الوضوء طهارة المسلم ونظافة الجسد والقلب وأول خطوات النية للصلاة، وللوضوء في المنام دلالات مستمدَّة من معناه في العبادة، حيث نقدم لكم في هذا المقال تفسيراً مفصّلاً لرؤية الوضوء في الحلم، من خلال تفسير سبب الوضوء ومعنى عدم اكتمال الوضوء في المنام وتفسير حلم التيمم، وضوء الصلاة وأشكال الوضوء وتفسير رؤية الوضوء في المنام للمرأة، ومعنى الوضوء بالماء البارد أو الساخن والوضوء بما لا يجوز، وغيرها من حالات رؤية الوضوء في الحلم.


ذات صلة


تفسير الوضوء في الحلم

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الوضوء في المنام أن تمام الوضوء واكتماله في المنام بشكل صحيح كما هو معلوم؛ يدل على إتمام أمر ونيل مقصد، وعدم اكتمال الوضوء في الحلم يدل على عرقلة في الأمور وأنها لا تتم.
ويضيف ابن سيرين في كتابه منتخب الكلام في تفسير الأحلام أن الوضوء في الحلم عموماً يدل على الفرج والنجاة من الهم والكرب، إلا إذا رأى النائم أنه يتوضّأ بما لا يجوز به الوضوء فذلك همٌّ لا ينال منه فرج، وقد يدل الوضوء في الحلم أيضاً على أداء الأمانة ووفاء الدين، والوضوء مع جماعة في المنام قد يدل على عودة شيء مسروق.

وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً، حيث يقول أن الوضوء في الحلم قضاء للحاجة إن كان تامّاً مكتملاً على أن يكون الوضوء بما يجوز به الوضوء، وأما الوضوء بما لا يجوز كرؤية الوضوء باللبن أو العسل وخلافه فذلك يدل على المغارم والديون، ولا يتم للرأي أمره الذي يسعى إليه.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الوضوء في الحلم
المعنى العام لرؤية الوضوء في المنام أنه يدل على التوبة والطهارة والاعتذار، ويدل أيضاً على النظافة من الأدناس الحسية والمعنوية، فمن رأى الوضوء كاملاً في المنام يسعى إلى طهارة الظاهر والباطن، ومن رأى أنه لا يتم الوضوء في المنام فتوبته لا تكتمل، ومن رأى أن يقوم بوضوء غير صحيح لا يعتذر بشكل لائق، والله أعلم.
ورؤية الوضوء الجماعي في المنام أن الرائي يستأمن على دعاء صادق، ومن رأى أنه يتوضّأ من ماء البحر يتوب عن مفاتن الدنيا، والوضوء من ماء النهر في الحلم دليل الصبر على المعصية، والوضوء من ماء البئر دليل الصبر على الطاعة.
أما الوضوء بالماء البارد في المنام فإن الرائي يصبر ويجاهد نفسه، ورؤية الوضوء بالماء الساخن في الحلم أنه يتوب سريعاً من ذنبه، ومن رأى أنه يتوضّأ بما لا يجوز به الوضوء فهو منافق أو جاهل (راجع تفسير رؤية الماء في المنام).
وتفسير صعوبة الوضوء في الحلم أنها تدل على صعوبة مجاهدة النفس، ومن رأى أحداً يساعده على الوضوء لأنه غير قادر فإنه يرشده إلى الله تعالى، ومن رأى أنه ساعد غيره على الوضوء فهو يدل غيره على الخير، كما يتم تأويل تعليم الوضوء في المنام أنه تعليم التمييز بين الحلال والحرام، وأما من رأى أنه يتوضّأ كارهاً فهو يعتذر مكرهاً، والتيمم في المنام إبداء الأعذار، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


الوضوء في المنام حسب حال الرائي

يقول الشيخ النابلسي في حالات رؤية الوضوء؛ من رأى كأنه يتوضأ في فراشه ولا يقدر على النهوض منه في المنام فهو يفارق زوجته أو يفارق صديقه، وأما رؤية الوضوء في الأسواق فتدل على الفضيحة وغضب من الله وملائكته وخسارة، وتمام الوضوء في المنام للمريض شفاء، وللمديون قضاء دينه، وللمهموم فرج، والله تعالى أجل وأعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن الوضوء حسب حال الرائي
تفسير رؤية الضوء في المنام للغني رجوعه إلى الله، وللفقير صبره وتوبته، والوضوء للمؤمن يدل على حاله ونظافة الباطن، وللعاصي توبته، كما يدل الوضوء في المنام للتاجر على صدقه، وللمريض على شفائه، وللمهموم دعاؤه ولجوؤه إلى الله، والوضوء للسجين خلوته بربه، وللمسافر توفيق في سفره، وتفسير رؤية الوضوء بعد الاستخارة خير وبر وإحسان إن شاء الله، ورؤية الميت يتوضأ في المنام حاجته للدعاء والمسامحة؟.

تفسير مكان الوضوء في المنام
ورؤية الوضوء في المسجد تدل على الاعتذار والتوبة أمام العامة، والوضوء في المسجد الحرام توبة خالصة إن شاء الله، أما الوضوء في البيت فهي توبة في سره، ومن رأى أنه يتوضأ في مكان مجهول يتوب أمام أمر مفاجئ، والوضوء في الشارع اعتذار عن موقف.
 

الصلاة من غير وضوء في الحلم

قال ابن سيرين أن الصلاة من غير وضوء في المنام للتاجر تدل على أن تجارته من دون رأس مال، ومن كان صاحب سلطة وولاية ورأى أنه يصلي بغير وضوء فهو لا يتمكن من جمع جنده وأعوانه، والصلاة في مكان لا يجوز ومن غير وضوء في الحلم تدل على الحيرة في الأمور وعدم الاستقرار، ويضيف النابلسي أن رؤية الصلاة بغير وضوء في المنام للصانع ألَّا مأوى له.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى كأنه يصلي من غير وضوء في الحلم فهو غليظ الطبع لا يهتم بمشاعر الآخرين.
 

سبب وشكل الوضوء في المنام

يقول ابن سيرين أن الوضوء للصلاة في المنام يدل على الأمن والأمان من الله تعالى، وهذا ما يذهب إليه النابلسي، ويضيف أن الوضوء في المنام مع الدخول في الصلاة يدل على النجاة والأمن مع الحمد.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الوضوء في المنام حسب السبب
رؤية وضوء الصلاة في المنام تدل على التوبة إلى الله، ويتم تأويل وضوء كل وقت من الأوقات الخمسة بالإسراع في التوبة وحسب عمر المعاصي، وإن كان الوضوء مع الدخول بالصلاة في الحلم فهو يدل على التوبة إلى الله، فيما لو كان الوضوء من غير الدخول إلى الصلاة دلَّ على الاعتذار من الناس، ومن قطع صلاته لانتقاض وضوئه وأعاد الوضوء يجاهد نزواته وأهوائه فتارة تغلبه نفسه وتارة يغلبها والله أعلم.
ورؤية الوضوء لصلاة الجنازة في المنام مسامحة الميت، والوضوء لقراءة القرآن يدل على صلاح الحال، ومن رأى أنه يتوضأ في المنام لحلف اليمين وأداء القسم فهو أمر خطب يلم به، ووضوء الطهارة في المنام وقاية من الناس، ومن رأى في الحلم أنه يتوضأ على وضوئه فنور على نور وهو صالح مصلح في الكون.
 

رؤية الوضوء في المنام للمرأة

وعن تفسير رؤية الوضوء في الحلم للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها: رؤية الوضوء في المنام للمرأة عموماً تدل على طهارتها الحسية والمعنوية، ومن رأت أنها تتوضّأ بما لا يصح به الوضوء تجهل أمر دينها ودنياها، أما من رأت أنها تتوضأ وضوءً خاطئاً فهي تتوضأ وهي حائض.
وعدم اكتمال الوضوء في المنام للمرأة أنها لا تتم توبتها، فإن أتمت الوضوء ودخلت في الصلاة فهي تلجأ لربها بحسن الطاعة، ووضوء المرأة في المنام لقراءة القرآن أنها تتعلم دينها، والوضوء للقسم والحلف أنها تدخل على أمر جلل، ومن رأت أنها تصلي بغير وضوء في المنام فهي تصلي ولم تتأكد من طهارتها.
ورؤية وضوء الميت في المنام للمرأة أنه يلتمس السماح، ومن رأت أنها لا تقوى على الوضوء فهي لا تقوى على مجاهدة أهوائها، وتفسير أن يساعد أحد الرائية في الوضوء أنه يساعدها على البر والتقوى، ومن رأت أنها تعلم غيرها الوضوء في الحلم تنصح غيرها، والله أعلم.
أما رؤية التيمم في المنام للمرأة أنها تقدم ما تستطيع، ومن رأت وضوءها يبطل في المنام فذلك حيض أو نفاس، ومن رأت أنها تتوضأ مع جماعة من النساء تحج أو تسمع جلسة فيها ذكر، ومن رأت أنها تتوضأ كارهة تجبر على الاعتذار.

أخيراً...كان هذا تفسير حالات رؤية الوضوء في المنام، ويمكنكم دائماً قراءة أسئلة وأجوبة تفسير الأحلام من خلال منصة حلوها عبر هذا الرابط، كما يمكنكم طرح الأسئلة والاستفسارات حول الأحلام أو غيرها من المواضيع من خلال هذا الرابط.
 

المراجع والمصادر

[1] كتاب "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] كتاب " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] كتاب "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5] كتاب "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.