أفضل مقشر للوجه طبيعي وطريقة تقشير الوجه في المنزل

تعرفي إلى طريقة تقشير الوجه في المنزل وأفضل مقشر طبيعي للوجه حسب نوع البشرة
أفضل مقشر للوجه طبيعي وطريقة تقشير الوجه في المنزل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تتراكم على بشرة الوجه خلال اليوم الكثير من الأوساخ والأتربة وبقايا المكياج وخلايا الجلد الميتة التي لا يستطيع التنظيف اليومي للوجه بالماء والغسول إزالتها، فيسبب هذا التراكم انسداد مسامات البشرة وظهور الحبوب والرؤوس السوداء عليها وغيرها من مشاكل البشرة، مما يجعل التقشير الوسيلة الأفضل لتجنب هذا التراكم، وفي مقالتنا هذه سنبين طريقة تقشير الوجه في المنزل وأفضل المقشرات الطبيعية لجميع أنواع البشرة.

  1. تنظيف الوجه: قبل التقشير يجب القيام بتنظيف الوجه من المكياج والأوساخ السطحية من خلال استخدام الماء والغسول المناسب لنوع بشرتك ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  2. تحديد نوع بشرتك: أول خطوة في التقشير هي تحديد نوع بشرتك وهذا أمر مهم حيث يمكن أن يتسبب استخدام مواد غير مناسبة لنوع البشرة في حدوث مشاكل فيها حتى ولو كانت المواد طبيعية لمعلومات أكثر راجعي مقالنا عن أنواع البشرة وكيفية التعرف عليها.
  3. التقشير قبل تبخير الوجه: من المهم الانتباه إلى أن التقشير يكون قبل تبخير الوجه وليس بعده لأن البخار يفتح المسامات مما يجعل الأوساخ تدخل إليها ولا يمكن للتقشير بعد ذلك إزالتها.
  4. التقشير يكون بحركة دائرية: بعد وضع المقشر على البشرة يتم فركه بشكل دائري بدون ضغط حتى لا تتهيج البشرة لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق حسب نوع البشرة والمواد المستخدمة والتركز على المناطق التي تكون فيها الجلد أكثر سماكة، ثم تغسل البشرة بماء فاتر.
  5. الترطيب بعد التقشير: الخطوة الأخيرة للتقشير هو وضع مرطب على الوجه لتعويض البشرة عن الرطوبة التي خسرتها خلال عملية التقشير. [1]
animate

تحتاج البشرة الدهنية إلى مرات تقشير أكثر بسبب الزهم التي تفرزه البشرة والزيوت المتراكمة عليها ومن هذه المقشرات:

  1. مقشر العدس المطحون للوجه الدهني: تخلط ملعقة من العدس المطحون مع عصير نصف حبة طماطم وملعقة من اللبن الزبادي وتفرك البشرة بالخليط لخمس دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، يساعد هذا المقشر في إغلاق مسامات البشرة الواسعة مما يقلل من إفراز زيوت فيها.
  2. مقشر طبيعي للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب: تخلط 3 ملاعق من ملح البحر وملعقتين من الحليب البودرة مع نصف ملعقة زيت جوز الهند وتفرك البشرة بهذا الخليط لخمس دقائق، ويعتبر أفضل مقشر للبشرة الدهنية فهو يعطي ترطيب ونضارة وتعقيم للتخلص من حب الشباب والزيوت التي تفرزها البشرة.
  3. ماسك النشا وزيت الرمان لتقشير الوجه: تخلط ملعقتين من نشاء الذرة مع ملعقتين من زيت الرمان وملعقة من السكر مع نصف ملعقة من الفانيليا السائلة وتفرك البشرة بهذا الخليط لخمس دقائق، ويعتبر من المقشرات المنعشة للبشرة الدهنية.
  4. مقشر الكركم والعسل للوجه الدهني: تضاف ملعقتين من قشر البرتقال المجفف وملعقتين من الكركم مع ملعقة من العسل وتفرك به البشرة وتترك لبضع دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، هذا المقشر مفيد في تفتيح البشرة وإزالة التصبغات.
  5. مقشر دقيق الأرز للبشرة الدهنية: تخلط ملعقتين من الأرز المسحوق مع ملعقة من زيت بذور العنب ونصف ملعقة من زيت فيتامين E وتفرك البشرة بهذا الخليط ثم يشطف بالماء الدافئ، يساعد هذا المقشر في شد بشرة الوجه وتفتيحها. [2]

قد يظن البعض أن البشرة الجافة لا تحتاج إلى تقشير، ولكن على العكس من ذلك فخلايا الجلد الميت المتقشرة تحتاج إلى إزالة مرة في الأسبوع، ومن المقشرات المناسبة للبشرة الجافة:

  1. مقشر السكر البني والعسل للبشرة الجافة: تخلط ملعقة من السكر البني مع ملعقة من العسل ويمكن إضافة نصف ملعقة من زيت الزيتون لمزيد من الترطيب، تدلك البشرة بهذا الخليط لدقيقتين ويترك على البشرة قليلاً ثم يشطف بالماء الفاتر، يعمل هذا المقشر على إزالة طبقات الجلد الميتة في البشرة الجافة وتجديد خلاياها.
  2. مقشر الكاكاو والحليب للبشرة الجافة: تمزج ملعقتين كبيرتين من الكاكاو وملعقة من الحليب ثم تضاف ملعقة من السكر، وتفرك البشرة بهذا الخليط بدون ضغط لمدة خمس دقائق ويترك على البشرة لنصف ساعة ثم يغسل بالماء البارد، يساعد هذا المقشر في التخلص من بهتان البشرة الجافة وزيادة توريدها.
  3. مقشر السكر وزيت اللوز للبشرة الجافة: تخلط ملعقة من السكر مع ملعقة من زيت اللوز ويمكن أضافة بضع قطرات من زيت فيتامين E لمزيد من الترطيب والتغذية، بعد التقشير يترك على البشرة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ، هذا المقشر يعمل على التخلص من جفاف البشرة من خلال منحها الترطيب الذي تحتاجه.
  4. مقشر الأفوكادو والشوفان للبشرة الجافة: تخلط نصف ثمرة ناضجة من الأفوكادو مع ملعقتين من الشوفان المطحون يمكن إضافة ملعقة من زيت جوز الهند لزيادة الترطيب ويترك مدة 5 دقائق على البشرة ثم يفرك ويغسل بالماء الدافئ، هذا المقشر مفيد جداً في ترطيب البشرة الجافة بعمق وتغذيها.
  5. مقشر القهوة والشاي الأخضر للبشرة الجافة: تخلط ملعقة من القهوة مع ملعقة من عشبة الشاي الأخضر المطحون ويضاف ملعقة من ماء الورد وتفرك به البشرة لمدة خمس دقائق، يعمل هذا المقشر على تخفيف الالتهابات الناتجة عن جفاف البشرة.

يوجد طريقتين لتقشير البشرة المختلطة إما من خلال استخدام المقشرات الخاصة بالبشرة الجافة في المناطق الجافة واستخدام المقشرات الخاصة بالبشرة الدهنية في المناطق الدهنية، أو باستخدام مقشرات مناسبة لكلا النوعين ومنها:

  1. مقشر طبيعي للبشرة المختلطة المائلة للجافة: يصنع هذا الماسك من خلال هرس 8 حبات من الكرز مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقتين من السكر البني، تفرك البشرة بهذا المقشر مع الانتباه إلى تجنب الضغط على المناطق الجافة، يعمل هذا المقشر على تنظيف البشرة المختلطة المائلة للجافة وترطيبها دون أن يتسبب في زيادة الزيوت في المناطق الدهنية.
  2. مقشر طبيعي للبشرة المختلطة المائلة للدهنية: تخلط ثمرة دراق ناضجة مهروسة مع ملعقتين من الحليب السائل وملعقة من السكر، تفرك المناطق غير الدهنية بجزء من الخليط، ثم تضاف قطرتين من الليمون إلى باقي الخليط وتفرك به المناطق الدهنية، يساعد هذا المقشر في التخلص من الزيوت الزائدة في المناطق الدهنية دون أن يتسبب في جفاف باقي الوجه.
  3. مقشر طبيعي للبشرة المختلطة العادية: تمزج ملعقة من اللبن الزبادي مع ملعقتين من العسل وتضاف لها ملعقتين من الشوفان، تفرك البشرة بهذا الخليط لعدة دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ، يعيد هذا المقشر التوازن للبشرة المختلطة وينظفها بعمق.
  4. مقشر طبيعي للبشرة المختلطة الحساسة: تضاف ملعقة من زيت الجوجوبا إلى ملعقتين من الحليب البودرة وملعقة من اللوز المطحون ويمكن إضافة ملعقتين من عصير برتقالة لنضارة البشرة، يترك الخليط على البشرة ربع ساعة ثم يفرك ويشطف بالماء الدافئ، يساعد هذا المقشر في تغذية البشرة المختلطة الحساسة والتخلص من التهاباتها.
  5. أفضل طبيعي مقشر للبشرة المختلطة: تضاف ملعقتين من الخميرة إلى 3 ملاعق من الحليب السائل ويترك لعدة دقائق بعد ذلك تضاف 3 قطرت من زيت فيتامين E إلى الخليط وتفرك به البشرة ثم يغسل، يساعد هذا المقشر في توحيد لون البشرة وإعادة التوازن لها. [2-3]

تحتاج البشرة الحساسة إلى مواد خفيفة لتقشيرها حتى لا تزيد من تهيجها واحمراراها ومن هذه المقشرات:

  1. أفضل مقشر طبيعي للبشرة الحساسة الجافة: يعمل هذا المقشر على ترطيب البشرة دون أن يزيد من تهيجها، تخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان مع نصف ملعقة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من جل الألوفيرا، تفرك البشرة بهذا المقشر، لا يستخدم المقشر لأكثر من مرة في الأسبوع.
  2. أفضل مقشر طبيعي للبشرة الحساسة الدهنية: تخلط نصف ثمرة كيوي مهروسة ونصف ملعقة من مطحون الرز مع ملعقة من زيت الأرغان، وتدلك البشرة بشكل دائري وخفيف دون ضغط لمدة دقيقتين، يساعد هذا المقشر في تفتيح البشرة وتغذيتها.
  3. أفضل مقشر طبيعي للبشرة الحساسة: تخلط نصف ثمرة من الخيار المبروش مع ملعقتين من الشوفان المطحون ونصف ملعقة من زيت الصبار، تفرك البشرة بالمقشر لدقيقتين بدون ضغط ثم يشطف بالماء الفاتر، يخفف هذا المقشر من التهابات البشرة الحساسة وتهيجها.
  4. أفضل مقشر طبيعي للبشرة الحساسة مغذي: تخلط نصف موزة مهروسة مع ملعقة من العسل وملعقة من مطحون الجوز وبضع نقاط من زيت فيتامين E، يترك المقشر على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يفرك بشكل دائري ويغسل بماء فاتر، يعمل هذا المقشر على تغذية البشرة الحساسة وترطيبها.
  5. أفضل مقشر تفتيح طبيعي للبشرة الحساسة: تخلط ثمرتين من الفراولة مع ملعقة من العسل ونصف ملعقة من زيت جوز الهند، يترك المقشر لعشر دقائق ثم يفرك بشكل خفيف، ويشطف بالماء الفاتر، يساعد هذا المقشر في تفتيح البشرة الحساسة دون أن يسبب تهيجها.
  • تجنبي الإفراط في التقشير: يجب تجنب الإفراط في التقشير سواء من حيث الضغط أو من حيث عدد المرات، فالتقشير للبشرة الجافة والحساسة لا يجب أن يكون أكثر من مرة في الأسبوع، أما البشرة الدهنية فلا يزيد عن مرتين في الأسبوع.
  • تجنبي بعض المواد في التقشير: يجب تجنب استخدام الحمضيات بشكل مباشر على البشرة دون تخفيفها بالزيوت، كما يجب تجنب المواد الخشنة جداً لمنع تخرش البشرة وحدوث التهابات.
  • عدم التعرض للشمس مباشرة: يجب تجنب التعرض للشمس مباشرة بعد التقشير حتى لا يتسبب ذلك في حدوث حروق أو كلف في البشرة.
  • التقشير على بشرة رطبة: لا يكون التقشير على بشرة جافة منعاً من حدوث تخرشات والتهابات في البشرة وإنما توضع على بشرة رطبة نظيفة.
  • تجنبي التقشير في حال وجود مشاكل جلدية: يجب تجنب التقشير في حال وجود أكزيما أو تهييج في البشرة أو حروق شمسية أو جروح أو التهاب.
  • عدم غسل الوجه بالماء الساخن: لا يجب غسل الوجه بالماء الساخن بعد التقشير منعاً من تهيج البشرة وإنما تغسل بالماء الدافئ أو الفاتر. [5]

المراجع