من قال إن الخلايا الميّتة لا تحتاج إلى عناية؟ على الرغم من كون الشعر عبارة عن مجموعة من الخلايا الميّتة، إلا أن العناية فيه أمر في غاية الأهمية. لا يمكنك أن تتوقعي تحوّل شعرك إلى شعر مثالي ناعم ولامع في ليلة وضحاها، إلا أنك ستحصلين على ما ترغبين به إن قمت بالالتزام بنصائحنا.



محتويات المقال (انقر للانتقال):

1- الحلول المنزلية لجميع مشاكل الشعر
2- ماسكات منزلية لشعر مثالي
3- المراجع والمصادر


الحلول المنزلية لجميع مشاكل الشعر

كيف تتخلّصين من مشاكل شعرك في المنزل؟.... هنالك العديد من المشاكل التي يتعرّض لها الشعر، إلا أن معظم هذه المشاكل واضحة وقابلة للعلاج ويمكن التعرّف على أسبابها بسهولة، مثل استخدام الصبغات والمفتّحات وأدوات تسريح الشعر. لكن ماذا لو وجدت شعرك تالفاً دون أي سبب؟ قد لا تجدين سبباً واضحاً لمشاكل شعرك في بعض الأحيان، مما يعني أن الحل الأفضل هو معالجة الأعراض التي تظهر عليه. تابعي معنا هذه الفقرة كي تتعرفي على كيفية علاج مشاكل الشعر منزلياً[1].

المشاكل الناجمة عن صبغ الشعر
هل جربتي أن تصبغي شعرك باللون الأشقر لإطلالة صيفية مشرقة؟ أو باللون الأسود لامعاً لإطلالة شتوية أنيقة؟ لا يهم اللون الذي اخترته، ما يهم فعلاً هو استخدامك للأصباغ الكيميائية على شعرك. إن كنت تقومين بصبغ شعرك ستلاحظين بأنه أصبح خشناً وغير حيوي، لأن الصبغات الكيميائية تزيل الرطوبة الطبيعية من شعرك.

1- كيف أحد من الضرر الذي قد ينتج عن الصبغات؟
- اختاري صبغة مناسبة

نعلم أنه ليس من السهل أن ننصح النساء بالابتعاد عن الصبغات بشكل كامل، لذا يمكننا أن نصل إلى حل وسطي بيننا. إن كنت تعانين من الشعر الأبيض أو ترغبين ببساطة أن تجددي لون شعرك، ننصحك باختيار صبغة أغمق قليلاً من لون شعرك كي تحدّي من التلف[2].
- لا تصبغي شعرك كثيراً
هل تقومين بتجديد صبغة شعرك مرة كل 4 أسابيع؟ انتظري وقتاً أطول! ننصحك عزيزتنا القارئة بأن تباعدي بين فترات الصبغة قدر الإمكان، انتظري 8-10 أسابيع قبل أن تصبغي مجدداً. إضافة إلى ذلك، ننصحك بأن تعتمدي الشامبو المخصص للشعر المصبوغ إلى جانب البلسم، واحرصي على الاستحمام بالماء البارد لأنه لا يقوم بفتح مسامات فروة رأسك للعوامل الخارجية السيئة.
- لا تصبغي شعرك في المنزل
هل تفضّلين الاقتصاد المالي على صحّة شعرك؟ نعلم أن صالونات التجميل باهظة الثمن، إلا أنها المكان الأمثل لصبغ الشعر. اتركي شعرك بين يدي المختصين المحترفين لأنهم يعرفون كيفية استخدام المنتجات الصحيحة بطريقة مثالية لتقليل الضرر الناجم عنها قدر الإمكان.

2- كيف أخفف من الضرر الحالي؟
- استخدمي زيت الزيتون

عند قيامك بطهي طعام الغداء، احتفظي ببعض من زيت الزيتون لتستخدميه على شعرك. يعتبر هذا الزيت عنصراً مهماً في عملية ترطيب الشعر وتنعيم فروة الرأس، كما أنه يساعد في تجديد الرطوبة الطبيعية لشعرك بعد أن سحبتها الصبغات الكيميائية[3]. ما رأيك بهذا الحل المنزلي؟ إنه سهل الاستخدام وغير مكلف في نفس الوقت!
- استخدمي شامبو وبلسم خاص بالشعر المصبوغ
إن الخطوة الأهم في علاج مشكلة تلف الشعر الناجم عن الصبغات الكيميائية هي اختيار الشامبو والبلسم المناسبين. ننصحك باختيار النوع الذي ترينه مناسب لك، مع الحرص على أن يكون مخصصاً للشعر المصبوغ كي يستعيد شعرك رونقه وألقه الطبيعي.


المشاكل الناجمة عن الحرارة
هل تعلمين بأنك تقومين بـ "طهي" ألياف شعرك عندما تستخدمين أدوات تصفيف الشعر الحرارية؟ تسبب مصففات الشعر الحرارية العديد من المشاكل لشعرك، فتعرّضه للتلف والتقصّف والخشونة، وتسحب منه الحيوية واللمعان والانسيابية.

1- كيف أحمي شعري من أضرار أدوات تصفيف الشعر الحرارية؟
- استخدمي المجفف بحذر

لدينا خبر سار لك عزيزتنا القارئة! لن ننصحك بالتوقف عن استخدام مجفف الشعر نهائياً، بل سننصحك بإبعاد المجفف 15 سم عن شعرك[4]. كما ننصحك بألا تستخدمي المجفف الحراري أكثر من مرة واحدة في الأسبوع كي تحافظي على صحة شعرك من التلف.
- استخدمي منتجات الحماية من الحرارة
هنالك مجموعة من الزيوت والكريمات الخاصة بتقليل ضرر الحرارة على الشعر. ننصحك عزيزتنا القارئة بأن تستخدمي المنتج المناسب لك ولطبيعة شعرك، حيث ستجدين بأنه يوجد مجموعة من الأصناف المخصصة للشعر المجعد والعادي والناعم.
- قللي درجات الحرارة
نعلم أن هنالك العديد من النساء اللواتي لا يستطعن الاستغناء عن مصففات الشعر الحرارية نظراً لطبيعة شعرهن، لذا ننصحكن بأن تخففوا من درجة حرارتها قليلاً. كلما زادت الحرارة التي تعرضين شعرك لها، كلما زاد تلف شعرك أكثر.
- استخدمي المنشفة بدلاً من المجفف
إن كنت تمتلكين شعراً سهل التصفيف، فأنت حتماً لست بحاجة إلى مصففات الشعر الحرارية كي تحصلي على إطلالتك اليومية. ننصحك بأن تقومي بلف شعرك بلطف في منشفة بعد الاستحمام إلى أن يجف كل الماء الزائد. حاولي ألا تفركي شعرك بالمنشفة كي لا يسبب هذا الاحتكاك ضرراً أنت بغنى عنه.

2- كيف أخفف من الضرر الحالي؟
- استخدمي زيت جوز الهند

قد يجهل الكثير من الأشخاص مدى أهمية هذا الزيت الاستوائي السحري لإضفاء رونق مذهل على الشعر! بضع قطرات من زيت جوز الهند تكفي لكي تتغلغل في فروة رأسك وترطّبها من الداخل والخارج. ننصحك أيضاً باستخدام هذا الزيت على أطراف شعرك كي تحميه من التلف الحراري والتكسر والتقصف[5].


المشاكل الناجمة عن عدم قص الشعر
هل تقومين بتجاهل نصيحة مصفف الشعر الخاص بك كلما أخبرك بضرورة قص شعرك؟ حان وقت التراجع والاستفادة من نصيحته! نأسف لإخبارك بأن عدم قص الشعر باستمرار يؤدي إلى تقصّف أطرافه وتلفها. لا تقلقي هنالك بعض الحلول الفعالة لحل هذه المشكلة خلال مدة قصيرة.

1- كيف أمنع شعري من التقصف؟
- عاملي شعرك بلطف

صدّقينا عزيزتي القارئة عندما نقول لك أن شعرك يعاملك بالمثل! كوني خشنة في تعاملك معه وستجدينه خشناً، عامليه بنعومة وسيصبح ناعماً ومتألقاً. اعتني بشعرك بلطف ولا تحرميه من المرطبات والزيوت كي تعالجي التلف الناجم عن عدم قص الشعر.
- أزيلي الأطراف المتقصّفة
ننصحك أيضاً بأن تقومي بقص الأطراف المتأذية من شعرك، احرصي على إزالة جميع النهايات الجافة والتالفة، وستلاحظين بأن شعرك ينمو بشكل أفضل وبمظهر أكثر تألقاً.

2- كيف أعالج التقصف الحالي؟
- استخدمي ماسكات الشعر المرطبة

إن الحل المثالي لمنع أطراف شعرك من التقصّف أكثر هو ترطيبها بالشكل المناسب. هنالك العديد من الكريمات المرطبة والزيوت الفعّالة لمثل هذه الحالة، ننصحك بأن تستخدمي زيت الأركان أو زيت جوز الهند أو أي مرطب مناسب لطبيعة شعرك.


ماسكات منزلية لشعر مثالي

هل تعرفين مما يتكوّن شعرك؟ إنه مكوّن من الكرياتين وسلاسل الأحماض الأمينية، وبعبارة أبسط يمكننا القول بأنه مكوّن من البروتين. لذا قمنا باختيار مجموعة من الماسكات المنزلية الاقتصادية المصنوعة من البروتينات كي تعالج كل المشاكل التي يعاني منها شعرك سواء كانت متمثلة بالتلف أو التقصّف أو الخشونة أو التساقط! تابعي معنا هذه الفقرة كي تتعرّفي أكثر على هذه الماسكات[6].

ماسك البيض واللبن
لا يوجد ما هو مليء بالبروتين كاللبن والبيض![7] سوف تحتاجين إلى بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من اللبن لصنع هذا الماسك. قومي بخلط المزيج إلى أن يتحوّل إلى عجينة، ومن ثم ضعيه على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة. لإزالة هذا الماسك، ننصحك باستخدام الماء البارد ومن ثم الشامبو والبلسم.
إن كنت تعانين من جفاف في شعرك ننصحك بأن تستخدمي صفار البيضة فقط، أما إن كان شعرك دهنياً فمن الأفضل أن تستخدمي بياض البيض وحده. إن أردت الحصول على أفضل نتائج، قومي بوضع هذا الماسك مرتين أسبوعياً.

ماسك صفار البيض والعسل
سيحصل شعرك على كل البروتين الذي يحتاجه من صفار البيض، كما سيحصل على كل الترطيب الضروري له من العسل. إنه ماسك سهل واقتصادي للغاية، ستحتاجين فقط إلى صفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من العسل. يمكنك أن تضيفي إلى المزيج ملعقة كبيرة من زيت اللوز إن كان شعرك يعاني من جفاف حاد.
كل ما عليك فعله هو مزج المكونات على أن يتشكل ماسك ناعم، قومي بوضع المزيج على شعرك واتركيه 15-20 دقيقة. لا تقومي عزيزتي القارئة بترك الماسك لفترة أطول لاحتواء العسل على خصائص مفتّحة للشعر. بعد ذلك، قومي بإزالة الماسك بالماء البارد وباستخدام الشامبو والبلسم. في النهاية، ننصحك بتكرار هذه العملية مرتين اسبوعياً إن كنت تعانين من شعر جاف.

ماسك الأفوكادو وحليب جوز الهند
إن كنت تمتلكين شعراً دهنياً انتقلي مباشرة للفقرة التالية، فهذا الماسك لأصحاب الشعر الجاف! اخترنا لك حليب جوز الهند لغناه بالبروتينات الضرورية لشعرك، أما الأفوكادو فانتقيناه لاحتوائه على فيتامين A وB وE. لصناعة هذا الماسك، أنت بحاجة إلى ثمرة أفوكادو وملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند. طبّقي المزيج على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.

ماسك بياض البيض والمايونيز
أما الآن فقد حان وقت الاهتمام بالشعر الدهني! اخترنا لك عزيزتي القارئة بياض البيض والمايونيز بالتحديد لغناهما بالبروتينات ولقدرتهما على تحسين جودة الشعر الدهني بطريقة فعالة. ستحتاجين إلى بياض بيضة واحدة وملعقتين كبيرتين من المايونيز، قومي بخلط المزيج ووضعه على شعرك لمدة 30-45 دقيقة. في النهاية، اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم، وكرري العملية لمرة واحدة في الأسبوع. 

ماسك الموز والأفوكادو
لقد اخترنا لك هذا الماسك الأخير بعناية، حيث يعتبر الموز غنياً بالأحماض الأمينية الضرورية لتغذية الشعر[8]، كما يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة التي تحمي شعرك من خطر العوامل البيئية المؤذية. كي تقومي بصناعة هذا الماسك الرائع، ستحتاجين إلى ثمرة موز واحدة وثمرة أفوكادو واحدة إن كنت تمتلكين شعراً مختلطاً أو دهنياً. أما في حالة الشعر الجاف، أضيفي إلى المزيج ملعقة صغيرة من زيت الورد. 
بعد ذلك، قومي بخلط المزيج وتطبيقه على شعرك لمدة ساعة كاملة، اغسلي شعرك بعدها بالماء البارد وأضيفي إليه الشامبو والبلسم. ننصحك عزيزتنا بأن تكرري العملية لمرة واحدة في الأسبوع في حالة الشعر الدهني والمختلط، ولمرتين في الأسبوع في حالة الشعر الجاف.

في النهاية، ننصح كل النساء اللواتي يتابعن موقع حلوها بأن يعيروا شعرهم كل الاهتمام الذي يحتاجه ويستحقه، كي يحصلن على الشعر المثالي الذي يحلمن به. شاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع أسفل المقال.


المراجع والمصادر

[1] مقال."كيف نعالج الشعر المتضرر؟"، المنشور على موقع Healthline، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[2] دراسة."نصائح صحية لصبغ وتجعيد الشعر"، المنشورة على موقع American Academy of Dermatology، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[3] دراسة.لـ كيس كيه. (Keis K) وهومير سي. إل. (Huemmer CL) وكاماث واي. كيه. (Kamath YK)، "تأثير الزيت على امتصاص بخار الرطوبة في شعر الإنسان"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[4] دراسة.للطبيب يوهي لي (Yoonhee Lee) والطبيب يون-دك كيم (Youn-Duk Kimو) الطبيب هي-جين هان (Hye-Jin Hyunو) الدكتور لونغ-كوان بي (Long-quan Pi) والطبيب إنغهاي جين (Xinghai Jin) والطبيب ون-سو لي (Won-Soo Lee)، "أضرار الشعر الناتجة عن الحرارة والتجفيف من مجفف الشعر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[5] دراسة.لماريا فيرناندا ريس غافازوني دياز (Maria Fernanda Reis Gavazzoni Dias)، "مستحضرات العناية بالشعر: نظرة عامة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[6] مقال."10 ماسكات منزلية فعّالة غنية بالبروتين للعناية بالشعر"، المنشور على موقع (StyleCraze)، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[7] دراسة.لـ روجر بيكانو (Roger Picano) وسفين غولا (Sven Gohla)، "إعداد للعناية بالبشرة والشعر يحتوي على مزيج من هيدرات البروتين"، المنشورة على موقع Google Patents، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[8] دراسة.لـ كيه. بي. سامباث كومار (K. P. Sampath Kumar) وديبجيت بوميك (Debjit Bhowmik) وإس. دورايفيل (S. Duraivel) وإم. أوماديفي (M. Umadevi)، "الاستخدامات الطبية والتقليدية للموز"، المنشورة على موقع phytojournal، تمت المراجعة في 25/5/2019.
 

ذات علاقة