ليس الأسد مما يتعامل معه الإنسان في حياته اليومية، وعندما كان الأسد رمزاً للقوة والخطر، ومصدراً للخوف والفزع؛ لا بد أن تكون رؤية الأسد في المنام محيرة ومقلقة، فكيف ينظر مفسروا الأحلام إلى رؤية الأسد في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الأسد في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الأسد في البيت ومعنى تربية الأسد، والأسد الأليف في المنام، رؤية الأسد الكبير والشبال وتفسير رؤية اللبوة في الحلم، مصارعة الأسد وقتله في المنام، ومن رأى أن الأسد يهجم عليه أو أنه يطارد الأسد في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤيا الأسد للمرأة ومعنى الخوف من الأسود في المنام، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الأسد في المنام

يقول ابن سيرين أنَّ الأسد في المنام صاحب سطوة وقوة وبطش، وتدل رؤية الأسد على السلطان الجائر الجبَّار، والذي تكون صفاته من صفات الأسد بجسارته وشجاعته، وقوة بطشه وفظاعته.
وقد يكون الأسد في المنام رمزاً للمحارب والمقاتل، أو أنه يدل على العامل السارق الخائن واللص، وقد يكون حلم الأسد دليلاً على عدو مطالب بالعداوة، حيث يكون الحكم في التأويل لتفاصيل الرؤيا وحال الرائي ومقامه.
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تأويله رؤيا الأسد، ويضيف أن الأسد في المنام قد يدل على الهلاك والموت، وأنثاه أو اللبوة في الحلم امرأة يغلب عليها الشر، والأسد في المنام يرمز إلى التيه مع الجهل، والدلال مع التعنت.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الأسد في المنام تدل على السلطة أو  ولي الأمر الظالم، وقد يدل الأسد في الحلم على كبير العائلة، أو يدل على رأس المال.
 



تفسير رؤية الأسد في المنام

رؤية الأسد في جامع أو على منبر حسب ابن سيرين تدل على بطش السلطان وجوره على أهل البلد، كذلك رؤية الأسد في الحلم يمشي أو يدخل إلى المدينة، وقد يكون عدواً يدخل على أهل البلد ويقهرهم، وذلك حسب ما في الرؤيا من إشارات وأدلة.
قد تدل رؤية الشبل في المنام على الولد، ومن رأى أنه يتحول إلى أسد في المنام فهو يتحول إلى ظالم وطاغٍ، وقد تدل رؤية اللبوة في الحلم على بنات الملوك.

وعن رؤية الأسد في المنام تضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها
الأسد الكبير في المنام يدل على رئيس السلطة أو رئيس العمل، والأسد الصغير مدير الدائرة أو رب الأسرة، أما الشبل في الحلم  فهو الولد الذكر الحاذق، وتفسير رؤية اللبوة في الحلم أنها امرأة فطنة جاسرة.
ورؤية الأسد الميت في المنام سلطان من غير نفوذ، وسماع زئير الأسد في الحلم يدل على قوانين الدولة، ورؤية الأسد في القفص تدل على أن الرائي يحبس نفسه الأمارة بالسوء، أما رؤية الأسد في السيرك بالحلم فإن الرائي يتبع هواه، ورؤية الأسد في حديقة الحيوان تدل على الحصانة.
كما تدل رؤية الأسد في المنام للغني على ضرائب وقوانين، وللفقير جور الحاكم والحكيم أي الطبيب، والأسد في الحلم للسجين نصرة وكفالة، وللمريض صحة وعافية، والأسود في المنام للمؤمن ثباته على الحق، وللعاصي شرب الخمر ولعب الميسر، ومن رأى أنَّ له لحية كلحية الأسد صارت له هيبه وقوة، والله أعلم. 

تفسير رؤية الأسد في البيت بالحلم

حسب تفسير ابن سيرين فإن رؤية الأسد يدخل إلى البيت في المنام تدل على ظلم يقع على الرائي من ذي سلطان، وإن كان في البيت مريض فإن هذه الرؤيا قد تدل على دنو أجله وهلاكه، ذلك أن الأسد يدل على الموت لما يبعثه في الإنسان من خوف وفزع واصفرار.
واستقبال الأسد أو رؤيته قريباً من الرائي إذا لم يؤذه ولم يتعامل معه فهو يخاف من ذي سلطان دون أن يصيبه منه ضرر، ومن رأى الأسد يخاف منه في المنام صادق ملكاً جباراً، وسنتطرق لرؤية مصارعة الأسد في فقرة مستقلة.
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الأسد في البيت تدل على طول العمر واتساع السلطة.

عن رؤية الأسد في البيت بالحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الأسد في البيت عموماً سلطة الأب أو دخول رجال سلطان جائر إلى البيت، ومن رأى أسداً يدخل بيته ماشياً فذلك دخول العز والسيادة، ومن رأى أسداً يدخل بيته هاجماً فهو بؤس من ظالم غاشم، ورؤية الأسد يخرج من البيت في المنام قد تدل على ذهاب القوة والمنعة.
ومن رأى أسداً على باب البيت فمراقبة من سلطة، ورؤية الأسد المربوط في البيت تمكُّن من عدو، أو أن الرائي يعلو على السلطان بالعلم أو يعلو بالمال.
ومن رأى أنه غير خائف من الأسد في بيته فهو قوي الإيمان والبنيان، ومن رأى أنه خائف من الأسد في منزله فذلك يدل على غلاء في المعيشة. 
 

مصارعة الأسد في المنام

من رأى أسداً في المنام يفترسه ويقتله أو يقتلع رأسه فإنه يتعرض للظلم من السلطان ويَنهَب منه ماله أو يقتله، ومن صرعه في المنام أسد ولم يقتله قد تأخذه الحمى (اقرأ تفسير رؤية القتل والذبح في المنام).
أمَّا من رأى أنه يركب على الأسد في المنام فإن ذلك يدل على أنه يقدم في أمرٍ عظيم الخطر، وقد يدل أنه لا يقدر على التقدم فيما هو به ولا التراجع، حسب ما في الرؤيا من شواهد مع الأسد، وركوب الأسد في المنام إن كان مطاوعاً للرائي خاضعاً له فإنه يخضع رجلاً جباراً وينال منه، أما من ركب أسداً وهو خائف منه تصيبه بلوى (اقرأ تفسير رؤية الركوب في المنام بالتفصيل).
ومصارعة أو محاربة الأسد في المنام حرب مع عدو أو حرب مع من سبق ذكرهم ممن يدل عليهم الأسد، والهروب من الأسد في الحلم إن نجا الرائي منه نجا من خطرٍ يحذره.
وقطع رأس الأسد في المنام أو أخذ جلده ظفر بالعدو، كذلك أكل لحم الأسد أو اللبوة في المنام أو شرب لبنها مالٌ وسلطان وملك يناله الرائي، وقتل الأسد في الحلم عموماً نجاة من الأحزان كلها حسب ابن سيرين.
ومصارعة الأسد في المنام حسب تفسير النابلسي تدل على المرض لأن الأسد والمرض يشتركان بإتلاف اللحم، ومن جامع أسداً في المنام وهو لا يخشاه نجا من المرض، كذلك من رأى أنه يجامع لبوة في المنام يأمن وينال سلطاناً وقوة (اقرأ تفسير رؤية الجماع والنكاح في المنام).
وكل ما يأخذه الرائي من لحم الأسد أو جلده أو شعره أو عظامه يدل على الظفر والانتصار على العدو، وكل ما يناله الرائي من ضرر الأسد في المنام وبطشه ينال مثله وعلى قدره في اليقظة من عدوه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية مصارعة الأسد في المنام
مصارعة الأسد في المنام عموماً جرأة في الحق، ومن رأى أسداً يهجم عليه في الحلم فهو صاحب بطش يتجرأ عليه، ورؤية الأسد يثب على الرائي أو يجثم عليه في الحلم أنه يُظلَم من العباد.
والهروب من الأسد في المنام خوف من حاكم ظالم، أما من رأى أنه يطارد الأسد في الحلم فهو يدافع عن حقه، ومن رأى الأسد يعضه في المنام فظلم يناله من ذي سلطان  ومنع من أداء مهامه حسب العضو المعضوض وحسب الرائي، ومن رأى الأسد يضربه بمخلبه في المنام ينال منه قانون جائر (اقرأ تفسير رؤية العض في المنام).
ومن قتله الأسد في المنام يقتله الحاكم، أما من رأى أنه يصرع الأسد في الحلم دون أن يقتله فهو يناكف ويستأنف الدعاوى، ومن رأى أنه يقتل الأسد في الحلم فهو يهين السلطة.
أما تكتيف الأسد وربطه في المنام فيدل على تمكن الرائي من رئيسه والغدر به، ورؤية حلاقة لحية الأسد في المنام ذل وإهانة للحاكم الظالم أو رئيس العصابة، وصيد الأسد في الحلم قوة ورباطة جأش على نفسه وعلى غيره.
 

تفسير تربية الأسد في الحلم

حسب ابن سيرين فمن خالط في المنام أسداً وهو لا يخشاه ولا يخافه ولا يصيبه منه ضرر فإنه يأمن من عدوه، وقد تنتهي عداوتهما وتتحول إلى صداقة.
فيما تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الأسد الأليف في المنام
من رأى أسداً أليفاً في الحلم نال منصباً، ومن رأى أنه يربي أكثر من أسد في البيت فهو  يوالي الأعداء والحكام، ورؤية تربية الأسد مع اللبوة في المنام تدل أن الرائي يطالب بالعادات والتقاليد لحماية الأسرة، أما رؤية تربية الشبل في المنام يقوم على تربيته قادة أشداء.
وإطعام الأسد في الحلم يدل على دفع رشاوى، ومن رأى أنه يمشي مع أسد في الشارع فهو يمشي مع ذي سلطة، ومن رأى أنه يبيع الأسد أو يشتريه فهو داهية ومنافق، أما تفسير اللعب مع الأسد في المنام أنه كاللعب بالنار.
 

تفسير رؤية الأسد في الحلم للمرأة 

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأسد في المنام للمرأة 
- رؤية الأسد في المنام للمرأة عموماً تدل على وليها أو رئيسها أو عدوها، حسب حالها وسياق الرؤيا.
- رؤية الأسد في البيت في المنام للمتزوجة زوجها، وللعزباء جدها أو ولي أمرها، كذلك تدل رؤية الأسد الأليف في المنام للمرأة على والدها.
- رؤية اللبوة في المنام للمرأة تدل على الأم الجسور.
- رؤية الأسد الميت في الحلم للمرأة تدل على أب دون صلاحيات، أو زوج دون صلاحيات.
- ومن رأت الأسد يقتلها في المنام فهو ولي أمرها يهينها أو زوجها يهينها (اقرئي معنى رؤية الإهانة في المنام).
- ومن رأت أحد أهلها يصارع الأسد في الحلم فهو يدافع عنها من ظالم معتدٍ يتتبع عورات النساء.
- وسماع صوت الأسد في المنام للمرأة صوت الجد أو كبير العائلة.
- من رأت لبوة تلد في المنام فهو توريث الحكم أو الحكم العشائري.
- رؤية اللعب مع الأسد في المنام للمرأة لعب على الحبال ولعب بالنار والتعرض للتهلكة.
- إطعام الأسد في الحلم للمرأة إطعام زوجها أو وليها.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.