هل الضغط على بطن الحامل في الشهور الأولى يسبب الإجهاض؟ هل الانحناء يؤثر على الجنين في الأشهر الأولى؟ هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الأولى؟ هل رفع الرجلين للحامل في الشهور الأولى مضر؟ هل النشوة تؤثر على الحمل في بدايته؟.

في هذا المقال نقدم لك أهم نصائح الشهور الأولى للحمل والمتعلقة بوضعية النومة الصحيحة للحامل في الشهور الأولى للحمل والجماع وأسباب كثرة نوم الحامل في الشهور الأولى من الحمل وطريقة جلوس الحامل في الأشهر الأولى ووضعية الجماع المناسبة في الشهور الأولى من الحمل وغيرها من النصائح التي تهم الحامل في الثلث الأول من الحمل.


ذات صلة


النومة الصحيحة للحامل في الشهور الأولى

ما هي وضعية النوم الصحيحة للحامل في الشهور الأولى؟ ما أسباب كثرة نوم الحامل في الشهور الأولى من الحمل؟ هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الأولى؟ 

من الأمور التي تفرضها عليكِ التغيرات الكبيرة في هرمونات الحمل، هو كثرة نوم الحامل في الشهور الأولى من الحمل، حيث يسبب ارتفاع هرمونات الحمل الشعور بالتعب والحاجة إلى النوم بشكل متكرر؛ وهرمون البروجسترون بحد ذاته هو هرمون مسبب للنعاس والتعب وحتى صعوبة مغادرة الفراش بعد الاستيقاظ صباحاً، كما تعد التغيرات التي يُحدثها الجسم للتهيؤ لتكوين الجنين هي المسؤول الأول عن الشعور بالتعب والرغبة في النوم، حيث يبدأ الجسم بإنتاج كمية إضافية من الدم الذي يلزم لتغذية الجنين، مما يُلقي بعبء إضافي على القلب والرئتين وبقية أعضاء الجسم [1].

ونظراً لحالة الأرق التي تصيب المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل، بسبب الأعراض المختلفة، فإن هناك بعض النصائح التي تحقق وضعية النومة الصحيحة للحامل في الشهور الأولى [2]:
- التعود على روتين النوم الصحي للحامل:
النوم في سريرك فقط، والالتزام بمواعيد النوم والاستيقاظ، والمحافظة على إضاءة ودرجة حرارة صحية في غرفة النوم، كذلك إلغاء استخدام الموبايل أو مشاهدة التلفاز في الغرفة، والنهوض من السرير إذا لم تستطيعي النوم خلال 15 إلى 30 دقيقة، بالإضافة إلى الحد من الكافيين خلال اليوم والتقليل من شرب السوائل قبل ساعات من النوم والخضوع لجلسات تدليك أيضاً.

- المكملات الغذائية للحامل: بالطبع يجب ألا تأخذي المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب أولاً، فالمكملات العشبية والغذائية قد تساعدك في النوم.

- تقنيات الاسترخاء للحامل: التأمل يمكن أن يساعد في القضاء على الأرق أثناء الحمل ويمكن أن تساعدك تمارين الاسترخاء في تهدئة ذهنك.

- ممارسة الرياضة للحامل: يمكن أن يساعدك أي نشاط بدني أو ممارسة المشي قبل موعد نومك بحوالي 4-6 ساعات في الحد من الأرق والتمتع بالنوم الصحي خلال الحمل في الأشهر الثلاث الأولى وطيلة فترة الحمل.
 

ذات علاقة


هل النوم على الظهر مضر للحامل في الشهور الأولى؟

بينما لا يزال بإمكانك النوم على البطن والظهر خلال الأشهر الأولى من الحمل، يوصي الأطباء ببدء نوم الحامل على جانبها خلال هذا الوقت، مما يساعدك على التعود على هذه الوضعية لفترات الحمل المتقدمة عندما يكبر حجم البطن، ويُفضل أن تنام الحامل على جانبها الأيسر  [3]، كوضعية تساعد على تحسين حالة الحامل وقدرتها على النوم، كذلك سريان الدم بشكل مثالي للجنين في رحم الأم، مما يساعد على تحسين حالته ونموه، فضلا عن تحسين عمل الكليتين لدى الأم [4].
 

جلسة الحامل في الشهور الأولى

طريقة جلوس الحامل في الأشهر الأولى... ما هي طريقة الجلوس الصحيحة للحامل في الأشهر الأولى؟ هل الضغط على بطن الحامل في الشهور الأولى يسبب الإجهاض؟ هل رفع الرجلين للحامل في الشهور الأولى مفيد أم مضر؟ هل الانحناء يؤثر على الجنين في الأشهر الأولى من الحمل؟

قد تفضلين الجلوس في وضعيات يمكن أن تضر بجنينك، كالجلوس لساعات طويلة ومتواصلة، مما يسبب صعوبة في المشي واحتباس المياه في أطرافك السفلية، أو الجلوس وظهرك منحنٍ للأمام، مما يمثل خطورة على الجنين نتيجة للضغط على عمودك الفقري، بالإضافة إلى أضرار قعدة القرفصاء، وهي من أكثر وضعيات الجلوس خطورة على الحامل؛ فبضم الساقين على بعضهم والجلوس أرضاً، أنت تضغطين على الحوض والبطن معاً [5].

هل الضغط على بطن الحامل في الشهور الأولى يسبب الإجهاض؟ أو هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟
في بداية الحمل يكون الرحم محمياً تماماً بواسطة الحوض، لذلك من غير المحتمل حدوث إجهاض ناتج عن إصابة في البطن، فعظام الحوض بمثابة حاجز وقائي للرحم، لكن قد تكون من نتائج الضغط على بطن الحامل أو ضرب بطن الحامل؛ التنفس بصعوبة أو السقوط أو الصدمة، وهي من الأمور التي من المحتمل أن تسبب مشكلة قد تصل إلى خطورة الإجهاض.

ماذا عن الطريقة الصحيحة لجلوس الحامل خلال الشهر الأول [6]؟
- أولاً: عليك الجلوس على الكرسي بملامسة وركيك بأقرب ما يكون إلى ظهر الكرسي، أو مع دعم أسفل الظهر بوسادة ناعمة إذا لم يلامس الوركين ظهر الكرسي، ولا تبقي ظهرك مقوساً.

- ثانياً: يجب أن يكون الظهر مستقيماً والكتفين مشدودين بشكل صحيح.

- ثالثاً: باعدي ساقيك بحيث يكون ثقل جسدك موزعاً على كلا الوركين، وتكون القدمان ملامستين للأرض بشكل أفقي.

- رابعاً: لا تجلسي لفترات طويلة.

- خامساً: في العمل قربي الكرسي من سطح المكتب واسندي كوعيكِ على الطاولة أمامك وباعدي ساقيكِ، كذلك لا تسندي ثقل جسدك على جانب واحد من خصرك؛ فإذا كنتِ تريدين الانحناء إلى اليمين أو الشمال، أميلي محور جسدك كاملاً.

- سادساً: إذا كنت تريدين الوقوف، قربي جسدك إلى مقدمة الكرسي، ثم قفي على ساقين مستقيمتين.

بالطبع لن تكون الطريقة العادية في الجلوس والوقوف خطرة جداً خلال الأشهر الأولى من الحمل، لكن ينبغي أن تعتادي الطريقة الصحيحة للجلوس والوقوف والتحرك منذ الأشهر الأولى في الحمل.

ماذا عن رفع الرجلين للحامل في الشهور الأولى؟ وهل الانحناء يؤثر على الجنين في الأشهر الأولى؟
هذان الوضعان مرتبطان بالضغط على البطن والحوض، وقد ذكرنا صعوبة تأثر الرحم خلال هذه المرحلة من الحمل بالضغط؛ لكن عليك الانتباه أثناء الانحناء أو رفع ومد قدميك بشكل أفقي، حيث يتغير مركز الثقل والتوازن لديك كلما تقدمت بالحمل، ويمكنك الاستفادة من هذه النصائح [7]:
- تحركي لمدة خمس دقائق كل ساعة من الجلوس أو الوقوف.
- خذي نفساً عميقاً.
- مددي ساقيكِ، وحركي أصابع قدميك.
- مدي ذراعيك فوق رأسك، مع فتح وإغلاق كفيكِ.
- قومي بتدوير يديك، بلفة لطيفة حول رأسك.
 

الشهور الأولى للحمل والجماع

الحمل في الشهر الأول والثاني والجماع... هل وصول المرأة للنشوة يؤثر على الحمل في الشهور الأولى؟ أو هل النشوة تؤثر على الحمل في بدايته؟ هل الجماع يسبب الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل؟

الكثير من الحوامل والأزواج يخشون ممارسة الجماع خلال الأشهر الأولى من الحمل، وبما أن الخرافات غير العلمية تنتشر حول هذا الموضوع؛ ما عليك أنت وزوجك إلا استشارة الطبيب المتخصص، ومعرفة المحاذير المتعلقة بممارسة العلاقة الحميمة خلال أول شهور الحمل حتى يحين موعد ولادتك.

لا يسبب الجماع الإجهاض خلال الثلث الأول من الحمل، لكن ربما يسبب بعض النزف، لكن ما عليك إلا أن تستشيري طبيبك، وإذا طلب منك التوقف عن الجماع خلال هذه الفترة من الحمل، فتوقفي عن ممارسة العلاقة الحميمة وربما يمكنكما الاكتفاء بالمداعبات أو عدم الإيلاج الكامل، ثم أنك تعرفين جسدك وسوف يدلك على قدرتك على تحمل ممارسة الجنس خلال الأشهر الأولى من الحمل، خاصة إذا كنت ممن يعانين من أعراض الحمل المزعجة كالغثيان والنفور والتعب، وهذه بعض النصائح [8] [9] [10]:

- هل العلاقة الحميمة تؤثر على الجنين؟ العلاقة الحميمة لا تؤثر على صحة الجنين، فالسائل الأمنيوسي والكيس الأمنيوسي وعضلات الرحم تحمي الجنين من مشكلات عديدة. 

- هل تزيد الرغبة الجنسية خلال الحمل؟ رغبتك الجنسية ستختلف عما كانت قبل الحمل، وقد تختلف في الحمل الأول عن الثاني، فقد تنفرين من ممارستها أو قد تزيد رغبتك في ممارستها. 

- ما العلاقة بين الجنس والثقة بالنفس؟ من الضروري زيادة ثقتك بنفسك؛ للعلاقة الحميمة فوائد نفسية للمرأة، فهي تشعرها باستمرار رغبة زوجها فيها حتى وهي حامل وسمينة، أو ليست بجمالها وتألقها السابق.

- ما تأثير الجنس على الحامل والجنين؟ للعلاقة الحميمة فائدة نفسية على الزوجة، لأن السعادة التي تثيرها النشوة وهزة الجماع، تسكّن الآلام وتفرغ التوتر، بالتالي تؤثر بالإيجاب على الجنين.

- ما تأثير الجنس على العلاقة الزوجية؟ ننصحك بمراعاة شعور زوجك شرط ألا تبالغي فيما يخص أولوية صحتك، فزوجك قد لا يحتمل فترة طويلة دون ممارسة العلاقة الحميمة، كما أنها تربطكما ببعضكما البعض أكثر وأكثر.

- ما هو وضع الجماع المناسب في الحمل؟ فكري جيداً في وضع الجماع المناسب لك أثناء الحمل، واقرئي أنت وزوجك عن الوضعيات المختلفة وجربيها، وتجنبي الأوضاع العنيفة والمؤلمة في الجماع، كذلك إذا كانت حالتك الصحية لا تسمح، كما يمكنك ممارسة الجماع كل أسبوع إلى 10 أيام.

- ما هو وضع الجماع المريح والصحي للحامل والجنين؟ ربما من غير المريح لك أن يكون زوجك بالأعلى أثناء ممارسة العلاقة الزوجية خلال الشهور الأولى من الحمل بسبب الشعور بألم الثدي، وقد يكون من غير المريح أيضاً التعمق أثناء العلاقة الجنسية، وسيكون من الأفضل لكِ النوم على الجانب عند ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الحمل، أو مواجهة الزوج أثناء العلاقة، أو أن يكون زوجك خلفك أثناء العلاقة، وذلك من أجل الحصول على أكثر وضع مريح لك وللجنين.

- هل الجماع يسبب تقلصات الرحم؟ يمكن أن يسبب تحفيز الثدي وهزات الجماع الأنثوية وبعض الهرمونات في السائل المنوي تسمى البروستاجلاندين (prostaglandins)، تقلصات الرحم.. لذا يوصي الخبراء بضرورة تجنب ممارسة الجماع خلال الشهور الأولى من الحمل في حال كان لديك:
1- نزيف مهبلي غير مفسر، أو تسريب السائل الأمنيوسي.
2- إذا بدا عنق الرحم حساساً وعديم الكفاءة.
3- إذا كانت المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم كلياً أو جزئياً (المشيمة المنزاحة).
4- إذا كان لديك ولادة مبكرة في حمل سابق.

في النهاية.. الجماع أثناء الحمل هو آخر شيء يمكن أن تفكر فيه بعض السيدات، خاصة عند المعاناة مع الغثيان والقيء والتعب الشديد خلال الأشهر الأولى من الحمل، وبعض النساء تزداد رغبتهن في ممارسة الجنس أثناء الحمل في الأشهر الأولى، ومع اتباع نصائح الطبيب المتخصص وإرشاداته، يمكنك ممارسة العلاقة الحميمة دون إيذاء الجنين، مع الاستمتاع بالجنس. 

شاركينا رأيك من خلال التعليق على هذا المقال.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال رغد محمد، كثرة النوم للحامل، منشور على موقع mawdoo3.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[2] مقال Zawn Villines، القضاء على الأرق خلال الحمل في الأشهر الأولى، منشور على موقع medicalnewstoday.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[3] مقال Pregnancy Wellness، وضعيات النوم خلال الحمل، منشور على موقع americanpregnancy.org، تمت المراجعة في 04/10/2019
[4] مقال "نصائح لنوم هانئ خلال الشهور الأولى من الحمل"، منشور على موقع youm7.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[5] مقال "3 أوضاع في الجلوس تضر الجنين"، منشور على موقع 7amel.net، تمت المراجعة في 04/10/2019
[6] مقال Robin Elise Weiss، علاج ضرب البطن خلال الحمل، منشور على موقع verywellfamily.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[7] مقال "كيفية الجلوس والوقوف خلال الحمل"، منشور على موقع babycentre.co.uk، تمت المراجعة في 04/10/2019
[8] مقال "المرحلة الأولى من الحمل"، منشور على موقع thewomenscorner.com، تمت المراجعة في 04/10/2019
[9] مقال "العلاقة الحميمة في شهور الحمل الأولى"، منشور على موقع supermama.me، تمت المراجعة في 04/10/2019
[10] مقال "ممارسة الجنس خلال الحمل"، منشور على موقع mayoclinic.org، تمت المراجعة في 04/10/2019