عبر العصور لم تكن علاقة الإنسان مع الزواحف علاقة طيبة!، وازدادت هذه العلاقة توتراً في العصر الحديث بعد انفصال الإنسان عن البيئة الطبيعية، هذا ما يجعل من رؤية الوزغ في المنام تحمل دلالات سلبية للرائي، فالوزغ -المعروف أيضاً بالبُرْص أو أبو بريص- من الزواحف المكروهة في الواقع وفي الحلم على حد سواء، ورؤية الوزغ في الحلم من الرؤى الشائعة، حيث ترد إلى موقع حلوها عشرات الأسئلة على غرار رأيت الوزغ يمشي على جسدي أو تفسير الوزغ في غرفتي أو على الجدار وغيرها من الأسئلة.
في هذا المقال نتعرف معاً إلى تفسير رؤية الوزغة في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية الهروب من الوزغ ومطاردته وإمساكه أو القبض عليه باليد، وتفسير قتل الوزغ وأكل لحم أبو بريص في المنام، إضافة إلى الخوف من الوزغ وتفسير رؤية الوزغ للمرأة وألوان الوزغ المختلفة في الحلم وغيرها من حالات رؤية الوزغ.
 


ذات صلة


تفسير حلم الوزغ لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن الوزغ في المنام يدل على الضَّالين من الناس الذين ينهون عن الخير والمعروف ويأتون المنكر وعليه يحرضون وبه يأمرون، ويقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام" أن رؤية الوزغ في الحلم تدل على واحد من الناس طبعه النميمة والبغي والفساد والإفساد، ويدل أبو بريص في المنام أيضاً على المجاهرة بالعداء، وأما أكل الوزغ في الحلم نميمة وغيبة، سواء رأى النائم أنه يأكل لحم الوزغ فيكون هو النَّمَّام، أو رأى أن الوزغ يأكل لحمه فيدل أن أحدهم يغتاب الرائي، والله أعلم.
والوزغ في المنام غير الحردون، حيث تدل رؤية الحردون في الحلم على الشراهة والطمع والتقلب والاختلاف في المزاج والمواقف، كذلك يختلف تفسير رؤية الحرباء في الحلم عن رؤية الوزغ، فتفسير رؤية الحرباء أنها تدل على الوزراء وعمال الملوك المقربين وجلسائهم، ورجال أصحاب عزم وقوة.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الوزغ في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حِلّوها أنَّ الوزغ في المنام يدل على الرجل الفاسق، شديد الفتنة بين الناس ونمّام، يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف، والوزغ كما هو معروف مأمور بقتله في الحل والحرم كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو علامة على الأذى ورؤيته في المنام تدل على ذلك أيضاً، فيما تدل رؤية عدد كبير من الوزغ في المنام على فتن كثيرة وعلى انتشار طباع النميمة في المجتمع.
ورؤية الوزغ يمشي على الحائط في المنام تدل أنَّ هناك من يفتن بين الرائي وبين ولي أمره أو والديه، ومن رأى أبو بريص يمشي على جسده في المنام فإنه يستأنس بفاسق، وأما من رأى الوزغ يخرج من بيته في الحلم سيتغلب على مكيدة أو فتنة كانت قد حلَّت به.
ورؤية الوزغ يدخل البيت في الحلم فتنة ونميمة تخرب العلاقات الأسرية، ورؤيته في البساتين إشارة للرائي أن عليه العناية ببساتينه أو أملاكه ومصادر رزقه وحراستها ممن يريد بها شراً، ورؤية الوزغ على الطعام في الحلم مجالسة أهل الفسق والتحدث إليهم ومعاشرتهم، ومثلها رؤية الوزغ في الشراب تدل على معاشرة أهل الفجور، وحلم الوزغ على السرير يدل على امرأة فاسقة أو جنٍّ يتقرَّب للتفرقة بين الزوجين.
ورؤية الوزغ أكبر من حجمه المعروف في الواقع تدل على شخص منافق ممّن يعجب كلامه من يستمع إليه وهو في الحقيقة أجوف منافق لا يرجى منه خيراً.

تفسير ألوان الوزغ في المنام

تفسير رؤية الوزغ الشفاف والأبيض في الحلم أنه يدل على فتنة كبيرة معقدة التفاصيل، والمرجو هو الابتعاد عنها بكاملها، وأما رؤية الوزغ الأخضر في المنام فتدل على منافق قريب من الرائي، والحلم بالوزغ الأحمر تدل على مريد للفتنة ومحب لنشرها بين الناس، والله أجل وأعلم.
 

الخوف من الوزغ والهروب منه في الحلم

الخوف من الوزغ في المنام يدل على الخوف من الفتنة وعلى ضعف وقلة حيلة من يشعلها، وذلك ضعفٌ في إيمان الرائي، ومن رأى أنه يطارد الوزغ في المنام حتى يمسكه فإنه مطاردٌ للفتنة ومطفئ نارها وهو ممَّن يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، كذلك من رأى أنه يمسك الوزغ بيده في الحلم فذلك يدل أنه يتمكن من عدوه.
والهروب من الوزغ في المنام يدل على ضعف إيمان الرائي وأنه ينهى عن المنكر بقلبه، ومن رأى أن الوزغ يقتله في الحلم يدخل في الفتن ويغرق فيها ويفتتن بها.
 

قتل الوزغة وأكل لحم الوزغ في المنام

قتل الوزغ في المنام عموماً يدل على انتصار الرائي على عدوه، فمن رأى أنه يقتل الوزغ ويندم كان إيمانه ضعيفاً، يخاف عليه الرجوع للفتن، ومن رأى أنه يحاول قتل الوزغ في المنام ولا يستطيع فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لكنه لا يلقى إجابة.
وعضة الوزغ في المنام أن الرائي يأتيه أذى من نمَّام أو مثير للفتن، وقطع ذيل أبو بريص في الحلم ورؤية ذيل الوزغ يتحرك دليل أن الفتنة ستعود بعد الانتصار عليها.
وأما من رأى الوزغ يأكل من لحمه في الحلم فإن أهل الباطل يغتابونه، وتفسير رؤية أكل الوزغ في المنام فسق وفجور من آكله، وشوي الوزغ في الحلم عقوبة المفتن في الدنيا والآخرة، والله أعلم (اقرأ تفسير حلم الأكل والطعام بالتفصيل).
 

تفسير رؤية الوزغ في المنام للمرأة والفتاة

وتضيف مفسرة الأحلام في حِلّوها أن رؤية الوزغ في المنام للمرأة عموماً تدل على عدوٍّ نمَّام، فمن رأت أن الوزغ يطاردها وتهرب منه دلت رؤياها على نساء مفتنات من المجتمع القريب وتحاول الرائية الابتعاد عنهن لكن دون جدوى.
ومن رأت أنها تطارد الوزغ وتحاول قتله في المنام فهي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وإن قتلته انتهت الفتنة، أما من رأت أن الوزغ يمشي على جسدها فهي تجالس أهل الفتنة حتى يصبحوا من أقرب الناس لها (اقرأ تفسير رؤية الأصدقاء والصديقات في المنام).
وأكل لحم الوزغ في المنام أن الرائية توغل في النميمة والفسق، ومن رأت الوزغ يعضها في الحلم ينال منها المفتنون والنمّامون، كما تدل رؤية عدد كبير من الوزغ في المنام للمرأة على النميمة المنتشرة بين النساء.
والخوف من أبو بريص في المنام للمرأة إيمانها الضعيف وخوفها من الفتنة، أما من رأت أنها تمسك الوزغ بيدها فهي تنتصر على عدوها.
وتفسير رؤية الوزغ في السرير للمرأة أنَّ زوجها فاسق أو أن الجن يترقب ويحاول الفتنة بين الزوجين، ورؤية الوزغ في المطبخ للمرأة نجاسة في الأكل أو من مال حرام، ورؤية الوزغ في المنام للحامل تدل على قرينها، والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الوزغ في الحلم

- من رأى أن الوزغ يحدق إليه دل ذلك على فاسق يحاول أن يؤذيه.
- الحديث مع الوزغ في المنام أو من رأى الوزغ يحدثه ويخاطبه فهو يتقرب من شياطين الإنس ويجالسهم.
- من رأى أنه يربي وزغاً يسعى لفتنة معينة أو يرعى نمَّاماً.
- الحلم بالوزغ في مكان العمل يدل على نميمة ومداهنين.
- رؤية الوزغ في مكان حفظ المال والنقود أن على الرائي حفظ المال ممن يرجو سرقته.
- رؤية الوزغ في المنام للغني منافس لئيم يؤذي سمعته، وللفقير نميمة وفتنة، والوزغ في الحلم للمؤمن أعداؤه يتربصون به رغم ضعف حيلتهم، وللعاصي أصدقاؤه والناس الّذين يجالسهم.
- من كان مقدماً على أمر أو نية ورأى الوزغ في المنام فليبتعد عنها فليس له فيها خير والله أعلم، ورؤية الوزغ في الحلم بعد الاستخارة تدل على ضرر الإقدام في الأمر وعدم النفع.

هكذا نكون قد قدمنا لكم تفسير رؤية الوزغ في المنام بالتفصيل، ونذكركم بإمكانية الحصول على تفسير خاص لحلمكم أو رؤياكم من مفسرة الأحلام في موقع حلوها ومجاناً من خلال هذا الرابط.