لا بد أن المحجبة ستشعر بالخوف إذا رأت أنها تخلع حجابها في المنام، ولا بد أن الرجل سيشعر بالحيرة إذا رأى أنه يخلع حجاب زوجته في الحلم، فكيف يفسِّر مفسرو الأحلام الحالات المختلفة لرؤية الحجاب في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى رمز الحجاب في المنام من خلال تفسير رؤية الحجاب في المنام للعزباء، ورؤية الحجاب في الحلم للمتزوجة والحامل وللأرملة والمطلقة، إضافة إلى تفسير رؤية الحجاب الأبيض والحجاب الأخضر في المنام وألوان الحجاب عموماً، ومعنى شراء الحجاب، لبسه وخلعه، فضلاً عن معنى غطاء الرأس للرجل في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الحجاب في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الحجاب في المنام أنه يدل على ستر المرأة وزينتها، وقد يدل على زوجها، وكل ما يكون في الحجاب من خير وصلاح أو شر وفساد يتم تفسير على ذلك، فكل حدث يصيب الحجاب في المنام يدل على مصيبة المرأة في الزوج أو الأخ أو القيِّم أو المال حسب حالها.
فيقول ابن سيرين أن رؤية الحجاب يطير عن الرأس في المنام يدل على فراق المرأة لزوجها، وإن عاد لها حجابها عاد زوجها (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام)، ومن خلعت الحجاب في الحلم أمام الناس ابتليت بما يذهب عنها حياءها.
ويقول الدكتور سليمان الدليمي في كتابه عالم الأحلام أن رؤية الحجاب في المنام قد تدل على محاولة التستر أو كتمان الأمور، ورمز الحجاب في الثقافة الغربية قد يشير إلى الحزن لأن ارتداءه مرتبط بالجنازات وحالات الوفاة (اقرأ تفسير رؤية الجنازة في الحلم)، وقد يدل الحجاب على المكر إذا كان تنكرياً.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الحجاب في المنام يدل على الطاعة والحكمة، كما أن الحجاب في الحلم من رموز الستر، وقد يدل على القضاء والعلم والجاه والله أعلم.
 


تفسير الحجاب في المنام للعزباء

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية الحجاب في المنام للعزباء
رؤية الحجاب في المنام للعزباء ستر وحياء وقد يكون زواجاً، ورؤية لبس الحجاب في المنام للعزباء إن كانت سافرة في الواقع فهو أدب مع الله، أما رؤية خلع الحجاب في المنام إن كانت الرائية محجبة في الواقع فذلك طيشها وزاول الحكمة.
والمحجبة إن رأت نفسها بدون حجاب في المنام فقد يكون ذلك انكشاف سرها وسريرتها، ومن رأت أنها تخلع الحجاب إن كانت سافرة في الأصل فذلك يدل على عنادها.
ورؤية إحراق الحجاب أو إتلافه في المنام تدل على الضغينة والبغضاء، كما تدل رؤية الحجاب المهترئ أو الممزق في الحلم للعزباء على علم يغني وفقر مضنٍ.
ومن رأت أنها مجبرة على ارتداء الحجاب وهي لا تريد فذلك يدل على سفاهتها، ومن رأت أنها تجبر على خلع الحجاب فهي تؤسر، أما من رأت أنها تختنق بالحجاب فهي تتبع الشهوات.
ورؤية الاحتفال بارتداء الحجاب في المنام تدل على جمعة برٍّ وإحسان، ورؤية شراء الحجاب في الحلم للعزباء الانصياع للقضاء، فيما تدل رؤية الحجاب يطير عن الرأس في المنام على النفاق، وفقدان أو ضياع الحجاب في المنام موت العلم والعلماء (اقرأ أكثر عن رؤية الموت في المنام)، أما من سمعت منادياً يأمرها بالحجاب إن كانت محجبة أو سافرة فذلك يدل على طاعة وطهارة قلب والله تعالى أجل وأعلم.

الحجاب في المنام للمتزوجة والحامل

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحجاب في المنام للمرأة غير العزباء؛ للمتزوجة عزوتها من أهل زوجها، وللمطلقة والأرملة عفتها، والحجاب في المنام للحامل ولادة طفل تام الخليقة بإذن الله عزَّ وجل (اقرأ عن رؤية الأطفال في المنام).
ورؤية لبس الحجاب في المنام لغير العزباء إن كانت الرائية سافرة تدل على رجوعها للحق والرضى بالقضاء، ورؤية خلع الحجاب في المنام للحامل إن كانت محجبة تدل على ولادتها، وللمتزوجة فهي تحدِّث بعلاقتها مع زوجها، وخلع الحجاب في المنام للمطلقة والأرملة حبهن للحياة.
والمحجبة إن رأت نفسها بدون حجاب في المنام؛ إن كانت أرملة أو مطلقة فذلك يدل على طمع الناس بها، وضعف التزامها بدينها، وإن كانت متزوجة فذلك كشف أحداث بيتها.
ومن رات أنها تخلع الحجاب في المنام إن كانت سافرة في الأصل فهي تمضي باتباع الهوى، فيما تدل رؤية إحراق الحجاب أو إتلافه للمرأة غير العزباء على الحقد والغل.
ورؤية الحجاب المهترئ أو الممزق في المنام للمتزوجة زوج ذليل، وللمرأة غير العزباء عموماً تدل على الرضى بالفقر والهوان، ومن رأت أنها مجبرة على ارتداء الحجاب وهي لا تريد فإن دينها يقيدها ونفسها أمارة بالسوء.
أما من رأت أنها تجبر على خلع الحجاب فهي تؤسر وتستذل سواء كانت متزوجة أم عزباء أم غير ذلك، ومن رأت أنها تختنق بالحجاب فهي تبتلى في دينها.
ومن سمعت منادياً يأمرها بالحجاب فتلك طاعة وحكمة ونقاء سريرة، سواء كانت متزوجة أم عزباء، محجبة أم سافرة، وأما من رأت أنها تحجب بناتها في الحلم فهي تربيهم على الصلاح والهدى، ومن رأت أنها تخلع الحجاب عن بناتها في المنام فهي تفتتن في بناتها (اقرأ تفسير رؤية الشعر في المنام).
ومن رأت أنها تلبس أبناءها الصبيان الحجاب في المنام يدل ذلك على أنها تخاف عليهم ولا تجالسهم مجالس الرجال، ومن رأت أنها تلبس زوجها الحجاب في الحلم فهي تستخف به.
ورؤية شراء الحجاب للمرأة غير العزباء تدل على تعلم الدين والحكمة، وأخذ الحجاب من ميت معلوم في المنام رزق من علم، أما أخذ الحجاب من ميت مجهول في المنام فيدل على نصيحة.
ومن رأت أحداً ينصحها بالحجاب إن كان معلوماً فهي طاعة وحياء وأدب، أو مجهولاً دل على صلاح المجتمع، ورؤية الحجاب يطير عن الرأس تدل على معاشرة نساء فاسقات، أما فقدان أو ضياع الحجاب في المنام للمتزوجة فيدل على ضياع الأسرة. 
(اقرأ تفسير رؤية التاج في المنام)
 

غطاء الرأس في المنام للرجل

وعن رؤية غطاء الرأس في المنام للرجال تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية تغطية الرأس للرجل في المنام عموماً تدل على طاعة وحكمة، فمن رأى أنه يغطي رأسه بشال أو قبعة أو ما شابه في بيته فإنه صاحب ولاية وسلطة، ورؤية تغطية رأس الرجل في المنام للوقاية من حر أو برد أو ما شابه يدل على الحكمة والتدبير.
(اقرأ تفسير رؤية الثياب ومن بينها العمامة في المنام)
ومن رأى أنه يمشي في الشارع وعلى رأسه غطاء فإنه وقار، أما من رأى كأنه يخلع غطاء رأسه إن كان عمامة أو قبعة في المنام وهو معتاد على لبسه في اليقظة؛ فحلمه يدل على زوال جاهه ووجاهته عند الناس بذنب ارتكبه والله أعلم.
ومن خلع حجاب زوجته في المنام أو أحد بناته أو أخواته أو أمه فذلك يدل على نفاقه، ومن رأى حجاب زوجته يوقع أو يطير عن رأسها فإنها تتبع الهوى.
ورؤية شراء الحجاب في المنام إن اشتراه لزوجته أو إحدى بناته أو أخواته فإنه ستر وولاية وقوامة، ومن رأى أنه يرتدي حجاب النساء في المنام فإنه ذليل مهان.
 

ألوان الحجاب في الحلم

يقول ابن سيرين أن الحجاب الأسود في المنام إن كان بالياً دل على الزوج السفيه الفقير، والحجاب الأبيض في الحلم دين الزوج وجاهه، وصفاء الحجاب في المنام كثرة مال الزوج ووفرته.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية ألوان الحجاب في المنام
- الحجاب الملون والمزركش في المنام يدل على الثقافة والترحال وحب الحياة.
- رؤية الحجاب المبالغ بزينته في الحلم تدل على المعرفة المتعددة المصادر غير المؤصلة.
- وتفسير الحجاب الأبيض في المنام أنه يدل على نقاء العلم، وخلع الحجاب الأبيض في الحلم يدل على الجهل.
- رؤية الحجاب الأخضر في المنام علوم حياتية، وخلع الحجاب الأخضر في الحلم فشل في تكوين العلاقات.
- تدل رؤية الحجاب الأسود  في المنام على الالتزام بالعهود، رؤية خلع الحجاب الأسود في الحلم نقض العهد والميثاق.
- الحجاب الأصفر في المنام قد يدل على علوم طبية، وخلعه يدل على عدم الحكمة.
- رؤية الحجاب الأزرق في المنام تدل على سلامة الصدر، وخلع الحجاب الأزرق في الحلم عدم الاكتراث بالآخرين.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.