ا لنهر في المنام من الرؤى التي تتعدد تأويلاتها، فرؤية النهر في الحلم قد يتم تأويلها على نقاء الماء أو على السباحة في النهر أو على رمز النهر نفسه...إلخ، وفي هذا المقال نقدم لكم تفسيراً شاملاً لرؤية النهر في الحلم.

ذلك من خلال تفسير ا لشرب من النهر في المنام، وتفس ير رؤية السباحة في النهر والغرق بالنهر أو النجاة، وحلم عبور النهر، إضافة إلى تفسير فيضان النهر في الحلم، وتفسير رؤية النهر من الدم أو النهر من اللبن، فضلاً عن تفسير رؤية الأنهار المعروفة في المنام مثل  النيل والفرات وأنهار الجنة، وتفسير رؤية النهر في الحلم للمرأة، وغيرها من حالات رؤيا النهر.  
     


ذات صلة


رمز النهر في المنام

يقول ابن سيرين أن النهر في المنام يرمز إلى الرجل المنيع وإلى السلطان، ورؤية النهر يدخل مدينة أو قرية قد تدل على دخول السلطان إليها، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً، إذ يقول أن النهر في المنام رجل جليل، وقد تدل رؤية النهر على السفر، وقد يتم تأويل ما يصيب الرائي من خير أو شر من النهر في المنام على ما يصيبه في اليقظة من رجل منيع ومن سلطان.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رمز النهر في المنام والمعنى العام لرؤية الأنهار في الحلم:
تقع رؤيا النهر على أكثر من وجه، فالنهر في المنام قد يكون السلطان أو المعروف، وقد يكون رمز النهر الرجل العالِم أو ذو الهيبة والجلال، وقد يدل النهر على العطاء أو العذاب، وتأويلات النهر كثيرة ومتعددة وتقع على حسب الرؤيا وحال الرائي، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير النهر الجاري والنهر الصافي في المنام

ويضيف ابن سيرين في تفسيره لرؤية النهر في الحلم أن ماء النهر الصافي في المنام يدل على عدل الحاكم، ورؤية الماء يرجع في النهر تدل على عزِّ السلطان.
والنهر الجاري في البيت إن كان صافياً دل على الرزق الوفير والمال، ومن رأى النهر يجري من بيته والناس يشربون منه فذلك يدل على أن الرائي ينفع الناس من ماله إن كان موسراً وصاحب مال، وأما إن رأى الفقير النهر يجري من بيته فإنه يطرد أحداً من أهل بيته بسبب فعل قبيح ومشين.

ويقول الشيخ النابلسي أن جريان النهر في السوق يدل على المنفعة من السلطان وعدله خاصة إن كان الناس يتوضؤون من ماء النهر، وأما النهر الجاري في البيوت وفوق الأسطحة فيدل على جور السلطان وبطشه، والنهر الكدر الآسن في المنام يدل على جهنم وعذابها وسوئها.
وأنهار الجنة في المنام تدل على الرزق والإيمان، فنهر العسل في الحلم يدل على القرآن الكريم والعلم، ونهر اللبن في المنام يدل على الفطر، فيما تدل رؤية نهر الخمر في الحلم على السُّكْرِ بحب الله، ونهر الماء إن كان من أنهار الجنة دل على الرزق.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النهر الجاري في المنام ورؤية النهر من الدم أو العسل وغيره:
رؤية النهر الصافي في المنام على العموم جيدة ورؤيا خير ورزق، ويتم تأويلها على حسب الرؤيا والرائي، ورؤية النهر العكر في المنام تدل على بعض المنغصات التي تطرأ على وضع جيد فتغيره، لكن ما دام سيره مستمراً وما دام النهر جارياً فهناك أمل لتغيره، والله أعلم.
وأما رؤية الأنهار من الدم في المنام فتدل على الفتن والحروب وهذه الرؤيا للمريض قد تدل على موته، فيما تدل رؤية النهر من العسل في المنام على الجنة وهي بشرى خير لرؤيتها (اقرأ تفسير رؤية الجنة في المنام)، وقد يدل نهر العسل في المنام للعاصي الغني على البطر والتجبر، ورؤية النهر من اللبن في المنام رؤيا خير وصفاء وبشرى حسنة.
 

الشرب من ماء النهر في المنام

يقول ابن سيرين أن الشرب من ماء النهر في المنام يدل على تحصيل مال من رجل ذي خطر، وأما الشيخ النابلسي فيقول أن الشرب من النهر في المنام غير محمود في التأويل، لقوله تعالى في سورة البقرة 249 ((إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي)).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الشرب من النهر في المنام
من رأى أنه يغرف من ماء النهر بيده في الحلم فخير يصيبه ورزق، ومن رأى أنه يغرف من ماء النهر بإناء أو نحوه فذلك لا خير فيه عموماً إلا في مواضع معينة على حسب الرؤيا والرائي، والشرب من ماء النهر في المنام بلاء للإنسان عموماً ولكنه قد يكون خيراً في مواضع أخرى، وتفسير شرب ماء النهر المالح في المنام أنه يدل على بلاءٍ شديد، والله تعالى أجل وأعلم، اقرأ أيضاً تفسير رؤية الشرب في المنام وأنواع الشراب في الحلم.
 

تفسير رؤية السباحة والغرق بالنهر في المنام

وعن رؤية السباحة في النهر يقول ابن سيرين أن رؤية دخول النهر والتلطخ بالوحل والطين تدل على أن الرائي يصيبه همٌّ من رجل يكون قدره بين الرجال كقدر ذلك النهر بين الأنهار، ومن رأى أنه يقطع النهر من ضفةٍ إلى أخرى فذلك يدل على تخطي الهمِّ والأمن من الخوف والنجاة من الكرب.
كذلك من رأى أنه يقع في النهر ثم يخرج منه وقع في الحزن وخرج منه بإذن الله، والقفز فوق النهر في المنام نجاة من الأعداء، وأما الغرق في النهر ومن رأى أن النهر يغمره حتى يموت فذلك هم وغم.

ويقول الشيخ النابلسي أن الدخول بالنهر في المنام يدل على مداخلة رجل جليل، وقد يدل دخول النهر في المنام على السفر أيضاً، ومن قطع نهراً إلى الجانب الآخر قطع هماً، خاصة إن كان في النهر وحل أو طين أو كان النهر هائجاً، وأما من قطع نهراً رائقاً فهو يقطع عشرة رجل إلى غيره.
اقرأ أيضاً تفسير رؤية السباحة في المنام بالتفصيل

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية السباحة في النهر والغرق بالنهر في المنام:
تفسير رؤية السباحة بالنهر في المنام عموماً أنها تدل على التمتع بالدنيا إلا أن يكون النهر جارفاً، ورؤية السباحة عكس التيار في المنام تدل على اتخاذ آراء عكس آراء الناس، فيما تدل السباحة في النهر مع الخوف على الدخول في أمر لا يجيده الرائي ويخاف منه؛ فليحذر.
ورؤية شخص يسبح في النهر بالمنام خيرٌ، إلا أن يكون النهر كدراً أو جارفاً، واللعب عند النهر في المنام يدل على اللعب مع الأب أو كبير العائلة أو اللعب بألعاب خطرة.

وتفسير رؤية الوقوع في النهر أنها تدل على الوقوع في مخالفة النظام، ومن رأى أحداً يدفعه إلى النهر في المنام فهو يريد به شراً، كذلك من دفع غيره إلى النهر في المنام كاد له وأضره.
وتدل رؤية الغرق في النهر بالحلم على عذاب وتنبيه، فمن رأى أنه يموت في النهر يقع عليه ظلم من السلطان والله أعلم، وأما النجاة من الغرق بالنهر في المنام أن الرائي ينجو من بطش السلطان، اقرأ أيضاً تفسير رؤية الغرق والنجاة من الغرق في المنام.
ومن رأى أنه ينقذ أحداً من النهر فهو يتوسط ويتشفع لأحدهم، كذلك من رأى أحداً ينقذه من النهر في المنام فهو يشفع له أو يتوسط له.
 

تفسير رؤية فيضان النهر في الحلم

يقول ابن سيرين أن علو الماء وفيضان النهر في المنام قد يدل على علو السلطان فوق قدره، وإن كان الفيضان يصعد البيوت دل على قهر الرعية، والفيضان الذي يقتلع الشجر في المنام يدل على أسر الرجال من السلطان.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الفيضان في المنام
فيضان النهر في المنام عموماً يدل على عذاب وهم وحال سيء، فمن رأى النهر يفيض على الطرقات والشوارع ذلك عذاب من الله عزّ وجل أو من سلطان جائر ، كذلك رؤية الفيضان المدمر في المنام تدل على سلطان جائر يُخشى بطشه، فيما تدل رؤية الفيضان دون أذى أو دمار  على التنبيه والتحذير.
ومن رأى أنه يموت بالفيضان فذلك أيضاً عقاب من الله عزَّ وجل أو من سلطان جائر يبطش به، والنجاة من فيضان النهر في الحلم توبة، ودخول النهر إلى البيت في المنام فتنة تدخل البيت وتفرق أهله، اقرأ أيضاً تفسير رؤية السيل في الحلم.
 

رؤية النيل والفرات في المنام وحلم النهر المعروف

يقول الشيخ النابلسي عن رؤية الأنهار المشهورة والمعروفة في المنام أن النهر المعروف قد يدل على الفتنة في بلاده حسب سياق الرؤيا، وإن لم يكن كذلك فإن الشرب من الأنهار المعروفة في المنام يدل على الخير والرزق والمنفعة، وقد تدل رؤية العاصي في المنام على العصيان، وتدل رؤية بردى في الحلم على البرد والسلام، ودجلة تدل رؤيته على الجد، وأما من رأى نهراً معروفاً في غير بلده بالمنام فذلك يدل على تغير الملوك والدول والأحلاف.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النيل والفرات ودجلة وغيرها من الأنهار المشهورة
رؤية منبع النهر في الحلم تدل على الأستاذ أو المعلم الكبير، ورؤية مصب النهر في الحلم تدل على الطلاب أو طالب العلم.
وتفسير رؤية نهر النيل في المنام أن الرائي ينال خيراً، وتفسير رؤية الفرات في الحلم تدل على البركة والرزق وسعة العيش، ورؤية نهر العاصي في المنام تدل على العصيان، وعلى حسب حال الرائي فهو إما معصية أو مخالفة ما ذهب إليه الناس، وأما رؤية نهر دجلة في المنام فخير وسعة رزق، إلا في بعض الرؤى يقع تفسيره على كثرة السيء من الكلام والكذب، والله أعلم.
 

تفسير رؤية نهر الكوثر في المنام

ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الكوثر في المنام تدل على الانتصار والظفر، والشرب من الكوثر في المنام يدل على العلم والعمل بالسنة النبوية الشريفة وعلى يقين الرائي، والشرب من الكوثر للكافر يدل على إسلامه، وإن كان عاصياً تاب.
والشرب من نهر الكوثر في المنام قد يدل أيضاً على الانتقال من البدعة إلى السنة أو الانتقال من الزوجة الفاجرة إلى الزوجة الصالحة، أو التحول من الكسب الحرام إلى الكسب الحلال، والانتقال من الشر والفتنة إلى الخير والسُّنَّة، والله أعلم.
 

رؤية النهر في المنام للمرأة والفتاة

وعن رؤية الأنهار في المنام للمرأة والفتاة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية النهر في المنام للمرأة تدل على فتنة لها، والسباحة في النهر للمرأة تدل على المشي مع السائد في عصرها، كما يدل الغرق بالنهر في المنام للمرأة على الذوبان في الفتن، والموت بالنهر في المنام موت القلب في الفتن، فيما تدل النجاة من الغرق بالنهر في المنام للمرأة توبتها ونجاتها من المعاصي.
والوقوع بالنهر في المنام للمرأة زلة قدمها، فمن رأت أحداً يدفعها إلى النهر في المنام يدعوها لمعصية، ومن دفعت غيرها إلى النهر في المنام تضره وتريد به شراً.
ورؤية فيضان النهر في المنام للمرأة ابتلاء وعذاب، وأما اللعب عند النهر في المنام للمرأة فيدل على اللعب بألعاب خطرة أو القيام بأمر لا تحمد عقباه، ومن رأت أنها تجمع ماء النهر في المنام فهي تبحث عن رزق حلال، والله تعالى أجل وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الأنهار في المنام

- الصيد من النهر في المنام رزق وبركة، وقد يؤول بالعمل لدى الدولة.
- من رأى نهراً في بيته بالمنام إن كان ينتفع منه الناس ويخرج النهر من بيته فهو معروف يصنعه للناس.
- رؤية جفاف النهر في الحلم تدل على انقطاع الخير.
- رؤية حفر النهر في المنام تدل على السعي وكسب الرزق.
- تغطيس الأقدام بالنهر في المنام استفادة قليلة ويسيرة. 
- ركوب زورق أو قارب في النهر  يدل على قضاء حاجة وأخذ أسباب.
- تفسير النهر في المنام للغني ثراء وغنى، وللفقير رزق ومعروف.
- النهر في المنام للمؤمن تقوى أو ابتلاء حسب سياق الرؤيا، والنهر للعاصي عقاب أو ظلم له أو ابتلاء.
- النهر في المنام للمريض شفاء إلا أن يكون النهر يخرج منه أو من بيته، وللسجين فراق السجن، وحلم النهر لمن كان في هم وكرب يدل على الفرج.
- رؤية النهر لمن كان مقبلاً على أمر إن كان تجارة دل على ذهابها وخسارتها ولغيره علم، وتفسير رؤية النهر بعد الاستخارة في المنام تدل على فراق الأمر، أو حسب تفاصيل الرؤيا.
 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[3] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[4] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.