للأسف، يعتبر تحديد مشاعر الآخرين وفهمها من أصعب الأمور التي قد تواجهنا على الإطلاق، فمن منا قادر على معرفة ما إذا كان هناك شخص ما معجب به أم لا! ولكن لا تقلقوا، فمهمتنا في موقع حلوها هي تبسيط هذه الأمور وإيجاد الحلول لمشاكلكم اليومية. سنتعرف في هذا المقال على الإشارات التي تعني ان أحدهم معجب بكم، كما سنرشدكم لأسهل وأفضل الطرق لإخبار من تحبون بحقيقة مشاعركم بدون أن تضطروا للإفصاح عن هذا الأمر بشكل صريح. تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا أكثر عن علامات الإعجاب.


ذات صلة


علامات تدل على إعجابه بك

هل هو معجب بك أم أنه مجرد شخص ودود؟
قد يخلط العديد من الأشخاص بين مشاعر الصداقة والزمالة والود وبين مشاعر الإعجاب الصافية؛ فمثلاً تقول إحدى صديقات موقع حلوها أنها لا تستطيع أن تتأكد ما إذا كان الشاب الذي تحبه معجب بها أم أنها تتوهم، ولكن مدربة الحياة ميساء حموري ساعدت صديقة الموقع وأخبرتها أنه من الممكن أن يحبها هذا الشخص بطريقته الخاصة حيث تختلف طرق التعبير عن الحب سواء باللفظ أو اللمس أو غيرها من طرق إيصال المشاعر. ولتسهيل الأمور على صديقات موقعنا العزيزات قررنا في هذه الفقرة أن نتعرف معاً على العلامات والإشارات التي تعني أن هذا الشخص الودود تجاهك معجب بك بكل تأكيد[1].

- تبادل النظرات المشترك
إن العين مفتاح القلب، لذلك ستلاحظين بشكل متزايد أن ذلك الشخص المعجب بك ينظر إليك من حين إلى آخر؛ وبالتالي ستتلاقى نظراتكما معاً أكثر من مرة خلال اليوم الواحد. إن هذا الاتصال بالعين من أهم دلائل وعلامات الإعجاب؛ ولكن احذري فهناك فرق كبير بين النظرة الودودة والاتصال بالعين وبين التحديق المستمر! كما قد تلاحظين أثناء تكلمك معه أن حدقات عينه متسعة للغاية وهذا يعني بالتأكيد أنه معجب بك.

- لمسة بريئة تدل على الإعجاب
قد يحاول الشخص المعجب بك أن يسرق بعض اللمسات الخفيفة من يديك وذراعيك بحجة الخطأ أو عدم الانتباه؛ مثلاً قد يلمس طرف أصابعك أثناء تقديمه لبعض الأوراق لك، أو قد يربت على كتفك عند حصول أي أمر جيد معكما سواء في الحياة بشكل عام أو في العمل أو في أي ظرف آخر. ولكن احذري فاللمس الزائد أو تلمس أماكن أخرى يعني التحرش وعليك أن توقفيه عند حده مباشرةً.

- قد يميل باتجاهك
معظم الأشخاص الواقعين بالغرام يميلون بدون أن ينتبهوا إلى جهة الشخص المعجبين به؛ لذلك لا تستغربي أن تلاحظي ميلان غير طبيعي لجسد الشخص الذي تتكلمين معه نحوك، فهذا يعني أنه معجب بك، وهذا الميلان غير إرادي وهو لا يشعر به أبداً. لذلك يمكننا أن نقول لك عزيزتنا القارئة بأنك الشخص الوحيد القادر على كشف مشاعر إعجاب الآخرين بك.

- سلوك التقليد
يميل الأشخاص بشكل عام إلى تقليد تصرفات الأشخاص الذين يحبونهم، فإن كان هناك من هو معجب بك، سوف تلاحظين بكل تأكيد أنه يقلد جميع تصرفاتك سواء طريقة المشي أو الكلام أو الأكل؛ بل وقد يتبنى العديد من مواقفك ووجهات نظرك أيضاً!

- الحواجز البسيطة
لا يمكن لأي شخص أن يضع حاجزاً حقيقياً بينه وبين الآخرين، لذلك يكتفي باستعمال أشياء أخرى تنوب عن الحواجز بشكل معنوي! فقد تلاحظين عندما تخرجين برفقة شخص لا تحبينه أنك تضعين كوب الماء أو العصير في منتصف المسافة بينك وبينه ككناية عن الحاجز الحقيقي التي تريدين وضعه بينكما؛ ومن هذا المبدأ ننصحك عزيزتي القارئة أن تلاحظي في المرة القادمة التي تشكين بإعجاب أحدهم بك، أن تراقبي المكان الذي سيضع به هذا الشخص حاجزة البسيط!
 

ذات علاقة


علامات إضافية تدل على الإعجاب

ما هي الإشارات الأخرى للإعجاب؟
هناك الكثير من الإشارات الأخرى التي تعني أن الشاب معجب بك، فالأمر ليس بهذه البساطة؛ ولأن الهدف من موقع حلوها هو مساعدة القراء وتوضيح أمور الحياة وحل المشاكل قدر الإمكان، سنتعرف في هذه الفقرة على هذه الإشارات الإضافية[2].

- الاقتراب منك
من المهم للغاية فهم هذه النقطة لأنها تعتبر أهم علامة على إعجاب أحدهم بك! إن الشخص المعجب بك سيحاول الاقتراب منك بأي طريقة ممكنة نفسياً وجسدياً؛ هذا الاقتراب يعني أنه أدخلك لمسافة الأمان الخاصة به؛ لتبسيط هذا المفهوم أكثر، يمكننا أن نقول لك عزيزتنا القارئة أن الشخص المعجب بك لا يتكلم معك عن بعد، بل سيقترب منك بشكل كبير عندما يريد أن يتكلم معك بخصوص أمر ما.

- الكثير من الأسئلة
إنه أمر بديهي بالتأكيد، ونعتقد أنك تعرفين هذا الأمر ولكن لا ضير في ذكره بشكل مقتضب. عندما يعجب شخص ما بشخص آخر، فإن أول ما يفعله لإظهار هذا الإعجاب هو سؤال الكثير من الأسئلة عن حياة الشخص الآخر وعائلته واهتماماته وهواياته. في حال لاحظتي مؤخراً وجود شخص ما يطرح هذه الأسئلة، فتأكدي أنه معجب بك. 

- الاهتمام العاطفي
ما هو الاهتمام العاطفي؟ يمكننا أن نشرح لك هذا المفهوم عن طريق أمثلة بسيطة للغاية. الاهتمام العاطفي هو تقديم الشاب معطفه للأنثى التي تعجبه عندما يكون الجوا بارداً، أو استماعه لجميع تفاصيل حديثها أثناء كلامها؛ كما يمكن القول بأن الاهتمام العاطفي هو اهتمامه بصحة الفتاة النفسية ومشاعرها ومحاولة مراعاتها قدر الإمكان. 
 

الدليل القاطع للإعجاب

الحركات التي تؤكد الحب والإعجاب
في الحقيقة هذا ليس كل ما في جعبتنا، فهناك أيضاً العديد من العلامات والإشارات الإضافية التي من شأنها أن تساعدك في كشف مشاعر الشخص المعجب بك؛ وسنتعرف معاً على العلامات النهائية التي تقطع الشك باليقين وتثبت أن الشخص الذي يقوم بهذه التصرفات أمامك معجب بك إلى أبعد الحدود! تعرفي معنا على هذه العلامات في هذه الفقرة[3].

- الإطراء
يحاول معظم الرجال أن يقولوا بعض المجاملات والكلام اللطيف كنوع من الثناء أو الإطراء على من يحبون؛ لذلك في حال لاحظتي أن أحد الأشخاص لا يتوقف عن تقديم المجاملات أو لا يتوقف عن الإطراء عليك، يجب أن تتأكدي عندها أنه معجب بك لأبعد حد.

- وسائل التواصل الاجتماعي
إننا اليوم في عصر السرعة وعصر التكنولوجيا والإنترنت؛ لذلك لم يعد يلجأ الشباب إلى إرسال الرسائل النصية أو استعمال الخدمات البريدية أو حتى المواجهة المباشرة عند إعجابهم بشخص ما؛ وذلك بسبب وسائل التواصل الاجتماعي! هذا صحيح عزيزاتنا القارئات، يلجأ الشاب في هذه الأيام إلى الدردشة واستعمال وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والواتساب من أجل التواصل مع من يحبون.

- هل يرفع حاجبه؟
تعتبر حركة رفع الحاجب أثناء التكلم معك أو النظر إليك حركة كلاسيكية متقنة، حيث يستعملها معظم الشباب لإرسال شيفرة تتضمن مشاعر الإعجاب والحب للطرف الآخر؛ لذلك من الآن فصاعداً، عليك أن تركزي في تعابير وجه الشباب أثناء تكلمهم معك، وتأكدي حينها أن الشخص الذي يستعمل هذه الحركة هو المعجب السري!

- "حلّال المشاكل" 
لسبب غير واضح تماماً يعتبر الرجال أن حل المشاكل هو اختصاصهم فقط؛ لذلك يسعى جميع الرجال تقريباً إلى حل مشاكلهم الخاصة بدون مساعدة أحد، ولا يكتفون بهذا الأمر، بل يحاولون حلّ مشاكل الأشخاص الذين يحبونهم أيضاً. لذلك لا تستغربي إن عرض عليك أحد الأصدقاء أو زملاء العمل حل مشاكلك، ولكن تأكدي حينها أن هذا الشاب معجب بك.

- لفت النظر
يسعى الشباب دائماً إلى لفت أنظار الفتيات، لذلك من المؤكد أن الشاب المعجب بك سيحاول لفت نظرك بشتى الطرق والوسائل؛ راقبي تصرفات الشاب الذي تعتقدين أنه معجب بك، هل ينظر إليك باستمرار؟ هل يلتفت إليك بعد إلقائه لدعابة أو بعد قصّه لحادث حصل معه؟ هذا يعني أنه يريد أن يعرف ردة فعلك على أقواله وأفعاله لأنه بالتأكيد معجب بك ويهتم برأيك به للغاية.
على الرغم من كل هذه الإشارات والعلامات التي تدل على الإعجاب والحب، تنصح أخصائية موقع حلوها النفسية ميساء النحلاوي صديقات الموقع بألا يشغلن بالهن بالرجال وبما إذا كانوا يريدون الزواج منهن أم لا؛ بل على جميع الفتيات أن يتابعن حياتهنّ بشكل طبيعي؛ وفي حال اعترف الشاب بحبه أو إعجابه يجب على كل فتاة أن تأخذ وقتها الكافي للتعرف على هذا الشاب، فمشاعر الإعجاب لا تكفي للزواج أو تكوين أسرة!
 

كيف تلمحين له عن إعجابك؟

أخبريه بإعجابك بدون أن تفصحي عن ذلك بشكل مباشر
قد يحتاج بعض الشباب إلى دفعة خفيفة منكن ليفهموا أنكن موافقات على تقربهم منكن، لذلك قد يحتاج إلى أي إشارة عفوية بسيطة ليتقدم ويصارحك بما يشعر به؛ وللتأكيد على هذه الفكرة تقول أخصائية موقع حلوها النفسية ميساء النحلاوي أن بعض الشباب ينتظرون إشارة بسيطة تدل على القبول ليتقدموا ويقوموا بالخطوة الأولى في العلاقة؛ كما أنه لا يوجد أي مشكلة في أن تلمح الفتاة للشاب بشكل مبطن عن إعجابها به وموافقتها عليه. ولتسهيل هذا الأمر، سنتعرف في هذه الفقرة على أسهل الطرق التي يمكن للفتيات استعمالها للتلميح للشباب بأنهن موافقات عليهم ومستعدات للتعرف عليهم[3].
- الضحك على نكاته، فالرجال يقعون في غرام الفتيات اللواتي يعتبرونهم ظريفين للغاية.
- أشعريه بأنه مميز للغاية، عن طريق إخباره بسر خاص بك، أو عن طريق إخباره بأنك ترتاحين بالحديث معه.
- أشعريه باهتمامه بك، اسأليه مثلاً عن هواياته، وأخبريه بأن ينتبه لنفسه عندما تودعينه بعد لقاء ما، واطمأني عليه في اليوم التالي.
- لا تأخذي راحتك أمام الذكور الآخرين، فالرجال لا يحبون المنافسة، وسيفهمون قبولك لهم بشكل أوضح عندما يلاحظون أنك لا تتقربين من أي ذكر آخر.
- دعيه يعرف أنك متاحة. لا تقلقي عزيزتي، كل ما في الأمر أنه يمكنك أن تخبريه بأنك عازبة في الوقت الحالي بشكل عفوي عن طريق دمجها بأي حديث آخر قريب من هذا الموضوع.
- ثقي بنفسك، تعتبر ثقتك بنفسك أحد أهم الأسباب التي تدفع الرجال للتقدم لك، فالرجال لا يستطيعون مقاومة المرأة الواثقة من نفسها.

في النهاية، نتمنى أن يكون هذا المقال مفيداً لكنّ عزيزاتنا القارئات، فبالنهاية كل ما يهمنا في هذا الموقع هو أن نساعد الجميع على الوصول إلى غاياتهم وتحقيق أهدافهم الحياتية والمهنية والدراسية أيضاً!
 

المراجع والمصادر

[1] مقال البروفيسور Jack Schafer، "خمس طرق للتأكد من أن شخص ما معجب بك"، المنشور في psychologytoday.com، تمت المراجعة في 18/9/2019.
[2] مقال الأخصائية Vanessa Van Edwards، "كيف تعرفين ما إذا كان شخص ما معجب بك"، المنشور في scienceofpeople.com، تمت المراجعة في 18/9/2019.
[3] مقال الأخصائي النفسي Lachlan Brown، "كيف تعرفين ما إذا كان شاب ما معجب بك: 27 علامة مميزة على أنه معجب بك!"، المنشور في hackspirit.com، تمت المراجعة في 18/9/2019.
[4] مقال "14 طريقة لإظهار مشاعر الإعجاب للشاب، مع البقاء مثيرة"، المنشور في lovepanky.com، تمت المراجعة في 18/9/2019.