي تعليمات المبنى ويلزم التقيّد بها والا عليهم المغادرة. وان لم ينفع  اذهبي للخطوة الثالثة وهي ان تتقدمي بشكوى رسمية، واحذري ان يجرجروك للكلام ويتزاودون بالاساءة لك ولهذا خذي من ضمن الشكوى تعهد بعدم التعرض لك، كوني قوية وحذرة والانتباه والحرص وأخذ الحذر أفضل من الندامة، ولعل البنت الثانية تأتي قريبا فتعطيك بعض الونس وتساندك، واكثري من الدعاء واقفلي باب غرفتك وحاولي تجنّب اي احتكاك معهم، وهم يعلمون كم هو قاس قانون التحرش في الغرب. وحوطي نفسك دوما باسم الله وربي يوفقك
  • علم France
    علم France
    من مجهول

    طبعا تصرفك صح... لا تعطيهم اي حق بالحديث معك وأفعال المناسبات للاحتكاك بك.... اذا اصدروا ازعاج مرة أخرى اطلبي من صاحب الشقة العمارة التدخل والمرة اللي بعدها اطلبي لهم تلشرطة

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    الا يوجد لديكى امكانيه لتنقلى من هذا السكن إلى سكن اخر ! هذا هو الحل الوحيد يا عزيزتى لهذه المشكله اذا لم يستجيبوا جيرانك لهذه الرساله ، فأنا اثق فى أن هذا الحل سوف يريحك كثيراً فأنت لست مجبره على أن تعيشى بين صراعات و مشاكل فقط من أجل أن تنامى براحه

  • علم
    علم
    من مجهول

    من رأى يجب عليكى أن تواجههيم ، فهذه الرساله لا تكفى ، فتحدثى معهم فى هذا الأمر و اطلبى منهم أن يخفضوا اصواتهم فضلا و ليس أمراً حتى يستطيع جميع أفراد السكن أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعى و بدون أن ينزعجوا من اى شئ و اطلبى منهم اذا كان عندهم طلب يريدونه منه فليطلبوه فإذا كنتى تفعلى شئ يزعجهم تكفى عنه.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان نصيحتي اليكي يا ابنتي الغالية ان تتحلى بالصبر ، هذا هو المفترض ان تفعليه لانه عليكي افتراض حسن النية ، قد يكونون لازالوا في الازعاج وهذه الامور لانه لم يمر الكثير من الوقت على اقامتهم هنا ، ولكن بعد فترة وبعد ان يستقروا في رأيي ان كل هذه الامور ستحل باذن الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    لا تعطيهم اي اهتمام ، هذا ما عليكي فعله ، فانهم قد يكونون يودون ان تتحدثي معهم وللاسف قد يزيدوا من ازعاجهم حتى يجرى هذا الحديث بينكم ، ولهذا عليكي الا تعطيهم تلك الفرصة ابدا ، فتجاهلى كل افعالهم ، وبمرور الوقت سيتوقف الازعاج وسيكفوا عن مضايقتك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    اذا حدثت اي مشكلة فيما بعد يا ابنتي الكريمة فانصحك بالمواجهة ، هي افضل حيث ستتحكمين في طريقة تعبيرك عن الامر بحيث لا يقع اي سوء تفاهم بينك وبينهم ، فمن الواجب عليكي ان تطلبي ما تودين بكل صراحة ودون اي خجل حيث ان هذا حقك ومن الجيد ان تدافعي عنه

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت تصرفتى فى هذه المشكله بالفعل يا سيدتى الفاضله ، و لكن إذا لم تجدى نفعاً فلا يوجد مانع من أن تتحدثى مع الفتاه التى تسكن معك فى هذا السكن و تطلبى منها أن تجتمعوا جميعاً و تضعوا شروط و قوانين لتستطيعوا أن تعيشوا حياتكم بطريقه مريحه و هادئه و بدون مشاكل و لكن لا تفكرى فى أن تجتمعى بهذان الشابان بمفردك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ابنتى الكريمه ، يجب عليكى أن تتأقلم على هذا الوضع و تتعايشى معه لأنك لا يوجد امامك حل غير ذلك ، ففى النهايه ليس من الطبيعى أن تطلبى من جيرانك أن يذهبوا إلى النوم من الساعة العاشرة من أجل انك تنامى فى هذا الموعد! اتركيها و شأنهم يا ابنتى فهم يتمتعوا بأبسط حقوقهم.

  • علم
    علم
    من مجهول

    تصرفك صحيح يا عزيزتى فما قمتى به حل حكيم و عقلانى ، انتظرى و شاهدة رد فعلهما فإذا لم يصدروا الضجيج مرة أخرى و احترموا رغبتك و حقوقك فاحمدى الله على ذلك و لا تتحدثى معهم و لا يوجد داعى الشكر حتى ، و لكن إذا استمروا على ما هم عليه فيجب عليكى أن تقومى بتقديم شكوى بهم و تحرير محضر ضدهم فى المحكمه. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    يوجد لديكى الكثير من الحلول التى يمكنك القيام بها بدلاً من التحدث معهم فيمكنك أن تقومى بشراء سدادات الأذن فمن خلالها لن تستطيعى أن تستمعى إلى حديثهم و ستنامى فى الوقت الذى تريديه و من الممكن أن تبحثى عن عازل للصوت أو استمعى للموسيقى الهادئه عن طريق سماعات الأذن.

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الواضح انك تبالغين قليلاً يا عزيزتى فهم لا يصدرون الضجيج عن طريق سماع الموسيقى بأصوات مرتفعه أو الضحك و القهقهه العاليه إنما فقط هذا مجرد حديث بينهما و كل شخص من حقه أن يتحدث فى الوقت الذى يريده فليس من الطبيعى أن تحكميهما بالنوم من الساعة العاشرة مساءاً !

  • علم
    علم
    من مجهول

    من شيم الجيرة يا اختى الكريمة تحمل اذى الجار وانها واحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًا محتسبًا فهذه درجة عالية: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ) وقد ورد عن الحسن – رحمه الله – قوله: ليس حُسْنُ الجوار كفّ الأذى، حسن الجوار الصبر على الأذى.

  • علم
    علم
    من مجهول

    من حقوق الجيران على بعضهم البعض ، كف الاذى عنه فقد قال رسول الله "والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: مَنْ يا رسول الله؟ قال: مَن لا يأمن جاره بوائقه" ، و ما يحدث معك هو نوع من انواع الاذى ولهذا فما فعلتيه صواب ، وتلك الطريقة التي اتبعتيها هي الافضل لان ذلك يمنع من حدوث مشاكل ومواجهات

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختى العزيزة ان ما فعلتيه هو عين الصواب ، حيث انه اذا قولتي لهم الامر في وجههم فقد يتعاملون معك بطريقة غير جيدة ، او قد يؤدي ذلك الي حدوث نقاش وجدال بينك وبينهم وقد يسبب هذا بعض المشاكل وهذا غير جيد ، وبالتالي فان ما فعلتيه هو افضل حل امامك ، فلا تفكرى كثيرا بالامر .

  • علم
    علم
    من مجهول

    مبدأيا اذا كنت تتحدثين عن حقوق الجار ، فمن هذه الحقوق رد السلام و هذه وإن كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم على بعض، إلا أنها تتأكد في حق الجيران لما لها من آثار طيبة في إشاعة روح الألفة والمودة ، بالطبع هذا يجب ان يحدث في اطار من الادب و الاحترام ودون تعدي للحدود المتعارف عليها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    المشكلة بالفعل ليست كبيرة بتلك الطريقة التي تتحدثين عنها ، خاصة وانك قد قولت انه لم يمر الكثير من الوقت علي مجيئهم لهذا البيت بالاضافة الي انهم لم يفتعلوا الاحاديث كل يوم ولم يسببوا الضجيج لفترات طويلة ، فكان من الافضل ان تتحلى بالصبر بعض الشئ .

  • علم Libyan Arab
    علم Libyan Arab
    من مجهول

    والرسول عليه الصلاة والسلام اوصي ايضا بعدم سفر المرأة بغير محرم وقال لا يحل لامراة تؤمن بالله واليوم الآخر ان تسافر بغير ذي محرم عموما اعانك الله علي هالجيرة

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    المفروض الجدران فيها عزل للصوت 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الممكن أن تحاولي أن تجلسي معهم و مع الفتاة و أن تتفقوا على نظام يرضي جميع الاطراف ,,أنتم في سكن واحد كأنكم في بيت واحد ولكل منكم غرفته و الافضل أن تجدزا الطريقة التي تريحكم جميعا في مسكنكم لأن هنام لكل منكم غاية و هدف في هذه الففنترة و عليه أنى يركز عليها لا أن تشغله و تعطله مشاكل السكن 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟