كيف أجعل ابني يسمع كلامي ولا يكون تابع لأصدقائه

مشاكل المراهقين
animate

السلام عليكم اريد مساعدتكم ونصيحتكم وارجو قبول المشكلة و الرد سريعا ابنى عمره 12 تعبت منه كثيرا ومن تصرفاته قبل ليلة رأس السنة كان ينوى أن يحتفل مثل أصحابه بملئ مياه في اكياس بلاستيك ورميها في الطريق والاحتفال والسهر وغيرها من العادات في مثل هذه الليله نصحته كثيرا وقولت له إننا سنحاسب على إهدار هذه المياه وغيرنا يحتاج إلى نقطة مياه ولا يلاقيها ولِما نحتفل في هذه الليله فقط اصلا اقتنع وقال لى أنه ندم ولم يفعل هذا عاندنى وفعل ما في باله عندما جائت الساعة 12 ورأى اصدقائة والناس يرمون المياه فعل مثلهم تماماً هنا انزعجت جدا حسيت أنه مهزوز ومذبذب ولا يوجد له قرار ولا شخصيه ثابته لانه عندما رأى الناس من حوله فعلو هكذا فعل مثلهم رغم اقتناعه بكلامى وصرخت عليه وضربته ضربا شديدا ماذا افعل الان وهل انا اخطأت في تصرفى وما الذي يجب أن أفعله وكيف اجعله يسمع كلامى ويقتنع دون أن يهتز عندما يرى أصدقائه علما بأنه الفترة الأخيرة لا ينتبه لكلامى وأصبحت احس انى لم اعد اؤثر عليه بالايجاب مثل قبل أحسست أنه يمل من كلامى ويتهرب منى عندما ائتى لانصحه أيضا هو لا يريد المذاكرة امتحانه بعد يومين بالضبط ووالله لا يعرف شئ عن المنهج ما ذاكر اي شئ من بداية الفصل الدراسي والفترة هذه انصحه للمذاكرة وبالفعل يجلس ويماطل ويسخر ويستهزئ ويضيع في الوقت لحين مااتعب أنا وتسد نفسي عن المذاكرة معه ويصبح اسم المذاكره هذا ممل جدا ومرهق بالنسبة لي وهو لا يعرف يذاكر بمفرده ابدا ولا يفكر في مذكرته ومستقبله اطلاقا يقول اننا سنموت ما فائدة المذاكرة واقعد لانصحه يتقبل النصح وبعدها يرجع مثل ماكان بل اسوء

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي كيف اجعل ابني يسمع كلامي ولا يكون تابعا لاصدقائه هاجس يشغل معظم الآباء والأمهات. ابنك في هذه السن بحاجة ليشعر بأنه محترم ، يعتمد عليه ويتحمل المسؤولية ولكنك أهنته كثيرا  عندما ضربته ، فالضرب مرفوض في كل الاحوال وسيزيد من تمرده . استخدمي العواقب  بدل العقاب فالعواقب هي فرص أمام ابنك ليفهم من خلالها أن تصرفاته وأفعاله سيكون لها تأثير مباشر عليه فيتعلم تحمل المسؤولية والاستقلالية واتخاذ القرارات  . طبقي العواقب على الفور بعد لفت نظر ابنك إلى العلاقة بين ما فعل وبين العاقبة .    امدحيه إذا اتبع القواعد. قد يكون تصرف ابنك السلبي نابع     عن شعور بالقلق والتوتر من مشكلة ثانية ، استمعي له باهتمام ومن دون إهانات ، ليفهم أن بإمكانه دائما اللجوء إليك للحصول على المساعدة . طريقتك في التعامل معه قاسية ومهينة ، فالاهانات المتكررة تجعل منه إنسانا لا مبال لأي شيء . تعاملي معه باحترام ، عبري له عن حبك له وأحلامك برؤيته شاب ناجح في المستقبل ، علميه تقسيم واجباته للقيام بها كاملة كالدراسة من أول السنة وليس عند الامتحان فقط . اصبري عليه وثقي به فهو يمر بسن المراهقة ، ومن الطبيعي أن يتأثر بأصدقائه ويقلدهم خاصة  ، تقربي منه واعرفي من هم أصدقائه ، ادعيهم إلى البيت لتتعرفي عليهم ، شجعيه على ممارسة نشاط رياضي أو هواية يحبها ، فابنك بحاجة لتفهمك ومحبتك قبل كل شيء وحين يشعر بقربه منك سيتجاوب معك.
  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    تحاوري معه كانسان بالغ، كرري الحوار، استمتعي بالمذاكرة وسيستمتع بالمذاكرة، اهتمي بمشاعرك و سوف ترين تغير جميل في شخصيته

  • animate

  • علم
    علم
    من مجهول

    يجب أن تعلمى بأن التربيه هى بناء علاقه فيها مشاعر وحكمه وفيها ثقه مابين الابن والاسره فهذه العلاقه يجب أن تكون مبنيه على أسس علميه واخلاقيه واجتماعية كى يكون هناك انتماء من ابنك لكم ولا يكون هناك مسافه بينكم وبينه وتكونى فاهمه ابنك جيدا فانت إذا لم تبنى هذه الأسس بطريقه صحيحه سوف يشعر بأن هناك مسافه بينك وبينه ولا يشعر بحبك أيضا له انت ولا والده ولا انك تشعرون به ولا تشعرون به لذلك انت حاولى أن تغيرى من طريقة تعاملك معه وبادريه الحب والاهتمام والحنان ولا تحرميه من شئ وعلميه الصح من الخطأ واشعريه بالأمان انت ووالده ومع الوقت هذا السلوك سيتغير لكن يجب أن تتغيروا انتم لانكم قدوته فلذلك يجب أن تتغيروا وتمنعوا العنف بكل انواعه ثم بعد ذلك سيكتسب هذه الصفات ويتغير.

  • علم
    علم
    من مجهول

    بالنسبة لسؤالك كيف اجعل ابنى يسمع كلامى ولا يكون تابع لاصدقاءه اولا انت يجب أن تمنعى اصدقاء السوء عن ابنك وان تكونى حازمة معه لست عنيفه لكن حازمة إذا كان يريد أن ينزل الشارع مع اصدقائه فى هذه الليلة كنت منعته من ذلك لأن الشارع هذا كله فساد فإذا كان يريد أن يكون مع أصدقاءه اجعليه يجلبهم إلى المنزل وبالتالى يكون امامك وتعرفى طبيعة أصدقاءه ولا يفعل شئ خاطئ وحاولى أن تجعلى والده يتقرب منه يجلس معه يأخذه معه إلى العمل مرة الى النادى مرة ويتحدث معه فقرب والده منه مفيد جداً فى عمره .

  • علم
    علم
    من مجهول

    طبعا انت مخطئه فى ضربه لأن الضرب لا يأتى بأى فائدة وخصوصا فى هذا السن لأن هذا السن سن صعب جداً لأنه فى بداية المراهقه وهى من اسمها مراهقه لأنها ترهق الوالدين لذلك انت اولا يجب أن تصبرى عليه إلى أقصى حد وثانيا يجب أن تمنعى الضرب تماما وثالثا يجب أن تضاحبيه وتتقربى منه وتجعلى لغة حوار دائمة بينك وبينه حاولى أن تشجعيه بشئ يحبه لكى يكون عنده حافز للمذاكرة والنجاح حاولى أن تنمى مهاراتها وقدراته بممارستها هوايه يحبها أو اى شئ لأن هذه تقوى شخصيته وتجعله يشعر بالفخر وبالتالى ستزداد ثقته بنفسه وحاولى أن تكثرى من الدعاء له كثيرا بالهداية.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟