يعتبر حلم الحليب أو اللبن من الأحلام الشائعة والتي تتخذ صوراً متعددة وكثيرة، بين الشرب والحلب والرضاعة فضلاً عن رؤية تصنيع مشتقات الحليب أو رؤية حليب الحيوانات المختلفة، وغيرها من حالات رؤية الحليب والألبان في المنام.
في هذه المادة؛ سنتعرف على جميع حالات رؤية الحليب في الحلم وتفسير معنى اللبن في المنام للرجل وللمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حِلُّوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الحليب في المنام

"الحليب في المنام يدل على الرزق والمال"
اللبن أو الحليب في المنام كما يفسره ابن سيرين يدل على المال عموماً، سواءً في حلم الرجل أو في منام المرأة؛ ومن ذلك قد تكون زيادة اللبن في المنام سعة في رزق الدنيا، وشح أو قلة الحليب أو فساده دلالة على فسادٍ في الأمور المالية، لكن لتفاصيل الرؤيا دورها في التأويل، أما تفسير رؤية الحلب في المنام فهو مكرٌ ، وألبان الأنعام من الحيوانات في الحلم تدل على الرزق الحلال، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الحليب في الحلم عموماً.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حِلُّوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.

وتقول مفسرة الأحلام في حِلُّوها عن المعنى العام لرؤية اللبن في الحلم
المعنى العام للحلم بالحليب هو الفطرة السليمة التي جَبلَ اللهُ الناس عليها، ذلك لحديث أبي هريرة أن النبي ﷺ أُتيَ ليلة الإسراء بقدحٍ فيه لبن, وبقدحٍ فيه خمر (من خمر الآخرة) فاختار اللبن؛ فقال له جبريل: لقد اخترت الفطرة.
 


شرب الحليب في المنام

عن الرسول ﷺ أنَّه قال "من رأى أنَّهُ شَرِبَ لَبَناً فهو الفطرة"
في تفسير ابن سيرين لشرب الحليب في المنام؛ يتم تأويل شرب الحليب واللبن في المنام على العموم أنه رزقٌ ومال، وحليب الأنعام مالٌ حلالٌ من صاحب السُّلطة، والأنعام هي الحيوانات التي اعتاد الإنسان شرب لبنها والاستفادة من لحومها وجلودها.
(اقرأ تفسير رؤية الشرب في المنام بالتفصيل)
 وشرب حليب الخيل والفرس قد يدل على محبة صاحب السُّلطة للرائي وتقريبه منه، وقد يدل شرب حليب الناقة في الحلم على الزواج من امرأة صالحة أو على مولودٍ فيه بركة والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
كذلك يكون حليب الماعز في المنام مالٌ ورزق، ورؤية حليب الحيوانات التي لا حليب لها أو شربه في المنام إنما دليل على أن الرائي ينال أمراً فقد منه الأمل أو يأتيه خير من حيث لا يحتسب.
ويضيف الشيخ النابلسي أن حليب الطير في المنام مالٌ قليل، ولبن الوحش المجهول خلاص وفرج للمسجون وللمريض وللمهموم.
وسنتعرف في فقرة الحلب في المنام على جميع أنواع الحليب واللبن في المنام وتفسير كل منها بالتفصيل.

وعن رؤية شرب الحليب أو اللبن في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حِلُّوها
رؤية شرب الحليب في المنام رزقٌ حلال؛ فرؤية شرب حليب البقر في الحلم شفاءٌ لقوله ﷺ عن البقر "لحمه داء وحليبه شفاء" (اقرأ تفسير رؤية اللحم بالتفصيل) وحليب الجاموس لمن شربه في الحلم فهو في التأويل مثل شرب حليب البقر.
وشرب حليب الماعز في المنام رزق مع كراهية للعمل، أما رؤية شرب حليب الغنم فمالٌ وفير (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في الحلم)، وشرب الحليب الفاسد أو الملوث انتكاس بالفطرة السليمة.
أما شرب حليب الحمارة أو الأتان فطاعة من خادم أو ولد، وأما شرب حليب النواهش والزواحف كالحية والعقرب وكل ما لا حليب له فيتم تفسيره أنه ظفرٌ بالأعداء وانتصارٌ عليهم والله أعلم.
ورؤية شرب لبن القطط والكلاب فسقٌ وأكلُ مالٍ من بغاء والعياذ بالله، أما شرب حليب الذئب في الحلم فيدل على تمكن الرائي من أعدائه من الإنس والجن (اقرأ تفسير رؤية الجن في الحلم)، ورؤية شرب حليب الخنزير هو شرب الخمر وأكل ما حرم الله.
ومن رأى أنه يشرب حليب الذكور من الحيوانات في الحلم مثل الثور أو الكبش أو الحمار الذكر فذلك يدل على الاستعلاء والعدوان على الناس والله أعلم.
 

حلم الرضاعة وحليب الإنسان في المنام

تفسير رؤية لبن الثدي وحليب الإنسان في المنام
حليب الإنسان في المنام قد يدل على الرزق والمال، وقد يدل على العكس تماماً حسب تفاصيل الرؤيا، حيث يقول ابن سيرين أن رؤية اللبن في الثدي للرجل والمرأة تدل على الرزق، وإدرار اللبن في الحلم سعة في المال.
(اقرأ تفسير رؤية الثدي في المنام بالتفصيل)


أما إن رأت المرأة أنها تُرضِعُ في المنام شخصاً معروفاً ولم يكن لها لبن في اليقظة فإن أبواب الدنيا تنغلق عليها وعلى من أرضعته، ورؤية الرضاعة من المرأة في المنام قد تدل على الربح للرائي.
أما رؤية الاستحمام بحليب الإنسان أو من رأى كأن لبن الإنسان ينصبُّ عليه؛ فذلك يدل على الضيق وربما يدل على السجن والحبس (اقرأ تفاصيل أكثر عن رؤية السجن في المنام)، وهذا ينطبق على رؤية الرضاعة والإرضاع في المنام.
أما من يرى أنه يرضع من نفسه فذلك يدل على الخيانة، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية المرضعة المستأجرة في المنام تدل على أن الرائي يربي ابنه على خلقه، وحليب الإنسان في الحلم يدل على شفاء المريض لأنه في الأصل قوته ومناعته.

وعن حليب المرأة في المنام ورؤية حليب الإنسان تقول مفسرة حِلُّوها
رؤية حليب المرأة في المنام عموماً قد تدل على أحوال العمل، وشرب حليب المرأة في الحلم يدل على التقيد في العمل، أما رؤية الرجل وكأن له حليباً فذلك انشغاله بالعمل عن أي شيء آخر.
ومن رأى في المنام أنه يرضَعُ من ثدييه فقد يكون ذلك حبسه، كما تدل رؤية الرضاعة من حليب الزوجة على الانصياع لرأيها، ورؤية الحليب في ثدي الرجل عموماً تدل على الرزق والله أعلم.
 

رؤية الحليب للمرأة

تفسير رؤية الحليب للمتزوجة وللعزباء، للحامل، للمرأة المطلقة أو الأرملة
رؤية شرب الحليب للمرأة عموماً حبسها في عملها أو منزلها أو مع نفسها كالاكتئاب مثلاً، وإن كان شرب الحليب للمرأة من غير حليب الإنسان فيدل على رزقها من غير تعب، والحديث هنا لمفسِّرة الأحلام في موقع حِلُّوها.   
ورؤية تدفق الحليب من الثدي للمرأة تدل على التعطل عن الأعمال الدنيوية لسبب أو لآخر، ومن رأت أن حليبها جفَّ من صدرها عموماً دلت رؤيتها على مطالبتها بالعمل وأداء واجباتها، أما من شربت حليباً فاسداً في المنام فذلك يدل على نفاقٍ وخبثٍ في النفس والله أعلم، كذلك رؤية الحليب الملوث، وأما رؤية الحليب الملوث بالدم فتدل على مالٍ حرامٍ للمرأة عموماً.
ومن رأت أن زوجها يخرج من صدره حليب فإنه يعمل في البيت عمل النساء، كما تدل رؤية بيع وشراء الحليب للمرأة عموماً على الرزق الحلال.

الحليب واللبن في المنام للمتزوجة والعزباء
رؤية شرب حليب البقر للمتزوجة دليل سعي زوجها عليها، وشرب الحليب للعزباء سعي والدها أو ولي أمرها عليها، ورؤية حليب البقر للمطلقة رزقها من غير تعب وكذلك للأرملة.
أما رؤية شرب حليب الماعز للمرأة عموماً فتدل على الملل في الحياة، فيما تدل رؤية شرب حليب الإبل للمتزوجة وللعزباء على  عمل وكسب، كذلك للأرملة والمطلقة.
شرب حليب السباع في المنام للمتزوجة والعزباء يدل على تمكنهن من أخذ حقوقهن بالكامل دون أداء واجباتهن بالكامل، وهو ذات التأويل للمرأة المطلقة أو الأرملة.
رؤية  شرب لبن النواهش والزواحف كلبن الأفعى للحامل والمطلقة والأرملة والعزباء تدل على اتصافهن بالكيد والمكر، ورؤية شرب لبن القطط والكلاب دليل على سوء الأخلاق للمرأة عامة، فيما تدل رؤية شرب لبن الذئب على الذهاب للشعوذة والسحر.
ورؤية شرب لبن الذكور في المنام تدل على وجود من يسعى لإغواء الرائية، سواء كانت متزوجة أم عزباء، مطلقة أم أرملة، أم حامل.

رؤية الحليب في الحلم للحامل
شرب حليب البقر للحامل في المنام يدل على سلامتها وسلامة الجنين بإذن الله، ورؤية شرب حليب الماعز للحامل تدل على تعب مع الحمل ((حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا)).
أما رؤية شرب حليب الإبل للحامل فتلد ولداً فيه من صفات العرب الحميدة وشيمهم، ورؤية شرب حليب السباع للحامل تدل على أن ولدها يكون عنيفاً في طباعه.

رؤية الحَلْبِ في المنام للمرأة
تضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن حلم حلب الحيوانات بالنسبة للمرأة؛ إن كانت من الحيوانات ذوات الحليب فهو السعي لكسب الرزق الحلال، وإن لم تكن من الحيوانات ذوات الحليب فهو الكيد والتمكن من الخصم، أما رؤية تصنيع مشتقات الحليب للمرأة فهي تدير شؤون حياتها.
 

حلب الحيوانات في المنام وتفسير رؤية الحلب

حلب البقر والناقة والماعز وغيرها من حالات رؤية استخراج الحليب في الحلم
الحَلْبُ في المنام كما ذكرنا في المقدمة يدل على المكر حسب ابن سيرين، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية خروج الحليب واللبن من الأرض دليلٌ على الفتنة التي يراق فيها دمٌّ على قدر الحليب المهدور.
فيما يأتي تفسير رؤية الحلب في المنام  بناءً على نوع الحيوان الذي يقوم الرائي بحلبه، وذلك على النحو التالي:

حلب الناقة في المنام
يقول ابن سيرين أن رؤية حلب الناقة تدل على العمل في الأرض، وإن كانت الناقة من النوق الخرسانية طويلة الأعناق التي تسمى "بختية" دل حلبها على العمل في أرض العجم.
ومن حلب ناقة في المنام فخرج من ضرعها بدل الحليب دمّ فإن الرائي يطغى ويجور ويسيء استعمال سلطته، أما إن خرج بدل الحليب سمٌّ  فذلك مالٌ حرامٌ يصيبه الرائي، وإن كان الرائي تاجراً ورأى حليب الناقة في المنام فهو ماله الحلال من تجارته، وعلى ما تدر الناقة من اللبن في المنام يكون الرزق.
ولبن الناقة الحلوب المدرار في الحلم يدل على الفطرة، ومن شرب منه مصة أو اثنتين أو ثلاث كان على فطرته، ملتزماً بصلاته وزكاته وصومه وعباداته (اقرأ تفسير رؤية الزكاة في المنام)، وبطبيعة الحال قد تدل رؤياه على المال الحلال.

حلب البقر وتفسير رؤية لبن الغنم والماعز في المنام
حليب البقرة في الحلم يدل على الخصب في السنة، ذلك أن البقرة في المنام تدل على السنة، والخير في البقرة من سُمْنَةٍ وعافية وحليب يدل على الخصب والخير.
كما يدل حلب البقر في الحلم على الحرية والعتق، وعلى الغنى للفقير والفرج، ولا يختلف تفسير حلب الضأن والجاموس كثيراً عن ذلك، فهو خير وفطرة، إلا أن البقرة تدل على الزمن، والحديث هنا لابن سيرين.
ويضيف الشيخ النابلسي أن لبن الغنم خير وراحة وسرور ومال شريف، ولبن البقر غنى.

حليب الوحوش والسباع في المنام
يقول ابن سيرين أن حليب الوحوش في المنام على وجه العموم قوة في الدين، ويمكن تفسير رؤية حلب الوحوش والسباع وما شابه على النحو الآتي:
-    حليب الأسد في المنام مالٌ من صاحب سلطة وانتصار على عدو.
-    حليب اللبوة في المنام قد يدل على الانتصار على الأعداء وعلى الرزق، وقد يدل على معاداة السلطان للناس، وشرب لبن اللبوة في الحلم مالٌ من السلطان أو من العمل الجاد.
-    لبن النسر في المنام عزٌّ وانتصار وشرف.
-    حليب الذئب في الحلم الحصول على مالٍ من ظالم أو قد يكون دليلاً على الخوف، وقد يدل على الجور بالسلطة فيأكل الرائي مال رعيته أو من يقوم على إدارة شؤونهم، وحليب الثعالب في الحلم مرض.
-    لبن النمر في الحلم يدل على إظهار العداوة.
-    حليب الكلاب في المنام يدل على الخوف الشديد، وحليب القطة في المنام مرضٌ أو خصومة.

حليب الأفعى أو لبن الحية في المنام
يقول ابن سيرين أن حليب الأفعى أو الحية في المنام يدل على عمل يرضي الله تعالى، ورؤية شرب حليب الحية في الحلم تدل على النجاة من البلاء والفرج من الهموم والله أعلم، وعلى العموم فحليب اللوادغ والنواهش يدل على صلحٍ بين الرائي خصومه.
(تعرف أكثر على تفسير رؤية الحية والافعى في المنام)

حليب الحمار في المنام
وعن حلب الحمار في الحلم يقول ابن سيرين أن رؤية حليب الحمار قد تدل على المرض اليسير، وحليب الأتان أو أنثى الحمار في المنام إنما يدل على الخير للرائي، ويضيف النابلسي أن لبن البغل في المنام فيه عسر وهول.

حليب الخنزير في المنام
لبن الخنزير أو حليب الخنزير في الحلم يدل على المال، فيكون الكثير منه حلباً أو شرباً دليلاً على المال الحرام، وقيل أن القليل منه يكون مالاً حلالاً والله أعلم، وحليب الخنزير في المنام حسب النابلسي يدل على أموالٍ كثيرة.

وعن رؤية الحلب في المنام تقول مفسرة الأحلام في حِلُّوها:
رؤية حلب البقرة في المنام مالٌ حلالٌ وعملٌ صالح كذلك رؤية حلب الجاموس، ورؤية حلب الماعز تدل على العناء في طلب الرزق، أما رؤية حلب الإبل فسفر لطلب الرزق.
ورؤية حلب السباع دليل ركوب الصعاب والمخاطرة في جلب الرزق، وأما رؤية حلب الأتان أو الحمارة فتدل على أن الرائي يأكل من كسب غلامه أو ولده.
ورؤية حلب النواهش والزواحف كلبن الأفعى أو العقرب في الحلم دليل كسبٍ من عملٍ حرام كالمال الذي يتقاضاه الجاسوس، فيما تدل رؤية حلب القطط والكلاب على كسب مالٍ من بغاءٍ أو بيعٍ للخمور، كذلك رؤية حلب الخنزير تدل على الرزق الحرام من الخمور أو أكل ما لا يحل أكله من ميتة وخلافه.
ومن رأى أنه يحلب حيواناً ذكراً في المنام فهو كسب من عمل الغلمان، ورؤية حلب الطيور سفرٌ لطلب الكسب القليل.
ومن حلب حيواناً فخرج بدل الحليب دمٌّ  كان ذلك مال الحرام، ومن حلب حيواناً وخرج بدل الحليب حبر فذلك دليل على  تضليل بالناس والتغرير بهم.

رؤية تصنيع اللبن في المنام

يقول ابن سيرين أن منتجات الألبان على العموم فيها خيرٌ ورزق للرائي، ما خلا اللبن الرائب أو الزبادي في المنام.
فالزبدة في المنام مالٌ وغنيمةٌ، والسمنة في الحلم أقوى من الزبدة لعمل النار فيها (اقرأ تفسير رؤية النار بالتفصيل)، وأما رؤية الجبن في الحلم فهو مالٌ حلالٌ مع الراحة، والجبن الرطب في المنام خير من الجبن الناشف أو الجاف، وقد يدل على السفر.
وأكل الجبن في الحلم مع الخبز قد يدل على المرض المفاجئ (اقرأ تفسير رؤية الخبز بالتفصيل).

وعن رؤية الزبادي أو اللبن الرائب في المنام يقول ابن سيرين
لا خير في رؤية اللبن الرائب في الحلم، واللبن منزوع الدسم في المنام مالٌ حرامٌ أو مخالطة للمفلسين، وقد يدل شربه على من يطلب المعروف من غير أهله فلا يستفيد إلا ذلة الطلب، ويضيف النابلسي أن اللبن الرائب في الحلم همٌّ وغمٌّ.
المصل في المنام غلبة الدّيون، والمصل هو الماء الذي يزل عن اللبن، حيث يقول ابن سيرين أنه لا خير فيه لحموضته.
(اقرأ تفسير رؤية الطعام والأكل في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تصنيع اللبن ومشتقات الحليب
من رأى أنه يصنع اللبن الرائب في المنام فهو يقتصد في حياته، أما صناعة الجبن في الحلم فتدل على حسن التدبير، كما يدل استخراج مشتقات اللبن من القشدة والزبدة وغيرها على ربح وفير وثراءٍ فاحش، فيما تدل رؤية غلي الحليب وتفويره على مناورة الحليم من الناس.
 

حالات أخرى لرؤية الحليب في المنام

- رؤية انسكاب الحليب أو اللبن أو تبدديه تدل على تضييع ما يدل عليه اللبن من الخير والمال- الشيخ النابلسي.
- الحليب الأسود في المنام يدل على طمس الحق وإظهار الباطل- مفسرة الأحلام.
- رؤية الحليب مع الدم أكل السحت والربا والمال الحرام- مفسرة الأحلام.
- تغير لون الحليب عموماً يدل على اختلاف طباع الناس للأسوأ ورداءة الأخلاق- مفسرة الأحلام.
- بيع الحليب في المنام إن كانت مهنته فهي رزق حلال وإلا فهو ينطبق عليه قول الله تعالى ((أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهتَدين)) - مفسرة الأحلام.
- رؤية شراء الحليب في المنام دلالة على تعلم الأخلاق الحسنة والأدب- مفسرة الأحلام.
- اللبن المحروق في المنام يشير إلى غضب الحليم- مفسرة الأحلام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.