تفسير رؤية اللحم في المنام ورمز توزيع وتقطيع اللحم

رمز اللحم في المنام، تفسير اللحم في المنام لابن سيرين، تفسير طبخ اللحم في المنام، تقطيع اللحم في المنام وشراء اللحم في الحلم، وتوزيع اللحمة في المنام

قال ابن قتيبة بتفسير اللَّحم في المنام أنه يدل على المال أو النميمة حسب نوع اللحم وطريقة أكله في الرؤيا، وقال ابن شاهين أن رؤية اللحم المطبوخ في الحلم أحسن من اللحم النيء على كل حال، فاللحم المطبوخ في المنام يدل على مالٍ ومنفعة، وإن كان مشوياً دل على مال بتعبٍ ومشقّة، وأما رؤية اللحم النيء فتدل على المصائب والهموم والمرض.
وتعتبر رؤيا اللحم من أكثر الرؤى التي اختلف عليها المفسرون واختلفوا في رموزها ومعانيها، فقال ابن شاهين الظاهري "اللحم في الرؤيا على أوجهٍ عديدة، وللمعبرين في تعبيره كلامٌ كثيرٌ واختلافات".

  • يقول ابن سيرين أن اللحوم في المنام عموماً تدل على المرض والألم ولا خير في رؤية اللحم الطري النيء في المنام خصوصاً، كذلك شراء اللحم في الحلم يدل على المرض والمصائب، وأكل اللحوم في الحلم يدل على الغيبة والنميمة.
  • وأما من رأى اللحم المملّح في بيته دلّ ذلك على نهاية مصيبة، ويغيب ذكرها بقدر ما يدخل إلى البيت من اللحم في الحلم، وقد يدل اللحم المملح في بيت الرائي على مالٍ يعود إليه ورزق يرجع.
  • ويضيف ابن سيرين أن اللحم القليل في الحلم مصيبةٌ في الأقارب، ورؤية الربع من اللحم في الحلم مصيبة في امرأة من أهل الرائي، والربع من اللحم هو أعلى الفخذ ما بين الصدر والرقبة.
  • وإن أكل الرائي اللحم النيء في المنام دلّ ذلك على خسارته، وقال بعض المفسرين أن رؤية اللحم النيء في الحلم دون أكله تدل على الخسارة والهموم، وأما أكل اللحم النيء في الحلم لا بأس به، ويدل على أمورٍ صالحة، والمطبوخ أحسن من النيء في كل الأحوال، وهذ رأي الشيخ النابلسي.
  • ويضيف النابلسي أن اللحم المحرّم أكله في المنام يشير إلى المال الحرام، ويدل أكل لحم الحيوان المحرّم في الحلم على الزنا، وأما اللحم المجهول في الرؤيا فيرمز للفتنة الغالبة، خصوصاً رؤيته مع الدم.
  • قال الإمام ابن شاهين الظاهري أن أكل لحم الإنسان في الحلم غيبةٌ ونميمة، ومن رأى في المنام أنه يأكل لحم نفسه دل ذلك على اغتياب الأقارب والحديث عنهم في جلسات النميمة، كما يدل أكل الرائي للحم جسده في الحلم على أفعالاً تعود عليه بالندم والحسرة.
  • وأما اللحم الفاسد في الحلم فيدل على المال الحرام أو ارتكاب المعاصي والكبائر، واللحم المقدد في المنام يدل على مالٍ قليلٍ بعد تعب ومشقة، وربما دلّ اللحم المقدد والجاف في الحلم على تعسير الأمور بسبب الغيبة والكلام.
  • ورؤية اللحمة في البيت قد تدل على مال الميراث، أو يدل اللحم في البيت على مصيبةٍ يتلوها سرور إن كان اللحم جيداً سميناً، وأما اللحم الهزيل في البيت فيدل على الفقر.
  • وقال ابن غنام المقدسي اللحم في المنام مالٌ إذا نضج، ومرضٌ إذا لم ينضج، وكل لحمة في الحلم منسوبة إلى الحيوان الذي تؤخذ منه، فلحم السباع والوحوش في الرؤيا مالٌ من الحاكم والرئيس، ولحم الأفعى مالٌ من عدو، وأما لحم البقر في الحلم فيدل على عامٍ من الخير إن كان مطبوخاً وفيراً، وهكذا.

إذا كنت تبحث عن تفسير نوعٍ محددٍ من أنواع اللحم مثل لحم البقر أو لحم الجمل أو غيرها؛ اقرأ مقالنا عن أنواع اللحم في المنام ورمز لحم الحيوانات في الرؤيا من خلال النقر هنا.

  • تفسير تقطيع اللحم في المنام أنه يدل على السفر والعناء في الرزق، فإن لم يكن الرائي أهلاً للسفر دل تقطيع اللحم في المنام على توزع المال والرزق، فإن رأى أنه يقطِّع اللحم وفيه دماء كان المال حراماً، فيما يدل فرم اللحم بالمفرمة في الحلم على رزق ومالٍ ميسّر وسهل.
  • واللحمة المقطّعة في المنام تدلّ على مصيبةٍ تهون على الرائي وينجو منها، فاللحم المقطع في الحلم أحسن من قطع اللحم الكبيرة في جميع الأحوال، وقد تدل رؤية اللحمة المقطَّعة في المنام على تباعدٍ بين الأحبة وفرقة، وذلك لقوله تعالى "وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ".
  • ومن رأى أنه يقطّع اللحم في المنام بالسكين ثم يدخله الثلاجة أو الفريزر دلّت رؤياه على ادخار بعض ماله، وكلّما كان اللحم المقطع في الرؤيا طازجاً وجيداً كان الرزق أسهل وأيسر، كما يدل تقطيع اللحم في الحلم بسكينٍ حادّة على نيل ما يشتهيه الرائي وتحقيق بعض رغباته، لقوله تعالى "وَلَحْمٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ".
  • وقيل تقطيع اللحم في الحلم بوجود شخص آخر يدل على النميمة، فمن جلس مع شخص يقطع اللحمة في الحلم كان بينهما غيبةٌ ونميمة وتناولٌ لأعراض الناس، فإن لم تكن النميمة من طباع الرائي وشريكه في الحلم دلّ تقطيع اللحم على اقتسام الرزق والمنفعة، والله أجل وأعلم.
  • وتفسير حلم تقطيع لحم الخروف في المنام يدل على توزيع مالٍ أو تقسيمه على آخرين، وربما دلّ تقطيع لحم الخروف في الحلم على مشاركة في المسؤولية إن أعطى الرائي اللحم المقطّع للآخرين.
  • وأما تقطيع لحم السبع والوحش مثل تقطيع لحم الأسد في المنام أو النمر وما شابه؛ فيدل على غلبة الرائي في خصومةٍ مع رجلٍ خطيرٍ ذا سلطة وينال منه مالاً، أو يدل هذا الحلم على اغتياب رجلٍ صاحب سلطة وقوة.
  • فيما يدل تقطيع لحم الضب في الحلم على المال من رجلٍ كثير الخداع والحيلة، وتقطيع لحم الضبع في المنام يرمز لتفريق جماعة الأشرار والانتصار على رجلٍ لا قوّة له إلا بجماعته، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير حلم تقطيع لحم الإنسان في المنام

تقطيع لحم الإنسان في المنام يدل على ماله، فإن رأيت أنكّ تقطع من لحم شخص تعرفه في الحلم فأنت تأكل من ماله أو تغتابه وتفتري عليه، وأما من رأى أنه يقطع لحم نفسه في الحلم فذلك مالٌ من التعب والشقاء، ومن قطّع لحمه في المنام وأطعم غيره أخرج من ماله لمن أكل، وقد يدل تقطيع لحم الجسم في الحلم على السفر الشاق، لقوله تعالى "فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ".


تفسير حلم تقطيع اللحم المطبوخ في المنام

أما تقطيع اللحم المطبوخ في الحلم فيدل على رزقٍ للرائي وجماعته من أهله أو أصدقائه أو شركائه، وإن كان اللحم المطبوخ المقطّع في الحلم ناضجاً دلّ على تحقيق أمنية من الأماني ونيل رغبة من الرغبات، وأما تقطيع اللحم المطبوخ في المنام وهو لم ينضج فيرمز إلى تعذُّر الأمر وابتعاد الأماني، وقد يدل تقطيع اللحم المطبوخ غير الناضح على المال الحرام إن كان في اللحم دم.

  • طبخ اللحم في المنام يدل على العمل في سبيل الرزق، ونضوج اللحم المطبوخ في الحلم رمزٌ لتحقيق الأمنية ونيل المقاصد، فمن رأى أنه يطبخ اللحم في المنام ولا ينضج ربما تعطّلت بعض أموره وتعسّرت بعض مساعيه، كما يدل طبخ اللحم في الحلم على النعمة والمنفعة والكفاية، وهو زيادة للميسور ونجاة للفقير، بشرط ألا يكون اللحم المطبوخ في الحلم فاسداً، ولا محرّماً، وأن يطبخ حتى ينضج.
  • وطبخ اللحم بالمرق في المنام رزقٌ حلالٌ مكتوبٌ للرائي يناله ولو بعد حين، وأما طبخ اللحم مع الأرز في المنام فرزقٌ يناله الرائي من رجلٍ قوي منيع، ورؤية طبخ اللحم مع الخضار في الرؤيا مالٌ وسرور. اقرأ على حِلّوها تفسير رؤية الطبخ في المنام من خلال النقر هنا.

تفسير اللحم المشوي وشوي اللحم في المنام

  • ويقول ابن سيرين أن اللحم المشوي في المنام الناضج منه بشارة ومنفعة، وغير الناضج همومٌ من الأبناء أو بسببهم، وربما دلّ على مالٍ مشبوه.
  • وشوي اللحم في المنام يدل أيضاً على القسوة في التأديب والتربية، والأكل من اللحم المشوي يدل على الأكل من مال الولد خصوصاً الخروف المشوي في المنام.
  • واللحم المشوي في المنام بشارة للرائي ومنفعة كبيرة خصوصاً رؤية العجل المشوي، ويدل اللحم المشوي في الرؤيا على الأمن وزوال الخوف، وذلك لقوله تعالى في سورة هود عن قصة إبراهيم عليه السلام "وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ" والحنذ هو المشوي.
  • ومن كانت زوجته حاملاً ورأى اللحم المشوي في المنام هذه بشارة بولدٍ ذكر، وكذلك من كان يشكو من مشاكل الإنجاب ورأى العجل المشوي في الحلم كتب اللّهُ له الذرية الصالحة، وقال تعالى في سورة الذاريات "فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ".
  • ويقول ابن شاهين أن شراء اللحم في المنام إن لم يعد الرائي إلى بيته دلّ على المرض، وأما من اشترى اللحم في الحلم ودخل به إلى البيت فذلك رزق وفرج.
  • ويدل شراء اللحم في المنام أيضاً على الذرية والولد والإنفاق على الأبناء وأمورهم، ومن رأى أنه يشتري اللحم المفروم في المنام كان ذلك أفضل.
  • أما شراء اللحمة الفاسدة في المنام فيدل على مشروعٍ مشبوهٍ وعملٍ منكرٍ ومالٍ حرام، فإن أعاد الرائي اللحم الفاسد إلى الجزار كان في ذلك توبة ونجاة، كما يدل شراء اللحم المحرّم أكله في الحلم على اتباع أهل البدعة والفتن.
  • ومن رأى أنه يشتري اللحم في الحلم وجب عليه النظر في الحيوان الذي يؤخذ منه اللحم، فلحم البقر والخروف رزق ونعمة، ولحم الجمل مالٌ من عدو، أما شراء لحم الناقة في المنام فمالٌ من امرأة أو مرض، وشراء لحم البغل في الرؤيا مرض وتعب، كما يدل شراء لحم الغزال في المنام على مالٍ من جهة امرأةٍ حسناء، والله تعالى أجل وأعلم.
  • قال ابن شاهين الظاهري أن توزيع اللحم في المنام يدل على موتِ رجلٍ من أصحاب الشأن وتوزيع ماله، وقد يدل توزيع اللحم في الحلم على وفاةٍ في أقارب الرائي وأهله، والله أعلم بالأعمار.
  • وتقسيم اللحم بين الأشخاص في المنام على شكل حصص يدل على إنهاء شراكة أو فراقٍ وإنهاء علاقة، وربما دلّت حصص اللحم في المنام على مالٍ من الميراث.
  • وتوزيع اللحم على الفقراء في الحلم يدل على مصيبة تدفع الرائي لإخراج صدقة، ومن رأى أنه يوزّع اللحم في الحلم على الناس عليه أن يعجّل بالتوبة ويخرج زكاة ماله ويتصدق.
  • ورؤية شخص يوزع اللحم في المنام قد تدل على إنفاق بعض ماله برضاه أو بغير رضاه، كما تدل رؤية شخص يوزع اللحمة في الحلم على مرضه وحاجته للدعاء، وقيل تدل على فقره وقلّة حيلته إن كان غنياً، وأما رؤية شخص فقير يوزع اللحم في الحلم فقد ترمز للفرج والرزق، والله أعلم.
  • وتوزيع اللحمة على الجيران في المنام يدل على النميمة والغيبة وتناقل الكلام والأخبار، ومن رأى جاره يوزّع اللحم في المنام فبئس الجار، حيث ترمز الرؤية للتطفل والتجسس ونقل الأخبار.
  • وذهب بعض مفسري الأحلام للقول من رأى أنه يوزع اللحم في الحلم ولم يكن يفعل ذلك في الحقيقة فهذه الرؤيا نذير وتدل على مصائب ومتاعب وذنوب، وأما من اعتاد توزيع الطعام في الحلم ورأى أنه يوزّع اللحم في المنام على الناس فذلك خير وعليه أن يداوم على البرِّ ولا ينسى.

أخذ اللحم النيء في المنام رزق ومال، وإن رأى الحالم أنه يأخذ اللحم النيء من رجلٍ مجهول جاءه الرزق من حيث لا يحتسب، وأما أخذ اللحم النيء من شخص تعرفه في المنام فيدل على المنفعة من هذا الشخص خصوصاً، إلّا أن يكون هذا الشخص فاسداً فيدل الحلم على مشاركته في فساده وحمل بعض إثمه.
ورؤية إعطاء اللحم في المنام تدل على إخراج المال والإنفاق وربما دلّت على المرض أو نقل الكلام، حسب حال الرائي وشواهد الرؤيا.

يقول ابن سيرين أن اللحم الطري في المنام مرضٌ وشقاء إذا كان نيئاً، وقد يدل أكل اللحم الطري النيء في المنام على أكل مال اليتامى أو أكل مال الضعفاء وحبس مال امرأة، وأما اللحم الطري المطبوخ في الحلم فيدل على سهولة تحقيق الرزق، خصوصاً إن كان اللحم في الرؤيا لذيذاً سائغاً.
واللحم القاسي في المنام يدل على صعوبة تحقيق الرغبات وعلى العقبات التي تواجه الإنسان في سعيه، وعلك ومضغ اللحم القاسي في الحلم يرمز لمعالجة الصعاب والشقاء في سبيل الرزق، ومن رأى أنه يطبخ اللحم القاسي حتى يصبح طرياً فذلك خيرٌ كثير، والله أعلم.

  • رؤية الميت يأكل لحمة في المنام تدل على خسارةٍ في أملاك الرائي أو مصيبةٍ تحلّ به، كما يدل حلم الميت يأكل اللحم على حاجة الميت للصدقة والدعاء، ولا خير في أكل الميت للحم في المنام للجميع خصوصاً إن أكله من يد الرائي.
  • ورؤية الميت يطلب اللحم في المنام تدل على حاجته للصدقة والدعاء، والأولى أن يوزّع الرائي الطعام عن روح الميت إن كان من أهله، أو ينصح أهله بذلك.
  • وأما إعطاء الميت اللحم للرائي فيدل على رزقٍ ومالٍ ومنفعة، ومن رأى الميت يعطيه اللحم في المنام ربما أخذ مالاً من أهل الميت، أو نال رزقاً من أمرٍ بعد فقدان الأمل، وأخذ اللحمة من الميت في المنام يرمز إلى تجدد الأمل وظهور نتائج جيدة بعد طول انتظار.
  • أكل لحم الميت في المنام يعني ذكر سيئاته واغتيابه، ومن رأى أنه يأكل لحم الميت في الحلم فهو يكثر الحديث عن الميت في السوء، أو يكذب على لسانه ويفتري عليه، كما يدل الأكل من لحم الميت في الحلم على ظلم أهله وأبنائه وأكل حقوقهم.

اقرأ على حِلّوها تفسير كلام الميت والتعامل مع الميت في المنام من خلال النقر هنا.

  • اللحم في المنام للعزباء خيرٌ إن كان مطبوخاً ناضجاً، وأما اللحم النيء في منام البنت العزباء فيدل على النميمة والصخب في حياتها، كما يدل اللحم النيء في الحلم على خوفٍ وقلق.
  • وطبخ اللحم في المنام للعزباء رزقٌ وسرور، ومن رأت أنها تطبخ اللحم في الحلم دلّ على خاطبٍ ميسور الحال طيب المعشر، أو يدل طبخ اللحمة في حلم العزباء على معالجة بعض مشاكلها وتجاوز بعض العقبات التي تقف بينها وبين رغباتها.
  • وأما تقطيع اللحم في المنام للعزباء فيدل على مشاركتها في جلسات النميمة والقيل والقال، فإن قطّعت اللحم ثم طبخته أو حفظته في الثلاجة، دلّ ذلك على منفعة تدوم وسرور يستمر، والله أعلم.

اللحمة في المنام للمتزوجة فرج وخير إن كانت مطبوخة، وطبخ اللحم في حلم المتزوجة يدل على حلّ المشاكل العائلية وتربية الأبناء تربية قاسية لكنها صحيحة، وأما اللحم النيء في حلم المتزوجة فخلافات كثيرة وتعب في حياتها، وإن رأت زوجها يعطيها اللحم النيء في الحلم فذلك مالٌ ورزق ومنفعة، شريطة ألّا تأكله نيئاً.

توزيع اللحم في المنام للحامل يدل على حاجتها لمراجعة الطبيب والاطمئنان على أمور جنينها وحملها، وإن رأت المرأة الحامل أنها توزّع اللحم على الفقراء في المنام فعليها أن توزّع الطعام وتخرج صدقة، وأما أكل اللحم المطبوخ في الحلم للحامل فيدل على السعادة والراحة، وقد يدل أكل اللحم المطبوخ في منام المرأة الحامل على سرورها بمولودٍ مبارك.

المصادر و المراجعadd