هل ترغبين بالحصول على شعر طويل ومفعم بالحيوية؟ أنت لست الوحيدة التي تسعى إلى ذلك! ترغب جميع النساء في إطالة شعرهن بطريقة صحية، ويلجأ العديد منهن إلى طرق وأساليب غالية الثمن وكيميائية المحتوى لكنها ذات تأثير ضعيف للغاية. إذاً ما هو الحل الجذري؟ إنه الطعام الذي تضعينه على مائدتك! تعرّفي معنا على الأغذية التي تعزز من عملية إطالة الشعر.



ما هي الأغذية الهامة لإطالة الشعر؟ ولماذا تعتبر ضرورية لشعرك؟

تفقد العديد من النساء رونق شعرهنّ مع تقدّمهن في السن، إلا أنه لا داع للاستسلام لأننا سنضع الحل بين يديك سيدتي! قد يجهل البعض أن شعر الإنسان ينمو حوالي 1.25 سم شهرياً و15 سم سنوياً، إلا أن هذ النمو يعتمد على العديد من العوامل كالعمر والوراثة والنظام الغذائي.
لا يمكننا أن نؤثر في العوامل الخارجة عن إرادتنا كالعمر والوراثة، إلا أننا نستطيع وبكل تأكيد أن نعتني بنظامنا الغذائي كي نحقق ما نتمناه ونسعى إليه. لذا سنقوم في مقالنا هذا بالتحدث عن الأغذية الضرورية لنمو الشعر بسرعة أكبر وبصحة أكثر[1]، تابعي معنا عزيزتي القارئة.

- البيض وتطويل الشعر
لقد سمعنا جميعاً بفوائد البروتين للشعر من قبل، إلا أن معظمنا لم يسمع بأهمية البيوتين أو ما يسمى بفيتامين B7 لإطالة الشعر بشكل طبيعي. يحتوي البيض على هذين العنصرين الغذائيين الرائعين مما يجعله مفيداً ومهماً لإطالة الشعر بشكل أسرع. 
لكن كيف يؤثر البروتين على عملية إطالة الشعر؟ تأكدي عزيزتي القارئة بأن تناول الأغذية الغنية بالبروتين كالبيض ضروري لإطالة الشعر لأن بصيلات شعرك مصنوعة من البروتين نفسه! وماذا عن البيوتين؟ يحتاج شعرك عزيزتي إلى البيوتين كي ينتج مادة تسمى بالكرياتين، وهي المادة المسؤولة عن نمو الشعر عند الإنسان[2]

- التوت لشعر أطول
لا بد من أنك سعيدة لتواجد التوت ضمن هذه القائمة، لأنه يعتبر أحد أنواع الفاكهة ذات الطعم المميز واللذيذ! لكن ما الذي يستطيع أن يقدّمه التوت لعملية إطالة الشعر بشكل طبيعي؟ تستطيع هذه الفاكهة الرائعة أن تحمي بصيلات شعرك من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمّى الجذور الحرة[3]
لكن لماذا يعتبر التوت مهماً في حماية شعرنا وتسريع إطالته؟ يحتوي التوت على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C الذي يحفز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يحمي شعرك من التقصف والتكسر. كما يساعدك فيتامين C على امتصاص الحديد بشكل رائع مما يمنع شعرك من التساقط الناجم عن نقص الحديد

- السبانخ والشعر الطويل
قد يرى البعض أن نكهة السبانخ غير لذيذة أو محببة، إلا أننا متأكدون من أنكم ستغيرون رأيكم كلياً في السبانخ بعد أن تعرفوا الفوائد العديدة التي يقدّمها لنا! يستطيع السبانخ أن يعزز نمو الشعر بشكل سريع وصحي، حيث ربط الخبراء نقص الحديد الناجم عن عدم تناول السبانخ بتساقط الشعر عند الإنسان.
لكن لماذا يعتبر السبانخ فعالاً في عملية إطالة الشعر؟ تحتوي هذه الخضار الورقية الرائعة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الفولات والحديد وفيتامين A وفيتامين C، حيث تساعد هذه المغذيات الغدد الموجودة في فروة الرأس على إنتاج الزيت الذي يرطب الشعر ويحافظ على صحته ويعزز نموه بشكل صحي[4]

- الأسماك الدهنية لتطويل الشعر
لا بد من أنكن سمعتن بالفوائد العديدة للأسماك الدهنية كالسلمون والرنجة في تعزيز صحة الإنسان البدنية، إلا أننا الآن سنضيف إلى معلوماتكن القليل، فسنخبركن عن أهمية الأسماك الدهنية لتعزيز نمو شعركن بشكل صحي.
ما هي العلاقة التي تربط الأسماك الدهنية بنمو شعر الإنسان؟ يسرّنا أن نخبركن بأن الأسماك الدهنية غنيّة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي أثبتت فعاليتها الرائعة في تعزيز عملية نمو الشعر، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي سبق وتحدّثنا عن أهميتها لنمو الشعر أعلاه. 
ننصح قارئاتنا العزيزات ممن لا يفضّلن تناول الأسماك الدهنية أو يجدن صعوبة في استهلاكها بشكل منتظم ومكرر بأن يلجأن إلى المكملات الغذائية. أثبتت الدراسات بأن تناول النساء للمكملات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل زيت السمك يؤدي إلى تسريع عملية إطالة الشعر والتقليل من تساقطه بشكل ملحوظ[5].

- البطاطا الحلوة وصحة الشعر
لا بد من أن معظم قارئاتنا سعيدات في اختيارنا للبطاطا الحلوة لتكون ضمن هذه القائمة المفصّلة بالأغذية المهمة لإطالة الشعر، فبصرف النظر عن طعمها الرائع واللذيذ تعتبر البطاطا الحلوة غذاءً ضرورياً لنمو الشعر وإيقاف تساقطه.
لكن ما الذي أثبتته الأبحاث فيما يتعلق بالرابط بين تناول البطاطا الحلوة ونمو الشعر؟ تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من مركب بيتا كاروتين[6]، وهو أحد المصادر الأساسية لإنتاج فيتامين A في جسم الإنسان. يرتبط فيتامين A بالعديد من الفوائد الصحية التي تشمل الحفاظ على صحة الشعر من التساقط وتعزيز عملية نموه لأنه يساعد في إنتاج الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر.

- الأفوكادو لتطويل الشعر
تعتبر هذه الفاكهة المميزة مصدراً غذائياً رائعاً إن كنت تبحثين عن الطعم اللذيذ والصحة البدنية! إلا أن فوائدها لا تقتصر على هذين الأمرين وحسب، بل تعتبر مهمة جداً أيضاً في عملية إطالة الشعر بشكل طبيعي.
ما هي المركبات الغذائية التي تحتويها الأفوكادو؟ تعتبر هذه الفاكهة غنية بفيتامين E الذي صنّفه الخبراء كأهم فيتامين لصحة الشعر ونموه! يعتبر هذا الفيتامين مضاداً للأكسدة ومحارباً قوياً ضد الجذور الحرة المؤذية في فروة الرأس وبصيلات الشعر[7]. كما يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية التي تعتبر حجر الأساس في بناء خلايا الجسم ومن بينها الشعر. 

- المكسرات وتطويل الشعر
هل أنت من محبي الجوز واللوز والبندق؟ هل تحبّين تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات اليومية الرئيسية؟ استمري في هذه العادة اليومية الرائعة وستجدين نتائج سريعة فيما يتعلق بنمو شعرك! لكن لماذا تعتبر المكسرات ضرورية لصحة الشعر ونموه؟
تحتوي المكسرات على كمية كبيرة من فيتامين E الذي تحدّثنا عن فوائده العديدة أعلاه، كما أنها غنية بمجموعة فيتامينات B والزنك والاحماض الدهنية الأساسية. ربط الخبراء هذه المغذيات الأساسية بصحة الشعر حيث أثبتوا أن تناول المسكرات وإضافة القليل منها إلى نظامك الغذائي يرتبط بشكل مباشر مع تعزيز نمو شعرك ومنعه من التساقط المتكرر[8].

- البذور لشعر أطول
لا يوجد ما هو أفضل من البذور لحل مشاكل الشعر بشكل جذري! ننصحك عزيزتي القارئة بأن تستهلكي كميات وفيرة من البذور وخصوصاً بذور الكتان وبذور الشيا وبذور عباد الشمس التي تحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية الرائعة لنمو الشعر.
لكن ما هو الرابط بين البذور ونمو الشعر بشكل صحي وسريع؟ تحتوي هذه البذور عزيزتي القارئة على فيتامين E والزنك والسيلينيوم بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية[9]، وتعتبر هذه المركبات في غاية الأهمية للحفاظ على صحة الشعر من التلف والتقصّف والتساقط، كما أنها تحميه من العوامل البيئية الخارجية المؤذية وتعزز نموه بشكل صحي ومتألق.

- الفلفل الحلو للشعر طويل
لا يوجد ما هو ألذ من الطبخات العربية التي تحتوي على الفلفل الحلو بألوانه الرائعة ونكهته المميزة! إلا أن ما يجهله الكثيرون هو أهمية الفلفل الحلو للشعر، فهو يحافظ عليه ويحميه من التساقط والتلف ويعزز نموه أيضاً.
يحتوي الفلفل الحلو عزيزتي القارئة على كمية وفيرة من فيتامين C الذي سبق وذكرنا أهميته في إنتاج الكولاجين المغذي للشعر وفي محاربة الجذور الحرة بخصائصه المضادة للأكسدة. لا تقتصر محتويات الفلفل الحلو على فيتامين C وحسب، بل يعتبر غنياً بفيتامين A المغذي للشعر والمعزز لنموه الصحي[10]

- المحار لتطويل الشعر
على الرغم من نكهته غير المحببة ومن قوامه الغريب، إلا أن المحار يعتبر أحد أفضل المصادر الغذائية على الإطلاق! يساعد المحار جسد الإنسان في العديد من العمليات التي تعزز من مناعته، كما أنه يساعد بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر بشكل طبيعي.
لكن لماذا يعتبر المحار ذو فائدة كبيرة للشعر؟ يحتوي المحار على كميات كبيرة من الزنك الذي يعتبر أهم المعادن في حماية الشعر وتعزيز نموه، فهو قادر على حماية شعرك من العوامل الخارجية المؤذية كما أنه يحميه من التساقط المتكرر بشكل فعال[11]
ننصحك عزيزتي القارئة بأن تعتمدي على المكملات الغذائية الغنية بالزنك إن كنت لا تفضلين تناول المحار بشكل منتظم، وذلك للحفاظ على صحة شعرك وتعزيز نموه إن كنت تعانين من التساقط المتكرر.

- القريدس لتطويل الشعر
لا بد من أنك قد تفاجأت بعدد المأكولات البحرية التي ذكرناها ضمن هذه القائمة، إلا أننا نضمن لك عزيزتي القارئة أن الأسماك والمأكولات البحرية هي الأهم عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر ونموه.
لكن ما هي العلاقة التي تربط بين تناول القريدس ونمو الشعر؟ يعتبر القريدس مصدراً مهماً للبروتين ولمجموعة فيتامينات B والزنك والحديد وفيتامين D والقليل من أحماض أوميغا 3 الدهنية، فتخيلي الفوائد الرائعة التي سيضيفها على شعرك[12]!
ننصحك عزيزتي القارئة بأن تتناولي القريدس بشكل منتظم كي تحافظي على صحة شعرك من التساقط والتلف والتقصف وكي تضمني له نمواً صحياً رائعاً.

- الفاصولياء لشعر أطول
بعد أن تحدّثنا عن أهمية اللحوم البيضاء والبذور والخضراوات والفواكه، لا يمكننا أن ننسى أهمية البقوليات في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه. إن أهم أنواع البقوليات للشعر هي الفاصولياء التي تحتوي على كميات وفيرة من البروتين النباتي الضروري لنمو الشعر[13].
لكن كيف تساعد الفاصولياء الشعر وتحفز نموه؟ تعتبر الفاصولياء مصدراً طبيعياً غنياً بالزنك الذي تحدثنا عن أهميته للشعر، كما أنها تحتوي على الحديد والبيوتين والفولات التي تغذي الشعر وتحميه من العوامل الخارجية السيئة.
ننصحك عزيزتي القارئة بأن تستهلكي كمية وفيرة من الفاصولياء ضمن نظامك الغذائي، فهي ذات طعم رائع وفائدة مذهلة، كما أنها رخيصة الثمن وسهلة الإضافة على العديد من الطبخات.

في النهاية، تحدّثنا في هذا المقال عن أهم الأغذية الضرورية في تعزيز نمو الشعر دون الحاجة إلى اللجوء للمستحضرات الكيميائية ذات التأثير السلبي بعيد المدى. نتمنى من عزيزاتنا القارئات الالتزام بالنصائح التي ناقشناها، كما نتمنى أن تشاركونا آرائكم حول هذا الموضوع في التعليقات.


المراجع والمصادر

[1] مقال لأخصائي التغذية رايان رامان Ryan Raman. "أفضل 14 طعام لنمو الشعر"، المنشور على موقع Healthline، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[2] دراسة لمجموعة من الباحثين. "مراجعة في استخدام البيوتين لتساقط الشعر"، المنشورة على موقع Karger، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[3] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الإجهاد الأكسدي وشيخوخة الشعر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[4] دراسة لمجموعة من الباحثين. "دور الحديد في تساقط الشعر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[5] دراسة لمجموعة من الباحثين. "تأثير المكملات الغذائية على تساقط الشعر عند النساء"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[6] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الرتينويدات: مركبات مهمة لنمو الشعر"، المنشورة على موقع Clinics in Dermatology، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[7] دراسة لمجموعة من الباحثين. "دور الأكسدة في صحة فروة الرأس السيئة: تداعيات على السببية ونمو الشعر المصاحب"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[8] دراسة لمجموعة من الباحثين. "التغذية والشعر: النقص والمكملات"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[9] جدول العناصر الغذائية لبذور الكتان. المنشور على موقع nutritiondata، تمت المراجعة في 9/6/2019. 
[10] دراسة لمجموعة من الباحثين. "أثر الإجهاد الأكسدي على الشعر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[11] دراسة لمجموعة من الباحثين. "علاج تساقط الشعر عن طريق تناول الزنك فموياً"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[12] دراسة لمجموعة من الباحثين.، "هل يعتبر فيتامين D مهماً؟ دور فيتامين D في اضطرابات العشر ودورة بصيلات الشعر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 9/6/2019.
[13] جدول العناصر الغذائية للفاصولياء. المنشور على موقع nutritiondata، تمت المراجعة في 9/6/2019.
 

ذات علاقة