كيف أضمن حقوقي كموظفة ولا أتتعرض للاستغلال

مفاتيح السعادة في العمل
animate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا خريجة أحد جامعة سعودية درجة بكالوريوس في تخصص الكيمياء تخرجت من ذ ١٠ أشهر تقريبا سيكون عندي مقابلة عمل في احد المستشفيات السعودية قطاع خاص كا موظفه استقبال بسبب وضعي المالي المتعسر إضطررت لأقبل بها فا عندما كنت في الجامعة كنت اقوم بسداد اجار المنزل والكهرباء لكن بعد أن تخرجت عانا والدي من ضغط مالي بعدها قررت أن اقبل بهذه الوظيفة مؤقتا حتى يرزقني الله وظيفه تغنيني عنها "واجهة بعض الانتقادات والمعارضه على العمل عندما اقوم بسؤال احد عن أمور عقود للعمل ويقال لي أيضا لديك إعانه باحث عن عمل لكن أود أن أقول لكم انها غير ثابته في كل مره يتم الخصم علي " ووالدي كبير في السن وراتبه التقاعدي يكاد يكفينا ووالدتي لا تعمل وانا أكبر إخوتي وأخواتي البقيه لا زالو يدرسون وتعرفون صعوبه ان تكوني فتاة محافظه تحاول إيجاد عمل يتناسب مع دينها وعائلتها اعتذر على المقدمه الطويله لكني اواجهه الكثير من الانتقادات لذا قررت أن أوضح لكم وضعي حتى لا تفهمو امر عملي بشكل خاطئ مشكلتي هي اني لا أود التعرض للإحتيل من قبل مسؤلي التوظيف ولا أعلم ماهي حقوقي كا موظفه او الأمور التي لا يجب على أن اقبلها ان وجدت في العقد و احتاج بعض النصائح إن أمكن وما الاسئلة التي يجيب ان اسألهم عنها انا اريد ان تكون الوظيفه مصدر دخل مؤقت وكذلك خبره أيضا ماهي التأمينات الاجتماعية إذ ان البعض نصحني بعدم التسجيل فيها والبعض قال من الضروري ان تكوني مسجله في التأمينات الاجتماعية هل يجيب ان اخذ نسخة من العقد؟؟ وهل اقبل إن كان العقد إلكترونيا؟؟ وكم يبلغ الحد الأدنى لرواتب موظفي الإستقبال؟؟ وهل سيسمح لي المذاكره لاني على وجهه اختبارات مابعد الجامعة؟؟ وكم هي مراحل المقابله الشخصية هل هي مقابله ثم تدريب ثم عمل أو مقابله أوليه وثانية ترشيحية ثم عمل؟؟ وكم مدة التدريب البعض يقول ٣ أشهر كثيره جدا وراتب ١٥٠٠ قرأت كثيرا في قوقل لكن لم أفهمه بشكل جيد فأنا احتاج نصيحة من شخص موظف او سبق له ان حصل على وظيفه لا تبخلو على بأي شي تعرفونه حتى لو لم اتذكره واكتبه.... دعواتكم لي بالوظيفة الحسنه وشكرا لكم مقدما ️

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده أهلا بك يا ابنتي وربي يكون لك معن على المسؤولية الملقاة على عاتقك ويجعل ما تفعلينه برا بوالديك وفي ميزان حسناتك، ومن الصواب ان تكوني ذكية في اختيار العمل ونوعيته وتعرفي حقوقك. ومعرفة حقوق العاملين، وما هي التزامات صاحب العمل تجاه العامل، وضمانات الموظف من الأمور الواجب معرفتها عند توقيع العقد، ولكن اولا اقول لك ان لا تهملي البحث عن وظيفة في مجال تخصصك الذي درستيه وان تنهي الامتحانات التي عليك تقديمها في ذلك التخصص، لان العمل في التخصص ولو كان بسيطا يعطيك خبرة كبيرة تتراكم مع الوقت وتتورين فيها، ولكن بما ان هذا العمل مؤقت فلا بأس ان تعملي به ولكن يجب ان تعرفي انه ليس دائم وانك لن تبقي فيه فيجب ان تستمري في الدراسة وفي البحث عن فرصة في مجال تخصصك الحقيقي وفي وظيفة تناسبك الا ان كان الراتب فعلا مغري والضمانات قوية. ولهذا انصحك اولا ان تقومي بالبحث في قانون العمل والعمال في منطقتك وتقرأيه جيدا لتعرفي حقوقك التي قامت الدولة بتأمينها، ثم تطلبي القانون الداخلي للمؤسسة التي ستعملين بها وتقرأي في حقوق الموظف وما له وما عليه، وتطلبي من الشركة ان يعطوك نسخة من هذا القانون ، وتقرأيه بوعي وتتحققي من فهم كل بند فيه. ثم يجب ان لا تقومي بتوقيع العقد الا بعد ان تقرأيه بشكل جيد وتستوعبي ما فيه ولك ان تطلبي عقد عمل الموظف المؤقت وتقرأيه ولا تقومي بالتوقيع على اية ورقة مهما كانت الا بعد قراءتها وتتيقني مما فيها. وانصحك بما ان العمل مؤقت ان لا تسجلي في الضمان الاجتماعي وفي كل الاحوال يتم تثبيتك بعد اشهر التدريب، وذلك لان تسجيلك في الضمان الاجتماعي يكون للموظف الذي تم تثبيته وليس من كان في فترة التجربة ولك ان تسألي عن هذه النقطة، ثم يجب ان تعلمي ان قانون العمل ينص على العمل ثماني ساعات يوميا وان تعرفي ان نهاية الاسبوع عطلة وحق لك وان اي عمل بعد هذا عليه دفع ويكون عمل اضافي فاسألي في هذه النقطة ايضا، ولك ان تسألي ايضا عن موعد ايداع الرواتب وكيف يتم ذلك وهل لديك حساب بنك في البنك المعتمد للمؤسسة ام يتم التحويل بين البنوك. ومن الضروري ان تتحققي من امتيازات العمل مثل التأمين الصحي وتسألي هل يتم خصم ضريبة الدخل من الراتب، وفي لقاء توقيع العقد كوني واثقة وقوية وارفعي ظهرك وانظري في عين محدثك واظهري ثقة بالنفس وكوني ايجابية واسالي عن مواعيد العمل ولا تتنازلي عن اية اضافة ومهام بدون دفع اضافي عليها، احرصي على حقك ولا تتنازلي وتوفقي على اي امر والا اصبح امر ملزم عليك ويصعب التراجع عنه لاحقا. ثم يجب ان تقرأي المهام المطلوبة منك في عقد العمل وان كان هناك نقطة تنص على ما هو شبيه بما يلي: وعلى الموظف تنفيذ اية مهام اضافية تطلب منه" اسألي ما قد تكون هذه المهام. وكوني واضحة وصريحة من البداية واياك ان تظهري تلهفك وحاجتك للعمل فيتم اخذك تحصيل حاصل انك سترضين باي امر، وبالنسبة للدوام فهو ثماني ساعات فقط مما يعني ان لديك الوقت الكافي لتدرسي وتتابعي امور حياتك، وانصحك نصيحة اخيرة ان تُبقي مبلغ من راتبك للتوفير لا تعطيه لوالدك مهما حصل ليكون مبلغ طوارئ احتياطي قد تحتاجينه في يوم من الايام في موقف طارئ، دوما ضعي مبلغ جانبي لا تصله يدك وابقيه هناك. واكرر لا تنسي بعد انتهاء الامتحانات ان تبحثي عن عمل في مجال تخصصك وحتى في تلك المستشفى لان مجال دراستك مادة علمية قد تجدين فرصة للانتقال الى قسم اخر يتناسب مع تخصصك اكثر واكثري من الدعاء وربي يوفقك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اسالي احد فاهم فالدوام يخاف ربي ترا مو كل الناس زي بعض

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    اطلبي نصيحة من الي معاكي فالدوام فيه ناس ترا ينصحو مو زي الدوام الخره الي كنت فيه فالخطوط السعودية كان المشرف الوسخ الي سوالي حركة وسخة وماكنت فاهمة ايش الي قاعد يسويه وايش الي قاعد يسير كان ينبهني الشرموط لكن كلمة حق تنقال مع انهم مايستاهلو لانهم شراميط وجرارين وعيال قحبه ومفتوحين ووصخين وكلهم يعبدو المدير ابو خرق قد البلاعة الفاجر القحبة المنيوك الله يجر على بناته وياخذه الله يلعنه ويكسر سنونه ويموته عاملوني كني قحبه وشرموطة والحمدلله طلعت لاني مااستاهل هذي المعاملة و اللف والدوران والاشارات والالغاز وقلة الحياة و الناس والمكان والوظيفة ماناسبوني والحمدلله عقبال ماربي يقطعهم عني للابد وانقبل ف وظيفة جديدة ف سوير ماركت او ڤيرج ميقا ستور وبسوي حفلة 

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    عزيزتي الحقيقة نحن بمجتمع لايرحم فكيف تريدين السير بخط مستقيم وثابت قرري اما تواصلي المسير بروح مغامرة إيجابية أم تصبري على هذا الأبتلاء أما تتخوفين من أجل المستقبل أعذريني هذي حجة الشيطان لكي يوقعك في تعطيل امورك عزيزتي تعايشي مع نمط عملك الجديد حبا وكرامة وسعيا للتفوق فيه ولا تخشي الأعداء الإستغلاليون!  

  • علم
    علم
    من مجهول

    اعانك الله اختي العزيزه و وفقك علي ما انت به من مسؤليات انت من يجب عليك معرفه ما هي الشروط التي تناسبك او المرتب الذي سيناسبك وامل ان تقبلي او لا ولكن سوف اقول لك بعض الخبرات ف مثلا يجب ان يكن لك إجازات (المرضيه و العرضيه و الاعتيادية و الدراسيه).. الا يزيذ عدد ساعات العمل عن ثمان ساعات وان زادت عدد الساعات يكن لك زياده فالراتب.. بالاضافه بالتاكيد لوجود يومين اجازه رسمه ف كل اسبوع.. يجب وجود تأمين ولكن احيانا ما يكن التامين بعد التثبيت فالعمل وليس اثناء فتره التدريب. تتراوح فتره التدريب من ٣ شهور ل سنه بينما بالنسبه للمرتبات ف هي من ١٥٠٠ كحد أدنى ل ٣٥٠٠ حد اقصى. و بالنسبه ل اللقاءات فمن المفترض ان يكن لقاء واحد. ولكن هذا يختلف من مكان لآخر وفقك الله واعانك

  • علم
    علم
    من مجهول

    أنا انصحك أن لا تعملي فى وظيفة غير مناسبة لك وأقل مما تستحقين ، لأن أنا أرى دائماً من يقبل بوظيفة اقل مما يستحق يظل فى نفس المستوى دائماً ولا يستطيع الارتقاء مرة أخرى ، يعني أنا دائماً أرى بعض الشباب يعملون فى سوبر ماركت او هايبر بشكل مؤقت وهو يكون فى الأساس مهندس مثلاً أو خريج إعلام او خريج تربية او آداب او تجارة ومنهم من يعمل كسائق او كعامل بناء او نقاش أو كهربائي ويعتقدون أن هذا بشكل مؤقت لكن مع الأسف يظلوا كما هم طول عمرهم ، لذلك أقول لك اسعي للبحث عن وظيفة تناسبك من البداية واعملي فى تخصصك ولا تعملي فى مجال أقل حتى لا تظلي  به طول عمرك ، انتي إذا عملتي موظفه استقبال لسنة سنتين او ثلاثة وبعد ذلك بدأتي تبحثي عن وظيفة فى تخصص وقت تقديمك سينظرون إلى فترة تخرجك وسنك وسيطالبونك بأن يجب أن يكون لديك خبرة وطبعا انتي لن يكون لديكي خبرة لأنك اضعتي سنين عمرك فى مجال لا يفيدك فى تخصص فستضطري تعودي إلى هذه الوظيفة التي أقل مما تستحقي مرة أخرى ، لذلك أقول لك اصبري انتي حديثة التخرج لا تستعجلي وابحثي عن وظيفة فى تخصصك وحتى لو كان مجرد تدريب لكي تكتسبي خبرة وتطوري من نفسك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    أهم شيء يجب أن لا تقومي بالامضاء على شيء قبل قراءته ، العقد يجب أن تقومي بقراءته جداً أكثر من مرة وتفكري فيه لأن اوقات يكون هناك شروط تعجيزية وأوقات يكون هناك شركات تقوم بإجبار موظفيها على الامضاء على إيصال أمانة ليضمونوا أنهم لن يتركوهم ووقت طلبهم بالاستقالة يتحكمون بهم على مزاجهم او كضمان لاجهزة او بضائع ستكون تحت رقابتهم وطبعاً امضاء الموظف على إيصال أمانة وقت استلام وظيفته هذا أمر غير قانوني ، لذلك أقول لك يجب أن تقرائي العقد جيداً ولا تسمحي لأحد أن يشتت انتباهك او يجعلك تسرعي من الأمر ، وأسأل الله لك التوفيق والنجاح فى حياتك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    مسألة أن تقومي بالتسجيل فى التأمينات الاجتماعية لا أنصحك أن تقومي بها الآن ، لأنك إذا سجلتي بها سيتم خصم جزء كبير من راتبك كل شهر من أجل التأمينات وانتي تقولي أن الراتب ضعيف من الأساس فإذا سجعلتي ستجدي أن يتبقى لك كل شهر الفتات ، ولن تستطيعين تلبية احتياجات ، لذلك انصحك أن لا تقومي بالتسجيل الآن وانتظري إلى أن تحصلي على وظيفة مرموقة تبع تخصصك ويكون راتبها جيد وقتها قومي بالتسجيل فى التأمينات الاجتماعية ووقتها المال الذي سيخصم منك لن يؤثر على وضعك المالي بشكل كبير ، أنا فتاه وعندما كنت اجد وظيفة وأرى أن من شروطها أن أسجل فى التأمينات الاجتماعية كنت انسحب من التقديم لأن الراتب يكون ضعيف من الأساس ولا يحتاج لان يخصم منه غير أنني أخذ معاش والدتي رحمة الله عليها فوقتها إذا سجلت فى التأمينات سيتم منع معاش والدتي عني أيضاً مع خصم جزء كبير من الراتب فالموضوع سيأتي علي بخسارة من جميع النواحي .

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالنسبة لسؤالك هل سيسمح لك بالمذاكرة بعد العمل لأن لديكي امتحانات ؟ فأقول لك هذا الموضوع ستقومي بتحديده بعد أن تذهبي إلى المقابلة وتعرفي كم عدد ساعات العمل المفروضة عليكي وتري هل العمل سيأخذ جميع وقت ويومك كله أم وقت العمل سيكون جزئي لمدة ثمان ساعات مثلاً وسيكون عندك باقي اليوم فارغ وتستطيعين المذاكرة به ، جميع اسئلتك لن توضح إلا بعد أن تعرفي تفاصيل هذه الوظيفة ، انتي تسألي وانتي لا تعرفي شيء عن شروط الوظيفة من الأساس فكيف سنجيبك ؟ 

  • علم
    علم
    من مجهول

    اختي العزيزه ليس هناك شيء ثابت وكل مكان او كل مستشفى ولها نظامها الخاص وشروطها فى التوظيف فبالنسبة للتفاصيل التي تسألي عنها من المفروض أن تسألي المسؤولين عن الوظيفة نفسهم وعن شروطهم وبعد ذلك تبحثي على شروطتهم هذه مقبولة وشروط طبيعية موجودة فى كل مكان أم لا وتفكري هل تناسبك أم لا ، وبالنسبة لموضوع التدريب هناك يكون اماكن بها تدريب وهناك أماكن لا يوجد تدريب وتحتاج لموظفين جاهزين ولديهم خبرة سابقة ، لذلك أقول لك هذه التفاصيل تسألي عنها المسؤولين عن الوظيفة التي ستقدمي إليها نحن هنا كل شخص سيكون كلامه مختلف عن الاخر على حسب تجربته لأن كل مكان وله شروط مختلفة .

  • علم
    علم
    من مجهول

    مثل هذه الوظائف أعتقد أن من الجيد أن يكون لديك على الأقل مهارات للتعامل مع الزبائن، عليكي أن تحرصي على أن تتعاملي مع الموضوع بمنطقية أكثر ، ما يهم في الوظيفة أن تكوني مؤهلة لها من أجل أن لا تخسريها وأيضا عليكي أن تحاولي أن تكوني قوية و أن تراعي أن الثقة بالنفس من أهم العواكل الت يتؤثر على قبولك معرفتك بحقوقك و ما لك و ما عليك أيضاً منه من أجل ان تكوني على بينه بكل ما يتعلق بالوظيفة من اليوم الأول حتى لا تتعرضي للاستغلال

  • علم
    علم
    من مجهول

    الوظيفة في البداية لا تناسب مؤهلك و من الممكن أن يكون هناك الكثير من الاسئلة من صاحب العمل أكثر من الاسئلة التي أنت من الممكن أن تسأليخا هخصوصا أن صاحب العمل يهمه أن تكوني مؤهلة بخصوص الوظيفة التي أنت مقدمة لها لأنها تجتاج الى الكثير من المهارات الاجتماعية فأنت بحاجة الى مهارات التواصل العالية بالاضافة الى القدرة على كسب الزبن=ون و امتصاص غضبه في حال أنه كان مستاء من أمر ما و غيرها من الأمور التي تجعل منك شخصية تعتبر واجهة للمؤسسة

  • علم
    علم
    من مجهول

    كل وظيفة لها تبعاتها وحتى تعرفي التزامات صاحب العمل عليكي أن تسألي عن طبيعة العمل في المؤسسة نفسها لأن صاحب العمل أحيانا يكون له شروط و سياية خاصة في مؤسست أي أن عليكي أن تسألي عن كل ما تفكري فيه خلال المقابلة نفسها حتى لو كانت هذه الاسئلة بالنسبة لهم أسئلة تافهة أنت من حقك ان تعرفي عن كل شيء يخص عملك و يخص طبيعة التعامل من قبل صاحب العمل و الساسية التي تتبعها الشركة أو المؤسسة في التعامل مع الموظفين

  • علم
    علم
    من مجهول

    من المهم جداً أن تقرئي عن حقوقك كموظفة بالاضافة الى أنه من المهم أيضا أن تكوني على ثقة أثناء المقابلة بنفسك وأنك تعلمي ما لك و ما عليك حتى لا تتعرضي للاستغلال من قبل الموظفين، حتى حريصة على حقوقك من الأفضل أن تضمني أن تناليها من الشهر الأول ولا تقبلي التأجيل في الراتب أو حتى في التسجيل في الضمنات التي هي جزء مهم جداً من عملك في الوقت الحالي، من المهم جداً في المقابلة أن لا تتحدثي عن نظرتك الى الوظيفة على أنها أقل من توقعاتك و أنك تتمني الأفضل منها.

  • علم
    علم
    من مجهول

    حتى تتعرفي على حقوقك كموظفة من الأفضل أن تقرئي في قانون العمل الخاصبدولتك أنت ومن المهم أيضا أن تسألي كل الاسئلة التي تثير القلق بالنسبة لك في المقابلة من أدل أن تكوني على بينه بكل هذه الأمور .. ومن ثم بالنسبة للضمانات الاجتماعية عليكي أن تحصلي عليها و من المهم جداً أن تشتركي بها انها تعتبر شاهدة على مدة الخدمة التي ستقضيها في هذه الوظيفة و أعتقد أنها مفيدة في حال تضررتي من العمل أو غيره، وبالنسبة للأسئلة الأخرى كلها اجابتها تعتمد على صاحب العمل فلكل منهم شروطه و بيئة العمل الخاصة به

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟