رمز الغزال من الرموز القديمة والتي تحمل دلالات متعددة، وحتى يومنا هذا فإن دلالات الغزال تختلف من ثقافة لأخرى، وفي الثقافة العربي يدل الغزال على الرشاقة والجمال ما جعل الشعراء يشبِّهون النساء بالغزلان غزلاً، لكن كيف ينعكس ذلك على تفسير رؤية الغزال في المنام؟.
لنقرأ معنى الغزال في الحلم، ذلك من خلال تفسير رؤية الغزال والظبي وتفسير صيد الغزال في المنام، معنى رؤية ذبح الغزال في الحلم وتفسير أكل لحم الغزال في المنام أو أخذ جلده، إضافة إلى معنى رؤية مسك الغزال وقرون الغزال في المنام وغيرها من حالات رؤيا الغزال.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الغزلان في المنام

يقول ابن سيرين أن الظبي والغزال في المنام يرمز للنساء الحسناوات الملاح، وكل ما يناله الرأي من الظبي أو الغزال في الحلم إنما يتم تأويله على النساء، وهذا ما سنبينه في الفقرات القادمة بالتفصيل.
ومن أخذ غزالاً نال مالاً من ميراث، ومن رأى أنه يتحول غزالاً في المنام نال لذة الدنيا، ولا يبتعد الشيخ النابلسي في تأويله لرؤية الغزلان في المنام عما يقوله ابن سيرين، فالغزال في الرؤيا عند النابلسي يدل على الغلمان والجواري والنساء الملاح.
وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسيرها لرؤية الغزال في الحلم، فالغزلان يتم تأويلها بزينة الحياة الدنيا من النساء والأولاد والمال.
 

ذات علاقة


تفسير صيد الغزلان في المنام

يقول ابن سيرين أن الحصول على الغزلان في المنام يدل على النساء، فمن رأى أنه يصيد غزالاً في المنام ينال غنيمة، وإن فلت منه الغزال ولم يتمكن من صيده طلب أمراً وفاته ذلك الأمر، وأما من رأى أنه يرمي الغزال في المنام لغير الصيد فهو يقذف امرأة، ومن رأى كأنه صاد في الحلم ظبية فهو يمكر بامرأة ويخدعها.
أما من رأى أنه يرمي حجراً على ظبية في المنام فإنه يطلِّق امرأته أو يضربها، وإن رمى غزالة بسهم فهو يقذف امرأة، وأما من رأى أنه يذبح غزالاً في المنام فهو يفتض بكراً، خاصة إن رأى دم الغزال في المنام، أما قتل الغزال أو الظبي في المنام إن مات في يد الرائي ناله حزن من جهة امرأة.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الحصول على الغزال في المنام سواء من صيد أو شراء أو هدية تدل على زواج الأعزب أو رزق ومال أو ظفر أو ميراث، ومن كانت زوجته حاملاً ورأى أنه يصيد غزالاً في الحلم فمولوده ذكر.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية صيد الغزلان في المنام
رؤية صيد الغزلان في المنام عموماً أن الرائي تحبه امرأته، ومن رأى أنه يصيد الغزلان في الجبال فهو يرث أباه أو أمه، أما من رأى أنه يصيد الغزلان في غابة فهو يطوع أولاده له، وصيد الغزلان بسلاح ناري يطوع ولده بالتأنيب.
وصيد الغزلان بالقوس أو الرمح في المنام أن الرائي يملك قلب زوجته أو حبيبته، ومن رأى أنه يسدد على الغزلان ولا يصيب منها شيئاً فهو يتمنى الأسرة والولد ولا يضع نفسه في الفعل، أما من رأى أنه يتمكن من صيد الغزال فهو رجل ذو حنكة  وحسن تصرف.
ورؤية صيد الغزلان الكثيرة في المنام أن الرائي يتزوج الحسناوات ويرزق بالبنين والبنات، ومن كان يصيد الغزلان في المنام من أجل لحمها يرزق بالبنات، ومن كان يصيد الغزلان في المنام من أجل جلدها يرزق بالبنين، ومن رأى أنه يصيد غزال المسك يكون ذا سمعة حسنة، والله أعلم.
 

جلد ولحم الغزال في المنام

يقول ابن سيرين أن جلد الغزال وشعره مال من قبل النساء، ويضيف أن سلخ الغزال في الحلم قد يدل على أن الرائي يزني بامرأة كارهاً، وأكل لحم الظبي في المنام مال من امرأة جميلة، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي، ويضيف أن سلخ الظبي في المنام يدل أن الرائي يفجر بامرأة عربية.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لحم الغزلان وجلودها
أكل لحم الغزال في المنام يدل على أكل من مال ابنة أو زوجة، وشوي الغزال في الحلم تدريب ولده على السعي، وذبح الغزال في المنام الدخول على البكر، أما رؤية دم غزال في الحلم فتدل على دم الحيض، وسلخ الغزال في المنام أنه يقسو على زوجته أو ابنته.
ومن رأى أنه يبيع جلد الغزال في الحلم فهو يؤجر ولده للعمل، أما من رأى أنه يشتري جلد الغزال في المنام فهو يستثمر ماله في ولده، وبيع أو شراء المسك في المنام يدل على المديح والامتداح.
وأما من رأى أنه يبيع أو يشتري قرن الغزال في الحلم هي كرامته وشرفه وعزه فلينظر ما يفعل، ومن رأى أنه يحمل بيده قرن غزال فمال من ولده أو والده، فيما تدل رؤية الحصول على شيء من الغزال كهدية قرن أو جلد أو مسك على حصول الرائي على هدية من والده أو ولده.
 

حالات أخرى لرؤية الغزال في المنام

يقول ابن سيرين من رأى غزالاً يقفز عليه في المنام فتلك امرأته تعصيه، ومن رأى أنه يدخل ظبياً إلى بيته في الحلم يزوج ابنته، ويضيف الشيخ النابلسي أن من ملك ظبياً في المنام تزوج امرأة حرة كريمة، وقيل أن من رأى نفسه يتحول غزالاً في الحلم فهو يعتزل المسلمين.

ومن حالات رؤية الغزال في المنام أيضاً حسب مفسرة الأحلام في حلوها
تربية الغزال في المنام تربية الأولاد، ومن رأى أنه يركض خلف غزال في الحلم يركض خلف امرأته وهي ناشز، أما من رأى غزالاً يطارده في المنام فتحبه امرأة، والركوب على الغزال في المنام زواج.
ومن رأى غزلاناً كثيرة في بيته فهم أولاده وأحفاده، ورؤية غزالة تلد في المنام هي زوجته، ورؤية الغزال الميت في الحلم ولده يقسو عليه.
كما تدل رؤية الغزال في المنام للغني على مال موروث، وللفقير زوجة، والغزال للمؤمن مال حلال، وللعاصي يظفر بامرأة، والغزال في المنام للسجين فرج ، وللمريض شفاء وأنس.
 

تفسير رؤية الغزال في المنام للمرأة 

أما عن رؤية الغزال في المنام للمرأة فتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
- رؤية الغزال في المنام للمرأة عموماً تدل على نفسها أو ابنتها.
- من رأت أنها تشتري غزالاً حياً في المنام تزين نفسها، ومن رأت أنها تشتري قرن غزال ترزق ويكون ولدها طوعها، ومن رأت أنها تشتري جلد غزال في المنام فإن ابنتها طوعها.
- من كانت ترتدي شيئاً من الغزال في المنام فذلك تمساك أسرتها.
- ومن رأت أنها تصيد غزالاً في الحلم فولدها أو أخوها قرة عينها.
- ورؤية الهروب من الغزال في المنام للمرأة أنها تهرب من أخوها أو ولدها.
- ومن رأت أنها تستخرج المسك من غزال في الحلم تستخرج الخصال الطيبة.
- ومن رأت رأس غزال محنط في الحلم فذلك الخوف من الضرة.
- وركوب الغزال في الحلم للمرأة أنها تستقوي على جارتها أو ابنتها أو صديقتها، ومن رأت أنها تسابق غزالاً في الحلم فهي تسابق  مثيلاتها.
- أكل لحم الغزال في المنام للمرأة رزق ومال، والله أعلم.