تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة في عام 1997، باعتراف من جميع دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط بسبب تميزها الأكاديمي والبيئة المتعددة الثقافات في الحرم الجامعي. تعتبر هذه الجامعة مؤسسة مستقلة غير ربحية مختصة بالتعليم العالي، وتتبع النموذج الأمريكي الذي يدمج التعليم واسع النطاق للفنون الحرة مع دراسات التعليم المهني. تعتبر هذه الجامعة بيئة مثالية لتعزيز التفاهم بين الثقافات بالإضافة إلى كونها بيئة تعليمية تمّكن كل الطلاب من تحقيق كامل إمكاناتهم. سنقوم في هذا المقال بالتعرف أكثر عن هذه الجامعة المميزة.


ذات صلة


تاريخ الجامعة الأمريكية في الشارقة

كل ما تريد أن تعرفه عن بدايات نشأة هذه الجامعة
تأسست الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 1997 من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم الشارقة. سعت هذه الجامعة لتكون مؤسسة تفوق تعليمي في العالم العربي. ارتكزت الجامعة الأمريكية في الشارقة على الثقافة العربية في الأساس، وهي ملتزمة بلعب دور أساسي في إعادة تنشيط الحياة الفكرية في جميع أنحاء المنطقة.
تحت قيادة رئيسها الأول الدكتور رودريك فرينش، وضعت الجامعة أساساً قوياً لمستقبلها كمؤسسة للتميز الأكاديمي. كما حصلت على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1998، حيث عقدت الجامعة الأمريكية في الشارقة أول انتخابات لمجلس الطلبة في العام ذاته. شهد العام التالي حصول الجامعة على ترخيص من هيئة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 

ذات علاقة


الجامعة الأمريكية في الشارقة أكاديمياً

جميع المعلومات الأكاديمية عن هذه الجامعة تجدها هنا
تمتلك الجامعة هيئة تدريسية مميزة مكرسة للتفوق الدراسي والبحثي، كما تقدم الجامعة الأمريكية في الشارقة برامج غنية بمزيج من تعليم الفنون الحرة والتركيز العلمي والمهني. تلتزم الجامعة بتزويد طلابها بأدوات التفكير النقدي، استناداً إلى تجربة التقاليد الفكرية من جميع أنحاء العالم. سنتعرف معاً في هذه الفقرة على الكليات وبرامج الدراسة للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

الكليات في الجامعة الأمريكية في الشارقة
هنالك العديد من الأسباب التي تجعل من الشارقة وجهة دراسية مميزة للطلاب الذين يودون الدراسة، حيث تعتبر هذه المدينة مكاناً ديناميكياً ودولياً ومتنوعاً ثقافياً وعرقياً وعمرياً. تعتبر الشارقة العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث تستضيف عدداً كبيراً من المتاحف والمعارض على الطراز العالمي. أما بالنسبة للجامعة الأمريكية في الشارقة فهي تقع على بعد دقائق من قلب دبي ومطار دبي الدولي، وتحتوي على مجتمع طلابي يوفر بيئة متنوعة ثقافياً للطلاب من جميع أنحاء العالم. 
تمتلك الجامعة الأمريكية في الشارقة مجموعة متنوعة من الكليات، حيث يصل عددها إلى أربع كليات هي:
1- كلية العمارة والفنون والتصميم.
2- كلية الآداب والعلوم.
3- كلية الهندسة.
4- كلية إدارة الأعمال.

البرامج والاختصاصات لدراسة البكالوريوس
سنقوم في هذه الفقرة بالتوسع في جميع الاختصاصات التي تقدمها الجامعة في دراسة البكالوريوس

كلية العمارة والفنون والتصميم:
يختار العديد من الطلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة لدراسة العمارة أو الفنون أو التصميم لعدة أسباب. حيث تقدم لك الجامعة بيئة يمكنك من خلالها أن تكتشف وتنمي نفسك كمصمم من خلال تأسيسك لمؤسسة الفنون الليبرالية على مستوى عالمي. كما يقوم بتدريبك أعضاء هيئة التدريس الموهوبين والمتمرسون من خلال عملية تعلم تعاونية وعملية ومكثفة أثناء إنشاء محتوى جديد وتطوير مهاراتك في التصميم من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط والتقنيات. والأهم من ذلك، إن درجة البكالوريوس من كلية العمارة والفنون والتصميم من الجامعة الأمريكية في الشارقة تفتح لك أبواباً لفرص وظيفية مثيرة للاهتمام.
تقدم لكم الكلية عدة برامج للدراسة في هذا المجال وهي: بكالوريوس في الهندسة المعمارية، التصميم الداخلي، إدارة التصميم، تصميم الوسائط المتعددة، الاتصال المرئي.

كلية الآداب والعلوم:
تهدف هذه الكلية إلى إلهام الإمكانيات الفكرية والإبداعية لطلابها من خلال وجود أعضاء هيئة تدريسية من الخبراء في العلوم الطبيعية والعلوم الرياضية والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. تتيح برامج الكلية الفرصة للطلاب لاستكشاف مجموعة واسعة من المجالات ذات الصلة بالمجتمع اليوم. كما يجد خريجو هذه الكلية باستمرار وظائف من أكبر الأسماء التجارية في المنطقة وفي الوكالات الدولية الحكومية وغير الحكومية.
تشتمل البرامج التي تقدمها الكلية: بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، الدراسات الدولية، الاتصال الجماهيري (تركيز على الاتصالات التسويقية المتكاملة، الصحافة)، علم الأحياء، الكيمياء، العلوم البيئية (تركيز على البيولوجيا البيئية والنظم الإيكولوجية، الكيمياء البيئية والتحليل)، الرياضيات، الفيزياء.

كلية الهندسة:
تمتلك الكلية ما يقارب 60 مخبراً مجهزاً ببعض من أحدث المعدات والتكنولوجيا، كما تقدم كلية الهندسة للطلاب فرصاً لا نظير لها في البحث والابتكار والتعلم العملي.
تشمل البرامج التي تقدمها الكلية: بكالوريوس في الهندسة الكيمائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، علم الحاسوب، الهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية، الهندسة الميكانيكية.

كلية إدارة الأعمال:
تقدم الكلية ساحة للتداول التفاعلي التي توفر للطلاب الوصول إلى المعلومات المالية العالمية من خلال 27 محطة، إضافة إلى 18 فصلاً دراسياً ذكياً يضم كلمنها 42 طالباً، كما تحتوي على مختبرات كمبيوتر وعربات دراسة للاجتماعات.
تشمل عدة برامج بكالوريوس في إدارة الأعمال مع تخصص في المحاسبة، الاقتصاد، الشؤون المالية، الإدارة، نظم المعلومات الإدارية، التسويق.

البرامج والاختصاصات لدراسة الماجستير
سنقوم في هذه الفقرة بالتوسع في جميع الاختصاصات التي تقدمها الجامعة في دراسة الماجستير.
- كلية العمارة والفن والتصميم:

تعتبر كلية العمارة والفنون والتصميم قلب مجتمع التصميم في المنطقة، حيث تجمع المفكرين الأكثر إبداعاً في المنطقة لاختبار الحدود الحالية للتصميم، مع التركيز على تصميمات تجعل الحياة أكثر فاعلية وجمال، حيث يعتبر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في هذه الكلية في طليعة الابتكار والتحول.
تقدم الكلية درجة الماجستير في التخطيط العمراني، الذين سيتمكنون من بناء المدن بعد أن يفهمون الأثر الاجتماعي والبيئي والتكنولوجي والاقتصادي للتصميم الحضري. يساعد هذا البرنامج في تشكيل مدن المستقبل وتسريع مهنتك في القيادة في إدارة النمو الحضري وسياسة التحضر والتقدم في التنمية الاجتماعية.
- كلية الآداب والعلوم:
تقدم الكلية ثلاث برامج لدراسة الماجستير في الجامعة الأمريكية في الشارقة. أحدها هو ماجستير في تعليم اللغة الإنكليزية للمتحدثين باللغات الأخرى، الذي يساعد المتخرجين منه في الحصول على مهنة في تدريس اللغة الإنكليزية لغير المتحدثين فيها. كما تقدم ماجستير في الترجمة (إنكليزي/عربي/إنكليزي)، الذي يساعد المهتمين في الحصول على مهنة في الترجمة ويزودهم بجميع التقنيات التي يحتاجها. إضافة لذلك، تؤمن الكلية ماجستير في الرياضيات، للأشخاص الذين يرغبون في التخصص في علم الرياضيات التطبيقية والتوسع فيه.
- كلية الهندسة:
تؤمن كلية الهندسة العديد من البرامج لدراسة الماجستير مثل، الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية، وماجستير في الهندسة الكيميائية، وماجستير في الهندسة المدنية، وماجستير في هندسة الحاسوب، وماجستير في الهندسة الكهربائية، وماجستير في هندسة إدارة النظم، وماجستير في الهندسة الميكانيكية، وماجستير في الهندسة الميكاترونيكية.
- كلية إدارة الأعمال:
تقدم كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في الشارقة برنامجين لدراسة الماجستير، أولهما هو الماجستير في إدارة الأعمال، والذي يؤمن للطلاب المعرفة العالمية والفهم المحلي لمفهوم إدارة الأعمال بطريقة أكاديمية حديثة. أما الثاني فهو، الماجستير في المحاسبة، الذي يتيح مهنة متطورة للطلاب الذين يتخصصون فيه في المحاسبة ومجالاتها المعاصرة والحديثة في العديد من القطاعات.

البرامج والاختصاصات لدراسة الدكتوراه
تخطط الجامعة الأمريكية في الشارقة تقديم برامج دكتوراه في كل المجالات من أجل دعم أجندة البحوث الاستراتيجية للجامعة. ستوفر هذه البرامج مكاناً للطلاب لمتابعة الأبحاث المتطورة ذات الصلة الإقليمية والتأثير العالمي. مهما كان طموحك، تستطيع شهادة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية في الشارقة أن تميّزك وتعدّ: للتحديات والفرص التي تنتظرك. 
بدأت الجامعة بتقديم برنامج دكتوراه في كلية الهندسة تحت اسم، دكتوراه في الهندسة وهندسة إدارة النظم، الذي سيساعد الجيل القادم من القادة الأكاديميين والخبراء الصناعيين في العديد من المجالات المختلفة. يتوجه هذا البرنامج للبحث في المشاكل الوطنية والعالمية الهامة في القرن الحادي والعشرين. يرتكز هذا البرنامج على أربعة مجالات:
1- إدارة سلسلة التوريد.
2- إدارة مشاريع البناء المستدامة.
3- إدارة المدن الذكية.
4- الإدارة الهندسية.

يدرس برنامج الدكتوراه هذا باللغة الإنكليزية ويتكون من ثلاث مراحل:
1- الدورات الأساسية، التي تشمل الدورات المنهجية المتعلقة بالجوانب الرئيسية للبحوث النظرية والتطبيقية.
2- ستة دورات اختيارية مصممة لتناسب الاهتمامات البحثية للمرشحين بهدف تعزيز معرفتهم في مجال أبحاثهم.
3- تطوير أطروحة الدكتوراه، والسماح للطلاب بتطوير الكفاءات البحثية المتطورة وتوليد العمل العملي الأصلي الذي يمكن نشره في المجلات الدولية الشهيرة.
 

التصنيف العالمي للجامعة الأمريكية في الشارقة

ما هو مستوى الجامعة الأمريكية في الشارقة بين الجامعات العالمية؟
في عام 2012 تم تصنيف الجامعة الأمريكية في الشارقة من ضمن أفضل 450 جامعة على مستوى العالم من بين أكثر من 2500 مؤسسة عالمية نظرت فيها المنظمة في فترة ما بين عامي 2012 و2013، ومن ثم بحلول العام 2016 تم تصنيف الجامعة الأمريكية في الشارقة من بين أفضل 420 جامعة على مستوى العالم. تحتل الجامعة الامريكية في الشارقة في يومنا هذا في عام 2019 المرتبة 376 عالمياً، كما تحتل المرتبة السابعة عربياً.

في النهاية، تعتبر الجامعة الأمريكية في الشارقة من الجامعات المرموقة حول العالم وفي الوطن العربي، حيث يمكن أن نرى من خلال هذا المقال البيئة التعليمية الرائعة التي أكدت الجامعة على وجودها، والتنوع الثقافي في حرم الجامعة، والأهم تنوع البرامج العلمية والتعليمية في العديد من المجالات. نتمنى أن يكون المقال قد قدم لكم وزودكم بجميع المعلومات التي كنتم تبحثون عنها حول الجامعة الأمريكية في الشارقة.