الرياض، هي العاصمة السعودية والمدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في المملكة العربية السعودية، تنتمي مدينة الرياض إلى المناطق التاريخية في نجد واليمامة. تقع المدينة في وسط شبه الجزيرة العربية على هضبة كبيرة، وتعتبر موطناً لأكثر من ستة ملايين شخصاً. سنقوم في مقالنا هذا بالتعرف على هذه المدينة بالتفصيل، تابعوا معنا.


ذات صلة


مدينة الرياض جغرافياً

أين تقع الرياض؟ وكيف يبدو مناخها؟ وما هي تقسيماتها؟
تقع المدينة في منطقة الرياض، وهي أحد 13 محافظة في المملكة العربية السعودية، تقع الرياض في الأجزاء الوسطى من البلاد وشبه الجزيرة العربية الكبرى. نمت الرياض من قرية صحراوية صغيرة محصنة في القرن السابع عشر إلى عاصمة حديثة تضم ملايين السكان في القرن العشرين. تقع المدينة على ارتفاع حوالي 1950 قدماً (600 متر) فوق مستوى سطح البحر في شرق نجد، وهي منطقة يسيطر عليها إلى حد كبير منظر طبيعي للهضبة الصخرية في وسط شبه الجزيرة العربية.

يعرف مناخ مدينة الرياض على أنه مناخ صحراوي حار، حث تصل درجات الحرارة خلال أشهر الصيف إلى 43.6 درجة مئوية في متوسطها، أما في الشتاء فتبقى الرياض دافئة مع بعض من الليالي الباردة التي تتخللها الرياح. يعتبر المناخ العام لهذه المدينة قاحلاً، حيث تعاني الرياض من قلة الأمطار وخاصة في فصل الصيف، إلا أنها تشهد تساقط كبير في الأمطار في شهري آذار ونيسان. إضافة إلى ذلك، تعرف هذه المدينة بالعواصف الترابية التي تجتاحها بين الحين والأخرى، تتفاوت هذه العواصف بشدتها بين مرة وأخرى.

تنقسم مدينة الرياض إلى 14 بلدية فرعية، تحتوي كل بلدية فرعية على عدة مقاطعات يصل مجموعها إلى أكثر من 130 مقاطعة. البلديات الفرعية هي: الشميسي، عرقة، المعذر، العلياء، العزيزية، الملز، السلي، نمار، النسيم، الشفا، العريجاء، البطحاء، الحائر، الروضة، الشمال. تعتبر منطقة العلياء قلب المدينة التجاري، فهي تحتوي على العديد من الخيارات فيما يخص الإقامة والترفيه وتناول الطعام والتسوق، أما عن المناطق القديمة فهي البطحاء.
 

ذات علاقة


التاريخ الحديث لمدينة الرياض

ما هو التاريخ القريب والمباشر لهذه المدينة؟
بدأت مدينة الرياض تتحول من بلدة صغيرة نسبياً ومعزولة مكانياً إلى مدينة واسعة في أربعينيات القرن الماضي، عندما وصل شاه سعود إلى السلطة وجعل أحد أهدافه أن يطور مدينة الرياض على غرار المدن الأمريكية. بعد ذلك بمدة، وفي فترة التسعينيات بالتحديد، كانت هنالك سلسلة من الهجمات الإرهابية على السكان المحليين والأجانب إضافة إلى بعض الاحتجاجات ضد العائلة المالكة، تبين بعد فترة أن المسؤول عن هذه المشاكل هي القاعدة، من ثم قامت قوى الأمن السعودية بمواجهة المشكلة وإنهائها في عام 2006م. 

تعتبر مدينة الرياض في الآونة الحالية المركز الإداري والمدار التجاري للملكة العربية السعودية، حيث تنشئ جميع الشركات الكبرى في المنطقة مقراً أو مكتباً كبيراً في هذه المدينة. وهذا ما أثر على النمو الكبير والتطور الضخم في جميع مناطق المدينة، ونذكر أهمها، منطقة الملك عبد الله المالية التي سرعان ما أصبحت مركز الأعمال الرئيسي في المدينة. 
وفقاً لمؤشر المراكز المالية العالمية، احتلت مدينة الرياض المرتبة 77 عام 2016-2017، وعلى الرغم من أنها احتلت المرتبة 69 في العام 2018، إلا أن التنويع في اقتصاد رأس المال مهم من أجل تجنب ما أطلق عليه البنك الدولي "أزمة فقر تلوح في الأفق" التي تسبب بها استمرار انخفاض أسعار النفط.
 

 المعالم السياحية لمدينة الرياض

ما هي المناطق السياحية التي يمكنك أن تزورها في هذه المدينة؟
تعتبر السياحة الدينية نشاطاً تجارياً كبيراً في المملكة العربية السعودية، وخصوصاً مع استمرار المملكة في تطبيق رؤية عام 2030م التي ستساعد في تعزيز قطاع السياحة ليجلب ملايين الاستثمارات للحكومة السعودية. في عام 2016م زار المملكة العربية السعودية 18 مليون أجنبي أغلبهم شارك في العمرة أو الحج، إلا أن هذين السببين ليسا الوحيدين عندما يتعلق الأمر بالسعودية. يزور العديد من السياح سنوياً مدينة الرياض التي تعرف بمجموعة من المواقع التاريخية والسياحية التي تستحق الاهتمام من السياح. سنتعرف معاً ضمن هذه الفقرة على أهم المعالم الأثرية والسياحية في هذه المدينة.

قصر المصمك في الرياض
بني هذا القصر حوالي عام 1865م وتم فتح في العام 1902م من قبل عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود خلال سيطرته على مدينة الرياض التي اعتبرها منزل أجداده بعد أن عاش في المنفى في الكويت، تم استخدامه كقاعدة لتوحيد المملكة العربية السعودية في شكلها الحالي. تحول القصر في يومنا هذا إلى متحف، وأطلق عليه لقب "مهد الأمة السعودية الحديثة".  

مركز الملك عبد العزيز التاريخي في مدينة الرياض
يرجع أصل هذا المركز التاريخي في الرياض إلى قصر المربع الذي بني بين عامي 1936م و1937م على يد الملك عبد العزيز. بعد عقود من ذلك الزمن، قامت المملكة العربية السعودية بترميم القصر القديم وإعادة تشكيله، كان الترميم ناجحاً جداً حيث حافظ على النمط الأصلي والهندسة المعمارية القديمة.

القرى القديمة في الرياض
هنالك بعض القرى والبلدات التقليدية القديمة في المنطقة المحيطة في الرياض، التي وصل إليها الزحف العمراني وأصبحت جزءاً من المدينة. تشمل هذه القرى والبلدات الدرعية والمنفوحة ووادي لبن. على عكس الأيام الأولى للتطوير في الرياض التي تم من خلالها هدم الهياكل على الأرض دون أي اعتبار، كان هنالك تقدير جديد للعمارة التقليدية فيما بتعلق بهذه القرى، حيث تبذل الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني جهوداً كبيرة لإحياء العمارة التاريخية في الرياض. 

برج المملكة
تم بناء هذا البرج على مساحة 94230 متر مربع، ويمتلكه الآن مجموعة من الشركات بما فيهم شركة المملكة القابضة برئاسة الوليد بن طلال أمير العائلة المالكة السعودية. كلف المشروع 2 مليار ريال سعودي، وحصل هذا البرج على جائزة ناطحات سحاب إيمبوريز لعام 2002م حيث تم اختياره كأفضل ناطحة سحاب جديدة في السنة من حيث التصميم والوظائف. يحتوي مركز التسوق فيه على طابق منفصل للنساء فقط حيث لا يسمح للرجال بالدخول. يحتوي البرج على 99 طابقاً وهو يعتبر ثالث أطول مبنى في البلاد بعد فندق برج الساعة في مكة المكرمة وبرج رافال في الرياض، يرتفع برج المملكة لـ 300 متر ليوفر للسياح الفرصة ليروا المناظر الخلابة لمدينة الرياض. 

فندق برج رافال
يقع برج رافال على طريق الملك فهد، ويعتبر أطول ناطحة سحاب في الرياض حيث يصل ارتفاعه إلى 307.9 متر. تم تصميم البرج بواسطة مجموعة P&T، حيث بدأ البناء في عام 2010م وتم الانتهاء منه في عام 2014م. اعتبر المشروع ناجحاً حيث تم بالفعل بيع 70% من الوحدات السكنية فيه. يحتوي البرج حالياً على 474 وحدة سكنية، وفندق من فئة 5 نجوم يضم 349 غرفة. 

المتاحف في مدينة الرياض
في العام 1999م، تم بناء متحف مركزي جديد في مدينة الرياض، وتحديداً في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي (قصر المربع). جمع المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية العديد من المجموعات والقطع الرائعة والمميزة التي كانت حتى ذلك الحين منتشرة في العديد من المؤسسات والأماكن الأخرى في الرياض بشكل خاص والمملكة العربية السعودية بشكل عام. على سبيل المثال، أصبح جزء النيزك المعروف باسم "حدبة الإبل" الذي تم استعادته في عام 1966م من موقع وابار والذي كان معروضاً في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، قطعة جديدة في المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية الموجودة في مدينة الرياض.
لا يقتصر الأمر على المتحف الوطني وحسب، حيث يوجد متحف القوات الجوية الملكية السعودية أيضاً، الذي يلقب بصقر الجزيرة. يقع هذا المتحف على الطريق الدائري الشرقي في مدينة الرياض بين المخرجين 10 و11، ويحتوي هذا المتحف على مجموعة من الطائرات والمواد المتعلقة بالطيران التي تستخدمها القوات الجوية الملكية السعودية والخطوط الجوية العربية أيضاً. 

في النهاية، نتمنى أن يكون مقالنا هذا قد قدم صورة شاملة وعامة عن مدينة الرياض، العاصمة القوية للمملكة العربية السعودية. تعرفنا في هذا المقال على الطبيعة الجغرافية لهذه المدينة من ناحية المناخ والحدود والتقسيمات، كما تعرفنا على المدينة من الناحية التاريخية حيث تمكنا من أن نلخص لكم التاريخ الحديث للعاصمة السعودية منذ أوائل القرن الماضي وحتى يومنا هذا من الناحية الاجتماعية والعمرانية والسياسية أيضاً، إضافة إلى ذلك تعرفنا على المعالم السياحية والتاريخية الهامة في مدينة الرياض وعلى جميع المعلومات التي تخض هذه المناطق. نتمنى أن يكون المقال قد نال إجابكم أعزاءنا القراء وشكراً لقراءتكم.