هل يمكن أن يكون الكذب وضعف الشخصية عند الأطفال مشكلة وراثية

تربية الطفل
هل يمكن أن يكون الكذب وضعف الشخصية عند الأطفال مشكلة وراثية

هل يمكن أن يكون الكذب وضعف الشخصية عند الأطفال مشكلة وراثية فابني يكذب باستمرار علما ان عمره تجاوز ال١٢ عام مهزوز الشخصيه لا يفكر في مستقبله مثل باقي الاولاد يفضل الاكل والنوم عندما يتم توبيخه من قبل أي شخص يتبول وهو نائم غير واثق في نفسه كلامي معه بالحكم والموعظه لا يجدي نفعا كيف يمكنني ان اجعله يثق في نفسه ويفكر في مستقبله علما انه لم يتعرض للعنف الجسدي في صغره ابدا ولاكن اقربائي يمتلكون نفس شخصيته المهزوزه هل يمكن ان يكون وراثي وشكرا

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي ابنك يمر بمرحلة دقيقة من عمره فهو يمر بسن المراهقة والكذب عند المراهقين قد  يخفي مشاكل أخرى وليس متعلقا بالوراثة . . غالبا ما ينم كذب المراهق عن مشاكل تتعلق باحترام الذات وصعوبة في التواصل وفقدان الاهتمام وعندما يكذب فهو يرغب في إظهار شخصية غير شخصيته. ابنك قد لا يرى الكذب من المنطلق الاخلاقي نفسه الذي ترينه والبيئة المحيطة بكم تلعب دورا كبيرا في تحويل الكذب من عادة سيئة إلى سلوك يومي عادي . عززي مفاهيم الصدق والشجاعة والثقة بالقدرة على حل المشاكل . تعاملي معه بهدوء عند اكتشافك لكذبه ، وضحي له عقبات الكذب والمساوئ المترتبة عليه . لا تنعتيه بال"كذاب " فيصدق ذلك ويصبح أسيرا لهذه العادة،          والتهذيب لا يتم بالعقاب ،  فالاستخدام المتواصل للعقاب كأسلوب للتربية يقود إلى التمرد والنفور في سنه . امدحيه كلما أجابك بصدق حتى وإن كانت الاجابة مزعجة وأظهري له إحترامك لشجاعته وعززي هذا السلوك بمكافأة رمزية. الثقة بالنفس تكتسب ولا تورث وذلك بتحفيز  ابنك  على تطوير  نفسه وبتشجيعه على  تجربة الاشياء الجديدة واحترام خصوصيته والتعامل معه بحب واحترام .     
  • علم
    علم
    من مجهول

     انا ارى أن الكذب وضعف الشخصية هم سلوكيات مكتسبة وليست وراثية الطفل عندما يكذب إما أنه خائف أو أنه مر بتجربة سابقه كان صادقا ولم يكافئ اى أنه سابقا فى وقت من الأوقات تكلم بالصدق وتم عقابه فصار لديه تجربة سلبيه أن الصدق لا ياتى بنتيجه هو صدق وانتم عاقبتوه على صدقه ففضل للكذب ويصير لديك تجربة ثانية أنه كذب وانت ماعاقبتيه إذا هو فضل الكذب إذا سبب هذا الكذب هو سلوكك الخاطئ معه فيتعزز لديه سلوك الكذب وليس الصدق وهناك شئ آخر وهو أن هناك بعض الأطفال لديهم خيال واسع فعندما يتكلمون يبالغون فى القصه ونحن نراها كذب ولكنه لا يراها كذب هو مستمتع بالخيال ولذلك هو ليس قادر أن يفرق بين الواقع والخيال وفى هذا يكون دورك بان توجهيه فلا تقولى للطفل انت كذاب لانه ربما يستحلى الكذب فيصير ما يتشجع بالصدق ابدا وبالنسبة لضعف الشخصية يجب أن تساعديه على تقويتها انت ووالده انتم قدوته يجب أن يراكم اولا قوين وثقتكم عاليه لكى يكتسب منكم وثانيا تحدثوا معه اجعلوا لغة حوار دائما وساعدوه على التصرف الصحيح عند التعرض لأى عنف بما يليق به وبالتالى لن يشعر أنه ضعيف وغير واثق فى نفسه امدحوا إيجابياته وامنحوه الحب والاهتمام ونموا مواهبه ساعدوه فى ذلك ومع الوقت سيتغير .

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    تكون شخصية الطفل مهزوزة عندما تكون الام او الاب كذلك شخصيتهم مهزوزة فإذا كان شخص منهم شخصيته مهزوزة فطبيعى أن يكون ابنك هكذا لانه أول اربع سنواته لايرى عينه سوى والديه فإذا كان متعلق بهم فهو يرى شخصياتهم وهذا النموذج الذى يراه هو الذى يقتبسه لذلك انت الان قدوته فيجب أن يراك شخصية قوية ولديك ثقة بالنفس وثانيا حاولى أن تذكرى له قصص الانبياء والنبى صل الله عليه وسلم حتى ولو تصفحت وقرأت انت اولا ثم بعد ذلك تقصى عليه هذه القصص وفيها الثقة بالنفس وبالتالي فيها نوع من أنواع القدوة وايضا حاولى أن تنمى فيه المواهب والقدرات لكى يرى نفسه بمنطق القوة ولديه ميزه وهذا سيقوى شخصيته لذلك حاولى معه خطوة بخطوة وعلميه أن يدافع عن نفسه إذا تعرض للشتم أو الضرب وكيفية التصرف فى مثل هذا الموقف بما يليق لكى لا يتأثر وبالتالى يتعب ويصبح غير واثق بنفسه وذو شخصية مهزوزة .

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    طبعا الأطفال والشخصية عندهم بتتأثر بأشياء كتير، منها البيئة والتجارب والوراثة. ممكن الوراثة تلعب دور، يعني بعض الصفات بتنتقل من جيل لجيل، بس مو دائما بالضرورة هل شي.الوراثة ممكن تلعب دور ببعض الصفات متل الثقة بالنفس وطريقة التفكير. إذا كان من أقربائك بالعيلة فيهم نفس الصفات، ممكن يكون في تأثير وراثي.بس طبعا، البيئة والتجارب اليومية للأطفال لها التأثير الأكبر على شخصيتهم. تعليمهم والنموذج اللي بتقدموه والتجارب اللي عايشينها كل يوم بيأثروا على سلوكهم وشخصياتهم.مشان تساعدي ابنك وترفعي من ثقته بنفسه وتساعده يفكر بالمستقبل، حاولي تشجعيه وتدعميه بشكل إيجابي. جربي تكوني نموذج له وشجعيه على وضع أهداف صغيرة وكبيرة لحياته. ودربيه على مهارات جديدة وحاولي تكون معه بالنجاحات اللي بيحققها.الحوار الصادق والتواصل الجيد معه مهم جدا جربي توضحي له أن تصرفاته ممكن تأثر على حياته وعلى الناس حوله و مستقبله. وحاولي انك انتي كمان تفهمي من تجاربه وأفكاره بدون ما تحكمي عليه بسرعة.إذا ما تحسنت الأوضاع وما شفتي تطور، فيه مختصين في التربية والنفسية ممكن يفيدوك ويساعدوا ابنك ليطور نفسه ويكون أقوى وأكثر واثق في حياته. ت

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟