جامعة جورجتاون قطر، هي جامعة أمريكية في قطر مدعومة من قبل مؤسسة قطر التعليمية وجامعة جورجتاون. في عام 2015م، وسّعت الجامعة نطاق صلاحيّاتها لتشمل برامج التدريب التنفيذي والمهني وبرامج التدريب المخصصة، بالإضافة إلى درجة BSFS الأساسيّة. يوجد الكثير لنعرفه حول هذه الجامعة، كالبرامج المتعددة الموجودة فيها وخطة الجامعة الاستراتيجيّة، بالإضافة إلى تقييم هذه الجامعة. تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن هذه الجامعة.


ذات صلة


ماذا تعرف عن جامعة جورجتاون قطر؟

رسالة جامعة جورجتاون في قطر
لمن لا يعلم هذا، فإن كليّة الشؤون الدوليّة في جامعة جورجتاون قطر تعمل على تحقيق رسالة الجامعة في تعزيز التفاهم الفكري والأخلاقي والروحي من خلال الحوار الجادّ بين الأشحاص الذين ينتمون إلى مختلف الثقافات والأديان والمعتقدات. لتجسيد هذه الروح الجامعية، تعمل الجامعة على توفير التعليم وإجراء البحوث وتقديم الخدمات اللازمة لتطوير الطلاب والمجتمع، من أجل الحصول على خبرات تعليمية شاملة.
أما بالنسبة إلى رؤية الجامعة، فهي تتلخص في أن تصبح جامعة جورجتاون في قطر المؤسسة الأكاديميّة الرائدة في مجال الشؤون الدوليّة في منطقة الشرق الأوسط عن طريق إظهار التميّز المستمرّ في التدريس والبحث العلمي والتواصل المجتمعي.
 

ذات علاقة


المنح والمساعدات الماليّة التي تقدّمها جامعة جورجتاون

الكفالات في جامعة جورجتاون قطر
قد يكون العديد من الطلاب القطريين من الأشخاص المؤهلين للحصول على كفالة من وزارة التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة، حيث تقوم هذه الوزارة بتقديم منح دراسيّة للطلاب في جامعة جورجتاون. تقوم إدارة تمويل الطلاب في الجامعة بإرسال الفواتير المترتبة على الطلاب إلى الوزارة نيابةً عن الطلاب الذين استحقّوا المنح، وذلك لكي تقوم الوزارة بسداد كافّة رسوم الجامعة ومصروفاتها –باستثناء الكتب الدراسيّة-. ويمكن الحصول على كفالة وزارة التنمية الإداريّة والعمل والشؤون الاجتماعيّة لإمكانيّة تسديد المبالغ مباشرةً إلى جامعة جورجتاون في قطر من أجل الحصول على الكتب الدراسيّة. تشجّع الجامعة الطلاب دائماً على التقدّم لطلب المنح الدراسيّة لأنها تحاول مساعدتهم في تأمين القبولات في هذه المنح لتسهيل عمليّة التسجيل والدراسة في هذه الجامعة.
كما تقوم بعض المنظمّات الأخرى في قطر بكفالة الطلاب في جامعة جورجتاون قطر، وقائمة الكفلاء تتسع عاماً بعد عام وأصبحت تتضمّن منظمّات مثل هيئة الطيران المدني القطريّة، وقطر للبترول، والخطوط القطريّة، ومايرسك للنفط، وبنك الدوحة، ولنك قطر الوطني.
 

توظيف الطلاب في جامعة جورجتاون قطر
يمكن للطلاب في جامعة جورجتاون في قطر العمل لمدة تتراوح بين 20 ساعة في الأسبوع في فترة الدراسة الجامعيّة، و40 ساعة في الأسبوع أثناء العطل الصيفيّة والشتويّة. تتراوح أجور الطلاب بين 40-50 ريال قطري في الساعة أي حوالي 12 دولار في الساعة.
تقوم الإدارات والمشاريع الفرديّة (مثل المكتبة أو المكتب المالي أو مكتب القبول أو المشاريع البحثيّة للكليّة) بتوظيف الطلاب مباشرةً كطلاب عاملين في جورجتاون. كما يمكن للطلاب أن يتوظّفوا في جامعة حمد بن خليفة من خلال برنامج توظيف الطلاب في جامعة حمد بن خليفة، وقد يعمل العديد من الطلاب في المدينة التعليميّة في أي من الفروع أو المراكز حول الحرم الجامعي.
للتأهل لهذا البرنامج التوظيفي يجب على الطالب أن يكون مسجّلاً في أحد الفروع الجامعيّة، أو برنامج الجسر الأكاديمي أو أكاديميّة قطر.
 

مطبوعات جامعة جورجتاون قطر

مجلّة جمعيّة طلاب دراسات الشرق الأوسط (MESSA)
تصدر مجلّة جامعة جورجتاون- قطر الخاصّة بجمعيّة طلاب دراسات الشرق الأوسط، عن جمعيّة طلاب دراسات الشرق الأوسط؛ وهي مجلّة طلابية تقوم على مراجعة النظير، وتعنى بدراسات الشرق الأوسط. صدر العدد الأوّل من المجلة في شهر أيار من عام 2014م، كوسيلة لنشر البحوث المرشّحة من قبل مؤتمر جمعيّة طلاب دراسات الشرق الأوسط ومقالات الطلاب الجامعيين التي تمّ اختيارها بصورة مستقلّة. تنشر المجلّة عن طريق موقع (Qscience.com) وهو منبر للنشر على الإنترنت والذي تم إنتاجه من قبل دار بلومزبري- مؤسّسة قطر للمجلّات العلميّة.
تمثّل مجلّة جمعيّة طلاب دراسات الشرق الأوسط هيئة طلابية لطلاب كليّة الشؤون الدوليّة- قطر، تهدف إلى تقديم منبراً حيويّاً يسمح للطلاب بعرض أعمالهم البحثيّة حول القضايا الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة الشرق أوسطيّة. وتنظم المجلة كل عام مؤتمراً طلابياً سنوياً عن شؤون الشرق الأوسط، حيث يقدم الطلاب من كافة أنحاء العالم أعمالهم البحثية التي تؤثر في الشرق الأوسط.
 

المؤتمرات والفعاليّات في جامعة جورجتاون

أحداث وفعاليّات خارج نطاق المواد الدراسيّة
تنظّم كليّة الشؤون الدوليّة في جامعة جورجتاون قطر مؤتمرات الكليّة التي تجمع في كل مؤتمر كبار الأكاديميين العالميين والخبراء من جميع أنحاء العالم، كما أنها تغطّي شريحة واسعة من الاختصاصات في العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة.
وهذه المؤتمرات ليست إلا تتويجاً لإنجازات استمرّت لأكثر من 10 سنوات، والتي تحققت في قطر بفضل الأبحاث المتقدّمة لأعضاء هيئة التدريس، وشراكات البحوث العالميّة؛ بالإضافة إلى رؤية الجامعة ودورها الرئيسي في تقديم مجموعة من أفضل المقالات والمجلات والكتب العلميّة العالمية. ليس هذا فقط، بل توفّر هذه المؤتمرات منتدى إقليمي فريد للمنح الدراسية التي تركّز على مجموعة من القضايا المهمّة التي تغطّي العالم القديم وصولاً إلى الأحداث الحاليّة التي تساهم في رسم المستقبل المشرق.
تشجّع هذه المؤتمرات على تبادل الأفكار بين العلماء والخبراء العالميين، كما توفّر فرصاً تعليميّة للطلاب مع إمكانيّة التواصل مع الجمهور المحلّي والإقليمي والدولي. 
 

الحياة الطلابيّة في جورجتاون قطر

فريق الحياة الطلابيّة
يقوم فريق الحياة الطلابيّة بتكريس جهوده من أجل خدمة كل ما هو متعلّق بالأنشطة والخدمات الطلابيّة، وهو جزء من مكتب تنمية الطلاب. يسعى هذا المكتب إلى خلق مجتمع يكون فيه الطلاب قادرين على التعبير عن أنفسهم من خلال الدراسة الأكاديميّة وبالطبع الأنشطة الإضافيّة المتعلّقة بالمناهج الدراسيّة كالجمعيّات والمنظمّات الطلابيّة وأنشطة تنمية مهارات القيادة بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية والتعلم التجريبي وأنشطة الخدمات المجتمعيّة.
المهام

تتبنى جامعة جورج تاون القيم اليسوعية، ولهذا السبب يسعى مكتب الحياة الطلابيّة إلى تعليم وتمكين الطلاب ودعمهم في تطوير حياتهم لكي يصبحوا مواطنين فعالين دوليين. يعمل قسم الحياة الطلابيّة بالشراكة مع الجهود الجامعية الأخرى على تحقيق هذه الأهداف:
- الالتزام بإبداع المبادرات الطلابية، ودعمها واستمرارها لتحقيق النمو الشخصي وتنمية المجتمع.
- ترويج وتطوير النمو الأكاديمي والشخصي للطلاب في قطر وخارجها وإعدادهم ليصبحوا دارسين مدى الحياة مستعدين للنجاح على المستوى الجامعي.
- توفير بيئة تعليمية إبداعية تجريبية من شأنها أن تسهل نمو الطلاب كقادة عبر اتخاذ خطوات عملية، والملاحظة، والاهتمام الإنساني، والإدراك بوجود الذات وبالآخرين، والالتزام بالتعلم المستدام.
- دعم، وحماية، وإثراء رفاهية الطلاب وراحتهم من خلال توفير المعلومات والاستجابة لاحتياجاتهم خلال المرحلة الانتقالية الى الحياة الجامعية.
 

البرامج الدراسية وتقييم جامعة جورجتاون قطر

البرامج الدراسية في جورجتاون قطر
يوجد العديد من التخصصات التي يمكن للطلاب أن يدرسوها في هذه الجامعة، حيث تعمل الجامعة على إعداد الطلاب للعمل في مختلف الوظائف المتعلّقة بالشؤون الدولية، وهذه التخصصات هي:
- تخصص السياسة والثقافة (CULP)
؛ وهو برنامج متعدد التخصصات، يمكن الطلبة من فهم الصلات بين الثقافة والمجتمع والسياسة في الشؤون الدولية.
- تخصص الاقتصاد الدولي (IECO)؛ وهو برنامج متعدد التخصصات يمكن للطلبة فيه فهم الأسواق والعلاقات الاقتصادية بين الدول وتقييم آثار السياسات على الانتعاش الاقتصادي للأفراد والشركات والدول.
- تخصص التاريخ الدولي (IHIS)؛ وهو برنامج متعدد الاختصاصات يمكّن الطلاب من فهم العالم، في الماضي والحاضر، من خلال الدراسة المقارنة والانتقاليّة للأحداث والظواهر التاريخيّة.
- تخصص السياسة الدوليّة (IPOL)، وهو برنامج متعدد التخصصات يمكن الطلبة من استكشاف بنية النظام العالمي وأوجه التنافس والتعاون بين اللاعبين من الدول ومن غير الدول.

أما بالنسبة لتقييم الجامعة، فربما تقييمها ليس بالأمر العظيم، إلا أن هذا الأمر يعود إلى أنها تقوم بتدريس الأمور المتعلّقة بالشؤون الدوليّة فحسب، ولا تقوم بتدريس الكليات العلمية والأدبية  كسائر الجامعات الأخرى، وبشكل عام فإن جامعة جورجتاون قطر،تحتل المرتبة 11 على مستوى قطر، والمرتبة 12658 على مستوى العالم.

في النهاية، على الرغم من أن هذه الجامعة لا تحتل مراتب متقدّمة للغاية ولا تعد من أوائل الجامعات العربية أو العالميّة، إلا أننا لا يمكننا أن ننكر مدى أهمية هذه الجامعة العربية للشباب العربي بدون استثناء، وذلك لأنها الجامعة الأفضل في مجال الشؤون الدولية، لذلك إن كنت من هواة القضايا والشؤون الدولية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها، لابد من أن هذه الجامعة ستعجبك، لأنها الأفضل في هذا المجال على الإطلاق.
تعرفنا في هذا المقال على رسالة الجامعة وأهدافها، بالإضافة إلى التخصصات التي يمكن للطلاب أن يدرسوها في هذه الجامعة، كما تعرفنا أيضاً على المؤتمرات التي تقيمها الجامعة وعلى الحياة الطلابية في الجامعة، ولم ننس أن نتناول المنح والمساعدات المالية التي تقدمها الجامعة بالإضافة إلى تقييم الجامعة المحلي والعالمي.