وكيف اخفف من شعوري بالضغط واكون اكثر حكمة في تربية اولادي

تربية الطفل
وكيف اخفف من شعوري بالضغط واكون اكثر حكمة في تربية اولادي

السلام عليكم، ارجو الرد على رسالتي من قبل مختصين في التربية فمشكلتي هي مع ابني (عمره عامين) كثير الصراخ والتذمر ومؤخرا اصبح يضرب نفسه اذا لم يحصل على ما يريد، اعاني من صعوبة في التحكم بتصرفاته حتى اضطر للصراخ عليه وحبسه في غرفته لكنني بالمقابل يؤنبي ضميري جدا وغالبا ما اشعر بالاكتئاب لشعوري بالتقصير تجاهه وما زاد الطين بلة هو ان لديه اخت وعمرها 6 اشهر وبالتالي انا مضطرة لاهماله في اغلب الاوقات فهي تعاني من بعض المشكلات في التغذية والارجاع وغير ذلك ايضا، فما هو الحل كيف سأوفق بينهما؟ وكيف اخفف من شعوري بالضغط والمسؤولية واكون اكثر حكمة في تربية اولادي؟ مع العلم ان زوجي لا يساعدني مطلقا في التربية لعدة اسباب واهمها جهله التام في طريقة تعامله مع الاطفال وايضا ضغوط عمله التي تجعله بعيد عنهم اغلب الاوقات، ارجو منكم الرد مع جزيل الشكر والامتنان.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • د.هداية نفسيه وتربية طفل

    نشكرك سيدتي الكريمة على ثقتك التي وضعتها بموقع حلوها، فعلا تربية الأطفال يجب أن تخضع إلى العقل والحكمة من أجل إنجاح هذه العملية ، خصوصا عملية تقويم السلوكات السلبية، وكيف يمكن لنا ضبطها والسيطرة عليها بأسلوب ناجح دون أن نترك أثرا سلبيا على شخصية الطفل ، وسنحاول تقديم بعض النصائح التي تساعدك على تربية أطفالك تربية حسنة ويكون ذلك ب:

    - عدم الانصياع الدائم إلى رغبة الأطفال ويجب أن تبرري دائما أي تصرف يكون معارض لرغبة الطفل من أجل تنمية إدراكاته حول الأمور المحيطة من جهة وتغيير إدراكاته الخاطئة من ناحية أخرى.

    - عليك أن توزعي اهتمامك بكلى الطفلين حتى لا تنشأ مشاعر الغيرة عند الطفل الكبير حتى لو كان لوقت قصير ولكن يجب أن يكون هناك وقت مخصصا للاعتناء به والتحدث إليه ومعانقته وسرد له لقصص ، إذ أن لذلك أثر ايجابية على نفسيته ولا مانع من مشاركة الطفل عملية الاعتناء بأخته الصغرى حتى تنمي الرابط الروحي والعاطفي بينهما

    - عدم معاقبة الطفل بأساليب سلبية كالضرب أو حبسه في غرفة بل اعتمدي على أسلوب العقاب التي يحوي حرمانه من الأمور المحببة حتى يكون هناك دافع داخلي لتغيير السلوك للأحسن

    - للأب دور ايجابية في تربية الأطفال فالاحتواء والمصاحبة من أهم الأمور التي يجب على الأب الاعتماد عليها في تربية أطفاله لذلك على الأب أيضا أن يخصص وقتا لأطفاله

    - حاول أن لا تفكري بشكل سلبي في الأمور الحياتية لأن ذلك هو سبب الضغط الداخلي الذي تعيشينه

    ، كوني هادئة وحاولي أن لا تحملي نفسك فوق طاقتها، استرخي من الحين للآخر حتى تستعيدي نشاطك، حاولي من خلال النصائح التالية وستجدين نتائج ايجابية بإذن الله .

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا أختي العزيزة حاوي أن تبتعدي عن الأفكار السلبية التي تسيطر عليك وعوضيها بأفكار ايجابية حتى تتمكني من إنجاز وتحقيق شيء بخصوص تربية أطفالك فالأطفال بحاجة إلى الحب و تعاملي مع اولادك برفق لكي يتقبلون فكرة التلقي منك ويستمعون لك ودائما اتبعي نظام اللين معهم لان العنف لا يعطي نتائج ايجابية ابدا.

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يا عزيزتي لتكوني ام ناجحة وذو قدوة لأولادك اولا يجب اأ تكوني امرأة قوية العزيمة والإرادة والإصرار لتتمكني من ترييتهم ولتعلمي ان  التربية بين لشدة واللين ، حاولي ان تخففي على نفسك ونهوني هذه الضغوط الت يقد تعيشين فيها حاولي انك تكوني صديقة  لاولادك قبل ان تكوني ام لان هذا يفرق جدا مع نفسية اطفالك لكي تستطيعي التعامل معهم واعطائهم تعليمات ليتبعوها.

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان الامر بينك وبين طفلك طبيعى ولكن تصرفك انتى هو الخطا تعاملك معه كان قاسيا يا عزيزتى فعليكى ان تكونى لينه معه وان تدركي انه طفل لا يستطيع استيعاب انه هناك فرق بينه وبين اخته وانها تريد اهتمام اكثر كل ذلك لا يفهمه ما يستوعبه هو انه يريدك ويريد اهتمامك لذلك فهذا طريقه لجذب انتباهك لذا عليكى ان تقومى باحتواءه حينها .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان ما يفعله ابنك اكثر فعل متوقع من طفل فى عمره ولديه اختك رضيعه لانه دائما يشعر انكي لم تصبحى مثل السابق معه وانكي توقفتى عن الاهتمام به وذلك بسببها هى هو غير قادر على استيعاب انها رضيعه فالاطفال فى عمره يكون لديهم جزء انانيه كبير ويريدون الاهتمام الدائم لذا فعليكى ان تحاولى ان تقسين على نفسك قليلا من الوقت معه حتى لا يشعر بالحزن وايضا عليكى ان تتوقفى عن حبسه لان تلك الطريقه سوف تجعله اكثر عصبيه او من الممكن ان تؤثر على نفسيته ويصبح صعب التعامل معه او ينطوى .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الصراخ او العنف على الاطفال لن يؤتى باى نتيجه صالحه لهم بل من الممكن ان ياتى بنتيجه عكسيه هنالك اسباب كثيره لما يفعله طفلك يمكن ان يكون رغبه منه لاظهار مشاعره وهذا شئ طبيعي فى عمره وايضا رغبته منه وجذب اهتمامك له كما السابق قبل اخته بالطبع ان اخته تحتاج اهتمام اكثر ولكن انتى عليكى ان لا تهمليه او تتركيه وحده عليكى ان تكونى بجانبه من الممكن ان تلعبين معه او تتحدثين اليه حتى تشعريه بانكي لم تهمليه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    سوف يفهمك طفلك اذا اعطيته القليل من وقتك يمكنك ان تجعليه يشاركك فى تربيه طفلتك اجلسيه معك اجعليها تصبح مسؤليته ولكن مع إشرافك ولكن حتى يتقرب منها وايضا حتى تتقربين انتى منه مره اخرى ولكن لا تلجاين الى ادخاله غرفه وحده لان ذلك.يؤثر على نفسيه الطفل ولن ينساها مهما مر عليه من الوقت. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الطبيعى على طفل فى مثل سنه ان يلجأ للصراخ عندما يريد شئ خاصه وانكي لم تصبحي مهتمه به كالسابق اذا فهو يحاول ان يجعلك تهتمين به ولكن انتى تتصرفين بطريقه خاطئه لذا فعليكى ان تتوقفى عن ااتعامل معهاللي بتلك الطريقه القاسيه حتى لا تؤثر سلبا عليه لانها سوف تشكل له خوف من الاماكن المغلقه مع الوقت وممكن خوف منك وسوف يصبح خائف من ان يعاقب وليس لان ما يفعله خطا. 

  • علم
    علم
    من مجهول

    من الممكن ان يكون الصراخ وضرب نفسه هى طريقه حتى يقوم بلفت نظرك اليها لانكى لم تعودي مهتمه به كما كنتى فى السابق بسبب طفلتكما لدا فهو يلجا للصراخ حتى يجذب انتباهك له لذا عليكى انتى ان لا تعاقبيه بتلك الطريقه فهذا سوف يؤثر عليه وعلى نفسيته فى المستقبل لذا فقومى باخذه فى حضنك وتهدئته حتى يسكن فهو لا يريد اكثر من ذلك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    جميع الاطفال فى سن طفلك يفعلون مثل لان الصراخ هو جزء منهم وذلك رغبه مننم فى التعبير عن ااحزن او اعتراض او حتى سعاده لذا عليكى ان لا تتعاملين معه بتلك الطريقه القاسيه فقط تتحدثي معه بدون غضب وان تشرحين له الموقف بطريقه مبسطه حينها سوف يستطيع ان يستوعب .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ذلك التصرف الذى ارتكبتيه فى حق ابنك اذا استمريتى عليه سوف يؤثر عليه وعلى نفسيته بطريقه سلبيه وبذلك فعليكى ان لا تقومى بحبسه مره اخرى حتى لا تتكون لديه عقده نفسيه ولكن يمكنك ان تتحدثيى معه دون عصبيه فانتى عليكي ان تكونى مستوعبه لفكرة انه مازال طفل لا يستطيع استيعاب فكرة غير رغبته فى شئ لذا عليكى ان تتعاملي معه باحتواء .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ان من الطبيعى ان يصرخ طفلك اذا اراد شئ ولم ياخذه لانه مازال طفل صغير لا يستطيع استيعاب امكانيه الحصول على الشئ من عدم الحصول عليه لذا فعليكى ان لا تغضبين ولكن كونى هادئه معه وغير منحازه الى طفلتك الصغيره حتى لا تبدا بينهما الغيره حاولى ان تستغلى وقت فراغك عن طفلتك ان تجعليه كله له وفى بعض الاوقات اخرجين معه .

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكى يا اختى الغاليه ان تكونى متماسكه اكثر مع طفلك فان فكرة ان تقومي بحبسه تلك من اسوء الطرق للتصرف معىالاطفال عليكى ان لا تفعلي ذلك لانه سوف يؤثر على نفسيه طفلك عليكى ان تتحدثى معه بهدوء وتحاولى ان تجعليه يفهم ولكن لا تبداين فى عقابه من هذا العمر فهو مازال صغير .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟