تفسير حلم الدود ومعنى رؤية الديدان في المنام بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الديدان في المنام وتفسير رؤية الدود في الطعام أو على السجد ورمز خروج الدود من الجسم في الحلم وغيرها من الرموز

animate

اتفق علماء تفسير الأحلام أن الديدان في المنام تدل على الأولاد والأبناء والرعية أو الأجراء حسب سياق الرؤية، والدود في الحلم قد يدل على السعي الدؤوب لتحصيل الرزق أو الإرث، أما رؤية خروج الدود من الجسم في الحلم فيدل على النسل والذرية، وربما دل دخول الديدان إلى الجسم في المنام على المنفعة من الأبناء، والله أجل وأعلم.

animate
  • قال ابن سيرين الدود في الحلم يدل على كثرة النسل ودودة القزَّ في المنام تدل على رعية السلطان، ومن رأى أنه يجمع الدود في المنام فهو يجمع الأطفال أو اليافعين حوله ويطلب ولاءهم، ويقول الشيخ النابلسي رؤية الدود في المنام ترمز للبنات والدودة الواحدة في الحلم بنت يرزق بها الرائي أو يرعاها، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وتدل رؤية ديدان البطن في الحلم على الأبناء الذين يأكلون من مال أبيهم، وديدان البطن في الحلم للأعزب تدل على كفالة أطفال والإنفاق عليهم، وربما دلّت دودة البطن في الحلم للعزباء وللعازب على الزواج والإنجاب.
  • ومن رأى الدود في الحلم يبتعد عنه فهذا يرمز إلى إنفاق أبنائه من مال غيره، وقيل خروج الدود من الجسم في الحلم يدل على خروج الأبناء من ولاية الوالدين، وخروج الدود من الجسم للعزباء وللعازب تدل على الزواج القريب.
  • دخول الدود إلى الجسم في الحلم يدل على مالٍ يجمعه صاحب الحلم ويخفيه، وربما دل دخول الديدان إلى الجسد في الحلم على مال الأبناء الذي يكون مفيداً، وقيل من رأى الدود يخرج من جسمه في الحلم فهو يتخلص من شرّ، أما من رأى الدود يدخل جسمه في المنام فهو يعاني من العداوة والخصومة، وذلك حسب موضع دخول أو خروج الديدان في الرؤيا.

ويقول الشيخ ابن شاهين الظاهري رؤية الديدان على الثياب في الحلم تدل على المال، وخروج الدود من الجسد في المنام يدل على الأولاد والنسل، وأما من قال رأيت الدود يأكلني في المنام فذلك يدل أن أولاده يأكلون ماله.
والدود الأخضر في المنام يدل على المرأة الصالحة، أما الدود الأحمر في المنام فيرمز للمرأة الغيور، ورؤية الدود الأبيض في الحلم تدل على المرأة التي تسعى لرزق زوجها وتربية أبنائه، ورؤية الدود ينزل من السماء في المنام تدل على عقوبة بسبب فساد البشر، والله أعلم.

  • دخول الدود إلى الجسد في الحلم قد يدل على المرض أو المصاعب التي يعاني منها الرائي، خصوصاً حلم دخول الديدان من الفم أو الأنف أو الأذن، ومن رأى الدود يدخل جسده في المنام دل على تعرضه للعقوبة، وقيل دخول الدود إلى الجسم في المنام يرمز إلى عودة الأبناء إلى أهلهم أو حاجتهم للرعاية والعناية، والله تعالى أجل وأعلم.
  • دخول الدود إلى الفم في الحلم يدل على مالٍ يأكله الرائي وليس من حقه، ومن رأى الديدان تدخل فمه في المنام ربما تلقى علماً غير نافعٍ، وقيل حلم دخول الدود في الفم يرمز إلى صعوبة تحصيل الرزق والعداوات في العمل.
  • دخول الدود تحت الجلد في المنام يدل على حماية الأبناء من ضرر، ومن رأى الدود يمشي تحت جلده في المنام فهو تعبٌ وهموم من جهة العائلة، ودخول الديدان تحت الجلد في الحلم للعزباء يدل على أعداء من الأقارب أو الأصدقاء، وهذه الرؤيا للمتزوجة ترمز لحماية الأبناء وإن كانوا على خطأ.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها خروج الدود من الجسد في المنام عموماً يدل على النسل والذرية، وخروج الدود مع البراز في المنام يدل على التخلص من الأعداء، أما خروج الدود مع البول في الحلم فيدل على الشفاء بعد المرض.
  • ومن رأى الدود يخرج من فمه بالحلم دل ذلك على سوء كلامه، وخروج الدود في المنام من الأذن يرمز لسوء مسمع الرائي، أما من رأى الدود يخرج من أنفه في الحلم فذلك يدل على سوء سمعته بين الناس وربما أساء أبناؤه له، ورؤية الدود يخرج من العيون تدل على عدم غض للبصر.
  • وخروج الدود من الجسم في المنام عموماً نجاة وفرج، فمن رأى خروج الدود من بطنه في المنام فإنه يجتنب قوماً أشراراً ويكون لكه مع ذلك طهارة ورفعة.
  • وقال ابن سيرين خروج الديدان من الدبر أو المؤخرة في المنام قد تدل على الأحفاد وربما دلّت على أموالٍ ينفقها الرائي رغماً عنه، أما رؤية خروج الدود من الفم في الحلم فتدل على كلامٍ غير محمود، وقيل رؤية خروج الديدان من الفم في الحلم ترمز لنجاة صاحب الحلم من مكر أهله.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها خروج الدود من البطن في المنام يدل على خروج أعداء للرائي من أهل بيته، أما حلم خروج الديدان من جرحٍ في الجسد فتدل على عقوق أولاده له، وخروج الديدان من السرة في المنام يرمز إلى خروج أسرار الرائي إلى العلن أو إنفاقه مالاً مخبئ بسبب أبنائه أو من يرعاهم.
  • ورؤية الدود يمشي على البطن في الحلم تدل على المال والمنفعة التي ينالها الرائي من تعب وجهد، أما رؤية الدود يأكل من بطن الرائي في المنام فترمز إلى المال الذي ينفقه على أبنائه وأهل بيته، وإن رأى الديدان تأكل بطنه في الحلم مع الدم والنزيف فذلك يدل على أخذ ماله غصباً.
  • ومن رأى أنه مصاب بدود البطن فإنه مبتلى بأولاده، فيما يدل العلاج من الدود وشربة الدود في المنام على تأديب الأولاد وتعليمهم، ومن رأى الدود يلتهم لحمه في المنام فذلك يدل على طمع أولاده به، ومن رأى الدود يمتص دمه في الحلم دل ذلك على استغلال أولاده له، والله أجل وأعلم.
  • رؤية الدود في الأكل بالمنام تدل على فساد الراعي والرعية، ومن رأى الدود في الطعام في المنام فقد يرمز ذلك لصعوبة تحصيل الرزق ووجود الأعداء والخصوم في طريقه، وقيل حلم الديدان في الأكل يدل على فساد النيّة وبطلان العمل، ومن رأى الديدان تأكل أكله في المنام فهم أبناؤه أو أقرباؤه ينفقون ماله على أنفسهم، والله أعلم.
  • ومن رأى الدود في الماء بالمنام دل ذلك على فراقه لأولاده، وحلم الديدان في كوب الماء أو الشراب ترمز للديون والفقر أو تعطل الأعمال بسبب الخصومة، ومن رأى أنه يشرب الدود مع الماء في الحلم فقد يدل ذلك على المرض.
  • من رأى أنه يأكل الدود مع الطعام أو الشراب في المنام دون أن يدري فإنه يتعرض للغبن والخديعة، وأكل الدود مع اللحم في الحلم يدل على الرزق المشبوه، أما أكل الديدان مع الطبخ في المنام فتدل على المكائد والمؤامرات التي تنفع الرائي نفعاً قليلاً لا يدوم.

تفسير رؤية الدود بالفواكه والخضار في المنام

من رأى الدود في الفاكهة أو الخضار في المنام فذلك يدل على الغش والخداع والمكر، وحلم الدود الأبيض في الفواكه يرمز لفساد أمرٍ كان الرائي يسعى إليه ويعوّل عليه، وقيل الدود الأسود بالفاكهة في المنام يدل على مال امرأة يأخذه الرائي غصباً.
أما رؤية إخراج الدود من الفواكه والخضار في الحلم فترمز لفض شراكة مع أشخاص منافقين واستعادة المال، وقيل إخراج الديدان من الفاكهة في الحلم يدل على إنقاذ الأبناء من أمرٍ فيه فتنة.

  • تدل رؤية الدود في الشعر في المنام على كثرة الديون وسوء المعيشة، ومن رأى الديدان تمشي في الشعر في المنام فقد يتعرض للغرامات والعقوبات، كما يرمز حلم الدود على الشعر إلى الابتلاء بأبناء أو أصدقاءٍ لا خير فيهم.
  • سقوط الدود من الشعر في الحلم يرمز إلى الخلاص الصعب من المصائب والمشاكل، ورؤية سقوط الدود عند تمشيط الشعر في الحلم يدل على التخلص من عداوات مزعجة أو قطع العلاقة مع أشخاص منافقين.
  • تنظيف الشعر من الدود في الحلم يدل على البراءة من تهمة باطلة أو الخلاص من ديونٍ كثير أو النجاة من غرامة، وخروج الدود من الشعر في المنام يرمز إلى انتهاء أزمة يعاني منها صاحب الحلم، والله أجل وأعلم.
  • دود أم 44 في الحلم تدل على المكر والنفاق، ومن رأى أم أربع وأربعين تقرصه في المنام فهي امرأة لعوب توقعه في فتنة أو تخرب حياته، ورؤية أم أربع وأربعين في الحلم للعزباء تدل على صديقة سوء، وللمتزوجة تدل على ضرّة أو امرأة لا تريد بها الخير.
  • رؤية دودة الأرض في المنام تدل على منفعة للمجتمع، ورؤية إخراج الديدان من الأرض في المنام يدل على السعي للرزق، أما النظر إلى دودة الأرض في الحلم فيرمز للعبرة والعمل الجاد والدؤوب.
  • رؤية دود القز في الحلم تدل على خدم السلاطين وأجراء أهل الجاه والعز، وقيل ترمز دودة القز أو دودة الحرير في الحلم إلى المرأة المدبرة التي تصون بيتها وتبر أهلها.
  • دود الربيع في المنام تدل على النماء والخير، ومن رأى ديدان الربيع في الحلم فهو مالٌ يجنيه في موسم، وقيل دود الربيع في الحلم من الرموز التي تدل على المنافع المؤقتة التي تزول بعد حين، أو المنافع التي تتكرر كل فترة.
  • الدود الأبيض في الحلم يدل على بشارة بالحمل للمتزوج وللمتزوجة، ورؤية الديدان البيضاء في المنام للعزباء قد تدل على أفكار جديدة تراودها ويكون فيها خير ومنفعة، والدود الأبيض الصغير في الحلم أفضل من الكبير، كما تدل رؤية الدود الأبيض في المنام على أبناء مطيعين وأبرار.
  • وتفسير حلم الدود الأبيض يخرج من الجسم أنه يرمز لابتعاد الأبناء عن الأهل لما فيه الخير لهم، وقيل من رأى دوداً أبيضاً يخرج من جسمه في الحلم فهو مالٌ ينفقه في البركة، كما يدل خروج الديدان البيضاء من الجسد على خلاص الرائي من أمرٍ يزعجه بسهولة ويسر، أما رؤية دخول الدود الأبيض إلى الجسم في الحلم فقد تدل على مرضٍ لا يدوم وهمّ لا يبقى، والله أعلم.
  • قتل الديدان البيضاء في الحلم قد يرمز إلى ظلم الأبناء والقسوة عليهم، وذهب بعض مفسري الأحلام للقول أن رؤية الدود الأبيض الميت في الحلم يدل على منفعة وهمية لا تغني، وقتل الدود الأبيض في المنام يرمز لذهاب همّ الرائي إن كان مهموماً.
  • رؤية الدود الأسود في المنام تدل على المرض والعدوى، ومن رأى الدود الأسود يمشي حوله في الحلم فهم جواسيس أو أتباع لعدوه، وقيل الديدان السوداء في المنام ترمز لعقوق الأبناء أو زوال المنفعة منهم، وقتل الدودة السوداء في الحلم خلاصٌ ونجاةٌ من ضرر.
  • وتدل رؤية الدود الأسود في الحلم للمتزوجة على صعوبة الحمل أو عدم تمامه، والديدان السوداء في الحلم للعزباء ترمز لعداوة من أشخاص ضعفاء لكنهم مزعجين، والدود الأسود في المنام للرجل يدل على خصومة أو عقوق الأبناء، والله أجل وأعلم.
  • خروج الدود الأسود من الجسم في المنام قد يرمز إلى أفعال الأبناء السيئة وسوء تربيتهم، وخروج الدود الأسود من الجسد للعزباء وللأعزب يدل على تعسّر الزواج، وقيل من رأى الدود الأسود يخرج من جسمه في المنام وكان مريضاً فذلك دليلٌ على شفائه من مرضه، والله أعلم.
  • رؤية الدود الأخضر في الحلم تدل على انتشار الخيرات والمنفعة، وربما دلّت الديدان الخضراء في المنام على أبناء يحفظون القرآن ويلتزمون بالسنة، ومن رأى الديدان الخضراء في منزله فهي بشارة له، أما حلم الدود الأخضر على الثياب في المنام فيدل على البركة في الزواج والستر، والله أعلم.
  • وخروج الدود الأخضر من الجسد في المنام من الرموز التي تدل على الذرية الصالحة أو المال المبارك، ومن رأى الدود الأخضر يدخل جسده في المنام فهو مالٌ يجمعه من عملٍ أو تجارة مباركة.
  • رؤية الدود الأحمر في المنام تدل على المرض والهموم الغالبة، والديدان الحمراء في المنام ترمز للغيرة بين البنات والمشاكل العائلية، ورؤية الدود الأحمر الكبير في المنام تدل على امرأة سريعة الغضب تسبب المشاكل والفتن.
  • تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها رؤية الدود في المنام للمتزوجة تدل على مكرٍ وخديعة من صديقاتها أو بناتها، وخروج الدود من الجسم في الحلم للمتزوجة يدل على الخلاص من الهمّ والنجاة من المكر والكيد.
  • ديدان المهبل في المنام للمتزوجة تدل على الحمل إن كانت أهلاً له، ورؤية الدود يخرج من الفرج أو المهبل في الحلم تدل على تمام الحمل والولادة، وقد تدل ديدان المهبل في المنام على العلاج النافع وحل المشاكل الزوجية ونهاية الهموم، بشرط ألّا تكون الديدان سوداء وألّا يصيب الرائية منها ضرر في الحلم.
  • حلم الدود في الشعر للمتزوجة قد يدل على الإغواء والغواية، ورؤية دود الشعر في المنام للمرأة المتزوجة تدل على كثرة الديون أو كثرة الإشاعات، وقيل تنظيف الشعر من الدود في الحلم يرمز لتقويم الأبناء وتحسين سمعة العائلة أو سداد الديون ودحض الإشاعات.
  • رؤية الدود في الطعام أو الشراب للمتزوجة تدل على صعوبة الرزق وضيق الحال، ومن رأت أنها تأكل الدود مع الطعام في المنام فهي تأكل حق أبنائها بالمال أو الإرث أو الرعاية، وحلم الدود بالفاكهة للمتزوجة يرمز لاتباع الهوى والفتنة.
  • رؤية الدود على الفراش في المنام للمتزوجة بشارة بالحمل، ومن رأت أنها تمسك الدود بيدها في المنام فإنها تحمل ولدها، وأكل الدود في المنام للمرأة يدل على أكلها من كسب بناتها.

رؤية الديدان البيضاء في المنام للمتزوجة

تدل رؤية الديدان البيضاء في حلم المتزوجة على البشارة الطيبة بالحمل أو الرزق أو المنقعة من الأبناء والبنات، ودخول الدود الأبيض للجسم في المنام إمّا أن يدل على الحمل أو يدل على مالٍ تجمعه وتخفيه، أما خروج الدود الأبيض من الجسد في المنام للمتزوجة فيدل على همّ يزول، والله أجل وأعلم.
حلم الديدان السوداء للمتزوجة همومٌ من الأبناء والزوج، وإن كانت تنتظر حملاً قد تدل الديدان السوداء في المنام على تأخر الحمل أو فساده، وقيل إن رأت المرأة المتزوجة الدود الأسود في المنام دلّ ذلك على العداوات الكثير مع أهل الزوج.

  • تدل رؤية الدود في الحلم للعزباء على البشارة بالخير والزواج القريب، والدودة البيضاء في المنام للعزباء زواجٌ قريبٌ ومبارك، أما رؤية الديدان الكثيرة على الجسد فتدل على الضرر من عداوة، ورؤية الديدان السوداء للعزباء تدل على صديقاتٍ لا خير فيهم، وحلم الدود الأخضر للبنت يرمز للبركة والخير.
  • دخول الدود إلى الجسم في المنام للعزباء قد يدل على المرض أو الهموم، إن رأت البنت العزباء الديدان تمشي على جسمها في المنام فعليها الحذر من المتلصصين، وقيل دخول الدود للجسم في المنام للمخطوبة يدل على قرب زواجها وعلى حملها في بداية الزواج.
  • حلم خروج الدود من الجسم للفتاة العزباء يرمز إلى الخلاص من عداوة أو زوال الهموم والمصاعب، وخروج الدود مع البراز في الحلم للعزباء يرمز للشفاء أو إنفاق المال، أما خروج الدود مع البول في الرؤيا فيدل على إنهاء أمرٍ كان يقلقها، وديدان المهبل في الحلم للعزباء قد تدل على قرب زواجها.
  • الدود على الشعر في الحلم للعزباء يرمز لأفكارٍ مزعجة ومؤذية وتدل هذه الرؤيا على القلق وكثرة التفكير، وربما دلّ حلم الدود في الشعر للبنت العزباء على خوفها من كلام الناس بسبب الإشاعات، وتنظيف الشعر من الدود في المنام لغير المتزوجة يشير إلى الراحة وزوال الهم أو التعب.

"الديدان في المنام تدل على المكائد والمؤامرات"

  • يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية الدود في الحلم تدل على مؤامرات ومكائد ومكر يقوم بها أشخاص سيئو السمعة وتسبب ضرراً للرائي، أما من رأى أنه يستخدم الديدان طعماً للصيد في المنام فإنه يستغل أعداءه لمصلحته.
  • ورؤية البنت للديدان في المنام إن كانت تمشي على جسدها فهي مادية، أمّا إن أبعدت الديدان عنها فإنها تتخلى عن أسلوبها المادي في الحياة وتتمسك أكثر بالمبادئ والفضائل.
  • ودودة القز أو دودة الحرير في المنام حسب تفسير ميلر تدل على الانشغال بأعمال تحقق أرباح وفيرة، لكن إن كانت دودة الحرير في الحلم ميتة أو بشرنقتها فإن ذلك يدل عرقلة في الأمور، والدودة الشريطية التي تصيب الإنسان في المنام تدل على حظٍ عاثر وتراجع في أمور الصحة والعمل.

المصادر و المراجعadd