مراحل الخرف وأعراض الخرف المبكر عند الشباب

مراحل الخرف وتعريف الخرف (Dementia) وأعراض الخرف المبكر عند الشباب والفرق بين الخرف والزهايمر والخرف الكاذب وأسباب الخرف وإحصائيات الخرف وهل الخرف يصيب الشباب؟

مراحل الخرف وأعراض الخرف المبكر عند الشباب

مراحل الخرف وأعراض الخرف المبكر عند الشباب

يوجد حالياً حول العالم ما يقارب ال 50 مليون مريض بالخرف، ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين إلى ثلاثة أضعاف هذا الرقم بحلول عام 2050![1] هذه الإحصائيات المخيفة، توجه اهتمامنا نحو زيادة الوعي والمعرفة حول أسباب الخرف وأنواعه وأعراضه. فما هو الخرف؟ وما هي مراحل الخرف؟ وهل الخرف هو نفسه الألزهايمر؟ ما الفرق بين الخرف والألزهايمر والخرف الكاذب؟ وما هي أعراض الخرف المبكر عند الشباب؟ سنقدم في هذا المقال حقائق ومعلومات مهمة عن الخرف ومعدلاته حول العالم.

ما هو الخرف؟ وما معنى الخرف في اللغة الإنجليزية؟ هل جدتي مصابة بالخرف؟ [2]

معنى الخرف في اللغة الإنجليزية (Dementia)؛ لا يعتبر الخرف مرضاً بحد ذاته، بل يمكن تعريف الخرف على أنه مجموعة الأمراض والظروف التي تتميز بضعف الذاكرة واللغة وتراجع القدرة على حل المشكلات وانخفاض مهارات التفكير الأخرى التي تؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية.

فالخرف هو مصطلح عام - مثل أمراض القلب - يغطي مجموعة واسعة من حالات طبية محددة، بما في ذلك مرض الألزهايمر

اضطرابات الخرف أو الأمراض المصنفة تحت مصطلح "الخرف" العام، تحدث بسبب تغيرات غير طبيعية في الدماغ، تؤدي هذه التغيرات إلى انخفاض في مهارات التفكير، والمعروفة أيضاً بالقدرات المعرفية. وتكون التغيرات شديدة بما يكفي لإعاقة الحياة اليومية والوظيفة المستقلة لمريض الخرف. كما أنها تؤثر على السلوك والمشاعر والعلاقات.

يعاني مريض الخرف دوماً من ضعف في الذاكرة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن جميع حالات ضعف الذاكرة لدى المسنين هي إصابة بالخرف أو الألزهايمر. 
 

ما هي علامات الخرف؟ هل أمي تعاني من الألزهايمر أو الخرف؟ كيف نميز مريض الخرف؟ أعاني من فقدان مؤقت في الذاكرة، هل انا مصابة بالخرف أو الألزهايمر؟

تختلف أعراض الخرف والتغيرات التي تطرأ على مريض الخرف حسب نوع الخرف وأسبابه ومرحلته، ولكن بشكل عام، تشمل أعراض الخرف ما يلي[3]:

أعراض الخرف الإدراكية أو المعرفية (التغيرات الإدراكية):
- ضعف الذاكرة، ويلاحظه في العادة الزوج أو الزوجة أو الأبناء.
- صعوبة إيجاد الكلمات المناسبة للتواصل.
- ضعف القدرات البصرية والقدرة على تحديد الاتجاهات والأماكن، مما يؤدي إلى حوادث كالضياع أثناء القيادة.
- ضعف القدرات المنطقية والقدرة على حل المشكلات.
- صعوبة في التخطيط والتنظيم.
- صعوبة في التعامل مع المهام المعقدة.
- صعوبة في التنسيق والوظائف الحركية.
- الارتباك والشعور بالضياع.

أعراض الخرف النفسية (التغيرات النفسية):
- التغيرات في شخصية مريض الخرف
- الاكتئاب
- القلق
- السلوكيات غير المناسبة
- الشك
- الاهتياج
- الهذيان أو الهلوسات

تبدأ أعراض الخرف ببطء وتصبح أسوأ بالتدريج؛ إذا واجهتك أنت أو أي شخص تعرفه صعوبات في الذاكرة أو تغييرات أخرى في مهارات التفكير، فلا تتجاهلها. راجع الطبيب فوراً لتحديد السبب. التقييم الطبي المهني قد يكتشف حالة قابلة للعلاج. وحتى إذا كانت الأعراض تشير إلى الخرف، فإن التشخيص المبكر للخرف يسمح للمريض بالحصول على أقصى فائدة من العلاجات المتاحة ويوفر فرصة للتطوع في التجارب أو الدراسات السريرية. كما يوفر الوقت للتخطيط للمستقبل[2]. اقرأ أيضاً مقالنا عن علاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف

وقد تعكس أعراض الخرف أو أعراض الألزهايمر سلوكيات سيئة وخطيرة جداً؛ فتقول إحدى المشاركات على موقع حلوها: "أبو زوجي المريض بالألزهايمر، يظنني زوجته ويتحرش بي"!
 

لماذا يحدث الخرف؟ ما هي أسباب الخرف؟ ما العلاقة بين أسباب الخرف وأنواع الخرف؟[2]

سبب الخرف هو تلف في خلايا المخ. هذا الضرر يتداخل مع قدرة خلايا المخ على التواصل مع بعضها البعض. عندما لا تستطيع خلايا الدماغ التواصل بشكل طبيعي، يمكن أن يتأثر التفكير والسلوك والمشاعر.

يحتوي الدماغ على مناطق مختلفة، كل منها مسؤول عن وظائف خاصة (على سبيل المثال، الذاكرة والحكم على الأشياء والحركة). عند تلف الخلايا في منطقة معينة، لا يمكن لتلك المنطقة أن تؤدي وظائفها بشكل طبيعي.

ترتبط أنواع الخرف المختلفة بأنواع معينة من تلف خلايا الدماغ في مناطق معينة من الدماغ، على سبيل المثال، في مرض الألزهايمر، وجود مستويات عالية من أنواع معينة من البروتينات داخل وخارج خلايا الدماغ، تجعل من الصعب على خلايا المخ البقاء في صحة جيدة والتواصل مع بعضها البعض. 

منطقة الدماغ المسماة الحصين (Hippocampus) هي مركز التعلم والذاكرة في المخ، وغالبا ما تكون خلايا المخ في هذه المنطقة هي أول ما يتعرض إلى التلف. لهذا السبب غالباً ما يكون فقدان الذاكرة أحد الأعراض المبكرة لمرض الألزهايمر.

تعتبر أنواع الخرف هي نفسها مسببات الخرف[4]؛ الاضطرابات العصبية التنكسية (Degenerative Neurological Disorders) هي أكبر مسببات الخرف، ومنها مرض ألزهايمر، وخرف الفص الصدغي أو الخرف الجبهي الصدغي (Frontotemporal Lobar Dementia)، والخرف مع أجسام لوي (Dementia with Lewy Bodies)، وخرف مرض باركنسون (Parkinson's Disease Dementia)، ومرض هنتنغتون (Huntington's Disease).
ومن الممكن أن يصاب المريض بأكثر من نوع واحد من الخرف في نفس الوقت.

في حين أن معظم التغييرات في الدماغ التي تسبب الخرف تكون دائمة وتزداد سوءاً بمرور الوقت، إلا أن مشاكل التفكير والذاكرة الناتجة عن بعض الحالات قد تتحسن عندما يتم علاج الحالة أو التعامل معها؛ ومن هذه الحالات على سبيل المثال وليس الحصر:
- الاكتئاب
- الآثار الجانبية للأدوية
- الإفراط في استخدام الكحول أو المخدرات
- مشاكل الغدة الدرقية
- نقص الفيتامينات مثل فيتامين B12

مرض ألزهايمر هو المسؤول عن 50% إلى 70% من حالات الخرف، ويأتي بعده الخرف الوعائي (Vascular Dementia). ومن أسباب الخرف الأخرى، أمراض الأوعية الدموية، والالتهابات مثل فايروس نقص المناعة البشرية، والسكتة الدماغية، والإدمان على المخدرات وتعاطيها المزمن[5].
 

ما هي مراحل الخرف؟ وما هي طرق تصنيف الخرف ومراحله ومستوياته؟[6]

النموذج ثلاثي المراحل (مراحل الخرف الثلاثة)
إحدى أكثر الطرق شيوعاً لتصنيف الخرف هي النموذج ثلاثي المراحل، والذي يقسم مراحل الخرف إلى: الخرف البسيط (المرحلة المبكرة أو المرحلة الأولية)، الخرف المعتدل (المرحلة المتوسطة)، والخرف الشديد (المرحلة المتأخرة أو المرحلة المتقدمة). 
نظراً إلى أن مرض ألزهايمر هو أكثر أشكال الخرف انتشاراً حيث يغطي من 60% إلى 80% من حالات الخرف (أو من مصادر أخرى من 50% إلى 70%)، غالباً ما يستخدم هذا النموذج لتصنيف مراحل مرض الألزهايمر خاصة، وليس أنواع الخرف الأخرى.

نموذج مراحل الخرف السبعة
يوجد أيضاً نموذج مكون من 7 مراحل من الخرف. يفضل بعض الأطباء هذا النموذج، الذي يقسم التراجع الإدراكي المعرفي لدى المريض إلى 7 مراحل أكثر تحديداً. هذا النموذج يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص لمرض ألزهايمر، وغير مناسب لأنواع الخرف الأخرى الأقل تميزاً بفقدان الذاكرة والانحدار الإدراكي المعرفي الحاد (مثل الخرف الجبهي الصدغي).

يتكون هذا النموذج من المراحل السبع التالية:
1- المرحلة الأولى
: لا ضعف، لا فقدان للذاكرة. 

2- المرحلة الثانية من مراحل الخرف: التدهور المعرفي الخفيف جداً؛ فقدان الذاكرة العادي المرتبط بالشيخوخة.

3- المرحلة الثالثة من مراحل الخرف: التدهور المعرفي الخفيف؛ يبدأ الأصدقاء وأفراد العائلة في ملاحظة بعض المشكلات الإدراكية المعرفية لدى المريض.

4- المرحلة الرابعة من مراحل الخرف: التدهور المعرفي المعتدل؛ يستطيع أطباء الأعصاب هنا تشخيص مرض ألزهايمر بثقة؛ حيث يعاني المريض من ذاكرة ضعيفة وقصيرة المدى، وقد ينسى التفاصيل الشخصية، ويواجه صعوبات حسابية بسيطة.

5- المرحلة الخامسة من مراحل الخرف: التدهور المعرفي الحاد إلى حد ما؛ يحتاج مريض الخرف أو مريض الألزهايمر في هذه المرحلة إلى المساعدة في الأنشطة اليومية، حيث يشعر بارتباك كبير وضياع ولا يمكنه العيش لوحده.

6- المرحلة السادسة من مراحل الخرف: التدهور المعرفي الحاد؛ يزداد سوء فقدان الذاكرة بحيث يصبح من الصعوبة التعرف على أفراد الأسرة، مع ظهور تغييرات واضحة على شخصية المريض.

7- المرحلة السابعة من مراحل الخرف: التدهور الإدراكي المعرفي الحاد جداً؛ وهي المرحلة النهائية من مراحل الألزهايمر، حيث تتراجع أنظمة المريض الفيزيائية وجميع قدراته ومهاراته، ويصبح تواصله مع العالم محدوداً.
 

هل الخرف هو نفسه الألزهايمر؟ ما الفرق بين الخرف وألزهايمر؟ ما نسبة الخرف حول العالم مقارنة بنسبة الألزهايمر؟[5]

الخرف ليس نفسه الألزهايمر؛ الخرف هو مصطلح أوسع أو مظلة أوسع من الألزهايمر. 
يعتبر الخرف مصطلحاً عاماً يستخدم لوصف الأعراض التي تؤثر على الذاكرة وأداء الأنشطة اليومية وقدرات التواصل. وتقع تحت مظلة الخرف عدة أشكال وأنواع من الخرف، ومنها مرض ألزهايمر الذي يعتبر أكثر أنواع الخرف شيوعاً، أو كما يقال أكبر مسببات الخرف.

حسب منظمة الصحة العالمية، يوجد ما يقارب 47.5 مليون مريض بالخرف حول العالم؛ ويشكل مرضى الألزهايمر من 50% إلى 70% من هذه الحالات.[4]

مرض ألزهايمر يزداد سوءاً مع مرور الوقت ويؤثر على الذاكرة واللغة والتفكير والسلوك.

على الرغم من أن الأشخاص الأصغر سناً يمكن أن يصابوا بمرض الخرف أو مرض ألزهايمر، إلا أن الخطر يزداد مع تقدم العمر. وحتى الآن رغم ارتفاع نسبة الإصابة بالخرف والألزهايمر حول العالم، إلا أن الخرف ليس جزءاً طبيعياً من الشيخوخة.

وعلى الرغم من تشابه أعراض الخرف وأعراض الألزهايمر وتداخلهما، إلا أن التمييز بينهما مهم لإدارة المرض وعلاجه.
 

ما هو الخرف المبكر؟ هل يصاب الشباب بالخرف؟ هل يصاب الشباب بالألزهايمر؟ ما أعراض الخرف المبكر عند الشباب؟ شاب وأعاني من الألزهايمر، ما الحل؟ [7]

الخرف المبكر هو أي نوع من الخرف يصيب الشخص قبل عمر 65 عاماً.
يفترض الكثير من الناس أن مرض ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى تؤثر فقط على كبار السن. في الواقع، يعاني شخص واحد من كل 1000 دون سن 65 من العمر من الخرف. 
رغم ندرته، فإن الخرف يمكن أن يؤثر على الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر.

ومن أهم أعراض الخرف المبكر عند الشباب وأعراض الألزهايمر المبكر؛ التصرفات والسلوكيات غير المنطقية، وضعف الإدارة المالية، وصعوبة التمييز بين الجد والمزاح، والتعثر والسقوط المستمر خلال الحركة، وفقدان القدرة على التعاطف، وفقدان المعرفة والمعلومات والقدرة على التعبير باستخدام الكلمات المناسبة، وتجاهل القوانين الاجتماعية، كالحديث عن الجنس مثلاً أمام الجميع دون أي تحفظات ودون إدراك للتجاوزات. وقد يواجه مريض الخرف المبكر أيضاً مشاكل في النطق.[8]
 

ما هو الخرف الكاذب؟ ما الفرق بين الخرف والخرف الكاذب؟[9]
يمكن تعريف الخرف الكاذب (Pseudodementia) على أنه نوع من الضعف الإدراكي أو المعرفي الذي يشبه الخرف كثيراً ولكنه يحدث في الواقع بسبب وجود مشكلة من مشاكل الصحة النفسية المرتبطة بالمزاج، وغالباً ما تكون مشكلة الاكتئاب. ويصيب الخرف الكاذب عادة كبار السن.

تتشابه وتتقاطع أعراض الخرف الكاذب مع أعراض الخرف كثيراً، وخاصة في أنواع الخرف التي تتميز بأعراض لها علاقة بالمزاج، مثل مرض الألزهايمر ومرض خرف الباركنسون. لذلك لا تعتبر القدرة على التمييز بين الخرف والخرف الكاذب مهمة سهلة على الطبيب، ولكن من الضروري جداً تحديد الحالة لتحديد طريقة العلاج وتحديد التوقعات من العلاج، فأعراض الخرف الكاذب ممكن علاجها والتخلص منها، بينما أعراض معظم أنواع الخرف هي أعراض تقدمية، لا يمكن التخلص منها.

يكون مرضى الخرف الكاذب مدركين لوجود مشاكل في الذاكرة لديهم ويشعرون بالانزعاج منها، في حين أن المصابين بالخرف قد ينكرون وجود أي مشاكل في الذاكرة لديهم أو يقللون من أهمية وحجم المشكلة.

الاختبارات النفسية العصبية واختبارات الذاكرة وتحليل التاريخ المرضي وسلوكيات المريض هي أفضل الطرق التي تساعد الأطباء على  تحديد حالة المريض والتمييز بين الخرف والخرف الكاذب، اقرأ أيضاً مقالنا عن أعراض وعلاج الخرف الكاذب.
 

ما هي نسبة الخرف ومعدلات الخرف حول العالم؟ ما هي أرقام الخرف المتوقعة في المستقبل؟

حسب منظمة الصحة العالمية، إليكم أرقام وإحصائيات الخرف التالية[1]:
- عدد حالات الخرف في العالم 47.5 مليون حالة.
- 58% من مرضى الخرف في العالم يعيشون في الدول ذات الدخل المنخفض أو المتوسط.
- تظهر 7.7 مليون إصابة جديدة بالخرف كل عام.
- يوجد من 5 إلى 8 أشخاص مصابين بالخرف بين كل 100 شخص فوق ال 60 عاماً.
- في عام 2030، من المتوقع أن يصل عدد المصابين بالخرف إلى 75.6 مليون مريض.
- في عام 2050، من المتوقع أن يصل عدد مرضى الخرف إلى 135.5 مليون مريض.

هل تواجه أي مشكلة مع الخرف أو الألزهايمر أو يلزمك المزيد من المعلومات عن الخرف ومراحله وأنواعه المختلفة؟ يمكنك طرح سؤالك هنا، وسيجيبك خبراء حلوها!
 

[1] مقال " الخرف"، منشور في who.int، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[2] مقال "ما هو الخرف؟"، منشور في alz.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[3] مقال "الخرف- الأعراض والأسباب"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[4] مقال "التعايش مع الخرف"، منشور في my.clevelandclinic.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[5] مقال "الخرف والزهايمر: ما هي الفروق بينهما؟"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
 [6] مقال دكتورة Molli Grossman "مراحل الخرف: أنماط المراحل الثلاثة والمراحل السبعة"، منشور في kindlycare.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[7] مقال "الأشخاص الأصغر سنًا المصابين بالخرف (بداية مبكرة)"، منشور في alz.co.uk، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[8] مقال "علامات الخرف المبكر: أهم 11 علامة!"، منشور في webteb.com، تمت مراجعته في 28/11/2019.
[9] مقال "الخرف الكاذب"، منشور في goodtherapy.org، تمت مراجعته في 28/11/2019.