يعتبر البردقوش من النباتات المعمرة الخضراء الشهيرة في الوطن العربي، يتميز بحساسيته الشديدة للبرودة وبطعمه القريب من طعم الصنوبر، ينتشر بكثرة في الشرق الأوسط؛ إن أهم ما يميز البردقوش هو الفوائد المتنوعة والعديدة التي يقدمها للإنسان، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ واستخداماته المنوعة في المطابخ العربية بشكل خاص.
ما هي هذه الفوائد، ولماذا يقدم لنا البردقوش هذه الفوائد؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.
 


الأسئلة ذات علاقة


فوائد البردقوش المتنوعة

ما هي الفوائد التي يقدمها لنا البردقوش؟
تعتبر الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا البردقوش أحد أهم أسباب شهرته الواسعة، في هذه الفقرة سنتعرف معاً على هذه الفوائد وعلى أهميتها على صحة الإنسان.

البردقش والحفاظ على ضغط الدم متوازناً
تعتبر مشاكل الضغط عند الإنسان من أكثر المشاكل انتشاراً وشيوعاً وخاصةً عند كبار السن، إلا أن العلم قام بتوفير العديد من العلاجات لنا، بل وبين لنا أيضاً الدور الفعال للعلاجات الطبيعية في هذا المجال، حيث تبين أن زيت البردقوش يساعد على الحفاظ على توازن ضغط الدم؛ ليس هذا فقط، بل يعتبر زيت البردقوش عاملاً مهماً من العوامل التي تحمي الإنسان من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم.

البردقوش تسكين الآلام
تتعدد فوائد البردقوش وتنتشر بكثرة لتصل إلى العديد من المجالات ومن أهم هذه المجالات هو تسكين الآلام. يساعد البردقوش بشكل عام على تسكين الآلام وتخفيف الأوجاع في كثير من الحالات، ومن أهم ما يساعد به البردقوش، هو تخفيف آلام الظهر، وتخفيف آلام العضلات، بالإضافة إلى تخفيف الآلام المرافقة للدورة الشهرية.

فائدة البردقوش مكافح للفيروسات والميكروبات
هناك الكثير من الحالات اليومية التي تضطرنا إلى التعامل مع الفيروسات والميكروبات بشكل مباشر، والحل هنا لا يكمن بتناول كل ما يتوفر لدينا من أدوية، بل يكمن في العلاجات الطبيعية والمواد الغذائية المفيدة.
لمن لا يعرف هذه المعلومة، فإن البردقوش يملك نشاطاً مضاداً للميكروبات، كما أنه يساعد على محاربة الجراثيم ويقاوم العديد من مسببات الأمراض. أي أننا يمكننا القول بأن البردقوش يحمي الإنسان من الأمراض.

البردقوش ومرض السكري
يعتبر مرض السكري من الأمراض التي يصعب التعامل معها، لذلك يبقى مرضى السكري على حذر بشكل دائم تجنباً لأي نوع من المشاكل التي قد تنتج بسبب إصابتهم بهذا المرض. يمكننا المساعدة هنا قليلاً بإخباركم عن فوائد البردقوش في هذا المجال.
أثبتت الدراسات أن البردقوش قادر على المساعدة في السيطرة على هذا المرض، لذلك إن كنت تعاني من السكري، فحاول أن تضيف البردقوش إلى نظامك الغذائي.

زيادة خصوبة الرجال باستخدام البردقوش
يعاني الكثير من الرجال من قلة الخصوبة؛ هذا الأمر ليس أمراً مشيناً ولا يعتبر سبباً للإحراج أو السخرية، فهو أمر طبيعي وقد يصيب أي شخص في العالم، هذه الحالة الطبية تسترعي الانتباه والمراقبة ومراجعة طبيب مختص من أجل إيجاد أفضل حل ممكن لهذه المشكلة.
يمكنك أيضاً البحث عن بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة الخصوبة، على سبيل المثال فإن البردقوش وزيت البردقوش  يساعدان على زيادة خصوبة الرجال عن طريق التخلص من الفضلات المتراكمة على الخصيتين والتي تسبب ضعف في إنتاج الأعراس الذكرية.

البردقوش وزيادة خصوبة النساء
قلة الخصوبة ليست حكراً على الرجال فقط، بل من الممكن أيضاً أن تصيب النساء حيث تصاب 5-10% من النساء في العالم بمتلازمة المبيض متعدد الكييسات التي تؤثر بشكل سلبي على خصوبة النساء وتقلل فرص الإنجاب.
لذلك من الضروري البحث عن طرق الوقاية من هذه المتلازمة وغيرها من الأمور التي تسبب انخفاض نسبة الخصوبة عند النساء، وقد أقر العلم بأهمية شاي البردقوش في هذا المجال، حيث أنه يملك تأثيرات إيجابية على معدلات الخصوبة عند النساء.

يساعد الردقوش على التخلص من القرحة المعدية
هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من القرحة المعدية، وغالباً تزداد القرحة سوءاً بعد تناول بعض المأكولات التي تحوي على توابل، أو حتى بعد شرب كوب من عصير البرتقال.
بالتأكيد يوجد العديد من الحلول لهذه المشكلة، إلا أن أحد هذه الحلول هو تناول البردقوش أو شرب شاي البردقوش، لأنه يساعد بشكل كبير على تخفيف آلام القرحة المعدية وتقليل آثارها على الإنسان.

يحافظ البردقوش على صحة القلب
يصاب العديد من الأشخاص يومياً بأمراض القلب الكثيرة والخطيرة على حياة الإنسان، وكما يقول المثل الشعبي "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، لذلك لابد لنا من شرح فوائد البردقوش في هذا المجال.
أثبت العلم أن البردقوش يملك فوائد كثيرة على صحة القلب، حيث أنه يساهم في حماية القلب والأوعية الدموية من الخطر أو الأمراض التي من الممكن أن تصيبهم.

البردقوش لنوم عميق
إن المفتاح الرئيسي من أجل يوم مليئ بالنشاط والإنتاجية، هو النوم العميق الجيد. وللحصول على هذه الكمية من النوم لابد لنا من القيام بالعديد من الأمور مثل النوم باكراً وعدم الإكثار من الطعام على وجبة العشاء وغيرها العديد من الأمور.
أحد هذه الأمور هي زيت البردقوش! حيث أن زيت البردقوش يخلص الجسم من الأرق والقلق والتوتر الذين يمنعون الإنسان من النوم في الليل.

البردقوش يحسن من صحة الجهاز الهضمي
هناك العديد من المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي للإنسان، كعسر الهضم وفقدان الشهية وغيرها العديد من الأمور، لكن لحسن الحظ هناك بعض الأمور طبيعية التي يمكنها إصلاح هذه المشاكل والتخلص منها، ومن أهمها شاي البردقوش.
يقوم شاي البردقوش بالمساعدة على هضم الأطعمة وفتح الشهية وتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي كالإسهال أو تشنجات المعدة أو انتفاخ البطن.

فوائد أخرى للبردقوش
تلك ليست كل الفوائد التي يقدمها لنا البردقوش، هناك العديد من الفوائد الأخرى التي يمكن للإنسان أن يحصل عليها من البردقوش، ومن أهم هذه الفوائد:
1- تطهير الجروح.
2- طرد الغازات من الجسم.
3- مضاد للتشنجات في الجسم.
4- يسرع من عملية التئام الجروح.
5- يساعد على تخليص الجسم من السموم عن طريق التعرق.
6- يعمل على التخلص من البلغم العالق في الجهاز التنفسي.
7- مدرّ للبول.
 



عناصر البردقوش الغذائية

ما هي العناصر الغذائية التي يملكها البردقوش؟
يملك البردقوش العديد من العناصر الغذائية التي تكسبه تلك الفوائد، وفي هذه الفقرة سنتعرف معاً على أهم هذه العناصر الغذائية، فإن كان الموضوع يهمك، يمكنك أن تتابع معنا هذه الفقرة.
 

العنصر الغذائيكميتخ في 100 غرام من البردقوش
الحريرات271 حريرة
الكربوهيدرات60.6 جرام
الدسم7 جرام
البروتين12.7 جرام
فيتامينA8067 وحدة دولية
فيتامين C51.4 ملج
فيتامين E1.7 ملج
فيتامين K622 مبكروجرام
فيتامين B61.2ملج
كالسيوم1990ملج
حديد82.7ملج
المنغنييوم346 ملج
الفسفور306 ملج
الصوديوم77ملج
البوتاسيوم1522 ملج
زنك3.6 ملج
نحاس1.1 ملج
منغنيز5.4 ملج
سيلينيوم4.5 ميكروجرام
ماء7.6 جرام

 

ما هي الآثار الجانبية للبردقوش؟

هل يمكن أن نصاب بأذىً نتيجة تناول البردقوش؟
لا يوجد شيء مثالي في الحياة، فعلى الرغم من الفوائد الكثيرة والمتنوعة التي يقدمها لنا البردقوش إلا أنه من الممكن أن تظهر على الإنسان العديد من التأثيرات الجانبية نتيجة الإفراط في تناول البردقوش، وهذا أمر طبيعي فالإفراط في تناول أي شيء سيسبب آثاراً سلبية على الإنسان.

لنتعرف معاً على الآثار الجانبية للبردقوش.
1- إن كنت تعاني من انخفاض في سكر الدم، فننصحك بعدم تناول البردقوش على الإطلاق، لأنه يقوم بخفض نسبة السكر في الدم أكثر.
2- من الممكن أيضاً أن يسبب البردقوش احمراراً شديداً في العينين في حال ملامستهما.
3- إن كنت مصاب بالحساسية من نبات الريحان، فننصحك بالابتعاد عن البردقوش لأنه من الممكن أن يسبب لك أيضاً ردات فعل تحسسية.
4- لا يفضل الإكثار من البردقوش أثناء الحمل، وينصح دوماً بمراجعة الطبيب المختص قبل تناول أي شيء جديد أثناء الحمل.
5- يقوم البردقوش بخفض ضغط الدم كما تعرفنا في هذا المقال، هذا يعني أنه يقوم بخفض عدد ضربات القلب أيضاً. لذلك إن كنت تعاني من انخفاض في عدد ضربات القلب، يفضل ألا تتناول البردقوش على الإطلاق.
6- من الممكن أن يسبب البردقوش مشاكل في تخثر الدم عند بعض الأشخاص.
كل تلك الآثار الجانبية هي مشاكل نادرة الحدوث، وفي حال حدوثها، فإنها لا تظهر إلا عند عدد قليل من الأشخاص. لذلك لا تقلق من الموضوع وتناول البردقوش باعتدال، وفي حال ظهور أحد هذه الآثار فننصحك عندها بمراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة.

في النهاية، هناك العديد من الفوائد التي يقدمها لنا البردقوش، ويعتبر البردقوش أحد أهم المواد الغذائية الموجودة في الطبيعة بسبب تلك الفوائد التي لا غنى لنا عنها. لكن من الضروري تذكيركم أنه لابد من الاعتدال في تناول البردقوش لكي نتجنب أي أثر من الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإكثار من تناول البردقوش.
تعرفنا في هذا المقال على أهم الفوائد التي يقدمها لنا البردقوش، بالإضافة إلى أهم العناصر الغذائية التي يملكها، دون أن ننسى الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الإنسان نتيجة تناول البردقوش. نتمتى أن نكون قد قدمنا لكن في هذا المقال معلومات قيمة ومفيدة. ولاتنسوا أن تخبرونا رأيكم في التعليقات.