الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة هي جامعة تتبع للمملكة العربية السعودية وتقع في المدينة المنورة، تعمل هذه الجامعة تحت إشراف وزارة التعليم السعودية فقط. تأسست هذه الجامعة عام 1961 أي منذ 58 عاماً، وتنتمي إلى اتحاد الجامعات العربية، وهي جامعة حكومية مجانية مختصة بالعلوم الإسلامية. سنقوم في مقالنا هذا بالتعرف على جميع المعلومات التي تبحثون عنها حول الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، تابعوا معنا.


ذات صلة


معلومات عامة حول الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

ما الذي نعرفه حول هذه الجامعة وأنظمتها وتاريخها؟
سنقوم في هذه الفقرة بالتحدث عن أهم المعلومات التي تخص هذه الجامعة، مثل تاريخها وأهدافها ورؤيتها المستقبلية والرسالة التي تحاول تقديمها والقيم التي تسعى إلى تحقيقها، إليكم جميع هذه المعلومات.

- تأسيس الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
لقد تم إنشاء الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة من خلال أمر ملكي يحمل الرقم 11 بتاريخ 5 أيلول عام 1961م، والذي قام بالمصادقة على نظام الجامعة. بدأت الجامعة بعملها الرسمي في العام ذاته.

- أهداف الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
تعتبر الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة نفسها مؤسسة إسلامية عالمية من حيث غايتها، وتعتبر نفسها مؤسسة عربية سعودية من حيث تبعيتها، إليكم أهم أهداف الجامعة: تبليغ رسالة الإسلام الخالدة إلى العالم عن طريق الدعوة والتعليم الجامعي والدراسات العليا، غرس الروح الإسلامية وتنميتها وتعميق التدين العمل في حياة الفرد والمجتمع المبني على إخلاص العبادة لله وتجريد المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إعداد البحوث العلمية وترجمتها ونشرها وتشجيعها في مجالات العلوم الإسلامية والعربية بخاصة وسائر العلوم وفروع المعرفة الإنسانية التي يحتاج إليها المجتمع الإسلامي بعامّة، تثقيف من يلتحق بها من طلاب العلم من المسلمين من شتى الأنحاء وتكوين علماء متخصصين فـي العلوم الإسلامية والعربية وفقهاء في الدين متزودين من العلوم والمعارف بما يؤهلهم للدعوة إلى الإسلام وحل ما يعرض للمسلمين من مشكلات فـي شؤون دينهم ودنياهم على هدى الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح، تجميع التراث الإسلامي والعناية بحفظه وتحقيقه ونشره، إقامة الروابط العلمية والثقافية بالجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية في العالم وتوثيقها لخدمة الإسلام وتحقيق أهدافه.

- رؤية الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ورسالتها
ترى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة نفسها كمنارة إسلامية عالمية تسعى لتكون رائدة في المجالات المعرفية والتنموية، أما بالنسبة لرسالتها فهي ترى نفسها كمؤسسة سعودية عالمية، تستطيع أن تزود العالم بالعلوم الشرعية الإسلامية والعربية وغيرها من المعارف للطلاب الدوليين، كما تعنى الجامعة بالأبحاث العلمية وخدمات المجتمع المميزة والفريدة، كما يهم الجامعة أن توظف التكنولوجيا بشكل مثالي في سعيها لنشر رسالة الإسلام الخالدة.

- قيم الجامعة الإسلامية في المدينة
تحكم الجامعة مجموعة من القيم الثابتة أهمها: الدعوة إلى الإسلام بالحكمة، الالتزام بالكتاب والسنة على منهج السلف، الوسطية، الاحتساب، الإتقان والجودة، التعاون، الشفافية، الإبداع والابتكار.
 

ذات علاقة


أقسام وكليات الجامعة الإسلامية في المدينة

معلومات أكاديمية حول الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة
تتألف الجامعة من مجموعة واسعة من الكليات والاقسام والبرامج التعليمية المتنوعة، حيث تحتوي على كليات مختصة بالعلوم الشرعية والإسلامية وغيرها من العلوم المختلفة. سنقوم في هذه الفقرة بالتحدث عن الكليات التي توجد في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

كلية الشريعة
ترى هذه الكلية نفسها كمنارة معرفية وبحثية فيما يخص علوم الشريعة، تستطيع الكلية أن تقدم علماً شرعياً تابعاً لمنهج فريد قادر على تحقيق المهارات البحثية والمهنية في سبيل خدمة المجتمع المحلي والإقليمي. تسعى الكلية إلى تنمية المعلومات الفقهية لدى طلابها عن طريق ترسيخ منهج الوسطية والاعتدال ومراعاة الاختلاف. تحتوي الكلية على عدة أقسام: قسم الفقه، قسم أصول الفقه، قسم الاقتصاد الإسلامي.

كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية
تهدف هذه الكلية إلى الانتباه الكبير لكتاب الله وإعداد مجموعة من المختصين والخبراء في علوم القرآن الكريم، وتأهيل الخريجين بخبرات استيعابية ودراسية في القرآن الكريم. كما تهدف الكلية إلى أن تعلّم طلابها أن يكونوا باحثين متميزين في مجال الدراسات القرآنية. تحتوي الكلية على قسمين أساسيين وهما: قسم التفسير وعلوم القرآن، وقسم القراءات.

كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية
تهدف الكلية إلى العناية بالسنة النبوية وخدمتها والمحافظة عليها، والذَّبِ عنها، وتأهيل المتخصصين المتمكنين من علومها، مع الإلمام بالعلوم التي تساعدهم على ذلك. وترى الكلية نفسها قادرة على تحقيق الريادة في تعليم السنة النبوية، وخدمتها عن طريق التميز في البرامج والبحوث وخدمة المجتمع. تحتوي الكلية على قسمين أساسيين وهما: قسم فقه السنة ومصادرها، وقسم علوم الحديث.

كلية الدعوة وأصول الدين
تسعى الكلية إلى تقديم تعليم فريد من نوعه فيما يخص الدعوة الإسلامية والعقيدة الإسلامية، عن طريق تأهيل مجموعة من المختصين والخبراء لنشر الإسلام وخدمة المجتمع المحلي والعالمي. تهدف الكلية إلى تشر العقيدة الإسلامية وترسيخ الاعتدال، وغرس العقيدة مع القيم والأخلاق والمبادئ الإسلامية، وذلك من أجل تلبية احتياجات العالم الإسلامي. تحتوي الكلية على قسم العقيدة وقسم الدعوة والثقافة الإسلامية وقسم التاريخ الإسلامي وقسم التربية.

كلية اللغة العربية
تسعى كلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لأن تحقق الريادة والمرجعية العالمية في علوم اللغة العربية وآدابها ومهاراتها التواصلية والإعلامية. تقوم الكلية بمنح عدة درجات علمية ضمن اختصاص اللغة العربية، منها درجة البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه. تحتوي الكلية على قسم لغويات، وقسم الأدب والبلاغة، وقسم الإعلام.

كلية الحاسب الآلي
تعنى هذه الكلية بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في علوم الحاسب، وذلك من خلال تقديم برامج دراسية وبحثية واستثمارية عالية الجودة في محاولة لنشر رسالة الإسلام الخالدة من قلب المدينة المنورة. تهدف الكلية إلى خدمة الخطط التنموية لدولة السعودية والمساهمة في تطوير المعرفة الإنسانية في مجال المعلوماتية. وتسعى الكلية إلى تنمية المهارات العملية والمعرفية والقيادية لطلابها. تحتوي الكلية على قسم تقنية المعلومات، وقسم علوم الحاسب، وقسم نظم المعلومات.

كلية العلوم
تعتبر هذه الكلية أحد أحدث الكليات الموجودة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وتسعى هذه الكلية إلى تزويد المجتمع بالخبراء والمختصين بأفرع العلوم المختلفة وذلك من خلال البرامج العلمية المتطورة التي تقدمها الكلية في شتى المجالات العلمية. تحتوي الكلية على أقسام عدة: قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، قسم الكيمياء. كما تحتوي الكلية على مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات التي تساعد الطلاب في فهمهم لجميع المعلومات المقدمة.

كلية الهندسة
تسعى كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة إلى أن تصل إلى مستوى عال من التميز والريادة في مجال التعليم الهندسي والبحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي والعالمي وفقاً للمعايير والقيم الإسلامية. تهدف الكلية إلى تقديم البرامج الهندسية التعليمية الحديثة وإتاحة الفرص للطلاب ليتعرفوا أكثر على مهارات القيادة والاتصال وريادة الأعمال. تحتوي الكلية على مجموعة من الأقسام الاكاديمية مثل الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية.

السنة التحضيرية
تقوم السنة التحضيرية في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة بإعداد وتحضير طلاب الجامعة أكاديمياً وإبداعياً قبل انتقالهم إلى الكليات العلمية الموجودة في الجامعة. تقدم السنة التحضيرية برامجاً أكاديمية مكثفة تسعى إلى تسريع عملية دمج الطلاب في البيئة التعليمية الجامعية. صمم برنامج السنة التحضيرية ليستطيع أن يكسب الطلاب المهارات الأساسية الضرورية للدراسة في الكليات العلمية. تشمل هذه البرامج الاكاديمية مقررات اللغة الإنكليزية والرياضيات والحاسب الآلي ومهارات التعلم ومهارات الاتصال. 

معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
يهدف هذا المعهد إلى نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية على حد سواء ليصلا إلى العالمية عبر خريجين مؤهلين لخدمة المجتمع المحلي والعالمي. يسعى المعهد لأن يصبح مرجعاً عالمياً مميزاً في الدراسات اللغوية والثقافة الدينية الإسلامية، لإعداد وتدريب المعلمين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. يحتوي المعهد على قسمين، قسم الإعداد اللغوي وقسم إعداد وتدريب المعلمين.
 

تقييم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة 

ما هو تصنيف الجامعة وتقييمها عربياً ودولياً؟
صنّفت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة في الترتيب 5441 على المستوى العالمي للعام 2019م، أما على المستوى العربي فهي تحتل مرتبة ما بين الترتيب 61-70 على الجامعات العربية أجمع في الوطن العربي بحسب تصنيفات عام 2019م. أما عن تقييم الجامعة العلمي من حيث النواحي الأخرى، تعرف الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة على أنها جامعة عامة، ومستوى الأبحاث فيها متدني في الفترة الأخيرة. تحتوي الجامعة حالياً على معدل طلابي كلي يقارب 13,569 طالباً، من بينهم 7,297 طالباً دولياً (أي غير سعوديين). أما عن هيئة التدريس الموجودة في الجامعة، يصل عددهم إلى 775 استاذاً في عام 2019م.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد قدمنا صورة شاملة عن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وعن الخيارات المتاحة للدراسة ضمن هذه الجامعة من علوم شرعية دينية إسلامية إلى علوم حديثة أساسية. ونتمنى أن يكون هذا المقال أحد الطرق التي نثبت من خلالها جودة التعليم في البلاد العربية، يمكنكم الاطلاع على قائمة بأفضل الجامعات العربية التي قمنا بالعمل عليها من أجلكم. في حال راودكم أي استفسار حول هذه الجامعة أو حول أوضاعكم الدراسية يمكنكم مراسلة خبراء موقع حلوها لتقديم المساعدة.