تحتفي الإمارات بالعام 2019 عاماً للتسامح من خلال سلسلة من المشاريع والمبادرات والتشريعات التي تسعى لتحقيق أهداف عام التسامح والقيام بمحاور عام التسامح 2019، نتعرَّف وإياكم من خلال هذا المقال إلى أبرز مبادرات عام التسامح، وأهم المشاريع التي قامت بها الهيئات الرسمية وغير الرسمية في عام التسامح.


ذات صلة


مبادرات عام التسامح

خلال النصف الأول من عام التسامح 2019 نفّذت الإمارات أكثر من 1400 مبادرة تهدف إلى ترسيخ قيم التسامح والتعاون والتعايش بين الشعوب والثقافات، وتنوّعت مبادرات عام التسامح بين الأعمال الخيرية والأنشطة الثقافية والمشاريع التشريعية ومبادرات التسامح الديني والتبادل الثقافي[1].
 وقد أتاحت اللجنة الوطنية العليا لعام التسامح 2019 للجميع تقديم مشاريع وأفكار المبادرات لعام التسامح من خلال موقعها الإلكتروني، إن كنت تريد تقديم مشروع أو فكرة مبادرة في عام التسامح يمكنك المشاركة عبر هذا الرابط.
 

ذات علاقة


مبادرة مهرجان التسامح

أطلقت وزارة التسامح في الإمارات مبادرة مهرجان التسامح كجزء من مبادراتها في عام التسامح 2019، حيث سينطلق مهرجان التسامح في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وسيتضمن مجموعة كبيرة من الفعاليات والمبادرات في سياق مبادرات عام التسامح [2].

برنامج فعاليات مهرجان التسامح 2019
1- اليوم الأول من مهرجان التسامح، الجمعة التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني:
يتضمن اليوم الأول من مهرجان التسامح مسيرة التسامح ومبادرة دخول كتاب غينيس للأرقام القياسية عن اللوحة البيضاء للتسامح، إضافة إلى الأنشطة الترفيهية المسائية.

2- السبت؛ اليوم الثاني من مهرجان التسامح: يتضمن ورشة عمل كُتَّاب ورسامي أدب الأطفال، وبرنامج فرسان التسامح1، إلى جانب مجموعة من العروض الفنية على المسارح.

3- اليوم الثالث من مهرجان التسامح: يتضمن ورشة عمل لكتّاب ورسامي أدب الأطفال، وبرنامج فرسان التسامح2، كما يتضمن مجموعة من الكرنفالات والعروض الضوئية، إلى جانب برنامج لطلاب المدارس.

4- اليوم الرابع من مهرجان التسامح: يتضمن مجموعة من العروض الفنية والكرنفالات، إلى جانب أنشطة طلابية، وعرض مسرحية موسيقية بعنوان "طريق الحرير"، إضافة إلى برنامج فرسان التسامح3.

5- اليوم الخامس من مهرجان التسامح: برنامج لطلاب المدارس، ومجموعة من العروض الاستعراضية والكرنفالات، إضافة إلى منتدى بحوث التسامح، وينتهي بتخريج فرسان التسامح.

6- اليوم السادس: يتضمن دورة وزارة التسامح في الجهود الدولية، إلى جانب العروض الفنية والأنشطة الترفيهية والثقافية.

7- اليوم السابع من مهرجان التسامح: برنامج لطلاب المدارس وعروض وكرنفالات متنوعة، ويتضمن اليوم السابع من مهرجان التسامح أيضاً سيمفونية المحبة وحفل عشاء في قمة التسامح العالمي في دبي بدعوات خاصة.

8- اليوم الثامن: كرنفال الفلكلور الإماراتي، وعروض مسرحية وموسيقية متنوعة منها "طريق الحرير"، ويصادف اليوم الثامن من مهرجان التسامح نهائي كأس الكريكت للتسامح.

9-  اليوم التاسع من مهرجان التسامح: يتضمن فعالية انطباعات التسامح _جسر التسامح في دبي.

10- اليوم الثاني عشر الثلاثاء 20نوفمبر: منتدى منارات التسامح.

11- اليوم الثالث عشر الأربعاء 21نوفمبر: منتدى الجاليات.
 

مبادرات الالتزام بالتسامح

مبادرات تعهد التسامح ووثيقة المليون متسامح
ومن أبرز مبادرات عام التسامح مبادرة وزير الخارجية الإماراتية التي عرفت بتعهد زايد للتسامح، والتي تضمن مشاركة نص تعهد زايد للتسامح عبر مواقع التواصل الاجتماعي كتعبير عن الالتزام بقيم التسامح والتعايش التي رسّخها الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان.
كما أطلقت دار زايد للثقافة الإسلامية مبادرة "وثيقة المليون متسامح" والتي يمكن المشاركة بها عبر المنصة الإلكترونية للمبادرة، ويمكنكم التعرف أكثر على هاتين المبادرتين من خلال النقر على هذا الرابط.

وفي سياق متصل أعلنت شركة كارفور بالتعاون مع Procter & Gamble عن تبنيها مبادرة "تعهد التسامح" من خلال دعوة الزبائن لتسجيل فيدوهات تعهد التسامح في فروع كارفور المشاركة في المبادرة في مناطق مختلفة من الإمارات، وينص تعهد التسامح على "أتعهد باحترام وقبول الأشخاص الذين تختلف قدراتهم ومعتقداتهم وثقافاتهم عن قدراتي ومعتقداتي وثقافتي"، وتهدف المبادرة إلى جمع 10آلاف فيديو في ألبوم واحد لتقديمه إلى كتاب غينيس للأرقام القياسية.

مبادرات عام التسامح وهيئة الموارد البشرية

كما أطلقت وشاركت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية 20 مبادرة على مدى عام التسامح، كان بعضها يصادف أيام وطنية وعالمية مثل يوم الشهيد ويوم البيئة وغيرها من المبادرات.

وستستكمل الهيئة مبادرات عام التسامح في الشهور القادمة من خلال:
- مبادرة اليوم العالمي للمسنين في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول، حيث يشارك موظفو الحكومة الاتحادية بتقديم خدمات طبية وعلاجية وغيرها للمسنين.
- مبادرة عام التسامح... أسبوع الوقاية من سرطان الثدي في أكتوبر.
- احتفالية يوم العلم في أكوبر.
- مبادرة عام التسامح في اليوم العالمي للسكر 14نوفمبر/ تشرين الثاني.
- مبادرة عام التسامح في يوم التطوع العالمي في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول.
- لمراجعة أجندة مبادرات عام التسامح 2019/ الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية؛ انقر على هذا الرابط.
 

بيت العائلة الإبراهيمية في عام التسامح

عملت الإمارات على تطوير قانون خاص لترخيص دور العبادة لغير المسلمين، ووضعت حجر الأساس لأول لمعبد هندوسي في الإمارات في أبريل من عام التسامح، وكانت زيارة بابا الفاتيكان التاريخية للإمارات ووضع حجر الأساس لكنيسة القديس فرانسيس وحجر الأساس لمسجد باسم شيخ الأزهر أحمد الطيب في فبراير من عام التسامح جزءاً من سعي الإمارات لترجمة أهداف عام التسامح، ذلك إلى جانب ترخيص 19 دار عبادة لغير المسلمين.
وجاء مؤخراً الإعلان عن بدء العمل على إقامة "بيت العائلة الإبراهيمية" في أبو ظبي من خلال مؤتمر اللجنة العليا للأخوة الإنسانية الثاني في نيويورك، وسيضم بيت العائلة الإبراهيمية ثلاثة دور عبادة للديانات الإبراهيمية الثلاثة (الإسلام- المسيحية- اليهودية) تجمعها حديقة مشتركة[3]، ويعتقد أن افتتاح بيت العائلة الإبراهيمية الذي تم الإعلان عنه في عام التسامح سيكون في عام 2022.
 

أسبوع التسامح في الإمارات

بعد إعلان حكومة الإمارات عن البرنامج الوطني للتسامح سنة 2016 تم تحديد الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام أسبوعاً للتسامح، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للتسامح الذي يصادف السادس عشر من الشهر نفسه.
ويتضمن أسبوع التسامح مجموعة من الفعاليات والأنشطة أبرزها مبادرة "صوت التسامح" حيث سيتم اختيار مجموعة من الشخصيات المؤثرة لحمل رسالة التسامح، إضافة إلى أنشطة مجلس المفكرين للتسامح، وغيرها من المبادرات التي سيتم تجديدها سنوياً في أسبوع التسامح[4].
 

جوائز وبطولات عام التسامح

- جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح، والتي تم إطلاقها أول مرة عام 2016، وهي جائزة تهدف لبناء قيادات وكوادر عربية شابة في مجال التسامح، إلى جانب جائزة الإمارات العالمية لشعراء السلام، وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي، لمعلومات أكثر عن هذه الجوائز اضغط على هذا الرابط.

- أطلقت جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للتسامح بالتعاون مع صحيفة البيان مسابقة التسامح في صورة، حيث يحصل الفائز في المركز الأول على 25ألف درهم إمارتي، المركز الثاني 15 ألف درهم إماراتي، والمركز الثالث 10آلاف درهم إماراتي، وينتهي التقديم في الواحد والثلاثين من أكتوبر/ تشرين الأول، التقديم لمسابقة التسامح بصورة عبر هذا الرابط.

- مسابقة القصة القصيرة في عام التسامح التي تنظمها الجامعة الأمريكية في دبي، حيث تستهدف المسابقة طلبة الثانوية، ويتم تقديم القصص القصيرة التي تتناول قيم التسامح عبر الإيميل nmakansi@aud.edu قبل السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني من عام التسامح 2019.

-  بطولة التسامح للجوجيستو التي انطلقت في السادس والعشرين من سبتمبر/أيلول من عام التسامح، بمشاركة لاعبين من 35 دولة وأكثر من 88 نادياً، وكان منتحب الإمارات للجوجيستو الناشئين والأشبال قد حاز مركز الصدارة في بطولة العالم للجوجيستو التي أقيمت في بوخارست وحصد عدد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية إلى جانب كأس العالم.

- بطولة التسامح للكريكت التي تنظمها وزارة التسامح، ويعتقد أن نهائي بطولة التسامح للكريكت سيكون ضمن فعاليات المهرجات الوطني للتسامح.

أخيراً... بعد مضي تسعة أشهر من عام التسامح 2019، قدمت الإمارات العديد من المبادرات والفعاليات لتحقيق أهداف وتطلعات عام التسامح ورؤية دولة الإمارات لقيمة التسامح العالمي، كما تسعى الإمارات لجعل التسامح قيمة مستدامة وتوجه حكومي ومجتمعي من خلال وزارة التسامح والمعهد الدولي للتسامح وغيرها من المؤسسات والهيئات التي أقيمت لهذا الهدف.
 

المراجع والمصادر

[1] 1400مبادرة ومشروع نفذت في النصف الأول من عام التسامح، منشور في موقع عام التسامح theyearoftolerance.ae، تمت مراجعته في 27/9/2019.
[2] الموقع الرسمي للمهرجان الوطني للتسامح، nationalfestivaloftolerance.ae، تمت مراجعته في 27/9/2019.
[3] مقال "بيت العائلة الإبراهيمية في أبو ظبي... مشروع يجمع بين مسجد وكنيسة وكنيس" منشور في arabic.cnn.com، تمت مراجعته في 27/9/2019.
[4] مجلس الوزراء يعتمد البرنامج الوطني للتسامح، منشور في موقع رئاسة مجلس الوزراء الإماراتي uaecabinet.ae، تمت مراجعته في 27/9/2019.