دبي هي المدينة الأكبر والأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة، تقع دبي على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج الفارسي، وهي عاصمة إمارة دبي، واحدة من الإمارات السبع التي تشكل البلاد. تعتبر دبي مدينة عالمية ومركزاً للأعمال في الشرق الأوسط، كما أنها مركز عالمي رئيسي للركاب والبضائع. يعتمد اقتصاد دبي على عائدات التجارة والسياحة والطيران والعقارات والخدمات المالية. إن كنتم ترغبون بالتعرف أكثر على هذه المدينة، تابعوا معنا هذا المقال.


ذات صلة


مدينة دبي جغرافياً

ما الذي نعرفه عن هذه المدينة من ناحية المناخ والطبيعة الجغرافية؟
تقع مدينة دبي على ساحل الخليج العربي في دولة الإمارات العربية المتحدة،
تقريباً عند مستوى سطح البحر (16 متر فوق سطح البحر). تشترك إمارة دبي في حدودها مع أبو ظبي في الجنوب والشارقة في الشمال الشرقي وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي. تغطي دبي مساحة 4110 كيلومتر مربع، مما يمثل توسعاً كبيراً يتجاوز مساحتها الأولية التي كانت تبلغ 3900 كيلومتر مربع، ويعود السبب إلى استصلاح الأراضي من البحر.
تقع دبي في قلب الصحراء العربية، ومع ذلك تختلف تضاريسها اختلافاً كبيراً عن تلك الموجودة في الجزء الجنوبي من الإمارات العربية المتحدة، حيث تتميز دبي بالأنماط الصحراوية الرملية بدلاً من الحصى الذي يغطي بقية الأجزاء الجنوبية. 

أما بالنسبة للمناخ في مدينة دبي، تتمتع المدينة بمناخ صحراوي حار. حيث يعتبر الصيف في مدينة دبي شديد الحرارة والرياح والرطوبة، حيث يبلغ متوسط ارتفاع درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية، أما عن أقل نقطة لانخفاض درجات الحرارة في أشهر الصيف فهي 30 درجة مئوية. أما فصل الشتاء يعتبر بارد نسبياً، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة 24 درجة مئوية ويمكن أن تصل في أقل درجاتها إلى 14 درجة مئوية. عانت دبي من انقطاع وشح بالأمطار، إلا أنها في الفترة الماضية شهدت ارتفاع في منسوب الأمطار. يعتبر فصل الصيف وشهر آب بالذات رطب للغاية مما يجعل الطقس غير مريح للكثير من الناس.
 

ذات علاقة


التاريخ الحديث لمدينة دبي

ما هي آخر الأحداث الهامة التي شهدتها هذه المدينة؟
خلال سبعينيات القرن الماضي، واصلت دبي نموها من الإيرادات التي تصلها من النفط والتجارة، واستمرت النزاعات الحدودية في الإمارات حتى بعد تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، ولم تحل هذه النزعات حتى عام 1979م. كان لحرب الخليج عام 1990م تأثير اقتصادي سلبي كبير على المدينة، حيث سحب المودعون أموالهم وسحب التجار تجارتهم. إلا أنه وفي وقت لاحق، تعافت المدينة في مناخ سياسي متغير وازدهرت. قامت بعد ذلك العديد من المجتمعات التجارية الأجنبية أعمالها إلى دبي خلال حرب الخليج من دولة الكويت وخلال الاضطرابات الشيعية من دولة البحرين. شجعت الزيادات الكبيرة في أسعار النفط في تلك الفترة بعد حرب الخليج دبي على مواصلة التركيز على التجارة الحرة والسياحة. 
 

المعالم السياحية في مدينة دبي

ما الذي يساعد هذه المدينة على تحقيق الأرباح الكبيرة في قطاع السياحة؟
السياحة هي جزء مهم من استراتيجية حكومة دبي للحفاظ على تدفق النقد الأجنبي إلى الإمارة. ويستند إغراء دبي للسياح بشكل رئيسي على التسوق، إضافة إلى امتلاكها لمواقع جذب سياحي قديمة وحديثة. اعتباراً من العام 2018م أصبحت دبي رابع أكثر المدن زيارة في العالم بناء على عدد الزوار والسياح الدوليين، كما اعتبرت أكثر المدن نمواً في القطاع السياحي حيث ارتفعت السياحة بنسبة 10.7% في العام 2018م. استضافت مدينة دبي 14.9 مليون زائر وسائح في عام 2016، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى 20 مليون سائح بحلول عام 2020م. تعرفوا معنا على أهم المعالم السياحية في المدينة.

برج خليفة
يعتبر برج خليفة المبنى الأبرز في دبي، كما يعتبر أطول مبنى في العالم، يرتفع برج خليفة 829.8 متراً. يرغب السياح دائماً في الصعود إلى منصة المراقبة في الطابق 124 من البرج، وذلك للنظر إلى المدينة من منظور مذهل. تتضمن تجربة منصة المراقبة عرضاً تقديمي للوسائط المتعددة في كل من دبي ومبنى برج خليفة قبل أن تصل إلى المنصة، وبعد وصولك إليها يمكنك أن تشاهد الصحراء من جهة والمحيط من الجهة الأخرى. تحظى الزيارات الليلية بشعبية كبيرة خصوصاً عند المصورين وذلك لوجود بانوراما أضواء المدينة في دبي. 

مول دبي
يعتبر دبي مول المركز التجاري الرئيسي في المدينة، حيث يوفر الدخول إلى برج خليفة وكذلك الحوض المائي لدبي. يحتوي المول على حلبة للتزلج على الجليد ومنطقة ألعاب ومجمع سينمائي. تعتبر الخيارات لتناول الطعام والتسوق في مول دبي لا حصر لها، كما يتميز المول بالعديد من الأحداث الخاصة مثل الحفلات الموسيقية وعروض الأزياء داخل المركز التجاري. أشهر هذه الأحداث هي مهرجان دبي للتسوق السنوي في شهري كانون الثاني وشباط ومهرجان مفاجآت صيف دبي في شهري تموز وآب. 

متحف دبي
يقع متحف دبي في قلعة الفهيدي، التي بنيت عام 1787م للدفاع عن خور دبي. بنيت جدران الحصن من الكتل المرجانية التقليدية محاذية مع الجير. دعم الطابق العلوي بالأعمدة الخشبية، أما السقف فهو مصنوع من سعف النخيل والطين والجص. كانت القلعة بمثابة سكن للعائلة الحاكمة ومقر للحكومة والحامية والسجن. تم تجديد القلعة عام 1971م ومرة ثانية في عام 1995م، ليعتبر في وقتنا الحالي متحف المدينة الرئيسي. يحتوي المدخل على معرض رائع للخرائط القديمة للإمارات ودبي. 

حي البستكية
تم بناء حي البستكية والذي يعرف أيضاً باسم حي الفهيدي في أواخر القرن التاسع عشر ليكون مقراً للتجار الفرس الأثرياء الذين تعاملوا بشكل أساسي مع اللؤلؤ والمنسوجات وتم جذبهم إلى دبي بسبب التجارة المعفاة من الضرائب والوصول إلى خور دبي. يعتبر هذا الحي مليء بالممرات الضيقة المبطنة بالهندسة المعمارية العربية المميزة. ستجد داخل المنطقة معرض المجلس بمجموعته من السيراميك والأثاث العربي التقليدي، إضافة إلى متجر ومقهى ومعارض فنية دوارة. 

منزل الشيخ سعيد المكتوم
كان الشيخ سعيد المكتوم حاكم دبي من العام 1921م وحتى العام 1958م. أعيد بناء منزله السابق وتم ترميمه كمتحف حيث يعد مثالاً رائعاً للعمارة العربية. تم بناء المنزل الأصلي عام 1896م من قبل والد الشيخ سعيد، للتمكن من مراقبة نشاط الشحن من الشرفات، أما المنزل الحديث فتم بناءه بجوار الأصلي مع الالتزام بالنموذج القديم من خلال دمج أبواب خشب الساج وشبكات شعرية خشبية عبر النوافذ وشاشات تهوية جبسية ذات تصاميم نباتية وهندسية. 

مسجد الجميرة
يعتبر مسجد الجميرة أجمل مساجد دبي، وهو نسخة دقيقة عن مسجد الأزهر في القاهرة، والذي يبلغ حجمه ثمانية أضعافه، يعتبر هذا المسجد مثالاً رائعاً للعمارة الإسلامية. تم بناء هذا الهيكل الحجري وفقاً للتقاليد الفاطمية التي تعود إلى العصور الوسطى، مع أثنين من المآذن التي تعرض تفاصيل دقيقة في الأعمال الحجرية. تعتبر هذه المآذن جذابة جداً بشكل خاص في المساء عندما تتم إضاءتها بالأضواء الكاشفة. 

إطار دبي
يعتبر هذا الإطار الضخم الذي يبلغ ارتفاعه 150 متراً أحد أحدث المعالم السياحية في دبي، حيث يقع بين أحياء مدينة دبي القديمة المتجمعة حول الخور والامتداد الحديث للمدينة. من الداخل، تنقلك سلسلة من المعارض إلى تاريخ المدينة وتستكشف التراث الإماراتي حيث توجد صور بانورامية رائعة لكل من دبي القديمة والجديدة التي يمكن التقاطها على منصات المشاهدة. يمكنك أيضاً أن ترى معرض دبي المستقبلي الذي يتخيل كيف ستبدو دبي في المستقبل

طريق الشيخ زايد
يعتبر شارع الشيخ زايد الطريق الرئيسي الذي يمر عبر المنطقة التجارية الحديثة في وسط مدينة دبي. هذا الطريق السريع العريض المؤلف من 8 حواف مزين بارتفاع شاهق من الزجاج والكروم على طوله بالكامل. يعتبر هذا الشارع أحد أفضل النقاط المميزة على أرض الواقع لمناظر ناطحات السحاب الشهيرة في دبي. تقع معظم مراكز التسوق الشهيرة في دبي على طول الطريق.

معرض دبي المائي
يعتبر معرض دبي المائي أحد أفضل مناطق الجذب السياحية في المدينة، حيث يضم 140 نوعاً من الحياة البحرية في الخزان المعلق في الطابق الأرضي من دبي مول. بالإضافة إلى المشاهدة المجانية من المركز التجاري، يمكنك أيضاً المشي عبر أنفاق الحوض إن قمت بالدخول إلى حديقة الحيوانات التي تعيش تحت الماء. يتميز هذا المعرض بالعديد من الأنشطة المختلفة التي تمكنك من إلقاء نظرة فاحصة على الحياة البحرية. تحظى جولات القوارب الزجاجية السفلية بشعبية كبيرة. 

في النهاية، تعرفنا في هذا المقال على مدينة دبي السياحية، وتطرّقنا إلى جغرافيّة هذه المدينة وتاريخها الحديث، بالإضافة إلى أهم المناطق والمعالم التي يمكنك أن تزورها في حال زيارتك لهذه المدينة الجميلة. نصيحتنا لك هي أن تزور هذه المدينة في أقرب فرصة للاستمتاع بتفاصيل هذه المدينة. في حال وجود أي استفسار حول هذه المدينة أو غيرها، لا تتردّد في سؤالنا إياه في التعليقات، وسوف نجيبك بأسرع وقت، لأن خبراء حلوها دائماً معك.