من المؤكد أن رؤية الكفن في المنام تبعث الرعب في النفوس، فمن رأى أنه يلبس الكفن لن يتوقع أن للكفن في الحلم دلالات جيدة وفيها خير للرائي.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز الكفن في المنام، من خلال تفسير رؤية لبس الكفن وخلعه في الحلم، شراء الكفن في المنام وخياطة الكفن، إضافة تفسير الكفن الأسود والأخضر وألوان الأكفان في الرؤيا، وتفسير رؤية الكفن للمرأة وغيرها من حالات رؤية الكفن للحي في المنام وكذلك الميت المكفن.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الكفن لابن سيرين والنابلسي

حسب ابن سيرين فإن الكفن في المنام قد يدل على الميل إلى الزنى، وقد يكون الكفن في الحلم دليلاً على الموت ونذيراً بدنو الأجل، وقد تكون رؤيا الكفن دليل على التوبة أو الفساد في الدين على حسب ما يغطيه الكفن من الجسم في المنام.
ومن دعي إلى لبس الكفن في المنام فرفضه ولم يجب إليه فإنه يدعى إلى الزنى ويرفض، ومن رأى نفسه مكفناً في المنام كما يكفَّن الموتى فإنه يموت، وإن كان الكفن يغطي جسده رأسه والقدمين فذلك فساد دينه، وكلما انكشف الكفن أكثر كلما كان الرائي أقرب للتوبة والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي أن الحلم بالكفن قد يدل على ستر العورات، وربما كان الكفن في الرؤيا دليلاً على زاوج غير مناسب أو على محاولة إخفاء بعض الأعمال (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
ولم يقدم ابن سيرين والنابلسي تفاصيل كثيرة عن رؤية الكفن في المنام، وهنا يأتي دور مفسرة الأحلام في موقع حلوها التي ستقدم لكن تفسيرات حصرية ومميزة لمعنى رؤية الكفن والأكفان بحالاتها المختلفة.
 

ذات علاقة


لبس الكفن في الحلم والكفن للحي في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن المعنى العام لرؤية الكفن في الحلم هو الستر والتوبة، وقد يدل الكفن على البعد عن الله وعلى الموت والتحذير والله أعلم.
فرؤية الكفن للحي في المنام تدل على تذكيره بالموت، ومن رأى أنه يلبس كفنه بنفسه فإنه يلقي بنفسه إلى التهلكة، أما من رأى أن أحد ما يلبسه الكفن وهو حي فإن الرائي يسجن ويلبس لباس السجين (اقرأ تفسير رؤية السجن والسجين في الحلم).
ومن رأى أنهم يلبسونه كفنه وكأنه ميت فإن الناس تستر عليه، من رأى أنه يلبس الكفن ويترك رأسه مكشوفاً فإن الله يستر عليه بينما هو يجاهر بمعصيته، ورؤية الزوجة تلبس الكفن في المنام وهي حية تدل على اتباعها الدنيا وزينتها.
أما رؤية خلع الكفن في المنام فهي ترك الحالة التي هو عليها والتغير عما هو فيه، ومن رأى أنه يمشي بين الناس بكفنه فإنه يحضر بالقالب وليس القلب، ورؤية حمل الكفن باليد في المنام فهو يقدم على أمر فيه شجاعة أو يجاهد في سبيل الله، ومن رأى أنه يلبس كفن من لون آخر غير الأبيض فقد يدل ذلك على عدم احتكاكه بالناس، وسنرى تفاصيل ألوان الكفن في فقرة قادمة.
(اقرأ تفسير رؤية الميت والموت في المنام)
 

رؤية الجثة المكفنة في المنام

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها؛ من رأى ميتاً يعرفه أو رؤية جثة مكفنة في المنام تدل على أن الرائي يستر أفعال ذلك الميت، ومن قام بتكفين الميت في المنام بنفسه فهو يؤدي حقوقه القديمة، أما من حل عقدة كفن الميت فهو يسامحه.
ومن رأى أنه يسرق كفناً من الميت في الحلم فإنه يتعدى على حدود الله، ومن جرد الميت من الكفن في الحلم سواء كان مجهولاً أو معلوماً فهو تعدي على حقوق الله والعباد وهذه الرؤيا تدل على الفسق والضلال والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر في المنام)
 

خياطة وشراء الكفن في المنام

شراء الكفن في المنام عموماً توبة وندم حسب ما تقول مفسرة حلوها، وتضيف أن رؤية شراء الكفن للرائي نفسه تدل على تذكره للموت وندمه، وشراء الكفن للزوجة في المنام يدل على هجرها وهي بحاجته، وكذلك هي رؤية شراء الكفن لأحد الأبناء، ورؤية شراء الكفن على اسم شخص ميت ستر عليه بالحديث، أما رؤية بيع الكفن في المنام فإن كان الرائي تاجراً فهو ربح، وإن لم يكن فعبرة وموعظة.
رؤية خياطة الكفن في المنام تدل على نية التوبة دون الدخول بها، ومن رأى أنه يخيط كفنه في الحلم فهو يبتدع لنفسه ويفتي على هواه، فإن خاط الكفن عند الخياط اتفق مع صديقه على أمر ما خير أو شر حسب صلاح الخياط (اقرأ تفسير الخياطة في المنام).
ورؤية الكفن الأحمر في الحلم تدل على الموت مقتولاً أو شهيداً والعلم عند الله، والحلم بالكفن الأصفر موت بالمرض، أما الكفن الأسود في المنام فيدل على المعصية، والأخضر موته على عمل صالح. 
وخياطة الكفن من الحرير في الحلم للرجال ذنب وإثم، أما رؤية خياطة الكفن من قماش ثمين فموت في أمور الدنيا، ومن أنه يحصل على كفن هدية في الحلم فحسب صلاح الهادي.
ورؤية احتراق الكفن في المنام دليل على الكفر ، ورؤية الكفن المطوي تدل على الاستعداد للموت أو تذكره، وأما رؤية الكفن بعد الاستخارة فلا خير فيها.
(اقرأ تفسير رؤية التابوت في المنام)
 

رؤية الكفن في المنام للمرأة

رؤية الكفن في المنام للمرأة تدل على الستر وانتهاك الستر حسب صلاحها، فرؤية لبس الكفن للمرأة الحية في المنام انتهاك حقوقها، ومن رأت أنها تلبس كفنها بنفسها فهي تقبل على نفسها الظلم، وأما من رأت الناس يلبسونها الكفن في الحلم وهي على قيد الحياة فهم يمارسون سلطتهم عليها، وإن كانت ميتة في المنام فإنهم يسترون عليها.
من خلعت الكفن في الحلم دل ذلك على تمردها على الحجاب، ومن رأت أنها تشتري كفناً لغيرها فهي تدعو له بالموت ، إلا أن تشتري الكفن لأحد الأبوين فيكون سترها عليهم.
والكفن المزين في المنام الفتنة في الحياة، وألوان الكفن في المنام للمرأة نفسها للرجل كما ذكرناها سابقاً، أما من رأت أنها تحمل كفنها بيدها فذلك نشوزها عن ولي أمرها.
ورؤية المرأة تكفن ميتاً معروفاً في الحلم فهي تستر عليه، وإن كانت كفنت ميتاً مجهولاً وهي صالحة فهي تتعرض للتهم، وإن كانت فاسدة دل حلمها على إغوائها رجل والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الجنازة في المنام)
 

رؤية الكفن في المنام حسب حال الرائي

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن الكفن للغني في المنام تذكيره بزكاة ماله (اقرأ تفسير رؤية الزكاة في المنام) وللفقير موت الفقر ونهايته، وللتاجر ربحه الفاحش، وللأعزب زواج غير موفق، والكفن في المنام للمزارع يدعو الله أن يعوض عليه حسناته، وللمؤمن تذكرة بالموت، ولقليل الإيمان موت قلبه، وللسجين موته أو إعدامه أو بقاؤه في السجن، وللمريض موته ملازماً الفراش هذا والله تعالى أجلُّ وأعلم.