الصعود والنزول في المنام من الأحلام الشائعة عموماً، وقد يكون حال السلم أو الدرج في المنام ونوعه ذا دلالة في تفسير وتأويل الحلم ومثله حال الرائي وسياق الحلم بطبيعة الحال؛ لذلك نتعرف وإياكم في هذا المقال إلى أبرز حالات رؤية السلالم في المنام وتفسير رؤية الأدراج في الحلم، معنى الصعود على السلم والنزول عنه ورمز السقوط عن الدرج أو السلم في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية أنواع السلالم في المنام ومعنى رؤية السلم والدَّرج في المنام للمرأة.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية السلالم في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن معنى رؤية السلالم في المنام يقع على عدة تفسيرات، وذلك حسب حال الرائي وحال رؤية السلالم، لكن عموماً صعود السُّلَّم في الحلم يدل على الصعود، سواء في الدين أو  التجارة، والصعود يدل على التقدم في الشيء وتحقيق المبتغى، أما هبوط السلم في الحلم والنزول فيقع على خلاف ذلك.
وقد يقع تفسير السلالم في المنام على الغرور والخيلة والكبر، أو التنصّت لنقل الأخبار والأحوال، وكل ذلك كما تم ذكره سابقاً يعود إلى حال الرائي في المنام، وسنتعرف إلى التفاصيل في الفقرات القادمة.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الدرج في المنام لابن سيرين والنابلسي

يقول ابن سيرين في [منتخب الكلام في تفسير الأحلام] أن رؤية السُّلَّم المنتصب في المنام دليل صحة، ورؤية السلم الموضوع على الأرض دليل مرض، وقد تدل رؤية السلالم في المنام على النفاق وأهله، وأمَّا الصعود على الدرج والسلم الخشب في الحلم فقد يدل على إقامة الدليل والبيَّنة، أو استعانة بالمنافقين، والكلام لابن سيرين.
وأمَّا الشيخ النابلسي فيقول في كتابه [تعطير الأنام في تفسير المنام] أن رؤية السلم في الحلم قد تدل على السلامة في الأمور، وصعود سلم الخشب في المنام قد يدل على النكد والتعب في السفر، وقد يدل صعود السلم الخشب في المنام أيضاً على الأمر بالمعروف لمن لا يقبله والنهي عن المنكر لمن لا ينتهي عنه، وأما السلم المبني أو الدرج فيدل على الثبات.
ويضيف النابلسي أن السلم في الحلم لمن كان حزيناً يدل على السلامة من اسمه، وصعود السلم الجديد في المنام خير في الدين والدنيا، وأما صعود السلم القديم فخير من تجارة، وقد يدل الصعود على التلصص واستراق الأخبار أو الصعود في السلطة، حسب حال الرائي وما هو مقبل عليه.
أما النزول عن السلم حسب النابلسي فيدل على خسارة أو فتنه أو رجوع عن الغرور حسب حال الرائي، وتفسير رؤية السلم ينكسر والرائي عليه أن خصمه يظهر عليه وينتصر.
 

تفسير صعود السلم أو الدرج في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية صعود السلم والدرج في المنام أنه يدل عموماً على النجاح وتحقيق المراد، فمن رأى أنه يصعد السلم حتى نهايته في الحلم فإنه ينجح في الوصول لما يريد على الصعيد الديني أو الحياتي، ومن رأى كأنه يصعد سلّماً لا ينتهي في المنام أو غير معلوم النهاية فيدل على قرب موته وصعود الروح إلى بارئها والله أعلم، والصعود إلى السماء في المنام على السلّم يدل على عصيان الرائي وضلاله؛ فليقلع عن معاصيه وليعد إلى ربه، ومن رأى أنه يصعد السلَّم هارباً فذلك يدل على فراره إلى الله عزَّ وجل (اقرأ تفسير حلم الهروب بالتفصيل).
ومن رأى أنه لا يقوى على صعود السلالم في المنام دل ذلك على قصور الهمة والعزم في الحياة، على العكس من ذلك من رأى أنه يصعد أكثر من درجة دفعة واحدة؛ فيدل على إصراره وعزيمته على النجاح.
وصعود السلم بالعكس في المنام (ظهره باتجاه الصعود) فحسب حال الرائي، قد يدل على كبر وخيلاء أو على خوف من الفشل، والصعود على السلم في المنام مع حِمل يدل على مشاقٍ ومصاعب تزيد من صعوبة الوصول للهدف بالنسبة إلى الرائي.
 

تفسير نزول السلالم في المنام

تفسير نزول السلم في المنام عموماً أنه يدل على الفشل والانحدار والنزول من مستوى لمستوى آخر كما تقول مفسرة الأحلام في حلوها، إلا أن ذلك يختلف باختلاف حال الرائي، فالنزول للرجل الصالح إلى مكانه الذي اعتاد على الوجود فيه تعني التواضع والنزول عن الكبر والغرور والرجوع للرشد.
ومن رأى أنه ينزل الدرج بسرعة فمن انحدار إلى انحدار، وتنازل عن المستوى أو القيم أو الأخلاق أو المستوى المادي من سيء لأسوأ، ونزول السلم بصعوبة في الحلم يدل على النفس اللوامة التي دائماً ما تلوم وتعيق وتأخر صاحبها.
وتفسير نزول الدرج في الحلم إن لم يكن معلوم النهاية أنه يدل على نفاق الرائي، فليستغفر ربه ويتوب إليه ويسأله العافية وليراجع إيمانه، ونزول السلم بالعكس في المنام (ظهره باتجاه النزول) يدل على ظنّه أن رأيه صواب وأن ذلك سيقوده إلى هدفه وأنه على الطريق السليم، والواقع يكون عكس ذلك تماماً.
ومن رأى أنه ينزل السلم هو يحمل حملاً فقد يدل على دخوله النار لاتباعه هوى غيره، كالذي يتبع مذهباً أو طائفةً أو بدعة أو سلطاناً جائراً رغم علّمه بذلك، والله أعلم.
 

الوقوع عن السلم في المنام

تفسير الوقوع عن الدرج في المنام عموماً أنه يدل على سوء، فالوقوع يدل على تردي الحال للأسوأ والتحول من الجيد للرديء، ورؤية الوقوع عن السلم في المنام أثناء النزول تدل على الإغراق في المعاصي والفحش فيها، والاستدراج الرباني لذلك لغاية السقوط لأسفل السافلين، وأما رؤية السقوط عن السلم في المنام أثناء الصعود فتدل على زلة بعد ثبوت، فليسأل الرائي من الله الثبات.
ومن رأى أنه يتأذى من وقوعه عن السلم في الحلم؛ فيتأذى من سقوطه سواء كان سقوطاً دينياً أو أخلاقياً أو تجارياً، والموت في المنام نتيجة السقوط عن السلم يدل على قسوة في القلب حدثت بعد الاستمرار والانغماس في المعاصي (اقرأ تفسير رؤية الموت في المنام).
 ومن رأى أحداً يُدفَعُ عن السلم دل ذلك على عزل أحدهم من منصبه بعد الوصول إليه، ومن رأى مجهولاً يدفعه عن السلم ويسقطه دل على احتجاجه على القدر  وعدم قبوله به، أما من دفع غيره وأسقطه عن السلم في الحلم دل على تفوقه وانتصاره على خصمه.
 

أنواع السلالم في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن أنواع وأشكال الأدراج والسلالم المختلفة في الحلم:
- رؤية السلم العمودي في المنام تدل على الارتقاء والصعود والنجاح في الحياة وعلى الصحة والسلامة في الأمر.
- السلم الخشب في الحلم يدل على الارتكاز فوق أرضية ليست بالصلبة.
- السلم الحديد في المنام دليل الصعود في الأخلاق والقيم وخير للمرء في دينه (اقرأ تفسير رؤية الحديد في المنام).
- رؤية السلم من الحبال في المنام تدل على المتملق الذي يستغل ويتملق غيره من أجل الوصول لهدفه.
- السلم من الزجاج في الحلم يدل على أن الرائي يرتكز ويعتمد على نساء بيته (اقرأ تفسير حلم الزجاج).
- السلم في المنام إن كان من معدن ثمين كالذهب أو الفضة فإن الرائي يعتمد على ماله للوصل لأهدافه.
- تفسير السلم المتحرك في المنام أنه يدل على عدم الاستقرار ويخاف عليه السقوط وزلة القدم.
- رؤية السلم المتهالك أو المكسورة درجاته في الحلم تدل على الصعود والنجاح الدنيوي في والمال والتجارة.
 

تفسير رؤية السلالم في المنام للمرأة

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية السلالم للمرأة في المنام أنها تدل عموماً على تعاليها وتكبرها، وصعود السلم أو الدرج في المنام للحامل يدل على اعتزازها بحملها (اقرئي تفسير رؤية الحامل في المنام)، وأما نزول السلالم في المنام للمرأة فيدل على نزول شأنها، والنزول للحامل يدل على وضعها الراهن.
وتفسير الوقوع عن السلم في المنام للمتزوجة أثناء الصعود يدل على طلاقها، فإن كان السقوط في المنام أثناء النزول يكون سبب الطلاق سوء خلقها.
وتفسير رؤية مسح السلالم وتنظيفها في المنام أنه يدل على عناية المرأة بأولادها وزوجها، ورؤية السلم المكسور في المنام للمرأة قد تدل على موت زوجها للمتزوجة والعلم عند الله.
أما من رأت إحدى صديقاتها تدفعها عن السلم في المنام فتكون سبباً في طلاقها أو أذى يصيبها، ومن رأت أحد أهلها أو زوجها يدفعها عن السلم دل على إكراهها على معصية، ومن رأت مجهولاً يدفعها عن السلم في الحلم فدل ذلك على اعتراضها على القدر الذي يصيبها.
 

حالات أخرى لرؤية السلالم والأدراج في الحلم

- بناء الدرج أو السلم في المنام وترميمه يدل على عمل الرائي الدؤوب لتنشئة أطفاله والحفاظ على أسرته.
- من رأى كأن الدرج في بيته قد اختفى في الحلم فبقاء الحال على ما هو عليه.
- من رأى أنه يحمل سُلَّماً ويمشي به في الشارع، فهو يحشر أنفه في شؤون الناس.
- رؤية صعود ونزول السلالم للغني تدل على تقلب في حال تجارته، كذلك هذه الرؤية للفقير تقلب بأحواله، وللمؤمن تقلب في نفسه بين النفس المطمئنة والنفس اللوامة والأمارة بالسوء، وللعاصي فصعوده توبة له، ونزوله انغماس في المعاصي.
- وصعود السلم في المنام للسجين قد يدل على موته في محبسه، كذلك نزوله فبقاءه إلى أجل غير مسمى، والصعود في المنام للحزين أو المكروب أمل جديد، ونزوله يأس.
- صعود السلالم في المنام لمن كان مقدماً على أمر يدل على توفيقه فيه رغم المصاعب التي قد يواجهها، وأما النزول فيعني صرف النظر عن الأمر، ففيه عدم النفع.
- ورؤية صعود الدرج أو السلم في المنام بعد الاستخارة يدل على المضي بالأمر، وأما النزول فصرف النظر عنه، هذا والله تعالى أعلم.

اطلب تفسير حلمك من مفسرة الأحلام في موقع حلوها من خلال النقر على هذا الرابط، واقرأ أحدث الأسئلة والمقالات في قسم تفسير الأحلام من خلال هذا الرابط.