تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العضِّ في المنام عموماً: العضَّة محبَّة ولو كانت من أسنان كلبة، والقرصة بغضة ولو كانت من أظافر فضة كما تقول العرب، وعليه فإن العضَّة في الحلم محبة، وقد تدل العضة على العتاب وربما دلت على التمسُّك بالمعضوض، والعضَّة في المنام قد تكون ندم وقد تكون غيظاً والله تعالى أجلُّ وأعلم.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى رمز العضِّ في المنام من خلال تفسير رؤية العضة للعاضِّ والمعضوض، ومعنى رؤية العضة المؤلمة في المنام وعلامة العض ورؤية نزف الدم من العضة، إضافة إلى رؤية العضة في المنام للعزباء وللمتزوجة وللمرأة عموماً، وتفسير العض من اليد والخد والرقبة والكتف وغيرها من حالات رؤية العض في المنام، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


تفسير العض والعضة في المنام لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية العضِّ في الحلم أن العضَّة في المنام قد تدل على المحبة الكبيرة للمعضوض، سواء كان العاضُّ إنساناً أم غيره إلا أن تكون عضة من الأفاعي أو العقارب أو بعض الحيوانات التي تكلمنا عنها في مقالات سابقة، للاطلاع على جميع مقالات تفسير الأحلام في موقع حلوها اضغط هنا
والعضُّ إن كان معه دمٌ في الحلم فهو حبٌّ بالحرام، وقد يدل العض في الحلم على الكيد والغل، وعضُّ الإصبع في الحلم حسب تفسير ابن سيرين مخاطرة في الدين والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي أن العضة في المنام قد تكون مصيبة أو محنة، ومن قال أعضُّ نفسي في المنام فهو رجل غمَّاز، والعضَّة في الحلم قد تدل على الفرح والسرور في البداية لكن المعضوض يناله شيء من الرمد ووجع القلب، والعضة مع الدم إثم مع محنة.
وأما العضُّ على الأصابع في الحلم فيدل على الحقد والغل في القلب لقوله تعالى في سورة آل عمران ((عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ))، وقد يكون العضُّ على الأصابع في المنام دلالة على الندم لمن يعرف أنه ظلم غيره، وذلك لقوله تعالى في سورة الفرقان ((وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ)).
(اقرأ أكثر عن رؤية اليد والكفين في المنام)
 


تفسير العض في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العضة في المنام
من رأى أنه يعضُّ نفسه في الحلم فهو أناني يتعدى على حقوق الآخرين، أما رؤية العضَّة من مجهول في الحلم فتدل على من حسد العاضِّ وغيرته، والعضَّة المؤلمة في المنام دليل غيظ.
فإن تركت العضة علامة أو رؤية علامة العضة في المنام فذلك عتابٌ من أخٍ أو صديق، ومن رأى دماً ينزف من العضة فهو ندمٌ على ما فات، ومن تأذَّت أسنانه لعضه غيره في المنام فهو يجور بالعتاب حتى يستثقل المعاتب ظله ويبتعد عنه (اقرأ تفسير رؤية الأسنان في المنام).
أما رؤية عضة الميت في المنام؛ فإن كان الحي يعضُّ الميت في الحلم فهو يتمسَّك بنهجه ويمشي على خطاه، وأما إن عض الميت الحي في الرؤيا فهذا دليل التمسك بالحقوق وانعدام المرونة.
ومن عضَّ غيره في المنام فهو همَّاز لمَّاز يعيب على الآخرين وينسى عيوبه، وأما العضَّة من باب المزاح فمحبة، ومن عضَّ زوجته أحبها ولو قسى عليها ظاهرياً لكنه لا يظلمها، ومن عضَّ أحد أبويه تمسَّك ببرهما.
ورؤية العض في المنام للغني فرحه بماله واعتماده عليه، وللفقير ألم الجوع والحاجة، والعضة للتاجر في الحلم حسد من التجار، وللأعزب محبته للحياة وإقباله عليها وفرحه بشبابه.
والعض في الحلم للمزارع قد يكون فعلاً عضة من هوام الأرض، وللمؤمن عتاب نفسه على تقصيره بالأخذ بالأفضلية، ولقليل الإيمان نصح وإرشاد من الآخرين له، وللسجين تعاطف السجان معه (اقرأ تفسير السجن في الحلم)، وللمريض تأقلمه مع مرضه.
 

تفسير العضة باليد والخد وغيرها في المنام

ما تفسير مكان العضة في المنام؟
تضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن تفسير العضة من الخد في المنام ندم على علاقة قد تكون محرمة، وأما العض من الأنف فندم على موقف فيه ذل وخنوع، فيما تدل العضة من اليد في المنام على عتابٍ من محب.
والعضة من الرقبة في المنام محبة، ومن الكتف تمسك بالنهج، والعضة في القدم تدل على الثبات في المكان، أما رؤية العض من الفخذ فتدل على عتاب من شريك أو  تعزير من العشيرة، والعض في المؤخرة إجراء عمل جراحي.
(اقرأ تفسير رؤية الساقين في الحلم وتعرف إلى رؤية القدم في المنام)
ومن عضَّ أصابعه أو من عضَّ أصابع غيره في المنام فحقد وحسد وغل لقوله تعالى في سورة آل عمران ((عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ))، ومن عضَّ أصابعه ندِمَ حيث لا ينفع الندم وحيث لا مجال للإصلاح.
 

عضة الحيوان في المنام 

وأما عن عضة الحيوان في المنام فتقول مفسرة الأحلام في حلوها
عضُّ الإنسان للحيوان تمسُّك الإنسان بشهواته وتلذذه بها، وعضة الحيوان في المنام إن كانت مؤذية وإن تركت علاماً أو نزف الرائي فهي عضَّة الحياة والاهتمام بالدنيا على حساب الآخرة والفرح بها، أما من رأى حيواناً ينهش لحمه فهو يتداول معاملات بين الناس ويفرح بهم (ألهاكم التكاثر ) حتى يضيع عمره.
فعضَّة الكلب في المنام مجاراة السفهاء من الناس، وعضَّة السباع والوحوش الخوض في الدنيا بدون حدود رادعة أو قوانين مانعة، ورؤية عضة الفأر في الحلم تدل على معاشرة امرأة فاسقة، أما عضة القرد فمعاشرة رجل لعوب خبيث (اقرأ أكثر عن رؤية القرد في المنام)، والحلم بعضة الكبش عتاب حبيب، وعضة الأرنب عتاب جبان، وعضة الزواحف عتاب على زيارة الأقارب والجيران والله تعالى أجلَّ وأعلم.

رؤية العض والعضة في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية العضة في المنام للمرأة عموماً تدل على الأخذ والعطاء وتدل على التدخل الجراحي وربما دلت على الغيبة، فإن عضَّت المرأة نفسها في الحلم فهي تذكر عيوبها كالبدانة مثلاً وتطلب التخسيس أو تطلب عمليات تجميلية.
ورؤية العضة في المنام للعزباء إن عضت نفسها فهي تلوم نفسها على تقصيرها بحق أهلها، وإن كانت متزوجة بحق أولادها، وإن عضَّت الأرملة نفسها ولها أولاد ندمت على عقاب أولادها، وهذه الرؤية للمطلَّقة ندمٌ على أفعال تسببت في طلاقها والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في الحلم). 
ورؤية عض الزوج في المنام للمرأة فهي تتدلل عليه لتحصل على ما تريد، وأما من رأت زوجها يعضها فهو يتمسك بها، وإن رأت المطلقة ذلك فقد يدل على رجوع زوجها لها، ورؤية الأرملة تعض زوجها الراحل أو يعضها تدل على وجود ذكريات جميلة تشد من أزرها وتصبرها وتدل على الوفاء بالعهد.
والعضَّ من الوجه في المنام للمرأة يدل على خساسة طبع ودناءة نفس، أما من رأت أنها تعض ميتاً في المنام فهي تتمسك بالدنيا وعالم الأزياء والموضة، ومن رأت الميت يعضها في الحلم فذلك يدل على تمسكها بعادات وتقاليد بائدة عفا عنها الزمن وهي تمارس طقوسها في الحياة من هذا المنطلق.
ومن رأت أنها تنزف من العضة فكيدٌ وندمٌ وغيرة، ومن رأت مجهولاً يعضها فتلك غيرتها وحسدها، ورؤية عض الأصابع في المنام للمرأة  ندمٌ على مواقف لا تحسد عليها فعلاً.
أما العضة من الأماكن الحساسة في المنام للعزباء حيضها، وللمتزوجة تدخل طبي، وهذه الرؤية للحامل ثبات حملها وقوته بإذن الله، وللأرملة أو المطلقة شهوتهن والله أعلم.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.