تفسير حلم المرض ورمز المرض في المنام بالتفصيل

رمز المرض في المنام وتفسير حلم المرض، تفسير حلم المرض الخطير وحلم المرض بالسرطان والمرض الجلدي ومرض الكبد، رؤية شخص مريض بالمنام وحلم انتشار الوباء
تفسير حلم المرض ورمز المرض في المنام بالتفصيل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر حلم المرض من أكثر الأحلام تشعباً في التفسير وتنوعاً في معنى التأويل، وذلك أنه إلى جانب رمز المرض في المنام فإن لكل عضوٍّ من الأعضاء تأويل ومعنى في الرؤيا، ولكل داء في الحلم تفسير، كما ويختلف معنى رؤية المرض حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
في هذا المقال جمعنا لكم تفاسير رؤية المرض في المنام وحالات الحلم بالمرض لابن سيرين والشيخ النابلسي، وتفسير حلم المرض عند ابن شاهين وابن غنام وغيرهم من كبار المفسرين، كما نتوقف عند تفسير رؤية المرض الخطير وحلم المرض بالسرطان والشفاء من المرض في المنام، وغيرها من حالات رؤيا المرض، سائلين الله التوفيق وحُسن الختام.

  • تفسير حلم المرض عند ابن سيرين إن كان الرائي مريضاً ومؤمناً يدل على دنو أجله لأن الآخرة هي دار المؤمنين، أما من كان عاصٍ رأى أنه مريض في المنام فهو يشفى من مرضه لأن الدنيا دار الكافرين، والله أعلم.
  • حلم المرض قد يدل على الطلاق كما يقول ابن سيرين، فالمرض في المنام فراقٌ بين الزوج وزوجته حتى تصير محرّمةً عليه، وأما من كان له مريض أو كانت زوجته مريضةً أو من كان زوجها مريض؛ فإن المرض في الحلم يدل على دنو أجل المريض من أهل الرائي.
  • ويضيف ابن سيرين أن حلم المرض يدل أيضاً على الذنوب وعلى المعاصي التي يرتكبها الرائي، وكل ذلك حسب تفاصيل الرؤيا وسياقها وحال الرائي ومقامه، والله أعلم.
animate
  • يقول الشيخ النابلسي تفسير حلم المرض أنه يدل على النفاق لقوله تعالى {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا} والمرض في المنام زيادة في الدنيا ونقص في الدين، وهو ما ذهب إليه ابن غنام أيضاً، كما تدل رؤية المرض في الحلم على التهاون بأداء الفرائض وعلى عذاب المتهاون، وتدل على إنفاق المال.
  • ويضيف النابلسي حلم مرض الزوجة ورؤية الزوجة مريضة في المنام يدل على نقص دينها، ومرض الأبناء في الحلم قد يدل على عقوقهم أو قسوة قلوبهم، أما مرض الأم في الحلم فيدل على تعسّر الأمور، ومرض الأب في المنام يدل على أمرٍ يسبب القلق والخوف، والله أعلم.
  • والمرض في الحلم يدل على البطالة وتعطل الأمور وتوقف الأعمال لسائر الناس، كما أن رؤيا المرض للغني تدل على الحاجة، كذلك لمن كان له مراد في أمر من أمور الدنيا ومتاعها تعطل لرؤية المرض في المنام.
  • وأما من كان فيه همٌّ؛ فإن الحلم بالمرض قد يدل على زوال همِّه، حسب حاله ومقامه وسياق رؤياه، وتفسير حلم المرض لمن كان في خصومة أنه لا يقدر على عدوه،
  • وتفسير أمراض الحمى والأمراض الحارة في المنام إنما تدل على همٍّ يطال الرائي من أهل السلطة، كما ذكر الشيخ النابلسي حالات أخرى لرؤيا المرض نأتي على تفصيلها في مكانها إن شاء الله.

المرض الخطير في المنام إن كان الرائي مريضاً فعلاً قد يدل على دنو أجله، وإذا رأى المريض في المنام أنه يتخلى عن أغراضه أو يقوم بتوزيعها فقد يدل ذلك على موته والله أعلم، وقد ذكر النابلسي أن رؤية إعتاق المريض لعبدٍ من عبيده أو خادم من خدمه في المنام إنما تدل على دنو أجله.
وأما رؤية المرض الخطير في الحلم للصحيح المعافى فلينظر بأي عضو هو المرض فيتم تأويله على ذلك، أو أن يكون المرض الخطير في المنام للمعافى همّاً على قدر خطورته، وقيل المرض الخطير في المنام يرمز للفتنة وقسوة القلب.

  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية شخص تعرفه مريض في المنام قد تدل على مرضه في الحقيقة، أما رؤية شخص مجهول مريض في الحلم فيعود التأويل على صاحب الحلم، ويكون المرض لصاحب الرؤيا، وقد تدل رؤية امرأة مجهولة مريضة في الحلم على تعسّر أمور الرائي وعرقلة مساعيه، والله أعلم.
  • أما مرض الأب في الحلم فيدل على إصابة الرائي بمرض في الرأس، وذلك أن تفسير رؤية الأب في المنام هو الرأس من الجسد، ومرض الأم في المنام يدل على سوء الحال عامّة، ورؤية الأخ مريض في الحلم ترمز لفقدان السند والمعين، ومرض الزوج في الحلم برمز لقسوة قلبه، أما مرض الابن في المنام فيدل على فراقه بسبب السفر أو غيره من اسباب الفراق، والله أعلم.
  • ورؤية شخص مجهول مريض في المنام من الرموز التي تدل على المرض في اليقظة، فمن رأى شخصاً مجهولاً يتعالج في الحلم ويشفى من مرضه دل ذلك على شفاء الرائي نفسه من المرض، ورؤية شخص مجهول مريض بمرض خطير في الحلم تدل على الخسارة في المال أو السلطة أو الصحة.

يقول الشيخ النابلسي في تفسير رؤية الطفل المريض في المنام أنها تدل على همومٍ غالبة، وشفاء الطفل المريض في المنام يدل على شدة مرضه والله أعلم، ومن قالت أو قال "رأيت ابني مريض في المنام" فقد يدل ذلك على رمد العين ومرضها، ومن رأى ابنيه مريضان في الحلم رمدت كلتا عينيه.
رؤية مرض الابن في المنام تدل أيضاً على ما يحصل لوالديه من الهموم بسببه، وما يكون في حياتهما من النكد بسبب ابنهما، وقيل مرض الأبناء في الحلم يدل على عقوقهم وتركهم لواجباتهم، ومن رأت ابنها مريضاً في الحلم فقد يفارقها بالسفر أو الزواج دون رغبة منها.

  • تفسير الإصابة بمرض السرطان في الحلم قد تدل على الخوف والجزع، وذهب البعض للقول إن السرطان في المنام يدل على البعد عن الله والتقصير بالفرائض؛ والله أعلم. كما قد تدل رؤية الإصابة بالسرطان في المنام على تعطل أعمال الرائي وعرقلة في أموره.
  • أما رؤية شخص مريض بالسرطان في المنام فقد تدل على مرضه في اليقظة إن كان معلوماً للرائي، ولا يشترط أن يكون مرضه السرطان حقيقةً، كما تدل رؤية شخص مريض بالسرطان في الحلم على أزمة أو ضائقة يتعرض لها هذا الشخص.
  • رؤية سرطان الدم في الحلم قد تدل على ما يدخل مال الرائي من شبهةٍ وحرام، وورؤية سرطان الرئة في الحلم قد تكون دلالة على العقاب لما أتاه الرائي من ذنب.
  • سرطان الرأس في المنام يدل على مصيبة تحل برأس البيت أو الأب، وقد تدل على مرضٍ ينهك الجسد، وأما رؤية سرطان الثدي في المنام للرجل فتدل على مرض إحدى النساء من أهله، ولا يشترط أن يكون المرض سرطاناً في الحقيقة.
  • ورؤية سرطان الثدي في المنام للعزباء فقد يدل على فضيحة، وسرطان الثدي للحامل لا خير فيه، كذلك للمتزوجة وللمرضعة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وتفسير رؤية سرطان الجلد في المنام أنه يدل على الفضيحة وانكشاف السر، أو يدل على الفقر للغني، وذهاب الصحة عن المعافى، والله أعلم.

تنويه: رؤية مرض السرطان في المنام لمن كان في بيته مريض أو من أهله مريض بالسرطان لا يعتد بها غالباً ولا تحسب رؤيا صادقة، إلا إذا كان من شواهد الرؤيا ما يؤكد غير ذلك، والله أعلم.

  • مرض العين في المنام عموماً يدل على الأبناء وما يكون من حالهم، فالعين المريضة في المنام ابن مريض أو همٌّ من جهة الأبناء.
  • ما تدل رؤية مرض العين في المنام على خسارة المال، والرمد في المنام يدل على نقصٍ في الدين وتقصيرٍ بالعبادة، كذلك يدل الرمد في الحلم على مرض أحد الأبناء.
  • وأما رؤية العمى في الحلم أو ذهاب البصر في المنام وانعدام القدرة على الرؤيا؛ فتدل على معصية يرتكبها الرائي، أو خسارة كبيرة في ماله وأبنائه.
  • كما يدل إعتام العين والماء بالعين في المنام على الفراق، وتدل أمراض العين في الحلم على الحزن والكرب.

وكان موقع حِلوّها قد أعد لكم مقالاً عن تفسير رؤية العين بالتفصيل في المنام، يمكنكم مراجعته من خلال النقر على هذا الرابط.

  • مرض الأحشاء أو من رأى أنه يفقد أحشاءه في المنام دل ذلك على خراب في البيت ومصائب بالأولاد، ورؤية مرض البطن في المنام للمريض لا خير فيها، ووجع البطن في الحلم قد يدل على الفقر والقلّة والخسارة، ومن رأى أنه يشفى من مرض البطن في الحلم ينجو من الخلافات والخسائر، والله أعلم.
  • والأمعاء في المنام تدل على المال ومرض الأمعاء في الحلم يدل على الخسارة أو انكشاف المال وإخراجه من محله وإنفاقه، وقد ذهب المفسرون للقول إن المرض عموماً إنفاقٌ للمال ومرض الأمعاء إنفاقُ يالإكراه.
  • وتفسير أمراض البطن والمعدة والأمعاء في المنام أنها تدل على أولاد الرائي وعلى من لهم في ذمته دين أو قرض، فمن رأى أمعاءه في المنام سليمة في موضعها وكان أعزباً فقيراً؛ يرزقه الله مالاً وبنون.
  • وأما من كان غنياً وذا ولد ورأى أمعاءه في المنام فذلك يدل على الأذى وأنه يتعرض للخداع وينكشف سره.
  • تفسير مرض الكبد في المنام أنه يدل على الهموم من جهة الأبناء، ومرض الكبد في الحلم من الرموز التي تدل على القهر والتعب الشديد والحالة النفسية السيئة، وقيل مرض الكبد في الحلم فراقٌ مؤلم يتعرض له الرائي، والله أعلم.
  • كما يدل مرض الكبد في المنام على موت الولد إن كان مرضاً متلفاً للكبد في الحلم كما يقول ابن سيرين.
  • ويضيف النابلسي أن الكبد في المنام يدل على المال المخزون والمخبأ، وخروج الكبد في المنام من البطن يدل على إخراج المال من مخبئه، وقد تدل الإصابة بمرض الكبد في المنام على العشق وقرحة الهوى، والله أعلم.
  • ودهون الكبد في المنام تدل على مال نساء، وقرحة الكبد في الحلم فسق وفجور، واستئصال الكبد في المنام يدل على موت الرائي أو موت عزيز عليه من ولده أو أهله، والله أعلم بالأعمار.
  • رؤية الفشل الكلوي في الحلم تدل على مصيبة تحل بالأخوة أو الأولاد، أو قد تدل رؤية مرض الفشل الكلوي في الحلم على الخسارة والحاجة والفقر، وألم الكلية في المنام يرمز لتداخل المال الحرام بالحلال، ومن رأى أنه يعاني من مرض الكلية في الحلم فربما يظلم شريكاً من شركائه.
  • يقول القادري أن رؤية الكلى في المنام تدل على مكان اكتناز المال وجمعه، والكلية في الحلم تدل على الغنى والفقر حسب حالها، كما تدل رؤية الكليتين في المنام على الصواب والخطأ بحسب ما يرى النائم من حوادث بالكلية، ومرض الكلية في المنام نقصٌ في المال والرزق.
  • فرؤية الكلية السليمة المعافاة في المنام تدل على الغنى واليسر، وتدل على الرأي السديد والصواب واليقين، وعلى العكس من ذلك رؤية الفشل الكلوي في الحلم تدل على الفقر وعلى تيه الرأي والخطأ، والله أعلم.

حلم المرض الجلدي وأمراض الجلد في المنام إنما تدل على أذية تلحق بسمعة الرائي نتيجة افتضاح أمره وانكشاف سره، لأن الجلد هو سترة الإنسان، كما يدل المرض الجلدي في الحلم على غياب ما يحتمي به الإنسان من حاكم أو صاحب سطوة وقوة.
أو يدل مرض الجلد في المنام على فراق الزوجة أو المسكن أو الولد وما يكون سبباً لحماية الإنسان وإيوائه، وأسوأ أمراض الجلد في المنام ما كان فيه نتن وعفن وسواد، وتغير لون الجلد في المنام بسبب المرض لا خير فيه عامّةً.

  • يقول ابن شاهين أن المرض في المنام إن كان فيه صديد وقيح دلَّ على مال السحت والحرام، وأما رؤية خروج القيح والصديد في المنام فتدل على الفرج بعد همٍّ، والله تعالى أجل وأعلم.
  • من رأى أنه يمرض بمرض فيه صديد وقيح في الحلم ثم يلحس من ذلك الصديد فهو يأكل من مالٍ مكروه أو يزني، ولا خير برؤية مرض في الشرج والمؤخرة فيه قيح وصديد ودم.
  • وتنظيف الصديد والدم في المنام يدل على تنقية المال والرزق من الشبهة والتخلص من السمعة السيئة، ومن رأى أنه ينظف جرحه من الصديد في الحلم فهو يتوب توبة نصوحة.
  • رؤية المرض وبصق الدم في المنام تدل على إنفاق مالٍ بالإكراه، ومن رأى أنه يبصق الدم في الحلم فهو يقول كلاماً زوراً يسبب فتنة، وأما خروج الصديد من الجسد في الحلم فيدل على الشفاء والتعافي أو إخراج المال، والله أعلم.

اقرأ أيضاً تفسير رؤية الدم والجروح والنزيف في المنام بالتفصيل من خلال النقر على هذا الرابط.

يقول الشيخ النابلسي رؤية حلم انتشار الوباء قد تدل على حصار البلاد، فمن رأى الناس كلهم يمرضون في المنام حصورت تلك البلاد، كما أن انتشار الوباء في الحلم يدل على القحط في تلك السنة وكساد البضائع والتجارة، وحلم انتشار المرض يرمز لظلم الحاكم أيضاً.
ورؤية الوباء في الحلم قد تدل على انتشار البدعة والفتنة بين الناس، ومن رأى أنه يمرض بالوباء في المنام فهو يتبع الموجة ويمشي خلف الناس بفسادهم، أما حلم النجاة من الوباء فيدل على تحنب الفتنة والابتعاد عنها، والأمراض العامّة في الحلم تدل على المصائب العامة.
وكنا قد تحدثنا بالتفصيل عن رؤية الوباء في المنام وانتشار المرض بين الناس في مقالنا عن رؤية كورونا في الحلم، يمكنكم مراجعة تفسير وباء كورونا في الحلم من خلال النقر على هذا الرابط.

  • رمز المرض في المنام عند ابن غنام موافقٌ لما جاء عند ابن سيرين والنابلسي، ويضيف ابن غنام أن رؤية المريض يقرأ آية من القرآن الكريم في المنام إن كان فيها ذكر للموت والآخرة دل ذلك على هلاكه واقتراب ساعته، وكذلك إن رأى المريض في المنام أنه يقول شعراً أو مثلاً أو خلافه مما يأتي فيه ذكر الموت.
  • ومن كان مريضاً ورأى شخصاً يدخل عليه في المنام فلينظر باسمه، إن كان اسم الزائر في المنام مما يدل على الحياة مثل عايش ويحيى وما شباه دل الحلم على شفاء المريض وقعوده من مرضه، وأما إن كان اسم في الزائر في الحلم عيسى أو موسى أو ما يدل على الرحيل والسفر؛ دل على موت الرائي والله أعلم.
  • ومن بشارات الشفاء في المنام أن يرى المريض قوة في جسده أو صحة من سمنة أو طول وعرض، كذلك إن رأى المريض في المنام أنه يصعد جبلاً أو شجرة في المنام شفاه الله من مرضه.

يقول مفسر الأحلام الغربي الشهير جوستاف ميلر أن رؤية المرض في المنام بمثابة إنذارٍ للرائي أن عليه مراعاة صحته وصحة من حوله، والمرض في المنام يدل على المشاكل والمتاعب التي تحيط بالرائي.
وتفسير رؤية شخص تعرفه مريضاً في المنام أنها تدل على تكرار بعض المصائب والأحداث المحزنة بشكل غير متوقع، وأما تفسير رؤية المرض في المنام للمرأة فيدل على تعطّل مشاريعها بسبب حدث غير متوقع وغير منتظر.

  • ذهب بعض المفسرين للقول إن المرض في المنام صحةٌ في اليقظة، وخص بعضهم الصحة بالجسم دون الدين والعقيدة.
  • المرض في المنام حسب تفسير النابلسي قد يدل على العشق والحب.
  • تفسير حلم المرض للمتزوجة أنه يدل على فراقها لزوجها بطلاق أو غيره، وكذلك قد يدل المرض في المنام للمتزوج على طلاق زوجته.
  • من رأى أنه يمرض في المنام مرضاً يقعده مثل رؤية الشلل في الحلم؛ دل ذلك على ضعف يصيبه.
  • وأما مرض الضلوع في المنام ووجع الأضلاع في الحلم فيتم تأويله على نساء الرائي، وما يكون في الضلع من انكسار أو ألم دل على ما يكون في نساء الرائي، لأن النساء من الضلوع أصلهن.
  • وتفسير مرض الخصيتين في المنام أنه يدل على تعرض الرائي للخسارة بمواجهة أعدائه بقدر ما يكون من الضرر بالخصيتين في المنام.
  • وتفسير مرض الأعصاب في المنام يدل على حادثٍ في كبير البيت، أو على خلل فيما يجمع أمور الرائي ويؤلفها معاً.

المراجع