يظن العديد من الناس أن متوسط عمرهم رهن الوراثة وحسب، ولكن على الرغم من أهمية دور الجينات في تحديد مسيرة حياتك، إلا أنه يوجد ما هو أقوى من الجينات! تلعب العوامل البيئية كالنظام الغذائي ونمط الحياة والعادات الصحية دوراً بالغ الأهمية في مسيرة حياتنا. تابعوا معنا أعزاءنا القراء هذه العادات الصحية المرتبطة بالحياة الطويلة والمديدة.



عادات رائعة لحياة طويلة
ما هو رأي العلم في الحفاظ على صحتنا لحياة أطول؟

نعلم جميعاً أن الأعمار بيد الله، وأنه لا يمكننا أن نتحكم بشيء لا سلطة لنا فيه. إلا أن ما سنقدمه لكم في هذه الفقرة هو مجموعة من العادات الرائعة التي من شأنها أن تحافظ على صحتكم من المخاطر التي تواجه الإنسان مع تقدّمه في السن. إن أحد واجباتنا تجاه جسدنا هي أن نحميه طوال حياتنا. تابعوا معنا أعزاءنا القراء أفضل العادات الصحية المرتبطة بالحياة المديدة[1].

- تجنّبوا الإكثار من الطعام
يعتبر تناول الطعام أحد الملذّات الرائعة التي نستمتع بها في حياتنا، لكن الإكثار منه إلى حد التطرّف يعتبر أمراً خطيراً مع تقدمنا في السن فلطالما وجد الخبراء بأن السعرات الحرارية والحياة المديدة تربطهم علاقة قوية للغاية. لكن كيف يمكننا فهم هذه العلاقة؟
يرتبط تقييد استهلاكنا للسعرات الحرارية بإطالة عمرنا وبإبطاء ظهور علامات الشيخوخة الملموسة وغير الملموسة على أجسادنا. حيث بيّنت الإحصائيات أن الأشخاص الذين يستهلكون سعرات حرارية منخفضة في حياتهم يعيشون لوقت أطول ويقل لديهم خطر الإصابة بالأمراض أيضاً[2]. لكن كيف يؤثر الإكثار من الطعام على طول حياتنا؟ يرتبط الإكثار من الطعام بالوزن الزائد والدهون المتراكمة في البطن، ويعتبر هذان الأمران سبباً مباشراً في قصر حياة الإنسان وافتقارها إلى الصحة.

- تناولوا المزيد من المكسّرات
تعتبر إضافة هذه المغذيات الصغيرة إلى روتينك الغذائي اليومي خطوة كبيرة في حفاظك على صحتك لحياة أطول! لكن ما هو المكوّن السحري الذي تمتلكه المكسرات؟ إنها ببساطة غنية بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة، فهي قادرة على تسهيل عملية الهضم وتعزيز جهازك المناعي ضد الأمراض. كما تعتبر المكسرات مليئة بالفيتامينات والمعادن كالنحاس والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفولات وفيتامين E التي تؤثر بشكل مباشر على صحة قلبك ودمك، فتحميك من أمراض القلب والسكري[3].

- استخدم الكركم في طعامك
مع كل رشّة صغيرة من الكركم يمكنك أن تبعد الشيخوخة أكثر عن طريقك! لطالما استخدمنا هذا النوع من التوابل في طعامنا لنكهته اللذيذة، والآن سنتعرف على فوائده العديدة! يحتوي الكركم على مركب نشط في مكوناته يدعى بالكركمين، وهو مركب غني بمضادات الأكسدة التي تحمي جسدك من الجذور الحرة المؤذية. إضافة إلى ذلك، يحتوي هذا المركب على مضادات الالتهاب التي تحافظ على صحة جسدك من كافة أنواع الالتهابات.
يعتبر الكركم أحد أهم أنواع التوابل لطعمه الرائع ولفوائده الرائعة، فهو قادر على حماية وتعزيز وظائف المخ والقلب والرئة عند الإنسان، كما أنه يحميك من السرطان والأمراض المرتبطة بالتقدّم في السن[4]!

- لا تقضي يومك دون سلطة
لا يوجد أفضل من الأطعمة النباتية في إطالة عمرك وتقليل خطر إصابتك بالأمراض الشائعة الخطيرة! لا تهدر يوماً في حياتك دون أن تضيف إليه بعض الخضار أو الفاكهة، فهي غنية بمضادات الأكسدة النباتية التي تحمي جسدك من مخاطر الوفاة المبكرة كالسرطانات  وأمراض القلب وتدهور المخ[5]. ننصحك عزيزي القارئ بأن تحافظ على صحتك وحياتك من خلال طبق من السلطة يومياً!

- لا تهمل صحّتك البدنية
نعلم جميعاً مدى أهمية الرياضة والأنشطة البدنية لصحتنا العامة، لكن ما نجهله هو أن الرياضة ترتبط بشكل مباشر بإضافة سنين أكثر إلى حياتنا! لن نطلب منك المستحيل، ننصحك عزيزي القارئ بأن تمارس التمارين الرياضية المنزلية لـ 15 دقيقة يومياً، فبالرغم من جميع الفوائد الصحية الرائعة للرياضة على الصعيد النفسي والجسدي والإدراكي، ستقوم هذه التمارين البسيطة بإضافة 3 سنوات إلى حياتك على الأقل![6] 

- توقف عن التدخين
يعلم جميع المدخنين حول العالم بالمخاطر التي يعرّضون أنفسهم لها مع كل سيجارة يشعلونها! لكننا سنقوم بالتحدّث عنها مجدداً لعلّنا نستطيع أن نساعد بعض الأشخاص في الإقلاع عن التدخين. تخبرنا الدراسات بأن المدخنين يفقدون 10 سنوات من حياتهم، كما أنهم أكثر عرضة للموت المبكر مقارنة بالأشخاص غير المدخنين[7]. لذا يمكننا أن نختصر كل المخاطر ونقول بأن إقلاعك عن التدخين سيطيل حياتك؛ تذكر دائماً أن الأوان لم يفت بعد لإقلاعك عن التدخين!

- اجعل سعادتك أهم أولوياتك
نعلم جميعاً مدى أهمية السعادة في حياتنا على الصعيد النفسي والعقلي والإدراكي والعاطفي، إلا أن ما قد يجهله البعض هو أثر السعادة الإيجابي على طول سنين حياتك! لكن ما العلاقة بين السعادة والحياة المديدة؟ يخبرنا العلم بأن الأشخاص السعداء قد يعيشون لفترة أطول بنسبة 18% من نظرائهم الأقل سعادة منهم[8]. إنها نصيحة في غاية السهولة حقاً، كل ما عليك فعله هو الاسترخاء والاستمتاع بحياتك!

- تجنّب التوتر والضغوطات
هل تمتلك أصدقاء مزعجين في حياتك؟ هل يسببون لك الإزعاج والتوتر طوال الوقت؟ لقد حان وقت التخلّص منهم كلياً، فالضحك والتفاؤل والحياة المديدة أهم بكل تأكيد! تخبرنا الدراسات بأن النساء اللواتي يعانين من القلق والتوتر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وسرطان الرئة[9]، كما أن الرجال الذين يتعرضون إلى الكثير من التوتر في حياتهم أكثر عرضة للوفاة المبكرة من غيرهم[10].

- قوّي علاقاتك الاجتماعية
تساعدنا العلاقات الاجتماعية القوية في تحسين حياتنا على الصعيد الاجتماعي والعاطفي والنفسي والاقتصادي، لكن ما هو الرابط بين العلاقات الاجتماعية والحياة الطويلة؟ تمكننا العلاقات والشبكات الاجتماعية الصحية من العيش لفترة أطول، فهي تؤثر على جسدنا بشكل غريب ومفاجئ للغاية. حيث تستطيع العلاقات الاجتماعية القوية أن تعزز من وظائف القلب والدماغ والهرمونات والجهاز المناعي، كما أنها تساعدنا في التخفيف من الآثار السلبية للإجهاد والتوتر. 
لكن ما هو رأي العلم بهذا الموضوع؟ تخبرنا الدراسات بأنه يكفي أن تمتلك 3 روابط اجتماعية قوية كي تقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تزيد عن 200%![11] تخيّل إذاً كم ستضيف إلى حياتك من صحة وعمر طويل إن امتلكت علاقات اجتماعية أكثر من ذلك!

- كن طموحاً
لا بد من أنك متفاجئ من هذه النصيحة الغريبة التي لا تمت لموضعنا بأي صلة! أنت محق، لكّن الطموح يرتبط بشكل وثيق مع الحياة الطويلة والمديدة! لنرى سوية ما الذي يعنيه أن نكون أصحاب طموح؛ إنه يعني أن نكون أشخاصاً قادرين على الانضباط الذاتي والتنظيم والكفاءة والوصول إلى أهدافنا. لكن لما ربط العلم هذا الأمر بطول حياتنا وصحتنا؟
يتّسم الأشخاص الطموحين بانخفاض مخاطر ضغط الدم والمشاكل النفسية والسكري والقلب والمفاصل لديهم، حيث بينت الدراسات أن الأشخاص الطموحين والمثابرين في جميع مراحل حياتهم يعيشون حياة أطول بـ 11% من الأشخاص غير الطموحين[12]. إذا ما الذي تنتظره؟ ابدأ برسم أهدافك واسع لتحقيقها، لأنك ستعيش حياة طويلة كي تحققها!

- اشرب القهوة والشاي
إنه خبر رائع لمحبي القهوة والشاي! ننصحكم أعزاءنا القراء بأن تستهلكوا الشاي والقهوة يومياً بشكل معتدل كي تبعدوا الشيخوخة المبكرة عنكم وتحظوا بحياة طويلة. لكن ما هو الرابط بين كل من الشاي والقهوة والشيخوخة المبكرة؟ 
يساعد الشاي في انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، فعلى سبيل المثال تقلل مادتي البوليفينول والكاتيكينات الموجودين في الشاي الأخضر من خطر الإصابة بمرض السرطان وداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية![13] كما تساعد القهوة أيضاً في تعزيز جهازك المناعي ضد الأمراض المزمنة، فهي ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وأمراض الدماغ أيضاً كالزهايمر والشلل الرعاشي[14].

ننصحك عزيزي القارئ بألا تكثر من شرب الشاي والقهوة يومياً، لأنه كما نعلم جميعاً يحتوي كل منها على كمية وفيرة من الكافيين الذي يبقى في جسدك لست ساعات متواصلة، فمن الممكن أن يمنعك من النوم العميق. لذا ننصحك بأن تخصص فترة الصباح لاستهلاك الشاي والقهوة، فتستمد من الكافيين فيهما الطاقة ليومك.

- حسّن من نمط نومك
يحتاج الإنسان البالغ بشكل وسطي إلى 7-8 ساعات من النوم العميق يومياً، فالنوم ضروري لتنظيم وظائف خلايا الجسم ومساعدة الجسم على الشفاء من الأمراض. لكن كيف ربط العلماء النوم بالحياة المديدة؟ وما الذي نعنيه بنمط النوم؟
عندما نتحدث عن نمط النوم فنحن نقصد أن ينام الشخص ويستيقظ في نفس الساعات يومياً، فنحن ننصحك بأن تذهب إلى الفراش وتستيقظ باكراً في نفس الوقت تقريباً في كل يوم لأن هذا النمط يستطيع أن يساعد جسدك في تعزيز صحته وإطالة عمره.
كما ننصحك عزيز القارئ بأن تنتبه إلى عدد الساعات التي تنامها يومياً، حيث يعاني بعض الأشخاص من مشكلة ضيق الوقت التي تجعلهم ينامون لأقل من 7 ساعات يومياً وهو أمر خطير حقاً لأنه يزيد من خطورة الوفاة المبكرة بنسبة 12%![15] رتّب أولوياتك، لا تجعل حياتك المهنية وكل ما تحمله من توتر وغضب وقلق تأتي في المرتبة الأولى، فليس هنالك أهم من صحتك البدنية!

في النهاية، ننصح قرائنا الأعزاء بالالتزام بالنصائح التي اخترناها لهم في مقالنا هذا من أجل حياة مديدة وصحية ومليئة بالنشاط والحيوية. لا تنسوا أن تشاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع في قسم التعليقات أسفل المقال.


المراجع والمصادر

[1] مقال لأخصائية التغذية إيلينا بيتر Alina Petre. "ثلاث عشرة عادة مرتبطة بالحياة الطويلة (مدعومة علمياً)"، المنشورة على موقع Healthline، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[2] دراسة لمجموعة من الباحثين. "تقييد السعرات الحرارية، والنظام الغذائي التقليدي لأوكيناوا، والشيخوخة الصحية: النظام الغذائي لأطول عمر في العالم وتأثيره المحتمل على المرض وطول الحياة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[3] دراسة لمجموعة من الباحثين.، "استهلاك المكسرات بانتظام ومخاطر الوفيات في تجربة للتدخل الغذائي"، المنشورة على موقع(National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[4] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الخصائص المضادة للالتهابات من الكركمين، أحد المكونات الرئيسية لكركم لونغا: مراجعة البحوث قبل السريرية والسريرية"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
 [5] دراسة لمجموعة من الباحثين. "معدل الوفيات الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان في النباتيين: تحليل تلوي ومراجعة منهجية"، المنشورة على موقع karger، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[6] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الحد الأدنى من النشاط البدني لخفض معدل الوفيات والعمر المتوقع الطويل: دراسة جماعية مستقبلية"، المنشورة على موقع The Lancet، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[7] دراسة لمجموعة من الباحثين. "مخاطر التدخين في القرن الحادي والعشرين وفوائد التوقف: دراسة مستقبلية لمليون امرأة في المملكة المتحدة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[8] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الرفاهية النفسية الإيجابية ومعدلات الوفاة: مراجعة كمية من الدراسات الرصدية المحتملة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[9] دراسة لمجموعة من الباحثين. "دراسة لعشر سنوات حول النساء في منتصف عمرهن، خطر الوفاة المبكرة لجميع الأسباب ومرض القلب والأوعية الدموية بسبب القلق"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[10] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الإجهاد النفسي والاجتماعي المرتبط بالاعتلال والوفيات القلبية الوعائية على المدى الطويل عند الرجال في منتصف العمر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[11] دراسة لمجموعة من الباحثين. "خطر الوفاة المبكرة لمرضى الشريان التاجي المعزولين اجتماعياً"، المنشورة على موقع (National Center for Biotechnology Information)، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[12] دراسة لمجموعة من الباحثين.، "هل يعيش الأشخاص الطموحين أطول؟ مراجعة كمية"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[13] دراسة لمجموعة من الباحثين. "العلاقة بين الشاي الأخضر تناول الكافيين الكلي ومخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري المبلغ عنه ذاتياً بين البالغين اليابانيين"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[14] دراسة لمجموعة من الباحثين. "تناول القهوة والشاي بكافيين أو بدونه وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في دراسة مستقبلية كبيرة"، المنشورة على موقع (National Center for Biotechnology Information)، تمت المراجعة في 30/5/2019.
[15] دراسة لمجموعة من الباحثين. "مدة النوم ومعدل الوفيات الناجم عن جميع الأسباب: مراجعة منهجية وتحليل للدراسات المستقبلية"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 30/5/2019.
 

ذات علاقة