يعتبر الحرير من أقدم أنواع الأقمشة الفاخرة التي ابتكرها الإنسان واستخدمها في صناعة الثياب والملابس والستائر والمفارش...، وبمجرد ذكر الحرير تخطر على بالنا النعومة والخفّة والفخامة، فهل سيكون رمز الحرير في المنام مطابقاً لذلك؟.

في هذه المادة نقدم لكم تفسير رؤية الحرير في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير لبس الحرير في المنام للرجل، وتفسير لبس ثوب الحرير وعباءة الحرير في الحلم، تفسير رؤية الحرير في المنام للعزباء، وتفسير لبس الحرير للحامل والمتزوجة ورؤية حجاب الحرير في الحلم، إضافة إلى تفسير صناعة وشراء الحرير في المنام، ورؤية الحرير الأبيض والحرير الملون، وغيرها من حالات رؤية الحرير في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الحرير في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحرير في المنام أنه عموماً قد يدل على الترف والتكبر والتبذير، وقد تدل رؤية الحرير على كسب جهد الغير بالاستقواء والتملص من المهام والمسؤوليات، وربما دل لبس الحرير في الحلم على الرزق الوفير وعلى الراحة والاسترخاء، والحرير في الحلم يدل أيضاً على الحب وسهولة الطبع، وهو ممدوحٌ للنساء مذمومٌ للرجال غالباً، كل ذلك حسب سياق الرؤيا وتفاصيل حلم الحرير كما سنرى في الفقرات القادمة.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الحرير الطبيعي في الحلم رزق من مصدر سلطة، ورؤية الحرير الصناعي في المنام رزق من تعدٍ، ورؤية الحرير الأبيض في المنام تدل على نعيم، والحرير الأزرق في الحلم سلطة وجاه، وأما الحرير الملوّن في المنام فيدل على التبذير.
وتفسير شال الحرير في المنام أنه يدل على الطيالسة اليهود لأنه من لباسهم فالرائي منهم أو يتشبه بصفاتهم، وتفسير ثوب الحرير في الحلم الغرور، كذلك قبعة الحرير، كما تدل رؤية بنطال الحرير في الحلم على الخلاعة والمجون، وأما تفسير جوارب الحرير في المنام فإهمال المسؤوليات، وتفسير ملاية أو غطاء من الحرير في المنام إن كان أسوداً فيدل على الجاه، وإن كان غير ذلك فتشبّه باليهود.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الحرير في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الحرير في المنام أن لبس الحرير في المنام للرجل يدل على الورع وحسن الإيمان والتقوى، كما ويدل لبس الحرير في الحلم للرجال على السلطة والمناصب، وقد يدل لبس الحرير في الحلم للفقيه على حبه للدنيا أو دعوته للبدعة، وهو مكروه للفقهاء، والله أعلم.
والحرير لغير الفقهاء في المنام يدل على الزواج من امرأة شريفة الأصل، وقد يدل لبس الحرير أيضاً على الأعمال التي يدخل الإنسان بها الجنَّة على ألَّا يكون فقيهاً.

وعن الحرير الأبيض في المنام يقول ابن سيرين أن لبس الأبيض في الحلم عموماً صلاحٌ في الدين والدنيا إذا كان الرائي قد اعتاد لبس الأبيض في اليقظة، وقد يدل لبس الأبيض في المنام على تعطل الأعمال ما لم يكن لبس الرائي في اليقظة من الأبيض كالطبيب ونحوه.
(اقرأ تفسير الثياب والملابس في المنام بالتفصيل)
 

تفسير رؤية الحرير في المنام للنابلسي

ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية الحرير في المنام أن لبس الحرير قد يدل على الحج، كذل لبس الخزِّ في المنام وهو ما ينسج من الحرير والصوف، ولبس الحرير للرجال إن كانت من ثياب النساء دلت على المصائب والأهوال التي تصيب الرائي.
ويضيف الشيخ النابلسي أن لبس الحرير في المنام يدل على الرفعة والعزَّة، والحرير الأبيض في الحلم هيبة ووقار، وأما الحرير الملوَّن في المنام فيدل على المرض، كرؤية الحرير الأصفر والحرير الأحمر.

وأما رؤية الميت يلبس الحرير في المنام فقد تدل على حرير الجنَّة والله أعلم، ويدل الحرير على الميت في المنام على أنه منعم حيث هو.
وحلم الحرير أيضاً يدل على العشق إن كان محلولاً، ورؤية الحرير في المنام لصاحب السلطة تدل على غروره وتكبُّره، كما تدل رؤية بائع الحرير في الحلم على الرجل العالم بالأمور حلَّال المشاكل، وقد تدل رؤية شراء الحرير على الأفراح.
 

تفسير لبس الحرير في المنام للرجل

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية لبس الحرير في المنام للرجل:
رؤية لبس الحرير في المنام للرجل عموماً لا خير فيها، فلبس عباءة من الحرير في المنام للرجل سلطة مبتذلة، ولبس شال الحرير على الرأس في المنام للرجل يدل على مكرٍ وخداع، وبجامة الحرير في المنام للرجل ترف ورياء، ورؤية الرجل جوارب الحرير في المنام تخليه عن المهام.
وأما رؤية الحرير يغطي السرير في المنام فتدل على رغد العيش، وهدية الحرير في الحلم للرجل محاولة الوصول إلى رغباته عن طريق التودد، وإهداء الحرير في المنام للرجل معاشرة أغنياء الناس (اقرأ تفسير رؤية الهدية في المنام)، ومن رأى الميت يعطيه الحرير في المنام يكون ماله فتنه له، والله تعالى أجل وأعلم.
 

لبس الحرير في المنام للعزباء

وعن لبس ثوب وفستان الحرير للعزباء ورؤية الحرير في المنام للعزباء عموماً تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
تفسير لبس الحرير في المنام للعزباء عموماً يدل على العزِّ والجاه وهو ممدوح غالباً، فلبس ثوب الحرير في المنام للعزباء ستر من ولي أمرها، ووضع الحرير على الكتف للعزباء يدل على امرأة لينة الجانب، وأما وضع الحرير على الشعر ورؤية حجاب الحرير في المنام فتدل على اهتمام الرائية بالدنيا وسهولة التنازل عن دينها والله أعلم، اقرئي أيضاً تفسير رؤية الحجاب في المنام بالتفصيل.

وشراء الحرير في المنام للعزباء البحث عن العزِّ والسعي للوصول إليه، وهدية الحرير في المنام للعزباء عزٌّ يأتيها أو جاه من زواجٍ أو عمل، فيما يدل الحرير الصناعي في المنام للعزباء على نفاقٍ ورياء، ورؤية ثوب زفاف من الحرير في المنام للعزباء تدل على زوج يجمع خيري الدنيا والآخرة، وتفسير الشعر الحرير في الحلم للعزباء حسن حال بإذن الله، والله أعلم.
 

رؤية الحرير في المنام للمتزوجة والحامل

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الحرير في الحلم للحامل وللمتزوجة:
تفسير لبس الحرير في المنام للمتزوجة دلالها عند زوجها، وتفسير لبس الحرير في المنام للحامل أنها تحمل بذي سلطان أو مال وفير والله أعلم.
ورؤية فستان أبيض من حرير في المنام للمتزوجة تدل على وئام بينها وبين زوجها، ووضع الحرير على الكتف يدل على لين الطبع، كذلك يدل شال الحرير في المنام للمتزوجة على سهولة المعشر، وأما حجاب الحرير في المنام للمتزوجة والحامل قد يدل على سهولة التنازل عن المبادئ، كما هو حجاب الحرير في المنام للعزباء، والله أعلم.
ورؤية غطاء السرير من الحرير للمتزوجة أنها امرأة هنيّة، وشراء الحرير في المنام للمتزوجة سعيها للكمال، فيما تدل رؤية هدية الحرير في الحلم للمتزوجة أن من يهديها يقدر عطاءها، وأما الحرير الصناعي في الحلم فيدل على المجاملات للمتزوجة.

ومن رأت زوجها يلبس الحرير في المنام دل ذلك على اهتمامه بالنساء، ومن رأت الميت يعطيها الحرير في الحلم فذلك رزق وخير، وتفسير خياطة الحرير في المنام للحامل ولدٌّ له شأن دنيوي، وخياطة الحرير في الحلم للمتزوجة تتودّدٌ للناس (اقرأ تفسير رؤية الخياطة في المنام بالتفصيل).
وتفسير تمزيق الحرير في المنام للمرأة عموماً ذهاب عزِّها، كما تدل رؤية احتراق الحرير في المنام للمرأة على فتنة بينها وبين زوجها أو ولي أمرها حسب حالها، والعلم عند الله.
 

شراء الحرير في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية شراء الحرير في المنام:
تفسير شراء الحرير في المنام أنه يدل على مال وعزّ، وتفسير شراء قماش الحرير في الحلم ادخار أعمال صالحة، كما يدل شراء ثوب الحرير في المنام على رغد العيش، وخياطة الحرير في المنام ترتيب أمر يصل فيه الرائي إلى المحبوب، وأما تفسير رؤية خيطان الحرير في المنام فوصال الحب أو طرق للحصول على الود، وقد ذكرنا أن الحرير في المنام يدل على الحب.

وتفسير دودة القز في الحلم أنها تدل على العامل المخلص أو الولد البار المطيع، فتربية دود الحرير في المنام تربية الأولاد على العطاء (اقرأ تفسير رؤية الدود في المنام)، ومن رأى أنه يعمل بصناعة الحرير في الحلم فهو يعمل بمهن إنسانية، وبيع الحرير في المنام يدل على تعليم الناس فن الاتيكيت.
 

حالات أخرى لرؤية الحرير في المنام

ختاماً تذكر لكم مفسرة الأحلام في موقعنا بعض الحالات المتنوعة لرؤية الحرير ولبس الحرير في الحلم:
- احتراق الحرير في  الحلم نقمةٌ وفقر.
- تمزيق الحرير والحرير الممزق في المنام يدل على تغيّر الحال للأسوأ.
- تفسير السجاد من الحرير في المنام أنه يدل على الرخاء.
- تفسير رؤية الستائر من الحرير في الحلم تكبرٌ وغرور وجحود للنعمة.
- تفسير رؤية الكفن من الحرير في الحلم أنه يدل على البذخ وفتنة في الممات، والله أعلم.
- رؤية الميت يلبس الحرير في المنام أنه في حال حسن عند ربه والله أعلم.
- تفسير رؤية الحرير في المنام للغني نماء في ماله، وحلم الحرير للفقير يدل على رزق.
- الحرير في المنام للمؤمن فتنة، وللعاصي غلو في الفتن، ورؤية الحرير في المنام للمريض موته أو صبر على مرضه، وللسجين خروجه ببراءة.
- تفسير حلم الحرير لمن كان في هم وكرب فهو زيادة همِّه وكربه، وأما تفسير الحرير للمرأة المهمومة في المنام فيدل على العكس، زوال الهم والكرب، والله أعلم.
- الحرير في الحلم لمن كان مقبلاً على أمر فحسب حال الرائي، وهو ممدوحٌ للإناث مذمومٌ للرجال، وتفسير رؤية الحرير بعد الاستخارة تدل على رغد العيش بإذن الله.
 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.