مما لا شك فيه أن جميع أنواع التفاح لها فوائد صحية كثيرة للجسم، لكن الشيء الذي يجعل التفاح الأخضر مميزاً هو غناه بالمعادن والألياف والفيتامينات والبروتينات، كما أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى "البكتين "، ما يجعله مفيداً لصحة القلب لأنه يساعد على خفض الكوليسترول الضار كما يعتبر مثالياً لحمية التخسيس، كذلك يساعد التفاح الأخضر على تنظيم سكر الدم والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي والتقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون بسبب احتوائه على الألياف ومضادات الأكسدة. 
في هذا المقال نتعرف وإياكم إلى الفرق بين التفاح الأخضر والتفاح الأحمر، ونتوقف مع أبرز فوائد التفاح الأخضر التجميلية وما يقدمه التفاح الأخضر لصحة البشرة والشعر، إضافة إلى أهمية التفاح الأخضر في النظام الغذائي للحامل.
 


الأسئلة ذات علاقة


الفرق بين التفاح الأحمر والتفاح الأخضر

هل هناك اختلاف بين التفاح الأخضر والتفاح الأحمر؟
كل من التفاح الأحمر والتفاح الأخضر يوفر لنا نسبة جيدة من الألياف التي تعتبر جزء رئيسي من الحمية الغذائية الصحية، بالإضافة إلى احتواء التفاح بألوانه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للصحة، أيضاً يحتوي التفاح على مضادات أكسدة تحمي الخلايا من التلف، بالإضافة إلى أن التفاح باختلاف أنواعه يعتبر مصدر جيداً للبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والزنك.
لكن الاختلاف بين التفاح الأحمر والتفاح الأخضر هو أن التفاح الأخضر يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات، ومفيد أكثر للبشرة حيث يحافظ على نضارتها ويزيد من نعومتها ومقاومتها لأعراض الشيخوخة، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامينات A,B,C أكثر من التفاح الأحمر.


أما بالنسبة للتفاح الأحمر فإنه يتفوق على التفاح الأخضر بكميات أعلى من الأنثوسيانين الموجودة في الجلد الأحمر ، والذي يقدم فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ويساعد على حماية الجسم من الفيروسات،  بالإضافة إلى إن قشرة التفاح الأحمر تساعد في تنظف الأسنان وتقوية اللثة.
ثمرة واحدة من التفاح الأحمر تمد الجسم بما يقرب من 30% من الألياف وهو يعتبر الحد الأدنى من إجمالي الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً، وتحتوي التفاحة متوسطة الحجم على ما يقرب من 25 جرام من الكربوهيدرات.
وبما أن الفوائد التجميلية والمتعلقة بالعناية بالبشرة الشعر هي أبرز ما يميز التفاح الأخضر سنتعرف معاً إلى أهم استخدامات التفاح الأخضر للحفاظ على صحة البشرة والعناية بالشعر.
 

ذات علاقة


فوائد التفاح الأخضر للبشرة

التفاح الأخضر وحماية الوجه من التجاعيد
يحتوي التفاح الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على مرونة البشرة ومحاربة الشيخوخة، وكذلك يحتوي على نسب جيدة من فيتامينات A,B,C، حيث يسرع فيتامين A من عملية تجديد الخلايا ويأخر ظهور التجاعيد المبكرة، وهو فعال في حالات الصدفية وحب الشباب والأكزيما.
أما فيتامين B فيعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية وتنشيطها، كما أنه يساعد على تفتيح البشرة وإزالة البقع وحب الشباب والبثور، أما فيتامين C فهو مهمّ للغاية لإنتاج الكولاجين، الذي يعطي الجلد شكله ومرونته وهو جزء من الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل البروفيتامين A والفيتامين E والبوليفينول.

يوفر التفاح الأخضر الحماية الطبيعية من أشعة الشمس
البوليفينول الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس موجود بشكل كبير في التفاح الأخضر، ولذلك يعتبر التفاح غذاء أساسي رائع لحماية البشرة من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أن التفاح الأخضر غني بالنحاس الذي ينتج الميلانين، وهو الصبغ المسؤول عن لون بشرتك وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

يكافح التفاح الأخضر حب الشباب
التفاح الأخضر يحتوي على العديد من العناصر والمكونات المغذية الطبيعية المضادة للأكسدة، التي تساعد على تنقية البشرة من البكتيريا المسببة للبثور وحب الشباب، فإذا أردتِ أن تتخلصي من حب الشباب والبثور قومي بتحضير خلطة طبيعية يدخل في تحضيرها التفاح الأخضر كمكون أساسي للاستمتاع ببشرة خالية من العيوب.

تبيض الوجه وإضاءته والتخلص من البقع الغامقة
يساهم التفاح الأخضر في تبيض الوجه بفاعلية، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المركزة ودرجة عالية من الحموضة خاصة فيتامين C والألياف والمواد المضادة للأكسدة والأحماض، التي تساعد في تجديد خلايا البشرة وزيادة حيوية وإشراقة الوجه.
 

فوائد التفاح الأخضر للشعر

يعتبر التفاح الأخضر مكون أساسي لمعظم منتجات الشعر لاحتوائه على تركيزات عالية من المعادن أكثر من الأنواع الأخرى من التفاح مثل الحديد والمنغنيزيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم التي تعتبر ضرورية للشعر، بالإضافة إلى احتواء التفاح الأخضر على فيتامينات A,B,C وإليك أهم فوائد التفاح الأخضر للشعر:

- يعتبر التفاح الأخضر مصدر لإنتاج نوع من الألياف يطلق عليه اسم Pyrus، الذي يستخدم في صناعة البلسم الخاص بالشعر، فيمنحه القوة ويجعله أكثر نعومة وحيوية.
- يحتوي التفاح الأخضر على فيتامين سي، الذي يحمي فروة الرأس من الجراثيم ويعتبر علاجاً فعالاً ضد القشرة، كما أنه يعتبر مطهر لجلد الرأس ومضاد للعدوات الفيروسية والجرثومية، ويمكن استخدامه إما بفرك قطعة من التفاح وتمريرها على فروة الرأس أو استخدام خل التفاح لتدليك فروة الرأس لمدة قليلة ثم غسل الرأس جيداً للمساعدة في مقاومة القشرة.
- نظراً لاحتواء التفاح الأخضر على فيتامين C الذي يعمل على موازنة الحموضة بين فروة الرأس والشعر، وبالتالي يخلص فروة الرأس من الدهون الزائدة ومعالجة قشرة الشعر ويقلل من مشكلة تساقط الشعر، كما إنه يعالج الجفاف الذي يصيب فروة الرأس ويزيد من لمعان الشعر .
- تساعد الفيتامينات المختلفة الموجودة في التفاح الأخضر خاصة فيتامين هـ، على نمو الشعر وعلى تغذية بصيلات الشعرة وجذورها، مما يجعله علاج فعال لتساقط وتقصف الشعر.
- نظراً لاحتواء التفاح الأخضر على كمية كبيرة من الماء والبوتاسيوم، فهذا يعمل على ترطيب فروة الرأس وحمايتها من الجفاف ومن بعض الأمراض مثل الأكزيما أو قشرة الرأس.

أهم وصفات التفاح الأخضر للشعر:

1- ﻗﻢ ﺑﺘﻨﻈﻴﻒ وﺗﻘﻄﻴﻊ التفاح الأﺧﻀر ثم ضعه في الخلاط، يجب أن يكون التفاح الأخضر سلساً جداً لجعل عملية الغسيل أسهل وإذا لم تمتزج جيداً سيكون من الصعب شطفه من الشعر.
2- قم بخلط مسحوق التفاح الأخضر مع 1/2 ليمونة و 2 ملعقة طعام من خل عصير التفاح ويخلط جيداً حتى تذوب.
3- ضع هذا المزيج على شعر جاف، واتركه لمدة 30 دقيقة أو أكثر.
4- اﺷﻄﻒ ﺟﻴﺪاً ﺑﺎﻟﻤﺎء ثم اغسل شعرك.
 

فوائد التفاح الأخضر للمرأة الحامل

يعتبر التفاح الأخضر من أكثر الفواكه المهمة للمرأة الحامل ويجب أن تتناولها باستمرار أثناء الحمل للأسباب الآتية:
- التفاح الأخضر غني بمضادات الأكسدة،
التي تلعب دوراً هاماً في حماية الجنين من المواد السامة أو المواد الكيميائية التي تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة، أو التي تتكون نتيجة لانهيار الحمض النووي، وهذه المواد يجب أن تبقي بعيدة عن الجنين، فالتفاح الأخضر يوفر مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول.

- كثيراً ما تتعرض المرأة الحامل للإمساك الذي يكون مزعجاً لها وضاراً للجنين، وهذا يرجع إلى افتقار نظامها الغذائي إلى الألياف، من هنا تأتي أهمية تناول التفاح الأخضر الذي يحفز حركة الأمعاء ويسهل خروج الفضلات بفضل الألياف.

- يقلل التفاح الأخضر تورم القدمين والساقين، حيث تعاني الكثير من النساء أثناء فترة الحمل من تورم القدمين والساقين مما يشعرهن بالضيق والألم، يحتوي التفاح الأخضر على المواد اللازمة لتقليل وتخفيف هذا التورم.

- السيطرة على مرض السكري، فالعديد من النساء قد يصبن باضطرابات مستوى سكر الدم أثناء الحمل، والذي يمكن أن يسبب تأثيرات ضارة للطفل وكذلك الأم، فتناول التفاح الأخضر يحافظ على مستوي الأنسولين في الجسم.

- زيادة الشهية، حيث أن شهية المرأة الحامل يمكن أن تقل نتيجة الحمل ويكون غياب الغذاء ضاراً بالطفل نظراً لأنه يتطلب وجبات منتظمة وصحية طوال الوقت، وقد أظهرت بعض الدراسات أن عصير التفاح الأخضر علاج فعال لاستعادة الشهية لدى النساء.

- فوائد التفاح الأخضر للأطفال: بعد ولادتكِ بالسلامة ستجدين التفاح الأخضر عنصر مهم في وجبة الطفل، حيث يساهم التفاح في نمو وتطور الجسم والعقل وتجنب إصابة الطفل بالأمراض وتقوية مناعته، فيجب أن يتناول الطفل وجبة متوازنة متكاملة تحتوي أي نوع من الفواكه وبالأخص التفاح الأخضر.