الطريقة الصحيحة لوضع الكونتور والهايلايت للوجه خطوة بخطوة

ما هو الكونتور؟ خطوات وضع الكونتور، طريقة الكنتور ودمجه، الكونتور الكريمي والكونتور القلم وطريقة وضع الكونتور البودرة، كونتور الوجه، وكل ما تحتاجين معرفته عن الهايلايت والكونسيلر، إضاءة الوجه والماكياج اللامع

الطريقة الصحيحة لوضع الكونتور والهايلايت للوجه خطوة بخطوة

الطريقة الصحيحة لوضع الكونتور والهايلايت للوجه خطوة بخطوة

ظهر الكونتور في السنوات الأخيرة وأصبح "تريند" في عالم التجميل، ولكن لا تزال العديد من الفتيات والسيدات يقفن بحيرة أمامه، ويعتقدن أنه من التطبيقات الصعبة في المكياج، في هذا المقال نتعرف على الكونتور والهايلايت وطريقة وضعهما بشكل سهل.

لسنوات عديدة كان الكونتور كلمة لا يعرفها إلا خبراء التجميل الذين يعملون في صناعة الموضة، ويستخدمونه مع عارضات الأزياء والمكياج، ولكنه اليوم – بفضل قنوات اليوتيوب وصفحات الانستجرام المهتمة بالتجميل- أصبح منتشراً وتستخدمه الكثير من النساء كجزء من روتين التجميل.

الكونتور هو أسلوب يُستخدم لنحت وإعادة تشكيل الوجه أو أجزاء أخرى من الجسم باستخدام لون داكن أغمق من لون البشرة الطبيعي على بعض الأجزاء، ولون أفتح (هايلايت) على أجزاء أخرى، لإبراز عظام أو إخفائها، أو تصغير شكل الأنف، أو إظهار خط الفكين بشكل أكثر تحديدا، أو إظهار الوجه بشكل أنحف[1].

الكونتور والهايلايت أسلوبان عكسيان، الكونتور يستخدم ظلالا داكنة للإخفاء والتصغير، بينما يهدف الهايلايت لإبراز مناطق معينة باستخدام درجات أفتح من لون البشرة الطبيعي.
 

استخدام الأدوات الصحيحة أمر أساسي للحصول على نتيجة جيدة واحترافية من الكونتور، وفيما يلي أهم أدوات الكونتور والهايلايت التي ينصح بها خبراء التجميل[3]:

1- فرشاة كريم الأساس
 وضع طبقة من كريم الأساس هي دومًا الخطوة الأولى، وتعد فرشاة الأساس من الأدوات المهمة لنتيجة مثالية.

2- البيوتي بلندر
البيوتي بلندر لا غنى عنها للتحكم في الأجزاء الصغيرة، ودمج كريم الأساس والكونسيلر، كما تخفي اليوتي بليندرالخطوط حت العين وتدمج الكونسيلر في منطقة ول العينين بشكل رائع.

3- فرشاة أحمر الخدود – بلاش برش
تستخدم البلاش براش لتوزيع اللون على الخدين بشكل مناسب، وبكمية مناسبة ومزج مثالي.

4- فرشاة الكونتور- كونتور برش
وتأتي أحيانا بشكل مزدوج حيث يستخدم الطرف الكبير على الجبين والأنف والخدين، والطرف الأصغر في المناطق الأصغر مثل الحواجب وتحت العينين.

5- فرشاة البودرة – باودر برش
وتصنع من الشعر الطبيعي لتعطي مظهرا احترافيا وتغطية خفيفة للبودرة السائبة – اللوس باودر.

6- فرشاة الظلال- شادو برش
فرشاة الظلال مثل أطراف الأصابع تجعل تطبيق الظلال سهلا للغاية.

7- فرشاة الشفاه- ليب برش
تنسى الكثيرات تحديد الشفاه عند وضع مكياج الكونتور، على الرغم من أن تحديد الشفتين يحدث فرقا كبيرا في شكل الوجه.
 

إذا كنت تحاولين تطبيق الكونتور والهايلايت لأول مرة فلا داعي للخوف، الأمر أسهل مما تعتقدين، إليك أهم القواعد والخطوات لوضع الكونتور[4]:

1- قومي بإعداد وجهك بوضع كريم الأساس والكونسيلر وطبقة من البودرة الشفافة كقاعدة مثالية لوجهك تساعد على القيام بالكونتور بسهولة.

2- اختيار منتجات الكونتور
كما شرحنا في السابق فإن الكونتور يعتمد على درجة لون أغمق من لون البشرة، وعلى العكس فإن الهايلايت يعتمد على درجة لون أفتح من لون البشرة، ويكفي اختيار لونين أحدهما أغمق والآخر أفتح.
هناك العديد من الاختيارات لمنتجات الكونتور والهايلايت، منها السائلة والكريمية ومساحيق الباودر المختلفة، كما توجد أقلام بدرجات لونية لتسهيل وضع الكونتور والهايلايت، ومستحضرات التسمير "برونزر".
ويوصي خبراء التجميل في NARS المبتدئين[5] في وضع الكونتور باستخدام منتجات كريمية لأنها أسهل في المزج، ولأن وضع الكونتور الباودر بشكل غير دقيق يعطي مظهرًا قاسيا.
وبشكل عام، وأيًّا كان نوع المستحضر المستخدم في وضع الكونتور والهايلايت، فعليك اختيار هايلايت أفتح بأربع درجات من لون بشرتك الفعلي، واختيار لون أغمق للكونتور من لون البشرة الفعلي بدرجتين إلى أربع درجات.

3- ارسمي خريطة لوجهك
عند تطبيق الكونتور ارسمي حدودا أساسية للمناطق التي تريدين أن تبدو أصغر أو أنحف، استخدمي حركات دائرية لتوزيع اللون.
المناطق الأساسية للكونتور هي: عظام الخد، جوانب الأنف، تحت الفك السفلي، أعلى الجبهة، لإخفاء الذقن المزدوجة "اللغد".

4- لا تضعي كونتور للوجه كله
لست مضطرة لنحت وجهك بالكامل[6]، لأنه لا توجد خطوط ثابتة لكل الوجوه، حسب شكل وجهك حددي الأماكن التي تريدين إبرازها أو إخفائها، فالوجه الدائري والممتليء يختلف في الكونتور عن الوجه البيضاوي أو الطويل، ولا يمكن لصاحبات الجبهة العريضة أن يتبعن نفس الخطوط التي تتبعها صاحبات الوجه القصير.
أبرزي عظمة الخد بالبدء من منتصف الأذنين باتجاه زاوية الفم، وخط الفك، ومنبت الشعر، وامزجي في خطوط ناعمة.

5- المزج الجيد
من المهم الانتباه إلى أن الكونتور الجيد هو الذي يعطي انطباعا بنحت الوجه دون أثر ملحوظ لخطوط الكونتور. ادمجي اللون بشكل جيد، واستخدمي القطع القطنية لإزالة المنتج الزائد.

6- أضيفي الألوان الحيوية
البعض يكتفي بتحديد الوجه ليبقى بين الأبيض بدرجاته والبني، وحتى وإن كان الكونتور رائعًا فإن هذه الألوان المحايدة تجعل الوجه فاقدًا للحيوية، لذا من المهم بعد وضع الكونتور إضافة الألوان الحيوية إل عظمة الخد كاللون الوردي الفاتح لإعطاء طلة طبيعية للوجه.

7- تجنب اللمعة في الكونتور
تجنبي المنتجات ذات اللمعة في الكونتور لأنها تعكس الضوء، بينما تهدف ألوان الكونتور البنية لامتصاص الضوء، لذا فإن البرونز اللامع أو البودرة الداكنة المضيئة تضيع الهدف من الكونتور وهو الإخفاء والتصغير. استخدمي المكياج اللامع والمضيء في الهايلايت.

8- الهايلايت
الهايلايت جزء مكمل للكونتور، وهناك بعض الأماكن الرئيسية التي يُستخدم بها وهي: أعلى عظمة الحاجب، وأعلى عظام الخد، وفي منتصف الجبين، وعلى عظمة الأنف، ومنتصف الذقن.

9- وضع البودرة السائبة فوق أماكن الهايلايت
ضعي البودرة السائبة (اللوس باودر) فوق أماكن الهايلايت للتثبيت.

 

يعود  الكونتور إلى القرن الخامس عشر الميلادي[2]، عندما كان الممثلون يضعون طباشيرا على وجوههم حتى يتمكن الجمهور من قراءة تعبيرات وجوههم بشكل أفضل.
وفي ثلاثينيات القرن العشرين، بدأ رائد صناعة الماكياج ماكس فاكتور  Max Factorفي استخدام تقنيات التظليل لنجوم السينما، لتقليل نحافة الوجوه ومظهرها المسطح، وفي عام 1945، تم تدريس هذه التقنية في مدرسة ماكس فاكتور للمكياج في هوليوود، وبحلول خمسينيات القرن الماضي، كانت نجمات السينما الأمريكية يقمن بالكونتور والهايلايت لتعديل شكل وجوههن مثل: أودري هيبورن وإليزابيث تايلور ومارلين مونرو.
في تسعينيات القرن الماضي، استخدم فنانو المكياج مثل Kevyn Aucoin هذه التقنية بانتظام على عملاء المشاهير، ومع ذلك ظلت من أسرار صناعة الماكياج، وخاصة بالخبراء.
بعد ذلك ، في عام 2012 ، قامت كيم كارداشيان بتغريد صورة لوجهها المحدد بالكونتور والهايلايت قبل وبعد، لينتشر بعدها استخدام تكنيك الكونتور بشكل هائل.

وفي النهاية فإن الكونتور والهايلايت من مكملات المكياج الاحترافي، ويساعدان في إبراز جمال الوجه، وإخفاء العيوب، يحتاج الأمر فقط إلى معرفة شكل الوجه، واستخدام الدرجات اللونية المناسبة، والقليل من التدرب.
 

[1] مقال: "ما هو الكونتور ولماذا أرغب في القيام به؟" منشور في adorebeauty.com.au، تمت مراجعته في 19/11/2019.
[2] مقال FAITH XUE "من 1500 إلى 2015: التاريخ الرائع للكونتور"  منشور في byrdie.com، تمت مراجعته في 19/11/2019.
[3] مقال Rachel Halsey "ماذا تحتاجين لكونتور مثل المحترفين؟" منشور في makeup.com، تمت مراجعته في 19/11/2019.
[4] مقال Esha Saxena "كيف تحددين وجهك بالكونتور؟ تعليم وخطوات سهلة للمبتدئين"، منشور في stylecraze.com، تمت مراجعته في 19/11/2019.
[5] مقال CHRISTINE "كيف تضعين الكونتور والهايلايت على وجهك بهذه الخطوات السهلة؟" منشور في temptalia.com، تمت مراجعته في 19/11/2019.
[6] مقال Katheryn Erickson and Maureen Choi "كيف تضعين كونتور الوجه في 6 خطوات: تعليم سهل للكونتور" منشور في glamour.com، تمت مراجعته في 19/11/2019.