تردنا العديد من الأسئلة حول الهبات الساخنة وأسبابها؛ "ما أسباب الهبات الساخنة في العشرينات؟"، "ما أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين؟"، "ما أسباب الهبات الساخنة قبل الدورة؟، "ما أسباب الهبات الساخنة عند الفتيات؟"، "ما أسباب الهبات الساخنة في الرأس والجسم؟"، "ما أسباب الهبات الساخنة عند الحامل؟"، "ما العلاقة بين الهبات الساخنة والغدة الدرقية؟"، "ما سبب حدوث الهبات الساخنة بعد التبويض؟".... إلخ. وغيرها من الأسئلة حول أسباب الهبات الساخنة عند النساء والرجال والفتيات.

يعبر مفهوم الهبات الساخنة عن موجات الحرارة التي تضرب الجسم بشكل مفاجئ، وخصوصاً المنطقة العليا؛ الرأس والوجه والرقبة والصدر، مصحوبة بالتعرق وخفقان القلب وحرارة الوجه واحمراره[1].

ليس من الواضح بالضبط ما الذي يسبب الهبات الساخنة؛ تحاول العديد من الدراسات فهم الأسباب. هناك أدلة واضحة على أن الهبات الساخنة تنجم عن التغيرات الهرمونية في الجسم. كما يتم دراسة صلتها بالمشاكل الصحية الأخرى، مثل مرض السكري. ويُعتقد أن السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي تزيدان من حدوث الهبات الساخنة. بعض النساء بالكاد يلاحظن الهبات الساخنة أو يعتبرنها إزعاجاً بسيطاً، بينما بالنسبة للأخريات، شدة الهبات الساخنة وتكرارها قد تؤثر على نوعية الحياة بطريقة سلبية إلى حد ما[2].

تختلف أسباب الهبات الساخنة عند الفتيات والنساء والرجال، ولكن لا يكون الاختلاف دوماً سببه جنس المصاب، بل يكون في كثير من الحالات سببه الحالة المرضية أو الظرف الطارئ الذي يمر به الشخص بغض النظر عن جنسه.
العلاقة الدائمة والشائعة بين سن اليأس والهبات الساخنة وانقطاع الطمث، تجعل الناس يربطون الهبات الساخنة دوماً بأعراض سن اليأس، إلا أن هناك أسباب كثيرة للهبات الساخنة غير تغيرات الدورة الشهرية، سنذكر أهمها في هذا المقال[3].


ذات صلة


الهبات الساخنة في سن اليأس

ما أسباب الهبات الساخنة لسن اليأس؟ ما أسباب الهبات الساخنة في سن الأربعين؟ ما أسباب الهبات الساخنة قبل انقطاع الدورة الشهرية؟
تكمن التغيرات الهرمونية وراء الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث عند النساء أو حتى في الفترة التي تسبق انقطاع الطمث حيث تبدأ أعراض سن اليأس عند المرأة. مع انخفاض هرمون الأستروجين، تحدث إعادة تشغيل لثيرموستات المرأة، وتبدأ إجراءات التبريد في أسرع وقت ممكن، ونجد هنا العلاقة بين الهبات الساخنة وتأخر الدورة الشهرية الذي يبدأ في الحدوث في فترة سن اليأس. 
وعند بعض النساء تبدأ الهبات الساخنة المبكرة في فترة ما قبل سن اليأس، مما يفسر أسباب الهبات الساخنة في سن الثلاثين أو في بداية الأربعينات. 
أيضاً التغيرات الهرمونية من أسباب الهبات الساخنة قبل الدورة الشهرية وأثناء الدورة الشهرية، وهذه بحد ذاتها من أسباب الهبات الساخنة في العشرينات.
 

ذات علاقة


الهبات الساخنة والسرطان

ما العلاقة بين الهبات الساخنة والسرطان؟ هل علاج سرطان البروستاتا يسبب هبات ساخنة عند الرجل؟ لماذا تسبب الأورام السرطاوية حدوث الهبات الساخنة في الجسم؟ هل يوجد علاقة بين الهبات الساخنة وسرطان الثدي؟

- الهبات الساخنة وسرطان البروستاتا (Prostate Cancer): تحدث الهبات الساخنة عند الرجل عندما ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون في منتصف العمر، خاصةً إذا كان قد تعرض لنوع معين من علاج سرطان البروستاتا

- الهبات الساخنة والأورام السرطاوية (Carcinoid Tumors): يمكن لهذه السرطانات النادرة البطيئة أن تصنع هرمونات أو تعبث بالهرومونات الأصلية. عادة ما تظهر الأورام السرطاوية في المعدة والجهاز الهضمي أو الرئتين. قد تؤدي اللحوم الحمراء أو الشوكولاتة أو الكحول أو التمارين الرياضية أو الضغوطات والتوتر إلى إثارة الهبات الساخنة. قد تظهر أيضاً عروق عنكبوتية أرجوانية على أنفك وشفتك العليا، وقد تعاني من الإسهال والتشنجات، صعوبة في التنفس أو تسارع دقات القلب. 

- الهبات الساخنة وسرطان الثدي (Breast Cancer): غالباً ما تؤدي علاجات سرطان الثدي إلى حدوث الهبات الساخنة عند النساء، وتكون الهبات الساخنة الناتجة عن علاج سرطان الثدي مصحوبة بأعراض أخرى مثل جفاف المهبل، الإفرازات المهبلية، الإرهاق، الغثيان، وآلام المفاصل والعضلات[4].
 

الهبات الساخنة والغدة الدرقية

ما العلاقة بين الهبات الساخنة والغدة الدرقية؟ هل الهبات الساخنة من أعراض نشاط الغدة الدرقية أو كسلها؟
نعم، يوجد علاقة بين الهبات الساخنة والغدة الدرقية، فمن أسباب حدوث الهبات الساخنة فرط نشاط الغدة الدرقية، والذي قد يكون بسبب مرض غريفز أو بعد الولادة، أو أي شيء آخر يسبب مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية.
 

الهبات الساخنة والحمل والولادة

ما أسباب الهبات الساخنة عند الحامل؟ هل تحدث الهبات الساخنة بعد التبويض؟ ما أسباب الهبات الساخنة بعد الولادة؟ 
تعتبر الهبات الساخنة من العلامات المبكرة للحمل عند العديد من النساء، حتى أن بعض النساء قد يصبن بأعراض الهبات الساخنة بعد التبويض مباشرة[5].
العلاقة بين الهبات الساخنة والحمل علاقة طبيعية جداً، فأكثر من ثلث الحوامل يصبن بالهبات الساخنة أثناء الحمل، وبعد الولادة أيضاً، أي في فترة الرضاعة الطبيعية، وذلك بسبب التقلبات في مستويات الهرمونات عند الحامل وخصوصاً انخفاض هرمون الإستروجين وارتفاع التمثيل الغذائي أثناء الحمل، مما يسبب الهبات الساخنة للحامل والتعرق الليلي[6].

لتخفيف الهبات الساخنة عند الحامل أو المرضعة، يفضل أن ترتدي المرأة ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة، وتتجنب طبقات الملابس الكثيرة، مع شرب الماء البارد، وفتح النوافذ واستخدام المروحة أو المكيف لتبريد الغرفة، والابتعاد عن الأماكن الضيقة والحارة والمزدحمة[5].
 

الهبات الساخنة والتمارين الرياضية

ما العلاقة بين الهبات الساخنة والرياضة؟
ممكن أن تحدث الهبات الساخنة عند ممارسة التمارين الرياضية. كيف يحدث ذلك؟ ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي عندما يبذل الشخص وقتاً وجهداً في التمارين الرياضية، حيث تحرق خلايا الجسم مزيداً من الوقود لمجاراة المجهود المبذول، مما ينتج عنه حرارة إضافية. يرسل الجسم المزيد من الدم باتجاه الجلد لتبريده، ويساعد تبخر العرق في خفض درجة حرارة الجسم. لهذا السبب من المهم شرب الماء عند التمرين. إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فإن جسمك سيعتاد على تلك الحرارة التي تنتجها، ويمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية قليلاً قبل أن تظهر أي رد فعل. 
 

الهبات الساخنة والحمى

كيف يحارب الجسم الجراثيم من خلال الهبات الساخنة؟ هل الحمى تسبب هبات ساخنة في الجسم والرأس؟
يصاب الإنسان بالحمى، وترتفع درجة حرارة الجسم عندما يقاتل الجراثيم. وتؤدي هذه الزيادة في درجة حرارة الجسم إلى تحفيز جزء من الدماغ يسمى هايبوثلاموس أو النخامية (Hypothalamus) لبدء عملية التبريد وإعادة درجة الحرارة إلى طبيعتها. اتصل بطبيبك إذا كانت حرارتك تزيد عن 39 درجة مئوية (103 فهرنهايت) أو إذا كنت تعاني أيضاً من صداع سيء أو مشاكل في التنفس أو لا تستطيع التوقف عن التقيؤ.
 

الهبات الساخنة والحساسية

هل الحساسية تسبب هبات ساخنة؟ ما العلاقة بين الهبات الساخنة والحساسية؟
تعتبر الهبات الساخنة شائعة مع الحساسية المفرطة (Anaphylaxis) حيث يطلق نظام المناعة لديك خلايا لمحاولة محاربة شيء لا يدرك جسمك أنه فعلياً غير ضار! تصحب هذه الحالة أعراض أخرى في العادة مثل آلام المعدة والقشعريرة ومشاكل التنفس أيضاً. تحتاج إلى حقنة من الإيبينيفرين بسرعة.
 

الهبات الساخنة والاضطرابات العصبية

ما العلاقة بين الهبات الساخنة والنظام العصبي؟ هل أمراض الجهاز العصبي تسبب هبات ساخنة؟
يتحكم نظامك العصبي اللاإرادي في أشياء لا تحتاج إلى التفكير فيها، مثل التنفس ومعدل ضربات القلب وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والتعرق. أي شيء يؤثر على كيفية عمل الجهاز العصبي يسبب هبات الحرارة. ويشمل ذلك مرض باركنسون، مرض التصلب العصبي المتعدد، الصرع، إصابة العمود الفقري، وتلف الأعصاب.
 

الهبات الساخنة والصداع

كيف يسبب الصداع هبات ساخنة في الرأس والجسم؟ هل الهبات الساخنة تنتج عن الصداع أم تسببه؟
الحقيقة هي أن الصداع ممكن أن يسبب هبات ساخنة، كيف؟! نوبات الصداع النصفي أو الصداع العنقودي المؤلمة والصعبة، يمكن أن تعبث مع جهازك العصبي اللاإرادي. حيث لا يعالج عقلك الرسائل التي تصله من الأعصاب في رأسك ورقبتك حول اللمس والألم ودرجة الحرارة والاهتزاز بشكل صحيح. فينطلق رد فعل جسمك القائم على مبدأ قاتل أو اهرب (Fight or Flight)، مما يؤدي إلى زيادة ضخ الدم وتوسيع مجاري الهواء.
 

الهبات الساخنة والأدوية

ما هي الأدوية التي تسبب الهبات الساخنة في الجسم؟ ما العلاقة بين الهبات الساخنة والقلب؟ هل المنشطات الجنسية تسبب هبات ساخنة؟ هل المسكنات تسبب هبات ساخنة؟
يمكن أن تكون الهبات الساخنة أثراً جانبياً للعديد من الأدوية. بعض الأدوية التي تسبب الهبات الساخنة في الجسم، هي أدوية ضغط الدم وأدوية القلب، بما في ذلك حاصرات قنوات الكالسيوم والنيتروجليسرين، والوصفات الطبية للضعف الجنسي، مثل الفياجرا، حيث تقوم هذه الأدوية بفتح الأوعية الدموية. 
الجرعات العالية من الستيرويد يمكن أن تؤثر على التوازن الهرموني في الجسم. 
عقاقير العلاج الكيميائي ومسكنات الألم من الأسبرين إلى المواد الأفيونية قد تسبب الهبات الساخنة أيضاً.
 

الهبات الساخنة والغذاء

هل يوجد أكلات تسبب الهبات الساخنة؟ هل يوجد مشروبات تسبب الهبات الساخنة؟ 
من المحتمل حدوث الهبات الساخنة في الرأس والجسم بسبب بعض الأطعمة والمواد الغذائية والمواد المضافة، مثل الفلفل الأحمر الذي يحتوي مواداً تشتت الجهاز العصبي فتنتج عنه ردود أفعال واقية كأنه يتعرض للاحتراق. ونترات الصوديوم الموجودة في اللحوم مثل السلامي، والغلوتامات أحادية الصوديوم التي تُستخدم غالباً في الطهي الآسيوي. 
عند بعض الأشخاص، أنواع معينة من المشروبات الساخنة يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم وتولد الهبات الساخنة. 
 

الهبات الساخنة والخجل

ما هي الهبات الساخنة العاطفية؟ هل الخجل يسبب هبات ساخنة؟ هل يمكن أن تنتج الهبات الساخنة عن ردود الأفعال العاطفية؟ 
ردود الأفعال العاطفية أو الاستجابات العاطفية الصحية ممكن أن تسبب الهبات الساخنة واحمرار الوجه والرقبة والصدر لأنها تحفز الجهاز العصبي، وتتسع معها الأوعية الدموية، وترتفع درجة حرارة الدم المتجه إلى الجلد.

الهبات الساخنة العاطفية أكثر شيوعاً عند النساء، ولكنها تحدث للرجال أيضاً. وتحدث أكثر مع الأشخاص الحساسين بشأن ما يفكر فيه الآخرون تجاههم، مما يجعلهم يحمرون خجلاً أو توتراً. غالباً ما يستجيب هؤلاء الأشخاص للتوتر بتسارع دقات القلب وجفاف الفم وصعوبة التفكير بوضوح.
 

الهبات الساخنة والوردية الجلدية (Rosacea)

ما هو مرض الوردية الجلدية؟ هل مرض الوردية يسبب هبات ساخنة في الوجه أو الرأس أو الجسم؟
الوردية هي حالة جلدية إلتهابية مزمنة، غالباً ما تصيب الوجه. مرض الوردية الجلدية يزداد سوءاً مع مرور الوقت إذا ترك دون علاج! غالبًا ما يتم الالتباس بين الوردية وحب الشباب أو الأكزيما أو حساسية الجلد[7].
 قد تبدو الوردية التي تصيب الوجه كأنها احمرار من الخجل، ولكنها ليست كذلك! تسبب الوردية احمرار البشرة مع حرارة في الوجه أو هبات ساخنة في الوجه، وقد يصاحبها الشعور بالحرقة أو اللسعة أو الحكة. وقد ينتفخ الوجه أيضاً حول جانبي الأنف فوق الفم. يمكنك السيطرة على مرض الوردية الجلدية عن طريق تجنب المحفزات والمهيجات، والعناية بالبشرة بحذر، والوقاية الجيدة من أشعة الشمس، وربما ستحتاج لمساعدة طبيب الجلدية أيضاً.
 

الهبات الساخنة والكحول

هل الكحول تسبب الهبات الساخنة؟ هل الكحول من أسباب زيادة الهبات الساخنة في الجسم؟
كل من الكحول وأحد المواد الكيميائية التي تنتج عندما يحلل جسمك الكحول، سوف توسع الأوعية الدموية التي تغذي بشرتك. قد تحتوي المشروبات المخمرة مثل البيرة والنبيذ على مواد كيميائية أخرى - هيستامين أو كبريتيت أو تيرامين - لها تأثير مماثل. إذا لم يعالج الكبد الكحول بشكل جيد، أو إذا كنت تشرب الكحول بينما تتناول بعض الأدوية، فقد تكون الهبات الساخنة أسوأ بكثير. وإذا كنت تعاني من مشكلة الهبات الساخنة لأي سبب من الأسباب المذكورة أعلاه فيفضل الحد من تناول الكحول، لأن الكحول من أسباب زيادة الهبات الساخنة في الجسم.

هل لديك أي أسئلة عن الهبات الساخنة وأسبابها ومحفزاتها عند النساء والرجال والفتيات والحوامل والمرضى؟ يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "الهبات الساخنة"، منشور في nhs.uk، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[2] مقال Marijke Vroomen والدكتورDebra Rose Wilson  "فهم الهبات الساخنة والتعامل معها"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[3] مقال الدكتور Nivin Todd "ما الذي يسبب الهبات الساخنة؟"، منشور فيemedicinehealth.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[4] مقال "علاج سرطان الثدي بالهرمونات"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[5] مقال Magda Ibrahim "هل الهبات الساخنة من العلامات المبكرة للحمل؟"، منشور في madeformums.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[6] مقال "هل من الطبعي الشعور بالهبات الساخنة أثناء الحمل؟"، منشور في babycenter.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[7]مقال "ما هي الوردية؟"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.